الجمعة، 31 مايو 2013

مجرى نهر النيل جزء من الاخدود الافريقي الاسيوي

بسم الله تعليقاتكم الجميلة تبرعاتكم والمساهمة يساعدنا علي تطوير الموقع ويمكن التبرع الي تحت هذا الاسم / https://www.libertyreserve.com تحت رقم الحساب الاتي :Account Number U3158448 (stpone43dmax)




الصدوع الأخدودية Graben or Trough Faultsتتكون الصدوع الأخدودية من مجموعة من الصدوع المركبة وتنشأ نتيجة حدوث صدعين متوازيين وهبوط مابينهما مكونا منطقة صدعية.
الأخدود وادي الأُخدود العظيم


 
وأبرز مثال لهذا النوع من الصدوع الظاهرة الكبرى الصدع المعروف " الأخدود الأفريقي العظيم" The Great African Rift Vallay
ويمتد الأخدود الأفريقي العظيم على شكل حوائط ومرتفعات صدعية تحصر فيما بينها أحواض صدعية هابطة لمسافة 3000كم وهو يبدأ ى عبر القارة الافريقيه ، من البحر الميت في جنوب غرب آسيا إلىموزامبيق في جنوب افريقيا من بحيرة نياسا وعند جبل رونزي الى فرعين غربي ويضم مجموعة البحيرات من تنجانيقا حتى ألبرت. وشرقي يضم بحيرات أياسي وناترون وماجاويونيفاشا وبارينجو على الجانب الشرقي من البحيرات.


 
الأخدود وادي الأُخدود العظيم

ويرى البعض أن:الأُخْدود واد عميق ذو جوانب مائلة. وقد نشأت معظم الأخاديد بتأثير الأنهار أو الجداول، فالأخدود العظيم الممتد من جنوب غرب آسيا إلى شرق إفريقيا يبدأ في أقصى الشمال بوادي الأردن مارًا بالبحر الميت فخليج العقبة فالبحر الأحمر حتى خليج عدن، ثم يمتد عبر إثيوبيا إلى الجنوب حتى كينيا فتنجانيقا ثم موزمبيق، وأدنى مستوياته 395م تحت مستوى سطح البحر في البحر الميت وأعلاها 1828م فوق سطح البحر في كينيا. انظر: وادي الأخدود العظيم
أما الأخدود الكبير المسمى جراند كانيون في أريزونا في الولايات المتحدة، حيث ظل نهر كولورادو يقتطعه من الصخور خلال ملايين السنين، فيصل عمق بعض أجزائه إلى 6,كم.
وقد تكونت الأخاديد أيضًا بفعل المثالج الزاحفة في المناطق الجبلية، متخذة شكلاً منحنيًا. أما الوديان الناتجة عن الأنهار فإنها تتخذ شكل زاوية حادة. وقد امتلأت الوديان التي كونتها المثالج على السواحل بماء البحر عند ارتفاع سطحه، مكونة خلجانًا ضيقة، تسمى الأزقة البحرية .
قد تتكون الأخاديد عن انفلاق قشرة الأرض (أي انزلاق طبقة على طبقة أخرى)، وقد يسبَّب مثل هذا الانفلاق تكوين الكثير من الأخاديد في قاع البحر.
وقد وردت في القرآن الكريم قصة أصحاب الأخدود ، في سورة البروج.
الأخدود وادي الأُخدود العظيم
جدران أخدود مكونة من الصخور الرملية الحمراء، في أخدود دي تشيلي في المحمية القومية في ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية. وهي تطل على أحد الوديان، وتوجد آثار حضارة ما قبل التاريخ محفوظة داخل تلك المحمية.


وادي الأُخدود العظيم سلسلة أودية تشقُّ شرق إفريقيا، وجزءًا من جنوب غرب آسيا. تمتد السلسلة حوالي 7,200 كم من سوريا في جنوب غرب آسيا إلى موزمبيق في جنوب شرق إفريقيا. وترتفع حوائط الأخدود المنحدرة حوالي 2,000 متر في بعض الأماكن، بالإضافة إلى أن الوادي يحتوي على بعض المناظر الأخَّاذة في إفريقيا، وتشتمل على بحيرات وبراكين خامدة وأخرى نشطة.
يمتدُّ الفرع الغربي من وادي الأخدود العظيم عبر حدود زائير الشرقية. وتغطي معظم هذا الجزء بحيرتان من أعمق بحيرات الأرض، هما بحيرة تنجانيقا وبحيرة نياسا. ويمتد الفرع الشرقي للوادي عبر الأجزاء الوسطى من أثيوبيا وكينيا وتنزانيا. وقد عثر على أقدم بقايا بشرية في هذا الجزء من الوادي.
ويفسر العلماء تكوين وادي الأخدود العظيم بنظرية تشكُّل الصفائح. فوفقًَا لهذه النظرية، تتكون قشرة الأرض الخارجية من طبقات صلبة من الصخر، تسمى صفائح، تتحرك بين سنتيمتر واحد إلى عشرين سنتيمترًا في السنة. وعندما تتحرك الصفائح ربما تتصادم حدودها أو تنفصل إلى أجزاء. وقد تكوَّنت معظم أجزاء هذا الوادي نتيجة مثل هذه التحركات. وعلى أي حال فإن التآكل والنشاط البركاني قد ساعدا في تكوين الوادي


الوادي المتصدع الكبير ويطلق عليه أحيانا الشق السوري الأفريقي هو أحد الأسماء الشائعة لصدع جيولوجي يمر غربي آسيا وشرقي إفريقيا، من جنوبي تركيا في الشمال عبر بلاد الشام، البحر الأحمر وخليج عدن، إلى كينيا في الجنوب. في كينيا ينفصل الصدع إلى جناحين يصلان إلى زيمبابوي في الجنوب الإفريقي. وكذلك يشار إلى هذا الصدع بأسماء: " الشق السوري الأفريقي"، "الأخدود الأفريقي العظيم"، "الانكسار الإفريقي العظيم"، "الصدع الإفريقي" وغيرها من الأسماء. طول الصدع أكثر من 6000 كم ويتراوح عرضه بين 7 و20 كم. يبلغ ارتفاع الشق 1170 متراً فوق سطح البحر في أعلى نقطة له قرب مدينة بعلبك اللبنانية، أما في البحر الميت فينزل الشق إلى نقطة عمقها أكثر من 400 مترا تحت سطح البحر، ما يعتبر أعمق نقطة يابسة في العالم [1].
و يعتبر هو من أشهر الظواهر الطبيعية لكونه السبب الجيولوجي لانصياغ معالم طبيعية بارزة، من بينها سهل البقاع اللبناني، ووادي التيم ووادي حلتا المنحدر تحت بلدة كفرشوبا في قضاء حاصبيا الذي يمتد من مرج الخيام إلى سهل الحولة، بحيرة طبريا والمرج حولها، مرج بيسان، نهر الأردن وغور الأردن، البحر الميت، وادي عربه، خليج العقبة والبحر الأحمر[2].
وبدأ هذا الشق الطويل في البروز قبل حوالي 25 مليون سنة، وقد نتج بسبب حركة أفقية لصفيحتين تكتونيتين من الصفائح التي تؤلف القشرة الخارجية للكرة الأرضية. الصفيحتان الموجودتان من جانبي الشق هما "الصفيحة العربية" من الشرق و"الصفيحة الإفريقية" من الغرب. تتحرك كلا الصفيحتان نحو الشمال ولكن "الصفيحة العربية" تتحرك بأكثر سرعة مما يسبب الصدع الجيولوجي بينهما. حسب التقديرات، تتقدم "الصفيحة العربية" 4 مم إضافية كل سنة مقارنة ب"الصفيحة الإفريقية" وقد بلغ الفرق بين الصفيحتين منذ بداية الحركة 105 كم تقريباً، إذ يشابه تركيب الأرض في نقطة معينة شرقي الشق تركيب الأرض 105 كم جنوبا لها في الجانب الغربي للشق. ويعتقد الدكتور علي المزروعي وهو عالم أفريقي كيني، أن شبه الجزيرة العربية اراضيا (جيولوجيا) جزء من القارة الأفريقية، ولكن الشق فصلها بالبحر الأحمر[1]
تتعرض المناطق المجاورة للشق لخطر الزلازل. في المواقع القريبة من الشق، مثل مدينة أريحا، تسجل زلازل عديدة، ولكن معظمها ضعيفة غير ملموسة. وتشهد المنطقة من حين إلى آخر زلازل خطيرة. ويبدو أن مدينة أريحا من الحفريات الآثارية والمصادر التاريخية خربت عدة مرات إثر زلازل قوية.
أهلا وسهلا بأعضاء منتدى شؤون بيئية
أهلا وسهلا بأعضاء منتدى شؤون بيئية

ليست هناك تعليقات: