الخميس، 17 يناير 2013

الي اين ينجذب الضوء

بسم الله تعليقاتكم الجميلة تبرعاتكم والمساهمة يساعدنا علي تطوير الموقع ويمكن التبرع الي تحت هذا الاسم / https://www.libertyreserve.com تحت رقم الحساب الاتي :Account Number U3158448 (stpone43dmax)
 من الخطاء ان نقل ان الضوء ينبعث من المصدر ولكن الصحيح ان الضوء يحدث درجة رنيين في المجال الذي يحيط بنا او المجال الكهرومغنطيسي  وهذا الاهتزازات تتراوح سرعتها ومنها السرعة التي تتفاعل مع بصرنا فنراه ضوءا بكل اطيافه.
اذا ما هو القنبلة النووية
عندما تنشطر الزرات وهي عبارة عن مجال متحوصل لانه يدور حوله مجال اخر اجبره لان ياخذ شكل ذات ومغنطسية ذاتية وله قدرة ارداد الاشياء وعدم اختراق مجاله وهو ما نعرفه بالمادة فان هذه القوة تعاود الاندماج في المجال الكوني المحيط بنا مثال ذلك كحاجز الصوت اي ان الصوت السابق عندما تعمر الطائرة بسرعة اكبر من سرعة الصوت فانها وصوتها المحدث سوف تلحق صوتها الصادر وعند نقطة التقاء تالصوت الذي سبقها مع نقططتها الحالية التي ادت الي الطائرة بان تحصل صدر موجة الصوت فيحدث تصادم موجي وهذا ما يؤدي الي ان نسمع فرقعة ودوي عالي جدا وهذا يقود الي ان الرعد جزء من هذه العملية التي هي ان تحلق الموجة الصادرة اختها التي انبعثت قبيل زمن معين وعند التقاء الاخير مع صدر الموجة يحدث الفرقعة
وها التمثليل يشابه ما يحدث عندما تتفكك المجال والمجال الذي يحتويه او يدور حوله وينشيء فيه كهربية تجعله يتمغنط ويتحوصل في نفسه وهنا يحدث اهتزاز قوي عندما تندمج الموجة لاحظ ان سرعتها تكن اكبر من سرعة الموجة التي ان قرينت باهتزازاتها تصبح الموجة المجالية الام حولنا شبه صفر.
ماذا يحدث عندما تخلخل قوة ما الموجة الكهرومغنطيسية التي حولنا؟
ان سكون الموجة النسبية بالنسبة لحركة الموجة التي تدور حول المواد والكتل اقصد الزرة فان انفلات هذه الموجة تؤدي لان تتحرك الموجة العامة بحركة تموجية ةابسطها تعطينا مثلا الصضوء واعلاها تعطينا الاشعاعات التي تم تيسجيلها علميا وغير ذلك.
لماذا تؤثر انفجار النوة علي الموجة التي تحيط بنا؟
لان الموجة التي تحيط بنا ليست هي الموجة او الطكاقة الكامنة التي انشئت الذرة بل ان القدرة الحركية في الزرة هي اكبر من القدرة في المجال الكهرومغنطيسي الارضي اي مثال ذلك اذا انشطرة زرة يورانيوم داخل زرة هيدروجين فان الطاقة تؤل الي الصفر لان طبيعيا ان الطاقة التي تتذبذب حول ذرة الهيدروجين اكبر تذبذب من ذرات اليورانيوم ومن ثم نجد تانها صفرا في التاثير نسبيا ولكن اذا حدث انشطار زرة يورانيوم في وسط اثقل من اليورانيوم فانه يؤدي الي اليورانيوم لان يتاثر ويفكك ترابطه وهذا مثال توضيحي .
ما هو المجتال الذي يحيط بالارض ان المجال الذي انشء منه الذرات هي المجال المنطلق والمجال المرتدد وعند نقطة التقابل بين الاثنين لا نقل حاجز صوت بل تتولد لنا المواد باشكال ونسب تختلف علي حسب اختلاف زاوية ميل الدوران بين مجالين متصادمين وايضا ااختلاف شدتهما وقدرتهما.
ام المجال الارضي فانه متكون من الجزء الذي مال وال لان يتاقلم مع المجال الكلي للذرات الارضية والكتلة الارضيةى في مجملها ومن ثم تاقلم مع المجموعة الشمسية ومن ثم لو كان هناك ارلاتباط جذبي او مجالي بين كتلالة المجموعة الشمسية و المجرة وهللم جرا.
لا يفترض ان تتاثر سرعة الارض والمجموعة الشمسية بالسرعة التي نعرفها بل ان مجموع المجموع الشمسية وقد تكن حزمة المجرة اسرع من الضوء تسبح في السماء:
اذا ما هي السرعة؟
اتن السرعة تكن نسبية الحقيقية تساوي سرعة المجال العام للكون حين انفجار المجال وبدئه في السريان ومن ثم الارتداد النصفي نسبة لما للمجال من قوة جذب الفة الكترونية.
اما السرعات الاخرى التي نراها حتى الضوء فهي محكومة بمحصلاتت قوة اخرى مثال ذلك يمكن ان تسبح كتلة منطلقة بقوة 10 نيوتن ان تسبح في الفضاء بسرعة اسرع من الضوء ونفس هذه الكتلة س لو اطلقناها بقوة 10 نيوتن وبنفس الذاوية فتصبح سرعتها متوافقة مع القوانيين الارضية لانها اطلق في داخل الارض ويمكن ان تكن نفس هذه السرعة تؤل الي الصفر لو اطلقت داخل كتل الثقوب السوداء
اي ان سرعة الضوء يجب ان لا تتساوى في كل المراحل في الكون فيمكن ان يكن سرعة الضوء في النقطة الف من الارض لا تسساوي سرعة الضوء المنبعث في النقطة الف من المريخ.
اذا السرعات ترجع لقانون محصلة الجاذبيات التي حولها.
ان اعغتبار الارض والمادة بانهما حالة مختلفة من الطاقة هذا خطاء اني اري المادة طاقة متحوصلة والطاقة هي مادة متحوصلة برؤية اكبر من رؤيتنا يعني لوكان هناك شخص عيناه اكبر من المجرة فانه يري ان هناك كتل اكبر ولا يرى الكتل التي نسميها المادة هذا فرض خاطئي ولكن للتوضيح.
اذا الطاقة هي المادة نفسها كما اننا نستطيع ان نقل ان النمار حطب وان الحطب هو نار في ظرف متحوصل.
اذا يمكننا ان لا نري ولا نرى الاشيالء التي تسير وفق معادلة معينة اي اننغاا لا يمكن ان نرى البعد المتوازي لانه يسير بالسرعة التي لا يمكن تحجيمها الي سرعة الضوةء اذا من هنا نجد ان وجود جسيمات او طاقات اخرى لا نحسها نعم من الطبيعي بل حتما لانها خارجة عن وجودنا تالتاثيري عليها ولا نستطيع تحجيمها بحيث ان تثبط الي اسرع تردد يدركه العين الا وهو الضوء
ما هي الثقوب الثوداء؟
هي عبارة عن نقطة اكتسبت قدة جذب عالية فاصبحت تلملم اي مجال انفلت او تحوصل فكون ما نسميه مادة وهذه القدرة الضخمة تؤل الي الجذب والي جذب بعضها بعضا اي جذب الثقب الااسود للاسود واذا وصلت الي حد ان تكتلها المجالي اصبح اكبر من قوة تنافرها التي اكتسبتها في باديء الامر حيث الانفجار الاول للمادة فانها تنفجر ثانية  وقبل فرض الانفجار ثانية فعندها لا يتذبذب ذبذبة ترددية بل كل الذبذبات تصبح صائرة اليها وعند اشتدادها ونقطة تساوي قوة الجذب المحدثة لها مع قوة التنافر عندها تنفجر مرة اخرى وتكون مواد وكتل ومجال متلرابط مع الكلية التي تنتجها فلنفرض مجرة جديدة ونعطيها اسم  مجيدة هنا تصبح الشروط شروطا مرتبطة بضخامة الثقب اللاسود ولو كان يطابق الثقب الاسود فرضا القدرة التي انشئت المجرة التي نحن عليها فيمكن ان تكن هي هي شروطنا علي الارض.
ويمكن ان تكن الثقوب السوداء عبارة عن نقطة تؤل فيها اللمواد الي سرعة توالزي سرعة المجال الالكتروني الذي يلف حول مجالها الاخر الذي يسميه العلم التقليدي النواة وهنا نجدها سوف تدور وتصبح جزء من المجال العام للثقب الالسود اي تحولها الي حالة لا يمكن ان نرد من يذهب اليها الا بعد فترة زمنيةة زمن تورم القدرة الطاردة التي تصبح اكبر من القدرة اللامة.


اذا فلند الي اين ينجذب الضوء ؟
لا ينجذب الضوء ولكن احداث تذبذب في المجال الالرضي النمغنطيسي يؤدي الي التذبذب الاوسع في المجال المغنطيسي الكوني وسرعة موجة التذبذب علي الارض هي 300000 كيلو متر في الثانية ولكنها سوف تؤل الي الخمود حيث ان المجال مرن في نقطة معينة وهي تلك النقطة التي يتلاشا فيها الضوء تالمرء اي النقطة التي نراها نحن هي المقدرة لتتذبذب المجالي للمجال الكوني المحدثة بواسطة طاقة تردد في نفسها فاثرت اذا الكون اكبر مما نراه نحن وما نراه هو المدى المتاثر بالذبذبة الترددية المحدثة في محيطنا الارضي سرعتها 300000 كيلومتر في الثانية للضوء؟ وما خفى عننا اعظم واكبر؟
الطاقة تؤل وتصبح متحوصلة مادة
نعم اذا تركت الطاقة الضخمة تصدر ثم ترتد وتصتدم مع الصادرة فنقطة التلاقي او محصلة تصادمهما يؤدي الي تشكيل طبيعة تختلف عن طبيعة الطاقة ظاهريا ولكن كهنية فهي هي ؟

حبيب الله ابكر محمد احمد

الثلاثاء، 15 يناير 2013

ما هي علاقة ذو النون والنهر المقدس عند الهندوس

بسم الله تعليقاتكم الجميلة تبرعاتكم والمساهمة يساعدنا علي تطوير الموقع ويمكن التبرع الي تحت هذا الاسم / https://www.libertyreserve.com تحت رقم الحساب الاتي :Account Number U3158448 (stpone43dmax)
رؤية وتحليل:
حبيب الله ابكر

فلنعيد الرؤية في فقهم الهندوس ونحاول ان نبحث عن اي صلة بين حواء امنا حواء امنا كانكا وما علاقة كيلوباتر وباتليوبتر امبرطورية هندية اذا ماهي علاقة الهند بالحبشة اثيوبيا حاليال ومصر لاحظ ان القصة ترجعك الي قصة ذو النون حيث كانت كل عام تقدم فتاة لكي ترمي في النيل وعههنا ذكر كلمة ترمى ولنقل فتى فرضا اذا يقودنا الي لان هناك رمي وقصة ذو النون انه رمى بنفسه لكي يفد المركب او السفينة من الغرق وهو نبي وهنا يظهر لنا اعجازات النبي محمد صلي الله عليه وسلم من ناحية قوله النيل وسيحون وجنو .... من انهار الجنة لان ربط الاحداث كيلوةباتر والقاء فتاة في النيل وامنا كانكا وهي يمكن ان تكن كدنكا وكلكتا وكلكا في السودان يقود الي استنتاج ان ارض الهند لابد ان تكن متصلة مع افريقيا ول سمين الجزيرة العربية فرضا باسم ارض الهند مع شبه الجزيرة الهندية يصير هناك ربط قد يكن ان القارة المفقودة التي كانت متقدمة جدا في العلوم اطلانطا هي جزء انخفض من اراضي شبه الجزيرة الهعندية التي تربط مع اثيوبيا وبالمثل مصر والسودان او افريقيا اذا اين الاعجز الاعجاز يقود الي ان لو فرضت صحة الاستنتاج نجد ان المصب الاخير للنهر المقدس هو الذي يقود الي اخدود ضخم وان النهر ايض يجب ان يكن له نهر ارضي اخدوةدي وهذا الاخدود مع النهر الظتاهري هو الذي يكون بحيرة تانا وبحيرة فكتوريا وسيحون وجيحون في الصين يغور فرضا في الارض اذا الاعجاز النبوي ستقودنا الوقاع الي اثباتها اثبات مشاهدة ان النيل الذي يبعد ملاين الاميال عن النهر المقدس ماهو الا امتداد لمياه النهر المقدس الظاهر والغائر المفروض اذا هما كلهما من الهملايا اذا الجنة المقصودة هناك علما يتسالون هلي الجنة كانت في السماء ام في الارض اذا باخذ هذه الفرضية يمكن ان تكن قمم الهملايا عبار عن الجنة او منطقة معينة فيها او المقصود جنة دنيوية او القدرة الالاهية لها قدرة ان تكن هذه المياه منصب باسلوب لا نعرف من الجنة التي هي في مفهوم اغلب البشرية في السمالء ولاحظ ان كلما سماء تطلق الي السموء ايضا والله العلي العظيم.
اذا فلندخل الي مقال الويكابديد عن نهر الجانج المقدس:
الغانج (بالهندية: गंगा، وتنطق "غانغا"، بالبنغالية:গঙ্গা، وتنطق "غونغا"، بالإنجليزية: The Ganges) هو أحد أكبر أنهار شبه القارة الهندية. يجري باتجاه الشرق مخترقاً السهل الغانغي (بالإنجليزية: Gangetic Plain) في شمال الهند وينتهي في بنغلاديش. يبلغ طوله 2510 كيلومتراً (1560 ميلاً) وينبع من جبال الهيمالايا الغربية في ولاية أوتاراخند الهندية وينتهي بدلتا مليئة بالغابات قرب مصبه في خليج البنغال. تبلغ مساحة حوض النهر حوالي 907.000 كم². وينظر الهندوس إلى نهر الغانغ باعتباره نهراً مقدساً ويعبدون إلهاً يمثله هو الإله غانغا. وقد تمتع نهر الغانغ بأهمية تاريخية مرجعها وقوع العديد من عواصم الهند الإقليمية أو الإمبراطورية على ضفافه (مثل باتاليبوترا (بالإنجليزية: Pataliputra) وقنوج وكاره (بالإنجليزية: Kara) والله أباد ومرشد أباد وكلكتا). ويبلغ متوسط عمق النهر 52 قدماً (16 متراً) وأقصى عمق له 100 قدم (30 متراً). وقد أعلنت الهند نهر الغانغ نهرها القومي[1].
من حيث الطول هو الخامس عشر في آسيا وال39 في العالم. ينبع من جبال الهملايا ومصبه الأخير في خليج البنغال. وينحدر من الهملايا إلى ريشكش ثم إلى سهول هاردوار- التي يقدسها الهندوس.
ومنذ زمن لا تعيه الذاكره يعتبر الهندوس الغانج النهر الأكثر قداسه. واهميته الدينية أكبر من اهمية اي نهر اخر في العالم. وتوجد على ضفافه أماكن كثيره يحج إليها الهندوس, من أهمها هاردوار والله اباد وفار اناسي.
ويعتبر الغانج مقدساً لسببين، الأول اسطوري والثاني الخواص الطبيعيه لمياهه. ويمكن حفظ مياهه لفترة طويله. وهي لا تفسد لوجود معادن معينه فيها.
وتقول احدى الاساطير ان الغانج يجري في الجنه وقد نقل إلى الأرض بمجاريث لتطهير رماد(60) الف عام من بناء الملك ساجار, ومنذ ذالك الوقت بدأ الناس في عبادته.
ويذهب إلى ضفاف الغانج ملايين الحجاج سنوياً لغسل خطاياهم في مياهه. ويتدفق البراهمة والمنبوذون والملوك المتسولون... بايجاز يتدفق الناس من كل طائفه ومذهب من الهند الهندوسيه للغطس في امنا الغانج من اجل التطهر الروحي.
ويتمنى الهندوس المؤمنون الموت على ضفافه وذر رماد جثثهم داخل تياراته. ويشرب الناس مياهه عندما تحين ساعة موتهم.
لقد تم شق الكثير من القنوات للحصول على المياه من هذا النهر. وهو يستخدم أيضاً لري الأرض. ودلتا الغانج مشهورة جداً.
وعن السهل يذكر الموقعي
سهل الغانج
يمتد سهل الغانج الفيضي بين جبال الهملايا شمالا وهضبة الدكن جنوبا على مسافة 1600 كلم من الشرق إلى الغرب ولا يقل عرضه في أي نقطة عن 200 كلم ويحتل هذا السهل حوضا فسيحا غمرته فياضانات الأنهار المنحدرة من جبال الهملايا وقد قدرت مساحته ب 350 ألف كلم² أي 10% من مساحة الهند ويجري في القسم الشرقي منه نهر الغانج 3090 كلم الذي تغذيه العديد من الروافد فتجعل منسوب ميايه تصل إلى 15,000 متر مكعب في الثانية وتزيد عن ذلك صيفا نتيجة الأمطار الموسمية وذوبان الثلوج فيتسبب في فياضانات مدمرة وفي مجراه الادني تلتقي مياهه بمياه نهر براهما بوترا ب 2704 كم فيشكلان مستنقعا شاسعا هو بلاد البنغال التي تغطي مساحة تبلغ 14000 كم² هذا وقد لعب سهل الغانج دورا هاما في تاريخ الهند باعتباره مهد الحضارة الهندية القديمة.
وعن اصول قصصهم المسطورة
قول إحدى الأساطير أن نهر الغانج يمثل ملحمة رامايانا التي حدثت منذ عشرات القرون، حيث كان يمضي اليوغانيون حياتهم على شواطئ خليج البنغال، فيمارسون اليوغا والتأمل، بهدف الوصول إلى المعرفة العليا. وتضيف الأسطورة :أن هؤلاء كانوا يتعرضون لضغوطات من الشياطين التي تخرج من مياه المحيط، وتشوش أفكارهم ،لذا، ارتأى أحد النساك أن يبتلع المياه للتخلص من الشياطين. لكن العلاج لم يكن شافياً، إذ بدأ الدواء أسوأ من الداء فتبددت الغيوم في السماء، وانقطعت الأمطار، وتروي الأسطورة أيضاً أن الجفاف غزا الحقول فجردها، وأحرقت الشمس اللاهبة التربة، فأقام اليوغانيون الصلوات من جديد كي تعود المياه، لتروي عطش الأرض، لكن الآلهة، حسبما تقول الأسطورة، لم توافق على طلبهم فبقي الوضع على حاله، عندئذ عزم الملك (بهاثيمرات) على التضرع إلى الخالق نفسه عله يستجيب إلى ندائه، ومن أجل بلوغ أمنيته مر الملك بحالة تقشف قاسية استمرت إلف عام حتى حقق (الخالق له ما أراد) كما أن هناك أساطير قديمة أيضاً تؤكد أن منابع النهر لا يمكن أن يصل إليها الناس بيسر وسهولة، لأنها بعيدة جداًُ في أعالي قمم جبال الهملايا. وأشعلت إحدى الأساطير الحماسة في قلوب السكان، ولأنهم اعتبروا أن النزول إلى النهر العظيم واجب مقدس، لذا أقدموا على رمي أنفسهم من الأماكن الشاهقة فلاقوا حتفهم، أما بسبب الجوع أو البرد أو فريسة للوحوش كالنمور والفهود والدببة
== الأهمية الدينية == (المجد لأمنا گانگا) طقس من طقوس العبادة يقوم به أحد المؤمنين بخيرات نهر الغانج، حيث يلقي بنفسه ثلاث مرات في المياه وهو يثني ركبته، بعد ذلك يشرب جرعة من الماء فيتطهر، حسب اعتقاده، من كل رجس وشر. ويعتبر هذا المؤمن أنه يعود إلى حال الطهر الحقيقي، ويتخلص من العوائق التي كانت تمنعه من لقاء الآلهة، فقد حصل بنظرة على أفضل الشروط لتحقيق رؤية ألوهية، بعدما طهرته مياه الغانج، وجعلته إنساناً قادراً على التخلص من آثامه. وهذه الطقوس تتم وفقاً للصورة الآتية (ينزل الحجاج للاغتسال في النهر عند بزوغ الشمس، وحين يهبط الظلام يقوم الكاهن بتقديم النور إلى الإلوهية فيحرك جرساً صغيراً بيده اليسرى ويرسم بواسطة السراج، الذي يمسكه بيده اليمنى، زهرة اللوتس الكونية، ثم يستدير نحو الغانج ويقوم بالعمل ذاته، في تلك الأثناء يشعل هذا الكاهن المزيد من المشاعل، فيتموج دخانها مع دخان البخور والضباب، عندها ينطلق دوي الأجراس الصغيرة والصنوج والطبول والأبواق ويتجه الكهنة نحو النهر في موكب احتفالي، فيحركون أيديهم وأذرعهم بشكل متناسق راسمين في الفضاء صورة زهرة اللوتس الكونية، وفيما تصدح الموسيقى وتتسارع إيقاعاتها، ينحني الكهنة ببطء، وجلال ثلاث مرات ويهبون النهر النيران التي تلامس المياه، بعدما يتوجهون نحو المؤمنين ليقدموا لهم (النور المقدس) فيمد هؤلاء اكفهم لتلقف هذا النور الذي يوضع على الرأس والجبهة والعينين، فيما الموسيقى الصاخبة تبدأ بالخفوت رويداً رويداً، وفجأة ترتفع صيحة الجماهير المحتشدة بصوت يشق عباب السماء(المجد لأمنا گانگا).

الاثنين، 7 يناير 2013

الاطباق الطائرة ومحققي الاطباق الطائرة

بسم الله تعليقاتكم الجميلة تبرعاتكم والمساهمة يساعدنا علي تطوير الموقع ويمكن التبرع الي تحت هذا الاسم / https://www.libertyreserve.com
تحت رقم الحساب الاتي :Account Number U3158448 (stpone43dmax)
في اليوه تيوب ورد تحقيق جميل تحت اسم محققين عن الاطبق الطائرة
ومن اقوالهم الشائعة ان احد لاحظ الاطباق علي قمة جبل واختفت ورسم المحققين تخيلا جميلا ان القمة عبارة عن قاعدة والاخر تخيل انها تجرى في مجالات ما فهمت قوله بالتحديد حيث الفليم لم يكن مترجما الي العربية.
ولكنني اهتديت الي قول يخالف قولي الاول وكانت استنتاجاتي الاولى تقل ان الاطباق الطكائرة ما هي الا مناظير للغواصات ويتم تحريكها من نقاط ارتكازية ارضية وبمجال كهربائي او شحنة كهربائية استاتكية ولكن الان اعدل تفكيري لما بداءت الجديدة وذادة المعلومات من خلال هذا الفيلم
اولا اقروا بان الاطباق تاتي من داخل الارض
وةهذه تؤكد نظريتي ان الاطباق الطائرة من بني جنسنا البشر (حتى لا يصلني الاتهام)  بني جنسنا البشري وان هذا النوع من البشر يعيشون داخل الارض نسبة لما اصاب الارض من تمددات تخلق تجاويفا وتاضامنا مع نظرية الامريكي الذي يقول ان الارض مجوفة ونظريتي تقل ان الارض بها اخدود عظيم مما يجعل المياه التي تذوب في كييف في روسيا تنحدر في مجرى واحد داخل هذا الاخدود وتتراكم في قلب افريقيا ونعدل كلمات رائد الفضاء ارمسترونق بدلا من ان السودان يعوم في بحيرة من البترول نضيف ان السودان يعوم في بحيرة من المياه وها دارفور تثبت ان مياهها تكفي العالم اجمع لمدة اربعون سنة وبحيرة الكفرة التي اخرج الاخ العقيد منها ماء النهر الصناعي الع.... الضخم.
نعود ان فرضية الارض مجوفة لحتمية انشاقق الارض نتيجة للشحنة الكهربائية ومن انشاقق الارض الي عدة تشطرات نجد ان القمر انقرم من الارض اي نتيجة الانفجار ادى الي ان تندفع كتل منصهرة وتكون لنا القمر ومن ثم يعود ويلتائم الاجزاء الاخرى ولكن الالتام يؤدي الي تباعد القارات من بعضها فبدلا من ان امريكا اللاتنية والشمالية تتحدن من ناحيالشرق مع اسيا واستراليا تتحد مع افريقيا في منطقة الجزيرة العربية ومن ثم تضاريسها تضاريس الصحراء الكبرى نجدهم تناثروا وللفقد الكتلي للقمر نجدها تبعادا وادى ذلك الي تحول محورية الارض ومن ثم ادي الي ان تتغير العصر الايسني الي ان تكن هناك درجات حرارة مرتفعة ويتغير محورية الارض وتتغير ايضا الضغط الجوي للارض ومما افترلاضه حديثا ان هذا الانشطار ادى الي قذف جزء كبير من غازات الارض الي الفضاء البعيد ومنها افتراض حلقات زحل او تم تكوين حلاقات زحل بنفس طريقة تكوين القمر ونعود الي الغازات الارضية التي قذفت بعيدا الا وهي غازات هالي الذي يمر الي خط مماسي قريب من الارض كل 70 سنة مما يجعل الفيزيائني والحسابين يحددون حتى من اين ابتداء الانفجار الذي شقق الارض الي كتل منها ما ارتدت ورجعت وكونت الكتلة الام القمر ومنها ما بق عالقا وسمية غانقرم او القمر.
وهذه النظرية تفسر لماذا انقرض كائنات في قارات وتوجد اخرى في قارات ولم يكن لها مثيل اخر في القارات الاخرى مثال ذلك استرالية والكنغر نجد ان نفور استرالية او الجز الذي كون استراليا اليوم صاحبه ضغط لا يقضي علي الحيوانات التي توجد عليها ومن ضمنها الكنغر اما الضغط الذي حدث والنفور لقطعة الارض اسيا وافريقيا واوربا ادي الي ان تحافظ الي وجود فرضا بعض الحيونات التي لا مثي لها مثل الجمل وهكذا نجد انه ليست هناك افيال في الامريكتين والفرض السائد ان هذه الحيونات كانت توجد كلها تعم القارات ولكن للانفجار ولاسباب تحسب بدون تفاصيل هذه النظرية نجد انها انقرضت في اماكن ولم تنقرض في اخرى خذ مثال  ذلك الديناصورات حيث انها كانت تحتاج الي ضغط عالي ولا تتحمل الارتجاج ولو كان بنسبة ضئيلة نسبة لكبر حجمها انها انقرضت بفعل تغيرات الضغط واشئاء اخرى
نظرية انشاق الارض او انفجحار الارض مبينية علي ان الارض تدور في مجال كوني وان هذا المجال الكوني يذيد من شحنة الكهربائية في الارض ومما يولد لنا الجاذبية الارضية ومنها ما يولد لنا درجات انصهار في الموصلات التي تكن في داخل الانوية اي ان الدوران يؤدي الي شحن الذرات الارضية زرة زرة ولان الارض يدور حول محور ومحوره عبارة عن نقطة تساوى صفر في قطع خطوط المجال الارضي نجد ان مناطق القضبين كهربيتهما التي تتولد نتيجة لدوران الارض في هذا الفيض المجتال صفرا فانها تكن تحت درجات الصفر اي بمعنى اخر ان ارتفاع درجة حرارة الارض ليست بسبب الشمس لان الفرق بين مدار الجدي والسراطان قليل جدا ولكن نتيجة للكهربية المتولدة ومن ثم يحدث انصهار باسلوبه المتعارف عليه الموصل مع شدة تيار عالية يؤدي الي انصهار او باسلوب اخر يخص الذرات عندما تدور في مجالات فانها ام تصغر نتيجة لانها تولد قوة جاذبية داخلية كبرى وتؤدي الي التفسير الي الحرارة التي تكتسبها.
وهذه النظرية تفسر لماذا الريشة تعادل وزن طن حديد اي ان الدوارن الزري او الدورلاان لزرات عناصر الارض تولد كهربية وقوة جازبية ارضية فردية في كل زرة مع المحصلة الكلية للزرات التي تكون الارض من العناصر المختلفة ..... تفسر عند الطلب ؟
هذا يدخلنا الي النظرية التي اطلقها الفلسطيني بانه9 اذا تهيئت ظروف مختلفة فنجد ان الكتلة التي لها سرعة في تلك الظروف تصل اسرع من الكتلة التي تتعامل مع مجمل الجاذبية الارضية.
هنا يقودنا ان كل الزرات تسير بسرعة اعلي من سرعة الضوء او اقرب الي سرعة الضوء ولكن ما يجعلها تبدو بهذه الصورة هي الحواجز التي ..... تجعل الضوء ابطاء ترددا في الزجاج والعناصر الاخرى من الفراغ الكتلي .
هذا يدجخلني الي افتراض المحقق نظرية الابعاد بالنسبة للاطباق الطائرة ....
تكمنلة نجد ان الاطباق الطائرة سريعة الحركة وتظهر في مناطق كانها ثابتة ومن ثم تطير ومراة اخرى يحدث لها انفجار.
1- لتفسيرهذه الظاهرة نفترض ان السرعة بتاثير المجال يخرج الجسم الثائر من المجال الواقعي الذي يتحكم في سريان الكتل بصورة نعلمها الي صورة خيالية نعيد نظرية العالم الحقيقي والعالم الموازي
أ) تفسير العالم الحفقيقي
اي كتلة تسير وفق شرط جاذبية محصلة الكتل
ب) العالم الموازي الذي لا نستطيع مشاهدته :
اي كتلة تنطلق بسرعة ومن ثم تاخذ سرعة التنردات المجالية فاننا لا نستطيع مشاهدتها عندما تصل الي مدى معين من الترددات وتصبح كالطاقة.
في حالة الاطباق الطائرة الاحتمال الامريكي انها تبحث عن موارد الطاقة صحيح لانها تسكن وتكن حولين القمم الجبلية وتلف حول بعض المفاعلات.
في لحظة سكونها تستمد طاقة كهرومغنطيسية ارضية من خلال نقاط تكن اكثر ترددا مجاليا ولا اريد ان اقل اشعاعيا ولذلك نجدها تحوم حول المناطق الاشعاعية المفاعلات النووية ومن ثم تنطلق الي الاسرع والاسرع الي ان نشاهد انفجار قبل اختفائها هلي انفجار فيها ام ؟؟؟
انفجار الاطباق الطالئرة:
بلغة الالغاز نقل انها النقطة التي تتحول فيها الطبق الطائر الي طاقة
بلغة التفسير نسميها النقطة $ نجد النقطة $ بالنسبة للطبق الطائر هي نقطة تغير من الطاقة التي ترتبط بجاذبية الارض الي الارتباط بتاثيرات المجال المكون للارض واكتساب سرعة مرتبطة بالتاثيرات المجالية التي هي تؤثر في الارض فتصبح سرعة الطبق الطائر عند النقطة$ سرعة تعادل المجال الذي يلف حول الطاقة وما نشاهده من انفجار ولون ابيض فسفوري هو تاثر المحيط الغازي المحيط بالطبق الطائر مثل عندما تتجاوز الطائرة حاجز الصوت فاننا نسمع فرقعة ولكن هنا تكن الفرقعة انفجارات للمواد المحيطة .... اي الدخول في بوابة زمن اخر اي ان قصة التايم مشين قصة حقيقة بعقلية لم نفهمها ولكن من الان يمكن حل شفرتها .
عند النقط $ يختفي الطبق الطائر لانه اصبح يسير بسرعة مجال فوق المجالات الترددية المرئية اذا ان سرعته اسرع من الضوء او موازي له تقريبا
هنا اضع نظرية جديدة الجازبية الارضية والجازبية المجالية
في حالة الجازبية الارضية نجد كل قوانين السرعة معروفة اما في قوانين الجاذبية المجالية او السرعة مع التاثر بالمجال دخول حالة البعد الموازي او النقطة $ نجد ان الاسلوب يختلف وان السرعة تختزل كثيرا من الوقت نظرية الفلسطيني
وهذه تؤيد نظرية تاخر الطيارون الذين خرجوا من مثلث برمودا لساعاتهم بناقص 10 دقائق اي انهم دخلوا في علم وقوة اخرى جذب مجالي اقوة من الجذب المجالي الارضي يتناسب طرديا مع زمن بقائهم مما ادي الي ان تنقص عشرة دقائق فيمكن ان تزيد 10 دقائق بل الف دقية او بالسنة الضوئية اذا تجاوزنا سرعة المجال وهنا نرجع للخيال العلمي وفيلم فتاة من المستقبل اي يمكن ان يعيش رجل الطبق الطائر ثلاث ايام ويعود ونحن لن نكمل الساعة 
نظرية مقدمة من حبيب الله ابكر محمد احمد
فنان تشكيلي
ومخترع ومكتشف 00249112097295   - 00249154951731
في الختام اكرر ان :
تبرعاتكم والمساهمة تساعدنا علي تطوير الموقع  وتكملة ابحاثي النظرية وادخالها في طور التجارب والتطبيق
ويمكن التبرع الي تحت هذا الاسم / https://www.libertyreserve.com
تحت رقم الحساب الاتي :Account Number      U3158448 (stpone43dmax)

الأربعاء، 2 يناير 2013

هذه هي صفحة كتاب الامير

http://ar.scribd.com/doc/4674977/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D9%8A%D9%83%D8%A7%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%84%D9%8A

صورة من كتاب ميكافيلي الامير وها طبع البشر

كتاب ميكافيلي الامير روحكم الشعوب بالحيل والخداع

للتحميل



نيكولا ميكافيللي ( 1469 – 1527) ..



ولد في فلورنسا في إيطاليا ، وقد أتاح له وضعه الاجتماعي فرصة للتعليم العالي في مجالات مختلفة مثل الأدب والقانون والتاريخ والفلسفة ..
بدأ ميكافيللي حياته كموظف بسيط في حكومة مدينة فلورنسا ، وحين اجتاحت الجيوش الفرنسية مدينة فلورنسا وأطاحت بالحكم فيها- حكم أسرة مديتشي - سارع ميكافيللي لتأيد النظام الجديد وتنقل في وظائف حكومية كثيرة تحت ظل هذا النظام حتى وصل إلى منصب – السكرتير الأول لحكومة فلورنسا - ..
وقد أوفد في عدة بعثات مهمة نيابة عن الحكومة إلى المدن الإيطالية والدول الأجنبية ، واستطاع ميكافيللي خلال هذه الفترة الإطلاع على خبايا الحياة السياسية وأسرارها عن قرب ..
وفي عام 1512 عادت أسرة مديتشي للحكم بمساعدة من البابا وتم القبض على ميكافيللي ونفيه إلى مزرعته الواقعة على أطراف فلورنسا حيث عاش هناك حتى توفي ..



الميكافيللية :



أنت إنسان ميكافيللي ، أو صاحب قرارات ميكافيللية ..
يطلق هذا اللقب على كل من اتبع مبدأ ميكافيللي الأول ” الغاية تبرر الوسيلة ” ، وهو أشهر مبدأ عُرف به ميكافيللي ، فهو يرى بأن الهدف النبيل السامي يضفي صفة المشروعية لجميع السبل والوسائل التي تؤهل الوصول لهذا الهدف مهما كانت قاسية أو ظالمة ، فهو لا ينظر لمدى أخلاقية الوسيلة المتبعة لتحقيق الهدف ، وإنما إلى مدى ملائمة هذه الوسيلة لتحقيق هذا الهدف .. ف الغاية … تبرر الوسيلة ..
وكان هذا المبدأ هو ما استند عليه في أغلب نصائحه في كتاب الأمير ..

منهجه الفلسفي :



حاول ميكافيللي إتباع منهج جديد مختلف عن مناهج من سبقوه ، فعلى الرغم من دراسته للمنطق والفلسفة ، إلا أنه أهمل مبادئها إهمالا تاما وركز على التاريخ ، فقد كانت خلاصة فكرته الرئيسية بأن أفعال البشر تؤدي إلى نفس النتائج دوما ، فحاول الربط بين الأسباب والنتائج والدراسات التحليلية المستمدة من التاريخ ، وعلى ذلك كان أسلوب ميكافيللي في البحث هو :
- الاستعانة بالتاريخ لاستقصاء الأحداث ومعرفة نتائجها وارتباطها وإمكانية تكرارها ، أي محاولة التنبؤ بالمستقبل ..
- محاولة وضع تعميمات في حالة تكرار الأحداث للوصول إلى قواعد عامة توضع أمام الحكام لتسهيل مهمتهم وتساعدهم على تبني مواقفهم ..
- البحث عن إمكانية التدخل في الأحداث مسبقا بعد معرفة أسبابها ومحاولة تحديد السلوك الواجب إتباعه لمواجهة الأحداث ..
ومن هنا نرى بأن أسلوب ميكافيللي يبين مدى شغفه بالتاريخ وكثرة استخدامه للأحداث التاريخية للتدليل على صحة أفكاره – كما في كتاب فن الحرب وغيره من الكتب – وبذلك يعتبر ميكافيللي أحد مؤسسي طريقة التحليل التاريخي الحديث ..


أعماله :



ل ميكافيللي أكثر من 30 كتابا أشهرها كتاب ( الأمير - Il Principe ) وكتاب ( مقالات في العشرة كتب الأولى ل تيتوس ليفيوس - (Discourses on the First Ten Books of Titus Livius الذي سمي فيما بعد ب ( المطارحات - The Discourses ) وكذلك كتاب ( فن الحرب - The Art of War ) الذي تحدث فيه عن بعض المعارك الحربية وأهم القادة كالقائد السويدي الشهير جوستاف أدلفوس و موريس وغيرهم من القادة ..
وله كذلك عدة كتب تاريخية ، وبعض القصائد ..

- كتاب الأمير ( Il Principe ) ..



ألفه ميكافيللي في منفاه عام 1513 ، وقد أهداه إلى لورينزو دي مديتشي (Lorenzo de’ Medici ) ، وقد تضمن الكتاب أفكار ميكافيللي وتجاربه السياسية مع مجموعة من النصائح ل الحاكم ، وقد كان راجيا أن ينال رضا الحاكم عن طريق هذا الكتاب ولكنه فشل في ذلك وظل في منفاه ..
أهم صفات الأمير – الحاكم – بنظر ميكافيللي :
- من ناحية الأخلاق : عليه التخلص من الأخلاق والتقاليد والبدع والقيم المسيحية وخاصة التواضع والرضوخ للحكام ، واستعمال الدين كوسيلة لكسب الشعب فقط .. !
- من ناحية السياسة الداخلية : عليه أن يجمع بين حب الناس وخوفهم منه ، وإن تعسر ذلك فعليه أن يتأكد من كونها مخيفا ومهابا ..
- من ناحية السياسة الاقتصادية : عليه أن يسعى لتحقيق العدالة الاقتصادية وتوزيع الدخل بشكل عادل لأن وجود طبقة فقيرة تشكل أغلبية سيكون سببا فيما بعد لقيام ثورة ضد الحاكم ..
- من ناحية السياسة الخارجية : عليه أن يتعلم أن يتخلص من عهوده ووعوده إن كانت عبئا عليه ، وعدم التردد في استعمال القوة عند الضرورة .
- من ناحية الحروب : ركز ميكافيللي على وجوب إقامة جيش وطني قوي ، وأن الجيش المكون من المرتزقة لا يجدي نفعا ، ف المرتزقة لا ولاء لهم إلا للنقود ..
و يقول ميكافيللي في كتابه :
” وهنا يقوم السؤال عما إذا كان من الأفضل أن تكون محبوبا أكثر من أن تكون مهابا أو أن يخافك الناس أكثر من أن يحبوك .
ويتلخص الرد على هذا السؤال في أن من الواجب أن يخافك الناس وأن يحبوك ولكن لما كان من العسير الجمع بين الأمرين ، فإن من الأفضل أن يخافوك على أن يحبوك ، هذا إذا توجب عليك الاختيار بينهما ..
وقد قال عن الناس بصورة عامة :
أنهم ناكرون للجميل , متقلبون ، مراءون ميالون إلى تجنب الأخطار شديدو الطمع وهم الى جانبك طالما أنك تفيدهم فيبذلون لك دمائهم وحياتهم وأطفالهم وكل ما يملكون طالما أن الحاجة بعيدة نائية ولكنها عندما تدنو يثورون ومصير الأمير الذي يركن إلى وعودهم دون اتخاذ أي استعدادات أخرى إلى الدمار والخراب إذ أن الصداقة التي تقوم على أساس الشراء لا على أساس نبل الروح وعظمتها هي صداقة زائفة تشرى بالمال ولا تكون أمينة موثوق بها وهي عرضة لأن لا تجدها في خدمتك في أول مناسبة ولا يتردد الناس في الإساءة إلى ذلك الذي يجعل نفسه محبوبا ، بقدر ترددهم في الإساءة إلى من يخافونه ..
إن الحب يرتبط بسلسلة من الالتزام التي قد تتحطم بالنظر إلى أنانية الناس عندما يخدم تحطيمها مصالحهم بينما يرتكز الخوف على الخشية من العقاب وهي خشية قلما تمنى بالفشل ” انتهى كلامه .
والجدير بالذكر أن كتاب الأمير ، كان موضوع رسالة بنيتو موسيليني – حاكم إيطاليا الفاشي – لنيل الدكتوراة ..


الظروف التي أثرت على فكر ميكافيللي :



قد تكون هناك العديد من الأسباب التي أثرت على فكر ميكافيللي ، ولكن هذه قد تكون أهمها :
- ضعف حال الدولة آنذاك ، وكثرة المشاكل السياسية في تلك الفترة ، ولهذا كان يرى بأنه لابد من نظام حكم قوي يحكم الدولة ، إما نظام ملكي صارم ، أو نظام جمهوري .. وكان مؤيدا بشكل كبير للنظام الجمهوري ..
- الخدع والمؤامرات التي واجهها ميكافيللي في أروقة ودهاليز السياسة عندما كان ذا شأن في حكومة فلورنسا ..
- تأثره الشديد وولعه بالتاريخ ، واعتبار أن جميع الأحداث لا تخرج من دورة منطقية متكررة ..
ختاماَ ، حاز ميكافيللي على المرتبة السابعة والتسعون ضمن لائحة أكثر الأشياء المؤثرة في التاريخ ل مايكل هارت ..
Machiavelli was ranked #79 on Michael H. Hart’s list of the most influential figures in history.

علم الوراثة والاحياء لطلبة الشادة السودانية ودارسي الطب

فرع من فروع علم الأحياء الذي يبحث في الوراثة والاختلاف والصفات الشخصية، وفي تطور وقوانين الوراثة، ويعتمد على دراسة قوانين "مندل" في انتقال الصبغيات (الكروموسومات) التي تحمل الصفات الوراثية (الجينات) إلى الأبناء.
تعتبر أبحاث جريغور مندل (١٨٢٢-١٨٨٤) (راهب نمساوي باحث في علم النبات) أساس هذا العلم، وحورت قوانين مندل و انتشرت بكشف الصبغي أو الكروموسوم والمورثة (الجين) باعتبارهما أساساً متدياً لانتقال الصفات الوراثية، وميل بعض الصفات لأن تورث معاً وبعض الصفات المرتبطة بالجنس.
ويتألف جسم الإنسان من مجموعة من الأعضاء, و يتألف كل عضو من عدد هائل من الخلايا تحتوي كل منها على 46 كروموسوم، توجد في نواة الخلية على شكل أزواج متماثلة, منها زوجان مسؤولان عن تحديد الجنس هما الصبغي X و Y؛ فعند اجتماع الكروموسومين X و Y يكون الجنين ذكراً و عند اجتماع كروموسومي XX يكون الجنين انثى.

و الكروموسوم هو مجموعة من البروتينات مجتمعة و كل منها يسمى المورثة أو الجين, و يحتوي كل صبغي على ملايين المورثات أو الجينات، كل منها مسؤول عن صفة ما أو أكثر في جسم الإنسان, فهناك جينات للون العينين و أخرى تحدد لون البشرة و هكذا....
و عند حدوث الإلقاح و الحمل تنتقل نصف الكروموسومات من الأم (عن طريق البويضة التي تحتوي على 23 كروموسوم) و النصف الآخر من الأب عن طريق النطفة التي تحتوي على 23 كروموسوم آخر. و باجتماع البويضة مع النطفة تتكون البويضة الملقحة التي تتطور نحو المضغة ثم الجنين الذي يأخذ بالتالي جزء من صفات الأب و جزء من صفات الأم.

أما الجين فهو عبارة عن مجموعة من البروتينات و المسماة بال DNA أي الدنا أو الحمض االريبي النووي منزوع الأكسجين, و الجين هو الوحدة الأساسية و الوظيفية في الوراثة عند البشر.
أما الحمض النووي (DNA) فهو عبارة سلسلة من النوويد ات و التي توجد بأربعة أنواع هي: الثيمين، السيتوسين، الأدنين، والغوانين.
يتواجد الحمض النووي (DNA) في النواة بشكل رئيسي (باستثناء قسم ضئيل منه يتواجد في عضية صغيرة من الخلية يسمى المتقدرة), و كل خلية من خلايا الإنسان تحتوي على نفس الحمض النووي الريبي, و اختلاف ترتيب الحموض النووية يعطي كل من الحموض النووية الريبية ميزاتها الخاصة.

المرض الوراثي: هو المرض الذي ينتقل إلى الانسان بانتقال الجينات الحاملة له من الآباء إلى الأبناء.

أنماط توريث الأمراض :
1- الوراثة الجسمية المتنحية : autosomal recessive
يقصد بكلمة متنحية أنه ليظهر المرض عند الانسان فيجب اجتماع جينين حاملين للمرض (من كلٍ من الأب و الأم) ، و كلمة جسمية تعني أنه متعلق بالكروموسومات الجسمية و ليست الجنسية فقد يصيب الجنسين بنسبة متساوية.
أما وجود جين واحد حامل للمرض عند الانسان يجعله حاملا للمرض أو للجين و لكنه غير مصاب به, و لكن تظهر احتمالية أن يصاب به أبناءه في حال كان الزوج/الزوجة حامل/ة أيضا للمرض تصل إلى 25%, و لهذا السبب لا تشاهد هذه الأمراض عند كل الأجيال فقد تغيب لتعود و تظهر عند اجتماع حملة المورثات. و أهم الأمراض التي تنتقل بهذه الطريقة هي التالاسيميا و فقر الدم المنجلي والداء الليفي الكيسي.

٢- الوراثة الجسمية السائدة Autosomal dominant:
و كلمة قاهرة أو سائدة تعني أن وجود مورثة واحدة من أحد الوالدين كافية لظهور المرض عند الطفل الذي انتقلت له هذه المورثة, و لذلك تظهر الحالة في كل الأجيال بشكل متتالي, وتصيب كلا الجنسين بالتساوي, و أهم الأمراض التي تورث بصفة جسمية قاهرة أو سائدة: داء فون ريكلينغهاوزن من النمط 1 و داء هيتنغتون , و احتمال انجاب طفل مصاب هو 50 % في كل حمل

٣- الوراثة القاهرة المرتبطة بالجنس بالكروموسوم اكس X -linked dominant disorders:
و تنجم عن خللٍ في الجينات الموجود في الكروموسوم الجنسي اكس X, و قد تصيب كلا الجنسين و لكن احتمال إصابة الذكور أقل من الإناث, و تختلف فرصة انتقال المرض فيما إذا كان الأب أو الأم مصاباً بالمرض؛ فاذا كان الأب مصابا لا ينقل المرض لأبناءه الذكور! و أهم مثال على هذا النمط من الوراثة هو متلازمة الصبغي اكس الهش.

٤- الوراثة المتنحية المرتبطة بالجنس بالكروموسوم اكس : X-linked recessive disorders
تنجم عن خللٍ في الجينات الموجودة في الكروموسوم الجنسي اكس X, و تصيب الجنسين و لكن يصاب الذكور أكثر من الإناث و نادراً ما نشاهد إناث مصابات, و تختلف فرصة انتقال المرض فيما إذا كان الأب أو الأم مصاباً بالمرض , و تتميز هذه الحالة بأن الأب المصاب لا ينقل المرض للذكور ! و أهم مثال على هذا النمط من الوراثة هو الناعور أو الهيموفيليا و داء قابري

٥- الوراثة المنتقلة عن طريق الميتوكوندريا : Mitochondrial disorders
الميتوكوندريا هي عضي هام في الاستقلاب يتواجد داخل الخلية يحمل في داخله حمض نووي, و يسمى هذا النمط من التوريث بالتوريث المتعلق بالأم , لأنه عند الإلقاح تأتي الميتوكوندريا من الأم فقط عن طريق البويضة و لا تأتي من النطفة من الأب. و قد يصيب هذا النمط من الوراثة كلا الجنسين و يمكن أن يشاهد في كل الأجيال, و لكن الأب المصاب لا ينقل المرض كما ذكرنا, و اهم مثال على هذا النمط هو اعتلال العصب البصري الوراثي.

٦- الوراثة متعددة العوامل : complex or multifactorial disorders
هذا النمط من الأمراض الوراثية لا ينجم عن خلل في جين واحد كما في الأنماط السابقة و إنما عن خللٍ في عدة جينات أغلبها غير معروف حتى الآن, إضافة لتدخل عوامل أخرى في ظهور المرض كالعوامل البيئية و نمط الحياة و الإنتانات أو العدوى, ومن الأمثلة على ذلك : مرض السكري , البدانة و أمراض القلب , و بالتالي لا يوجد نمط توريث معروف لهذه الأمراض و هي صعبة الدراسة و من الصعب تحديد الأشخاص الذين هم في خطر للإصابة بها , و هناك الكثير من الأبحاث حولها.

التشخيص 

يمكن وضع التشخيص بناء على أعراض المريض و تاريخها و التاريخ العائلي للحالة و بعض الفحوص الشعاعية و المخبرية المتممة, و بعض الحالات تحتاج لتحري المورثات المسؤولة بإجراء دراسة و استشارة وراثية ,و من المهم معرفة أن دراسة (الصيغة الصبغية بشكلها العام ( أي تعداد الصبغيات لا يشخص الأمراض الوراثية

العلاج

كل مرض يعالج حسب الخلل الذي يسببه , و لا توجد معالجة لسبب المرض حتى الآن , أي لا يمكن إصلاح الخلل على مستوى المورثات و إنما تعالج المشاكل الناجمة عن ذلك : ففي حالة التالاسيميا يتم نقل الدم و اعطاءات خالبات الحديد و في .داء فابري يعطى الأنزيم المفقود و هكذا , و هناك دراسات جارية على المعالجة بالجينات.

الفسيولوجيا المرضيه

يحدث المرض الوراثي نتيجة خللٍ في ترتيب الحموض الأمينية التي تشكل الحمض النووي في جين ما مما يغيره إلى جين مسبب للمرض، ويكون المرض وراثياً عندما تنتقل صفات هذا المرض من الأب أو الأم أو كليهما عن طريق هذه الجينات المصابة بالخللٍ بحيث يؤدي هذا الخلل الى حدوث أعراض المرض.
بعض الأمراض الوراثية التي تورث بصفة جسمية متنحية قد تغيب لأجيال, ثم تظهر عند زواج أم و أب حاملين للمورثات المسببة.
وتنتج أكثر الأمراض الوراثية عن خللٍ في الجينات و ليس الكروموسومات, و من أمثلة إختلالات الكروموسومات: حالة المنغولية الناجمة عن وجود صبغي زائد في الزوج 21 (وهي ليست حالة وراثية)، و من الأمثلة النادرة عن انتقال الأمراض بالوراثة نتيجة خلل الصبغيات هو بعض أنواع السرطانات.

تاريخ اضافة المصطلح : الأربعاء 13 شهر رمضان 1430هـ - 2 سبتمبر 2009م

تاريخ تعديل المصطلح الثلاثاء 14 شعبان 1433هـ - 3 يوليو 2012م

 

عِلْمُ الوِراثة

http://www.altibbi.com/definition/

الشيوعية بين السقوط وإعادة البناء


إن الشيوعية تقسم تاريخ الإنسانية إلى مراحل خمس، وهي بإيجاز:

مرحلة الشيوعية البدائية
مرحلة الشيوعية البدائية -كما تصوروها- وهي أن العالم أول ما وجد كان شيوعياً بحتاً، ويسمونها الشيوعية الأولى أو البدائية، أي تماماً على ما نطلق عليه نحن، (بحق وحقيقة) كما نطق به وصرح به كتاب الله وسنة رسوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، من أن البشرية الأولى أول ما كانت على الإسلام: كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً [البقرة:213] قال المفسرون: أي: على الإسلام ثم اختلفوا بعد ذلك وكما قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حديث عياض بن حمار - الصحيح-:{وإني خلقت عبادي حنفاء، فاجتالتهم الشياطين   } فهكذا عشرة قرون، كانوا على التوحيد حتى ظهر الشرك في قوم نوح.والمقصود أن هذه هي المرحلة الأولى كما يزعمون.
مرحلة الرق
يتبعها بعد ذلك، أو جاء بعدها مرحلة الرق، والانتقال من مرحلة إلى مرحلة، وسببه عامل مادي بحت.كيف انتقلت الإنسانية بزعمهم كما نظرها ماركس وفريدرك أنجلز وغيرهما إلى مرحلة الرق؟ قالوا: عندما اكتشفت الزراعة عن طريق المرأة -كما يقولون- ورأوا أن البذور التي تتساقط تنبت، فكان هذا العامل الاقتصادي عاملاً أساسيا واحداً للانتقال إلى المرحلة التي تليها وهي مرحلة الرق.
مرحلة الإقطاع
بعد مرحلة الرق يقولون: انتقلت الإنسانية أو المجتمع البشري بعمومه إلى مرحلة الإقطاع، وكيف انتشر الإقطاع؟ أيضاً بعامل مادي، والمقصود أن المراحل المهمة هي الانتقال من الإقطاع إلى الرأسمالية.
مرحلة الرأسمالية
وكان الانتقال من الإقطاع إلى الرأسمالية نتيجة اكتشاف الآلة، كما يقولون في أوروبا الثورة أو الانقلاب الصناعي.
مرحلة الشيوعية
ثم المرحلة الأخيرة بعد الشيوعية الأولى والرق والإقطاع والرأسمالية، تأتي المرحلة الأخيرة التي لا بد أن تقع حتماً وهي الشيوعية النهائية.المرحلة الأخيرة هي مرحلة سيادة الشيوعية وسيطرة الشيوعية على العالم كله، حيث تلغى الدول، فلا دولة، ولا أسرة، ولا ملكية خاصة، ولا قوانين، ولا مبادئ، ولا أخلاق، إلا مبادئ (البروليتاريا) أي الطبقة الكادحة التي سوف تحكم العالم أجمع، ويكون الفردوس الذي يحلم به الناس جميعاً، كل بحسب طاقته، ولكل بحسب كفايته.هكذا حَلُم الفكر الشيوعي وأسس هذا في التطبيق أو في مبدأ المنهج النظري وهو -كما هو معلوم- تحوير لمنهج الجدل، أو(الديلكتاليكي)، الذي وضعه هيجل الفيلسوف المثالي الذي هو أكبر فيلسوف ظهر في أوروبا في عصورها كلها، وعلى الأقل في العصر التاسع عشر، أو العصر الحديث، فحول عالم المثل الخيالية، إلى عالم الواقع، وحول التطور الذي نادى به داروين من نظرية علمية بيولوجية (أحيائية) إلى أن وضع أساساً للتغير الحتمي، عندما يصبح العالم حتماً وقهراً شيوعياً.

التطور الاقتصادي في مرحلة الثورة الصناعية

عبد الرازق محمد صالح الساعدي


التطور الاقتصادي في مرحلة الثورة الصناعية

مرت على الانسانية تغيرات متعددة منذ القدم, تغيرات عديدة ساعدتها على بلوغ بعض التطور في نمط معيشتها الذاتية والانتقال الى طور جديد, ولو درسنا تلك التغيرات فسوف نجد العلامات المتغيرة التالية:
1-    اكتشاف النار
2-    اكتشاف الزراعة
3-    وضع النظام الدستوري والقانوني
4-    بناء المدن والمدارس
5-    تعلم الحرف اليدوية
6-    ايجاد النقود السلعية الثالثة في التداول
7-    الاكتشافات الجغرافية والصيغة الاستعمارية
8-    نمو وتائر المبادلات التجارية الدولية
وعليه فالثورة الصناعية هي جزء من تلك المتغيرات في حياة البشرية, اذن ماهي الثورة مفهوما؟
الثورة مصطلح يستخدم في سياقات ومعاني عديدة, اذ قد يكون اشارة الى تغيرات جذرية واساسية في حقل من حقول العلم, او قد يكون اشارة الى تحولات رئيسية في البنى الاجتماعية والسياسية, وغالبا مايشير مفهوم الثورة الى تغيرات تحدث عن طريق العنف والانقلاب في شكل حكومة ما.
تتخذ التغيرات السياسية التي تنتج عن قيام الثورات أشكالا واتجاهات مختلفة, فالثورات الفرنسية والروسية والصينية قد احدثت تغيرات جذرية على صعيد البنية الاجتماعية والاقتصادية.
والثورة الفرنسية عام 1789 على سبيل المثال قد انهت حكم الملك لويس السادس عشر وحولت الحكم الى نظام جمهوري ورفعت شعارات الحرية والاخاء والمساواة.
والثورة الروسية البلشفية عام 1917 التي لم تكتف بعزل القيصر, بل عملت على احداث تغيرات اجتماعية وسياسية, كالغاء الملكية الفردية سعيا لتطبيق الاشتراكية طريقا للرفاهية الاجتماعية.
وقامت الشيوعية الصينية الماوية عام 1949 بانتزاع الاراضي من الاقطاعيين وتوزيعها على الفلاحين, وحققت مجانية التعليم والعلاج.
وعلى صعيد الثورات العلمية, فانها لاتؤدي الى تغيرات سياسية مباشرة ولكنها تحقق بشكل تراكمي انتقال المجتمع من حالة الى حالة اخرى.
فالثورة الصناعية في القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر الميلاديين قد غيرت الطبيعة الاساسية للمجتمع الاوروبي من الحياة الريفية الى الحياة المدنية, وكذلك ادى اختراع الاجهزة الالكترونية للاتصالات والتطورات الاخرى في مجالات التقنية في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين الميلاديين الى احداث ثورات في مجال الصناعة والحياة اليومية للمجتمعات, من هنا فان المقصود بالثورة الصناعية ( Industrial Revolution ) هي التطورات الكبيرة التي طرأت على الصناعة بادئ الامر في انكلترا منذ منتصف القرن الثامن عشر والتي ادت الى تغيير كبير في تركيب الصناعة وتحقيق زيادة هائلة في الانتاج, فظهرت المخترعات العديدة في هذا المجال وعلى الاخص في صناعات الغزل والنسيج وتعدين الفحم وتوليد القوى المحركة وصناعة الحديد, ترتب على كل ذلك الزيادة المذهلة في كل من الانتاج وتكوين رؤوس الاموال.
كما أدت هذه الثورة الى تغيير جذري في تقانات الانتاج من حيث الاستعاضة عن العمل اليدوي بالعمل الالي / الميكانيكي, ومن ثم الانتقال الى نظام الانتاج في المشاغل   manufacturs الى نظام الانتاج في المعامل  industrial firm , او الانتقال من الآلآت اليدوية الى الصناعة الآلية الكبيرة القائمة على الآلآت المتطورة, وبذلك فقد اعلنت الآلة, الثورة الصناعية وأخذ النظام الآلي في الانتاج يعمل بشكل مستمر على تخفيض حجم العمل اليدوي واحلال ادوات مادية آلية محل يد الانسان.
كانت الثورة الصناعية من اهم العوامل التي ادت الى اضمحلال النظام الاقطاعي, ويتفق الاقتصاديون في اطلاق تسمية الثورة الصناعية على التغيرات الهائلة التي حدثت في الهيكل الصناعي لانكلترا في الفترة من عام 1760م حتى عام 1830م.
فالواقع ان المخترعات العظيمة التي ظهرت في فروع الصناعة المختلفة, وخاصة صناعة الغزل والنسيج التي كان لها الاثر البارز في قيام الثورة الصناعية في انكلترا, فقد كانت هذه الصناعة ناشئة في النصف الثاني من القرن الثامن عشر, غير انها شهدت ازدهارا مطردا مع ادخال آلات جديدة الى صناعة الغزل والنسيج. كذلك تغيرت الصناعات التعدينية في انكلترا في اثناء الثورة الصناعية تغيرا جذريا وخاصة بعد اكتشاف فحم الكوك وصناعة الافران. كذلك كان لاختراع الآلة البخارية وقع عظيم على الاقتصاد, اذ قلب ميزان القوى الاقتصادية وفتح الطريق الى استغلال قوى الطبيعة واخضاعها بفضل جهود الانسان لخدمة اهدافه وحاجاته.
ولايعني تحديد عام 1760م بالذات بداية للثورة الصناعية, حيث لم يكن هناك تقدم فني في طرق الانتاج الصناعي ووسائله قبل هذا التاريخ, فمنذ ان اصبحت الصناعة حرفة مستقلة في القرن الثاني عشر الميلادي, حدث تقدم ملموس في طرق الصناعة ولكن هذا التقدم كان بطيئا, اذ استغرق ستة قرون من الزمان , بعكس ماحدث خلال الفترة من 1760 الى 1830م, اذ كان التقدم سريعا لدرجة مذهلة.[1]   
كان التقدم البطيء في الثورة الصناعة الاوروبية قبل الثورة الصناعية يلاقي بالعقبات والصعوبات وعدم القبول العام من الناحية الاخرى, فلقد كانت كل من الحكومة والافراد يحولون دون تحقيق التطور والتقدم في الصناعة وذلك خشية ان يؤدي ذلك الى احداث البطالة وما يستتبع ذلك من نقص في دخول الافراد, فكثيرا ما منع الحكام استخدام الآلآت في الصناعة وكثيرا ما اعدم المخترعون حتى لاتؤدي اختراعاتهم الى جلب الهموم والمشاكل الى المجتمع, ولعل السبب في ذلك يرجع الى ان اقتصاد اوروبا كان ساكنا, فعدد السكان لايتزايد بسرعة كما ان الطلب على السلع لم يكن متزايدا, ولذلك فزيادة الانتاج نتيجة اكتشاف المخترعات لابد ان يؤدي الى توفير بعض العمال, فتنتشر البطالة والفقر.[2]
لكن هذا الوضع تغير نتيجة لتغير الظروف الاقتصادية أثناء القرن الثامن عشر حيث بدأت معدلات النمو السكاني تميل الى الزيادة, كذلك اتسع نطاق التبادل في الداخل والخارج وهذا دعى الى ضرورة زيادة الانتاج, لذلك رحبت الحكومات والهيئات المختلفة بالمخترعات الحديثة وشجعتها بمختلف الوسائل, وهذا هيأ البيئة نحو تغير شامل في الصناعة.[3]
ومن جهة اخرى لايعني عام 1830م نهاية التقدم الفني في طرق الانتاج الصناعي ووسائله, ولكنه يعني فقط نهاية الفترة التي شهدت التغيرات الكبيرة في الهيكل الصناعي بانكلترا وما ترتب عليها من نتائج بالغة الاهمية, فالتقدم الفني سيظل مستمرا حتى يرث الله الارض ومن عليها, ونذكر في هذا المجال التغير الكبير في طرق الانتاج الصناعي ووسائله في الدول الصناعية الكبرى مثل الولايات المتحدة الامريكية, والاتحاد السوفيتي,  والمانيا الغربية, وانكلترا, وفرنسا .. الخ, الذي حدث في عام 1950م, فمنذ ذلك التاريخ أدخل نظام الآلية, اذ اصبحت الآلآت تدار اوتوماتيكيا اي دون الحاجة الى العمال, الا في بعض العمليات الخاصة, لقد كان هذا التطور هائلا لدرجة ان البعض اطلق عليه تسمية ( الثورة الصناعية الثالثة ).[4]  
وللالمام ببعض الجوانب للثورة الصناعية ينبغي دراسة النقاط التالية :


 - لطفي, علي. د – التطور الاقتصادي – دراسة تحليلية لتاريخ اوروبا ومصر – مكتبة عين شمس – القاهرة 1984[1]
 - عجمية, عبد العزيز, د – التطور الاقتصادي في اوروبا والعالم العربي- الدار الجامعية –بيروت – 1988 ص 49 [2]
 - نفس المصدر – ( د. عبد العزيز عجمية )[3]
 - مصدر سابق – (د. علي لطفي )[4]
 

النظام الاقطاعي



عبد الرازق محمد صالح الساعدي
 النظام الاقطاعي 
ترجع نشأة النظام الاقطاعي الى الفكر الانساني في الاستحواذ على الاخرين وشهد العصر الروماني ملامحه الحقيقية لم تظهر بوضوح الا ابتداء من القرن التاسع الميلادي, ووصل الى قمته خلال القرن الثالث عشر, ثم بدأ بعد ذلك في الاضمحلال تدريجيا وليس هناك اتفاق بين المؤرخين حول حادث معين او تاريخ معين لنشأة النظام الاقطلاعي.[1]
بدأ نظام الاقطاع بأقتطاع الملاك والامراء مساحات من الاراضي الى من يدينون لهم بالولاء, وذلك مدى حياتهم, ثم اصبح ذلك امرا وراثيا, ويقوم هؤلاء النبلاء الذين حصلوا على الارض بأقتطاع مساحات منها الى من يدين لهم ولأميرهم وملكهم بالولاء, ومن هنا بدأ الاتجاه نحو تطبيق نظام الحكم المحلي بدلا من نظام الحكم المركزي, اذ يمكن القول ان الضيعة او الاقطاعية كانت وحدة سياسية واجتماعية واقتصادية. فهي وحدة سياسية لان احد الاسياد او النبلاء او رجال الكنيسة كان يملكها ويكون له حق الحصول على دخل منها, وله فيها سلطات واسعة كسلطة جمع الضرائب وتعبئة السكان وقت الحرب. وتعد الضيعة او الاقطاعية وحدة اجتماعية لانها تتكون من مجموعة من الافراد يعيشون معا في قرية صغيرة, وتربطهم عادات خاصة بهم, وتعد الضيعة او الاقطاعية وحدة اقتصادية لان كل من افرادها كان يعتمد على مبدأ الاكتفاء الذاتي, حيث يتعاونون في زراعة الارض واعدادها للانتاج ويشتركون في دفع الضرائب للسيد والكنيسة.[2]
تدل دراسة تاريخ اوروبا الاقتصادي خلال القرون الوسطى ان المدن القديمة سقطت تحت سلطان السادة الاقطاعيين وأرغم اهلها على فلاحة الارض المحيطة بها, وترتب على ذلك اندثار بعض المدن وتحول بعضها الى قرى. ولذلك فان المرحلة الاولى للاقطاع قد تميزت بأندثار معالم المدينة, وسيادة الريف وزيادة اهمية النشاط الزراعي على حساب النشاطين الصناعي والتجاري. وهكذا اصبحت الاقطاعية الوحدة السياسية للنظام الاقطاعي في اوروبا في القرون الوسطى, كما اصبحت كذلك الوحدة الاقتصادية والاجتماعية.[3]وكانت الرفاهية تتسم هنا بالقناعة الذاتية للمجتمع.
نخلص مما تقدم الى ان الزراعة كانت تحتل المركز الاول في اقتصاديات الدول الاوروبية حتى منتصف القرن التاسع عشر. وكان الدخل من قطاع الزراعة حتى ذلك التاريخ اكبر من الدخل من قطاع الصناعة او من قطاع الخدمات.
من المعلوم وحسب مفاهيم الاقتصاديين ان النشاط الاقتصادي يقسم الى ثلاث قطاعات هي: الزراعة, والصناعة, والخدمات, واذا رجعنا الى الاحصاءات نجد ان نسبة المشتغلين بالقطاع الاول كانت اكبر من نسبة المشتغلين بالقطاعين الثاني الثالث, وذلك حتى منتصف القرن التاسع عشر. فمنذ قيام الثورة الصناعية في النصف الثاني من القرن الثامن عشر ودخول الآلة الميكانيكية في كل حقول الانتاج وتعويض العمل الانتاجي بلآلآت الميكانيكية الحديثة بدأت نسبة المشتغلين بقطاعي الصناعة والخدمات تزداد وفي الوقت نفسه قلة نسبة المشتغلين بالزراعة, وقد اشتهر نظام الاقطاع بنمو الطوائف الحرفية وطبقة الصناع الذين اخذوا على عاتقهم توفير احتياجات المجتمع من الصناعات الحرفية. ويتكون نظام الطوائف الحرفية من عدد من ( الاسطوات ) او المعلمين في كل حرفة على حدة. ويقوم (الاسطى) او المعلم بمباشرة حرفته بمساعدة عدد من الحرفيين والصبية.
تميز العصر الاقطاعي كذلك بنمو التجارة والمدن التجارية, مما ادى الى تكوين طبقة من كبار التجار الاغنياء داخل كل مدينة, وقد ساهمت طبقة التجار والمدينة عموما في   نظام الاقطاع ذاته, فمن ناحية اصبحت المدينة مقصدا للهاربين من وطأة حكم الاقطاع وظلمه داخل الريف, ومن ناحية اخرى كان لدى الاغنياء من تجار المدن المال الذي ساهم في نشأة النظام الراسمالي.[4]


 - حشيش, عادل احمد – تاريخ الفكر الاقتصادي – دار النهضة العربية للطباعة والنشر - 1974[1]
 - عمر,حسين – تطور الفكر الاقتصادي – الكتاب الاول – دار الفكر العربي - 1994[2]
 - أريك رول – تاريخ الفكر الاقتصادي – ترجمة راشد البراوي – دار الكتاب العربي للطباعة والنشر - 1986[3]
 - مصدر سابق (اريك رول)[4]