الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

تعريف عن الكيميا العضوية

عندما تسأل شخص ما، ما معنى الكيمياء العضوية ؟! ففي الغالب قد يجيب عليك بانها الكيمياء المرتبطة بشكل او اخر بالعمليات الحيوية في اجسام الكائنات الحية المختلفة، و لكن هذا تعريف خاطئ و انما هو جزء من الكيمياء العضوية المسمى بالكيمياء الحيوية. الكيمياء العضوية من اهم فروع الكيمياء وهو العلم الذي يدرس مركبات الكربون و الهيدروجين، و التي قد ترتبط بعناصر اخرى مثل الاكسجين ، النيتروجين، الهالوجينات،و نادراً الفسفور و الكبريت، من عدة نواحي مثل التركيب، التحضير، الخواص الكيميائية و الفيزيائية، و التفاعلات.

لقد اهتم علماء الكيمياء بالكيمياء العضوية كثيراً و ذلك لعدة اسباب و من ضمنها:

1- كثرة مركبات الكربون حيث بلغ عدد مركبات الكربون المعروفة ما يقارب 3 مليون مركب. فللكربون قدرة على الارتباط ببعض بروابط قوية مكونة سلاسل و حلقات تختلف في الاشكال و الاحجام، كما له قدرة على الارتباط بعناصر اخرى مثل الاكسجين و النيتروجين. و مما ساعد على كثرة مركبات الكربون اختلاف طرق ارتباط ذرات الكربون ببعض و هو ما يعرف باسم التشكل.

2- اهميتها في حياة الانسان و ذللك لانها تدخل في تركيب الكثير من الاشياء التي يستخدمها باستمرار مثل: الغذاء، السكن، الادوية، ادوات التنظيف، المبيدات الحشريةو ادوات الزينة و التجميل و التي سيتم ذكرها بالتفصيل لاحقاً.

3- لها خصائص فيزيائية و كيميائية مميزة ، كما ان تفاعلاتها فريدة فقد لاحظ بعض العلماء ان التفاعل يحدث في جزء معين داخل الجزئ و لكن يبقى معظمه بعيداً عن التفاعل.

ليست هناك تعليقات: