الأحد، 20 ديسمبر 2015

لم تكن الاندلس مدينة فاضلة فقد امتلئت فسادا

جزء عن ولادة بنت المستكفي يكفي:

ولادة بنت المستكفي[عدل]

ولاّدة بنت المستكفي ( قرطبة 994 -- 26 مارس 1091) أميرة أندلسية وشاعرة عربية من بيت الخلافة الأموية في الأندلس، ابنة الخليفة المستكفي بالله تعالى . اشتهرت بالفصاحة والشعر، وكان لها مجلس مشهود في قرطبة يؤمه الأعيان والشعراء ليتحدثوا في شؤون الشعر والأدب بعد زوال الخلافة الأموية في الأندلس.
تشتهر ببيتين شهيرين من الشعر قيل أنها كانت تكتب كل واحد منهما على جهة من ثوبها:
أنا والله أصلح للمعاليوأمشي مشيتي وأتيه تيهاً
أمكن عاشقي من صحن خديوأعطي قبلتي من يشتهيها

نسب ولادة واسمها[عدل]

هي ولاّدة بنت المستكفي بالله محمد بن عبد الرحمن الأموي، شاعرة أندلسية، من بيت الخلافة. كانت أمها جارية إسبانية اسمها سكرى و قد ورثت منها بشرتها البيضاء وشعرها الاصهب وعينيها الزرقاوين. وكانت تخالط الشعراء في زمانها وتجالسهم بل وتنافسهم.

وفاة ولادة بنت المستكفي[عدل]

كانت ولاّدة بنت المستكفي من أروع الشعراء والأدباء في زمانها،و كانت لها مكانة مميزة في الشعر، وقد تركت وفاتها فراغاً كبيراً في نفوس محبيها وقد عمرت عمراً طويلاً، ولم تتزوج وماتت لليلتين خلتا من صفر سنة ثمانين، وقيل أربع وثمانين وأربعمائة، الموافق لـ 26 مارس 1091

علاقتها بابن زيدون[عدل]

بعد مقتل المستكفي جعلت ولاّدة دارها منتدى لرجال الأدب و انصرفت إلى اللهو. وفي تلك الفترة اتصلت ولّادة بابن زيدون و اشتهرا بقصة حب الا ان هذا الغرام لم يدم طويلاً قيل لأسباب كثيرة إلا ان ارجحها هو ان ابن زيدون تعلق بجارية سوداء بارعة في الغناء ليثير غيرة ولاّدة فتعُود اليه و قد عاتبت ولاّدة ابن زيدون قائلة:
لَو كنت تنصفُ في الهوى ما بيننالم تهَ جاريتي ولم تتخيّرِ
وَتركتَ غصناً مثمراً بجمالهوجنحتَ للغصنِ الذي لم يثمرِ
ولقد علمت بأنّني بدر السمالَكن دهيت لشقوتي بالمشتري
وحاول ابن زيدون استدرار عطفها ببراعته الشعرية فاهداها نونيته الشهيرة والتي مطلعها
أضْحَى التّنائي بَديلاً عنْ تَدانِينَا،وَنَابَ عَنْ طيبِ لُقْيانَا تجافينَا
الا ان ولاّدة لم تأبه به و ارادت ان تجازيه غيظاً فألقت شباكها على رجل قليل الذكاء وواسع الثراء هو الوزير أبو عامر بن عبدوس ثم قطعت علاقتها بابن زيدون .
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D8%A8%D9%86%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%83%D9%81%D9%8A
راي صاحب المدونة:
لو كنت في الاندلس لثورت مع الثائرين لست لان الاندلس اصبحت طبقات فاناس فاحشي الثراء وابناء البلد يستعملون جواري وما اندثرت شمس الاندلس الا اصبحت طامة افريقيقا من ممالك الذين هاجروا الى افريقيا واصبح يصفون سكانها الاصليون بالعبودية والتجارة.
ان الهوى وحرية ولادة تخبرنا ماذا كان يكن في تلك الدولة التي نعتبرها من المدن الفاضلة.
عندما ثار الاسبان وسقطت دولة نعم قد كانت فيها ثقافة ادبية تبث كل الثقافات ولكن انظروا ان الاميرة ولادة من جارية اسبانية الا يحق لبنت البلد ان تكن حرة .... وما دام مفهومنا عن ابناء البلدان انهم موالى وجواري حق لابناء البلاد ان تتحرر من قيود العبودية كما قال الالمان ان الهروب من السجن ليس جريمة لان الحرية هي الاساس لا اتضطهد ابائي واهلي ولكن حق ان نحق الحق ونعترف بعقلية الماضي الذي تحول من دين يضيئ الظلام الى هوى مدعوم بسلطة الاباء وشفتي اعطيها لمن يشتهيها وباين انها ماتت مسمومة ولادة نعم انها اديبة ترعرعت في عز وتداخلات وقد تكن هي مؤسسة الحرية التي فاضت اكثر مما يكن فاصبحت المراة اداة من ادوات اللهو بدلا من الانجاب واستمرار الحياة . واصبحت تتنازل عن حقها من مهر واهم المهور وجودها في كنف يعترف بها انها الملك الاولى للدار.
صورة غيرت كل كياني عن الاندلس والماضي الملائكي المنشود صورة فرسان الامازيق والعرب الذين استعان بهم اسبانيا لدحر الغزو الفرنسي بعد سقوط الاندلس رايتها بعيون العدالة كل من الفرسان كان يمتطي حصان ام عامة الفرنسين كانوا حفاة وقد يكون علراة مما يدل على ان ثورتهم ليس ضد الدين لكن ضد الاستعباد ها هي الصورة: للاسف ما وجدت هذه الصورة ولكن هناك صورا بديلة نبداء بصورة ولاده:
فلنعيد تقبلنا للعالم لكي يتبلنا العالم؟؟؟؟

ليست هناك تعليقات: