الأحد، 9 ديسمبر 2012

الالوان المائية

نجدها تمتاز بالشفافية وهذه الشفافية تكسب اللوحة الالق وايضا احساس سيولة الماء تعطي الانسان انطباعا جميلا يقارب الي سيلان اللعاب فمثلا اذا وجدت شخص يرسوم بطريق الغسيل الوشينق فانك تتفاعل مع هذه التقنيثة
واجمل ما في استخدام الالوان المائية كما كان يقل استاذ التلوين في كلية الفنون عام 1986 احمد المرضي خلي الالوان تتنفس ؟ وعند تسائل كيف تنفس الالوان وهو يقصد بان تترك مساحة او فجوات بيضاء بطريقة الرسم ترانسبيرن او الشفافية ؟
اذا فلنشرح ما المقصود بالتنفس؟
الكل يعلم ماهي الزغللة هي حالة تنشاء بين لونيين متضادين تم وضعهما جنبا علي الجنب المغاير ويكون هناك خط فيه تداخل اي كالاخضر مع الاحمر وكالازرق مع الاحمر اذا ما هي الزغللة قبل الاجابة نعرج الي رسومات فانجوغ 

انه يضع لفون والاخر بالقرب منه ويجعل العينان تخلطهما ما سر عمله وما سر خلط اللونينت من بعد؟
ان الالوان مشعة والاشعاع له قدرة انه يختلط مع بعضه البعض اي ان الاخضر مع الضوء الاحمر انتبه اقل الضوء وليس اللون يعطي المزيج بينهما درجة تردد اقصر وهو اللون الاصفر او ما يقاربه الليموني وهلم جرا.
بنفس الصورة ان اللون عندما يعكس لونه فانه لا يصبح مادة بقمنت اي انه يصبح طيف اي ان اللون الاحمر في الوان الزيت علي اللوحة عبارة عن مادة ولكن عندما ينعكس منها الدرجة الطيفية الحمراء التي تصلك علي بعد متر فان ما وصلك هو طيف وهذا الطيف الاحمر اذا كان بالغرب منه طيف منعكس من اللون الاخضر فانهما يتداخلان عند النقطة الفاصلة بينهما وتصبه اليوشن او زغللة لونية في الاصل هي درجة من الاصفر لكنها رفيعة جدا فان الاحمر يجزبك والاخضر يجزبك والتداخل الضوئي والموجة الترددية الاعلي التي هي نتاج تداخل الطيف الاخضر المنعكس و.... فانه ايضا لها وجود وبحيث انها اشد تاثيرا علي العين تحدث لك بصورة نسبية ما يحدث عندما يخرج شخص من ظلمة الي ضوء فانه يراه ساطعا فاننا نراها ساطعة   اكثر من الاخضر والاحمر وكبر مساحات الاحمر والاخضر يجعلنا نتزغلل الزغللة؟ هذا تفسيرها علي حسب تحليلي الشخصي.
اما تنفس الالوان المائية فانها ترتبط بظاهرة الزغللة اي انك تعطى اللون المائي لو كنت تستخدم كنيك اقرب الي تكنيك سيزان مساحة بينهما وطبعا الورقة بيضاء تصبح المساحة بيضاء اذا هذه المساحة تجنبنا الظاهرة المزعجة الزغللة وايضا تساعد الي ان العين تبحث عن مزيج اللوان ومنها نجد ان المساحة البيضا بين جرات الفرشة كانها تقل للعين ها نقطة امتزاج الاطياف الضوئية وتحد لها الطيف الي طيف ابيض بارد لون الورقة وهذا فلسفيا ولكن علميا ان المساحة البيضاء في اللوان المائية بين جرات الفراشي تجبر اللونان المتاجاوران عندما ينعكسان علي ان لا يحدث بينهما تداخل قوي .
والدليل علي الزغللة تجربة نيوتن فبدايتها زغللة ومن ثم تعيك لون الخلفة التي عملت عليها كلما زادت سرعة دوران قرص نيوتن
والله اعلم
حبيب الله ابكر
فنان تشكيلي

ليست هناك تعليقات: