الجمعة، 23 ديسمبر 2016

الانزلاق الغضروفي وعلاقته بعرق النساء

الانزلاق الغضروفي وعلاقته بعرق النساء

 عرق النسا هو مايعرف طبيا باسم(ألم العصب الوركي) ، وهو لايصيب النساء فقط ، بل إن مرض عرق النَّسا (بفتح النون) يصيب الرجال والنساء علي حد سواء.
وهذا العصب الوركي يوجد بطول كل فخذ ،  حيث أنه يمر بالأرداف نزولا إلى الفخذ والقدم والأصابع أيضا، والألم الذي يشعر به الشخص المصاب بالمرض يكون بسبب هذا العصب ومتفرعاته من الأعصاب الفرعية  ، ومنشأ المرض يكون من منطقة الفقرات القطنية بالعمود الفقري أسفل الظهر إلا أن الألم يظهر بالأرجل، وهذا الألم غالبا ما يكون حاد ويصحبه شعور بالتنميل والوخذ والضعف في الرجل المصابة كما أن حدة الألم تزداد عند الجلوس وعند السعال بل وعند العطاس أيضا.

ماهي أسباب مرض عرق النَّسا:

1-  حدوث إنزلاق غضروفي في الفقرات القطنية في مرحلة الشباب ، وهذا الإنزلاق يضغط على العصب ويسبب الشعور بآلام حادة تظهر خلال أيام أو أسابيع وتزداد حدة الآلام عند بذل أي مجهود.
2-  ضيق الفتحات التي تخرج منها الأعصاب المكونة للعصب الوركي أو بسبب وجود ضيق في القناة الشوكية.
3-  حدوث إلتهاب جذور العصب الوركي في منطقة الفقرات القطنية أسفل الظهر الناتج عن إنزلاق غضروفي في الفقرات القطنية.
4-  وفي مرحلة كبار السن تكون أعراض ظهور المرض أقل حدة وتظهر ببطء، و تزداد عند الوقوف أو المشي وتختفي عند الجلوس، والسبب هو حدوث خشونة بالفقرات تؤدي لظهور زوائد عظمية على مدى سنوات العمر تضغط على الأعصاب وتسبب عرق النسا.
5-  العامل الوراثي قد يكون السبب و ينتج عنه ضعف في غضروف الفقرات القطنية مما يؤدي إلى سرعة حدوث الإنزلاق الغضروفي.
 -6   طبيعة عمل الشخص : قد تسبب كثرة الجلوس نتيجة لطبيعة العمل مثلا أو الإنحناء لفترات طويلة في ظهور المرض.

أعراض مرض عرق النسا


-  الشعور بالألم الحاد في الأرجل المصابة ، والشعور بضعف بها ووخز مشابه لصعقة الكهرباء يسبب ألما شديدا.
-  الشعور بالتنميل والوخز في الساق والقدم
 -  وإذا لم يتم علاج المرض فقد يؤدي ذلك إلى ضعف وضمور في العضلات التي تغذيها تفرعات العصب الوركي.

- وإذا كان الإنزلاق الغضروفي شديدا فإنه يؤثر على الفقرات العصبية،  ويؤدي إلي حدوث مشاكل ، وعدم تحكم في التبول والتبرز.

 

· العلاج :


1- العلاج الطبيعي: هام جدا ويخفف الكثير من الآلام .

2- مشروب الزنجبيل: يساهم الزنجبيل بشكل كبير في تخفيف الشعور بألم الأعصاب،  ولذلك فهو يعتبر علاج جيد لمرض عرق النسا، ويمكن استخدامه عن طريق خلط ملعقتين من الزنجبيل مع ملعقة صغيرة عصير ليمون و3 ملاعق من زيت السمسم يخلط الجميع جيدا ويتم تدليك المنطقة المصابه به مرتين يوميا.(الطب الطبيعى).

3-  نبات الصفصاف: يستخدم في علاج عرق النسا، ويمكن استخدامه عن طريق أخذ ملعقة من اللحاء وتضاف إلى كوب ماء مغلى وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب مرتين يوميا ، تخفف حدة الألم مثل الزنجبيل.

4-  الإكثار من شرب الماء: يجب أن يتم المحافظة على الجسم رطبا ، لأن الماء يُحد من الإلتهاب ويُغذي الأعصاب ومن أهم ما يساعد على ترطيب الجسم أيضا ، العرقسوس حيث إنه يعمل على تخفيف الألم والتورم، وكذلك الليمون حيث إنه يساعد على إحداث توازن بالجهاز العصبي.

5-  التنفس بعمق: حيث أن التنفس العميق يساعد في الحصول على كمية أكبر من الأكسجين ليصل إلى كل خلية بالجسم والذي يساعدك على التقليل من حدة المرض دون أن تحتاج إلى حركة.

6-  التمارين الرياضية: هامة جدا وهناك بعض التمارين التي تساعد على تخفيف ألم عرق النسا والحد منه أكثر من النوم، فالمريض يمكنه أن ينام أول يومين أو ثلاثة من الإصابة بالمرض ولكن كثرة النوم بعد ذلك قد تؤدي إلى حدوث مشاكل أكبر، وخذلان بالعضلات ، وزيادة الشعور بالألم ، ولذا يجب الحرص على أداء هذه التمارين وممارسة رياضة السباحة والمشي ( الطبيب المعالج هو من يصف نوعية التمارين المناسبة .

7-  بما أن الإجهاد وحمل أشياء ثقيلة هي أحد أسباب المرض ، فإن الراحة وعدم بذل مجهود والنوم على سرير خشبي ، يساعد كثيرا في تخفيف الشعور بالألم.

8 -  الكمادات الساخنة والثلج: حيث أن الكمادات الساخنة أو الباردة تساعد على التخفيف من حدة الألم حيث يتم وضعها على مكان الآلام لمدة 20 دقيقة ثم تكرر كل ساعتين.

9- تخفيف الوزن : أهم علاج حيث يساعد علي تخفيف الضغط علي فقرات الظهر، والأعصاب .
http://hayatouki.com/health/content/1903339-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B2%D9%84%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B6%D8%B1%D9%88%D9%81%D9%8A-%D9%88%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D9%87-%D8%A8%D8%B9%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%91%D9%8E%D8%B3%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC
 

ليست هناك تعليقات: