الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

الكيمياء العضوية تعريف عام للطالب



مقدمة في الكيمياء العضوية
الكيمياء العضوية يمكن أن تعرف ببساطة بأنها كيمياء مركبات الكربون . وكلمة عضوية organic ناشئة من كون المركبات العضوية يمكن الحصول عليها فقط من مصادر نباتية وحيوانية , أي انها تستمد من الكائنات الحية . وكان يعتقد أيضا , بأنها لا بد من وجود ما يسمى بالقوة الحية التي توجد فقط في أجسام الكائنات الحية , نباتية كانت أو حيوانية لتصنيع المركبات العضوية .وبقي هذا الاعتقاد سائدا حتى تمكن العالم Wohler من الحصول على مادة اليوريا من مواد غير عضوية وذلك بتسخين سيانات الامونيوم , وبعد تلك التجربة أصبح واضحا انه يمكن الحصول على المركبات العضوية من مصادر غير حية كما يمكن تصنيفها في المختبر .

دور الكيمياء العضوية في حياتنا
ودراسة الكيمياء العضوية مهمة في كثير من المجالات التي تؤثر بشكل مباشر او غير مباشر في حياة الإنسان وسعادته , فهي كيمياء المكونات الأساسية للنباتات والحيوانات , كالبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والأنزيمات والمواد الدهنية والهرمونات وغيرها . كما أن المركبات العضوية مهمة في صناعة الملابس التي نلبسها , والوقود الذي نستعمله في المصانع ولتحريك السيارات والطائرات والسفن , كما تدخل الكيمياء العضوية في صناعة الأدوية والعقاقير , كما تدخل في صناعة الورق والمطاط والبلاستيك والمبيدات الحشرية والأسمدة والمتفجرات وغيرها .

تصنيف المركبات العضوية وتسميتها
نظراً لكثرة المركبات العضوية وتسهيلاً لدراستها فقد تم تصنيف المركبات العضوية إلى عوائل أو طوائف تجمع أفراد كل عائلة صفات مشتركة . وقد تمت عملية التصنيف اعتماداً على ما يعرف باسم المجموعة الوظيفية. والمجموعة الوظيفية جزء من المركب العضوي ( رابطة أو ذرة أو مجموعة ذرات ) يحدد هذا الجزء الخواص الفيزيائية والكيميائية للمركب .
و نظرا لوجود صعوبة ناتجة من وجود عدد كبير ومتعدد من المركبات العضوية , اعتمد الكيمائيين على نظام عالمي موحد لتسمية المركبات العضوية , وقد تم ميلاد هذه التسميه في جينيف عام 1892 بعد عدة لقاءات دولية متعلقة بهذا الموضوع كما تم ادراك انه بنمو اعضاء عائلة المركبات العضوية , يجب ان يتم تعديل هذا النظام . فقد تم الاتفاق على ان يقوم بهذه المهمة الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية IUPAC .
ولكن في الواقع لا يزال الاسم التقليدي ( غالبا ما يكون مشتق من اصل المركب ) لكثير من المركبات يستخدم نظرا لتعقيد الاسم المقترح من الايوباك , الا في حالة الحاجة لوصف دقيق و محدد لاحد المركبات فانه يتم الرجوع لاسم الايوباك او في حالة ان الاسم المقترح من الايوباك يكون اسهل من الاسم التقليدي للمركب .


اعداد: المهندسة الكيميائية عالية عدي


ليست هناك تعليقات: