السبت، 8 ديسمبر 2018

الحلبة ( Raf.، 1838) ( Trigonella)

الحلبة ( Raf.، 1838) (   Trigonella)
**********************
الحلبة (الاسم العلمي وباللاتينية: Trigonella) (Raf.، 1838 )  جنس نباتنتمي إلى الفصيلة البقولية. يضم هذا الجنس سبعةوتسعين نوعا<fg=ff0000> مقبولا واثنين وتسعين نوعا غير متفق عليها.
(اضرار الحلبة للحامل وفوائدها للحامل وللجميع)

فوائد عامة للحلبة
 الحلبة عشبة  طولها يتراوح من عشرين إلى ستين سنتمتر وسيقانها الجوفاء، وحبوب الحلبة تتكون في قرون الحلبة المعكوفة، وطول هذه القرون يصل إلى عشرة سنتمترات، والحلبة هي أحد أنواع الأعشاب الطبية المستخدمة بشكل كبير في العلاجات الشعبية، وذلك لما تحتويه من كمّ هائل من الفوائد، وللحلبة كم هائل من الفوائد على المرأة الحامل وضرر كبير لها اذ يجهض.
إنّ بذور الحلبة لها العديد من الفوائد الصحية التي قد تغير  صحتك وحياتك للأفضل.

فوائد الحلبة للحامل:
على المراة الحامل من الاحتراز..
وايضا الحلبة تساعد في الطلق..

 تحتوي على عناصر مفيدة بشكل كبير في مقاومة السكر في الدم، وبذلك الحلبة مفيدة بشكل كبير في مقاومة مرض السكري الناتج عن الحمل، ولكن على الحامل شرب كميات معقولة من الحلبة. تساعد في تكبير الثدي فمن الممكن أن تؤدّي الاضطرابات الهرمونية إلى بقاء الثدي بحجم غير ملائم لإرضاع الأطفال. تعمل على تحفيز الانقباضات في الرحم، لذلك هي من المواد المفيدة بشكل كبير في تسهيل الولادة. تحفّز الخلايا المنتجة للحليب على إنتاج الحليب بنسبة تصل إلى خمسين بالمئة، لذا ينصح النساء اللواتي يعانين من قلّة إفراز الحليب بتناول مغلي الحلبة بصورة يومية، ويمكن للمرضعة تناول عدد من نقاط زيت الحلبة. أضرار الحلبة للحامل تزيد الحلبة من خطر الإجهاض إذا تمّ شربها في بداية أشهر الحمل. من الممكن أن تسبّب الحلبة سيلان في الدم، لذا يحذر من الإكثار من تناولها في الشهور الأخيرة من الحمل. فوائد عامة للحلبة الحلبة علاج فعال لعدد من الأمراض الجلدية، كالأكزيما والبثور والالتهابات الجلدية والحروق، كما أنّه يقي من مرض النقرس، والحلبة هي أحد مكونات المستحضرات التجميلية، وذلك لأنّ الحلبة تعمل على علاج جفاف البشرة، والتجاعيد والبثور. مفيدة بشكل كبير للجهاز الهضمي، فالحلبة تعمل على علاج اضطرابات المعدة، وتحدّ من حموضة المعدة، والحلبة علاج فعال لاضطرابات القولون، وذلك لغناها بالألياف، وللحصول على هذه الفائدة من الحلبة يفضل مضغها مع الكمون. الحلبة من الأعشاب التي تعمل على فتح الشهية، وتزيد من إقبال الأفراد على تناول الطعام. معالجة فعالة بشكل كبير لأعراض نزلات البرد والإنفلونزا، مثل التهاب الحلق، والسعال الحاد، والحمى، وتعالج أيضاً ضيق التنفس الناتج عن ضيق التنفس، والحصول على هذه النتائج يكون من خلال تناول كأس من الشاي الأخضر المغلي به ملعقة من حبوب الحلبة، ويضاف للمغلي ملعقة صغيرة من كل من عصير الليمون والعسل. يساعد على خفض مستوى الكولسترول في الدم. تحدّ من الآلام الناتجة الدورة الشهرية. تنشط عمل الجهاز العصبي وتحد من التشنجات العصبية، التي في أغلب الأحيان تؤدّي إلى تشنجات عضلية.

الفوائد الطبية المؤكدة للحلبة:

 -الحلبة تحسّن مشاكل الجهاز الهضمي ومستويات الكوليسترول

قد تساعد الحلبة في علاج العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي، مثل اضطراب والتهاب المعدة، والإمساك. إنّ الالياف الموجودة في الحلبة وخاصة الألياف القابلة للذوبان في الماء تساعد على تخفيف الإمساك. كما أنها تعمل على علاج اضطرابات الهضم وغالباً ما يتم وصفها في خطة العلاج الغذائي لمرضى التهاب القولون التقرحي بسبب تأثيرها المضاد للالتهابات.
 الحلبة أيضا مفيدة لمن يعانون من أمراض القلب، مثل تصلب الشرايين وارتفاع مستويات أنواع معينة من الدهون في الدم، بما في ذلك الكولسترول والدهون الثلاثية. في الواقع، أظهرت دراسة من الهند أن تناول 2.5 جرام من الحلبة مرتين يومياً لمدة ثلاثة أشهر لمرضى السكر من النوع الثاني أدى الى انخفاض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية لديهم بشكل كبير، بدون التأثير على الكولسترول الجيد.

2-بذور الحلبة تقلل الالتهاب داخل الجسم

تساعد الحلبة في علاج الالتهابات داخل الجسم، مثل: قرحة الفم، الدمامل، الالتهاب الشعبي، عدوى الأنسجة تحت سطح الجلد، مرض السل، السعال المزمن، السرطان، وأمراض الكلى. وقد عُرفت الحلبة منذ آلاف السنين في الطب الشعبي بقدرتها على خفض نسبة السكر في الدم، ولذلك تم استخدامها في علاج اضطراباتالتغذية مثل مرض السكر من النوع الثاني. حيث تعمل الحلبة على إبطاء امتصاص السكريات في المعدة وتحفيز الأنسولين. تستخدم الحلبة في الطب الصيني كطارد للبلغم ومضاد للالتهابات داخل الجسم. وتشير العديد من الأبحاث الى فعالية الحلبة كعلاج مساعد لالتهاب المفاصل.

3-الحلبة تزيد الرغبة الجنسية لدى الرجال

تتعدد فوائد الحلبة للرجال بشكل  خاص وتشمل علاج الفتق، ضعف الانتصاب وبعض المشاكل الذكورية الأخرى، مثل الصلع. وذلك لأن الحلبة قد تزيد مستويات هرمون التستوستيرون ومستوى الإثارة الجنسية.
 في حين أنه من الأفضل التشاور مع الطبيب قبل استخدام العلاجات الطبيعية لعلاج الأمراض أو تحسين الأداء الجنسي، فقد أظهرت المكملات الغذائية المُنتجة من الحلبة فاعلية في تحسين الرغبة الجنسية .
الحلبة الخضرآء:
فوائد الحلبة الخضرآء

خندان - تنتمي الحلبة الخضراء إلى فصيلة حقيقيات النوى ، شعبة البريات ، وهذه التسمية تعود للغة الهييروغليفية القديمة ، ولكن تتعدد أسماء الحلبة أيضا مثل الفريقة ، حميايت ، الحياجة ، أعنون غريفا ، طبقا للبلد التي تستخدمها ، وتعدد استخدامات الحلبة ، سواء للغذاء ، العلاج أو صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل ، وتعتبر الحلبة الخضراء من النباتات الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة ومنها فيتامين ب ، الفسفور ، الكولين ، التريكونليلين ، إلى جانب بعض الزيوت غير الطيارة ، التي يظل النبات محتفظا بها ، ولذك تتعدد المنافع الصحية لنبات الحلبة الخضراء .

فوائد الحلبة الخضراء 
1- تساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة .
2- تعمل على تعزيز وظيفة عضلة المعدة ، وتساعد على التخلص من الديدان المعوية وتنظم عملية الهضم .
3- تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ، كما تحافظ على استقرار مستوى الكوليسترول في الدم وخفض معدلات الكوليسترول الضار .
4- تساعد على التخلص من بعض مشكلات الشعر مثل التساقط  والضعف ، وذلك لأنها تقوي بصيلات الشعر بفاعلية .
5- تساعد في الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم ، لأنها تحافظ على استقلاب الجلوكوز .
6- تلعب دورا هاما في علاج الروماتيزم وتخفيف آلام العضلات .
7- تعتبر علاجا فعالا لأمراض الرئة ، مشكلات المسالك البولية ، مشكلات الجهاز الهضمي وتخفف آلام الحيض .
8- تساعد الحلبة الخضراء على التخلص من مشكلة الغازات وإنتفاخ البطن .
9- تساهم في علاج مشكلات الجهاز التنفسي مثل السعال والاحتقان .
10- تقي من فرص الإصابة بمرض تصلب الشرايين .
11- تساعد على الوقاية من تكتل الم والإصابة بالسكتات الدماغية .
12- تعمل ترطيب وتليين الحلق ، وذلك لأنها تحتوي على مادة صبغية كالغراء .

طرق استخدام الحلبة الخضراء 
– معطر للفم : تجفف الحلبة الخراء وتطحن جيدا ، ويضاف إليها بعض قطرات الليمون يتم تسخينها بعض الشيء وتناولها .
– السلطة : يمكن تحضير سلطة الأعشاب المكونة من أوراق الجرير والأعشاب مع أوراق الحلبة الخضراء .
– البهار : يمكن تجفيفها لعمل مسحوق ناعم يستخدم كالبهارات لإضافة النكهة والفائدة للطعام .
– عجينة الحلبة الخضراء : والتي تسخدم على فرة الرأس قبل غسيل الشعر لعلاج القشرة ، زيادة طوله ونموه .

وصفات الحلبة الخضراء العلاجية
– وصفة نفح الخدود : توضع مقادير متساوية من زيت الخروع وزيت الحلبة في إناء ، ويتم خلطهما جيدا ونقلهما في علبة نظيفة وجافة لتكون جاهزة للاستخدام ، ويتم دهان الوحه يوميا منها قبل النوم .
– وصفة لعلاج الإنثى عشر : توضع ملعقة صغيرة من الحلبة مع 3 ملاعق من عسل النحل ويتم تناولها يوميا .
– علاج الربو والسعال : تغلى ملعقة من الحلبة مع كوب ماء لمدة 10 دقائق ، ويتم تناول كوب واحد منه يوميا .

أضرار الحلبة الخضراء 
– تعيق امتصاص الحديد : لا يجب استخدام الحلبة الخضراء للأشخاص الذين يعانون من الانيميا ، وذلك لأنها تعطل امتصاص الجسم للحديد .
– الغثيان : إن الإفراط في تناول الحلبة الخضراء يمكن أن يسبب الإصابة بالغثيان واضطرابات المعدة الأخرى .
– رائحة البول والعرق : تعطي الحلبة الخضراء رائحة كريهة للبول والعرق عند تناولها باستمرار .
– الأطفال : يحذر تقديم الحلبة الخضراء للأطفال دون 3 سنوات .
– الأدوية : يحذر تناول الحلبة الخضراء أثناء تناول أدوية الغدة الدرقية ، لأنه يمكن أن تسبب عدم توازن الإنسان .
– الحمل : يمكن أن تسببب الحلبة سيولة في الدم ، لذا يجب تجنب تناولها خلال فترة الحمل ، وخاصة في مراحله الأخيرة ، لأنها تؤثر على الجنين في رحم أمه.
بقلم حبيب الله احمد
المراجع:
- http://www.xendan.org/ar/detailnews.aspx?jimare=10260&babet=79&relat=8030

-  https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D9%84%D8%A8%D8%A9_(%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA)

-  https://mawdoo3.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D8%A8%D8%A9_%D9%84%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%85%D9%84

ليست هناك تعليقات: