الجمعة، 3 أغسطس 2018

#مصر_غنية_بالانهار ... عدد الانهار المدفونة

#نهر_سيوة
#نهر_الفرافرة
#الانهر_البحرية
#الانهر_الداخلة
#الانهر_الخارجية
في البدء فلنغير اي كلمة واحة الى نهر.
لماذا لانها انهر تجري وقد تسببت الرمال والتواءت الارض في طمرها. وكثير من الانهر المدفونة تغذي النيل. وقد يتسبب استخدام دول الصحراء نسبيا للمياه او الانهر المطمورة في انخفاض منسوب المياه في اوربا لذلك حورب النهر الصناعي العظيم. ووقيل لنا واحات محاطة بالصحاري.
الم يقل فرعون وهذه الانهر تجري من تحتي...
اذا يا لكثافة الانهر التي تتجه من الجنوب والجنوب الغربي الي الشمال الشرقي لافرقيا. اذا قد تصبح مصر والصحراء الغربية وليبيا سلة غذاء العالم مع بعض الدول الافريقية.
نعود ونقراء هذا المقال ولتجعل سقفك التفكير ان خلف كل واحة منبع ونهر ومصبها الى الاخدود الافريقي الصغير الذي هو حوض نهر النيل...
اذا من ناحية استراتيجية واقتصادية وجب لاوربا ان تنمي افريقيا فنمائوها صمام غذاء لهم. لا ان تجعلها مت مت خلف الجميع.
هيا الى المقال بنظرة العقل اللاهث خلف كشف عرضه باسم السياحة نحن ارض اكبر من السياحة ارض غذاء للعالم افريقيا وبالاخص مصر السودان اثيوبيا تشاد ليبيا كينيا وقد يدخل القرن الافريقي كله. اهبطوا مصر فان لكم ما سائلتم.
الفول والعدس والتوم والبصل غلال كالحشائش تنتج.
🌍🌍واحات مصر في الصحراء الغربية🌍🌍⬇⬇⬇⬇⬇⬇
🔺واحة سيوة
🔺واحة الفرافرة
🔺الواحات البحرية
🔺الواحات الداخلة
🔺الواحات الخارجة

🌎🌍سيوة⬇⬇

♣سيوة واحة ومدينة ومركز عدد سكانها 30000
سيوه ( بالتاسيويتي:أو isiwan) واحة في الصحراء الغربية المصرية
♣تبعد سيوة حوالي 300 كم عن ساحل البحر المتوسط إلى الجنوب الغربي من مرسى مطروح وهي تتبع محافظة مطروح إداريا. وسيوة أحد محميات مصر الطبيعية (محمية سيوة). كما تتبعها إداريا مناطق منفصلة منها مثلا واحة القارة. المقر الإداري للواحة يحمل نفس الاسم وللتوضيح يقال «سيوة البلد»
♣متوسط مستوى الواحة ينخفض ١٨ مترًا تحت سطح البحر. مركزها الحضري بلدة سيوه التي يقطنها ما يقارب ٣٠ ألف نسمة. اكتشفت في واحة سيوة عام ٢٠٠٧ أقدم آثار لأقدام بشرية على وجه الأرض قدّر عمرها إلى 3 ملايين عام
🔼الاصل واللغة
♣تعد سيوة البوابة الشرقية لبلاد الأمازيغ وفي تلك المنطقة المعزولة حافظوا على تقاليدهم وعاداتهم وخاصة لغة أهلها (تاسيويت) التي هي احدى لهجات الأمازيغ. اللغة الأمازيغية نسبا والسيوية نطقا لغة خاصة بها. يتكلم أمازيغ مصر أو اهل سيوة، باللغة الأمازيغية باللهجة السيوية إضافة إلى لهجتهم المصرية الحديثة
♠ وأهل سيوة هم أمازيغ مصر الذين انحصروا وتجمعوا فيها منذ الاف السنين وأبقوا على عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم الموروثة منذ آلاف السنين.
🔼أبرز المعالم في سيوة
♣من أبرز معالم سيوة أطلال البلدة القديمة المعروفة باسم شالي.
♠ كما توجد فيها آثار معبد أمون مقر أحد أشهر عرّافي العالم القديم، وهو الذي زاره الإسكندر الأكبر عام 333 قبل الميلاد حيث نصبه الكهنة ابنا للإله أمون وتنبؤوا له بحكم مصر والعالم القديم المعروف في ذلك الوقت.
♠ تكثر في واحات سيوة الينابيع والبحيرات الصغيرة وعيون المياه العذبة مثل عين كيفارة، وتشتهر بتمرها وزيتونها ومنتجات الزيوت والصناعات اليدوية من سجاد والمنسوجات.
♠ كمااشتهرت بصناعة طراز مميز من الحلي الفضية، والتي لم يبق في حوزة السكان المحليين منها الكثير بسبب تكالب السياح الأوربيين عليها وكانوا أول من اهتم بها.

🌎🌎الخارجة⬇⬇⬇

♣مدينة الخارجة واحة كبيرة ومدينة مصرية وعاصمة محافظة الوادي الجديد.
تعتبر الخارجة أكثر واحات الصحراء الغربية تطورا ♣وتحوي أغلب التسهيلات للحياة العصرية مما يجعلها تختلف عن الواحات الواقعة في الصحراء الغربية
♣تقع على بعد 232 كم جنوب أسيوط، جنوبي غرب مصر وتبعد نحو 263 كيلومتر عن مدينة أسيوط في اتجاه الصحراء الغربية وهي تشكل منخفضا يبلغ 160 كيلومتر طولا و 80 كيلومتر عرضا.
♣ سياحة السيارات بين الواحات: كان نتيجة ربط بين الواحات أثره الفعال في جذب سائح السيارات الذى يسلك الطريق إلى الواحات من القاهرة إلى البحرية ومنها إلى الفرافرة ثم الداخلة إلى الخارجة إلى أسيوط عائداً إلى القاهرة متمتعاً بمشاهدة الواحات الجميلة في رحلة طويلة.

🌎🌎الداخلة⬇⬇⬇⬇

♣ تتبع محافظة الوادي الجديدعدد سكانها 75 ألف نسمة
♣الواحات الداخلة وتختزل إلى الداخلة، أحد واحات الصحراء الكبرى ومدينة ومركز يتبع محافظة الوادي الجديد بمصر. تمتد نحو 80 كم من الشرق إلى الغرب و25 كم من الشمال إلى الجنوب. وتقع على الطريق الواصل بين الفرافرة شمالا والخارجة شرقا.
♣تنقسم الداخلة إلى عدة قرى تبلغ في مجملها حوالي 17 قرية رئيسية مرتبة منها قرية تنيدة
قرية بلاط وقرية البشندى وهي أكبر قرية في السياحة على مستوى الداخله وقرية القصر التي بناها الأيوبيون على أنقاض حصن روماني، كما يوجد بها آثار فرعونية فبها المزوقة ومسجد من العصر الأيوبى

🌎🌏الواحات البحرية ⬇⬇⬇⬇

♣ الواحات البحرية هي إحدى واحات الصحراء الغربية في مصر, وتتبع محافظة الجيزة، وتقع على بعد 365 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من الجيزة.
♣يربطها بالجيزة والقاهرة الكبرى طريق القاهرة الواحات الصحراوي وهي تقع على منخفض مساحته أكبر من 2000 متر مربع. ويوجد بها نحو 400 عين للمياه المعدنية والكبريتية الدافئة والباردة. مركزها مدينة الباويطي
♣من أهم المعالم الأثرية بالواحات البحرية مقابر الأسرة السادسة والعشرين، وجبانة الطيور المقدسة وبقايا قوس النصر الروماني، وأطلال معبد إيزيس، وأطلال معبد يرجع إلى عصر الإسكندر الأكبر كما تحتوى على مقبرة وادى المومياوات الذهبية.
♣عثر على هيكل ديناصور في الواحات البحرية عام 1912 وحفظ في متحف ميونيخ في ألمانيا ، إلا أن المتحف دمر أثناء الحرب العالمية الثانية وضاعت معظم أجزاء الديناصور ، وتبقي بعض الصور الفوتوغرافية والرسومات التي رسمها له العالم الجيولوجي الألماني "شترومر". كما وجد بعد ذلك عدة حفريات له في مراكش و الجزائر و النيجر ولكنه يسمى الديناصور المصري.

🌎🌍واحة الفرافرة ⬇⬇⬇⬇

♣واحة الفرافرة هي واحة صغيرة بصحراء مصر الغربية عاصمتها قصر الفرافرة، وتقع على بعد 170 كم جنوب الواحات البحرية تبعد عن القاهرة 627 كم عبر طريق القاهرة الواحات الصحراوي.
♣ذاعت شهرتها في العالم ووضعت تحت الأضواء سياحيا وعلميا بسبب موقعها وتاريخها ونوعية صخورها وأشكالها وجوها المشمس الدافئ وجبال الكريستال بمنطقة الفرافرة.
♣تعتبر واحة الفرافرة قرية واحدة، وهى الأكثر عزلة من واحات الوادي الجديد، وتشتهر واحة الفرافرة بتقاليدها وعاداتها القوية، يقع الجزء الأقدم للقرية على سفح تل بجانب بساتين نخيل محاطة بالنخيل، وتوجد على مسافة قريبة منها ينابيع الكبريت الحارة وبحيرة المفيد، كما يحيط بالواحة عدد من العيون الطبيعية وكثير من أشجار النخيل والزيتون.
♣كمايوجد بالواحة بئر تسمى "بئر ستة" وتوجد على بعد ستة كيلومترات إلى الغرب من مدينة الفرافرة وتبلغ درجة حرارة مائها 24 مئوية على مدار العام، وتوجد بها الصحراء البيضاء ذات الشهرة العالمية التي يقصدها السائحون من جميع أنحاء العالم، والتي أصبحت محمية طبيعية في العام 2002م تبلغ مساحتها 3010 كم.
♣يرجع تاريخ واحة الفرافرة إلى العصر الفرعوني فقد ورد ذكرها في عدد من الوثائق المصرية القديمة خاصة منذ الأسرة العاشرة في القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد وكانت تسمى "تا أحت" أي أرض البقرة وأطلق عليها المصريين القدماء هذا اللقب لكثرة المراعي والابقار بها.
♣في العصور الرومانية كانت الفرافرة والواحات الداخلة والواحات البحرية هي أرض الحبوب للإمبراطورية الرومانية وسميت أرض الغلال، وتوجد في وسط الفرافرة بقايا قصر يسمى قصر الفرافرة مشيد بالطوب اللبن وقصر أبو منقار وهى آثار بقايا أبنية ترجع إلى العصر الروماني كما يوجد بضع مقابر أخرى صخرية خالية من النقوش وبقايا معبد روماني عند منطقة تدعى "عين بس".
♣في العصر المسيحي الأول كانت الفرافرة ملاذا للمصريين المسيحيين الذين اضطهدهم الرومان وفر كثير من المسيحيين إلي الفرافرة وتركوا بصماتهم واضحة في مناطق القس أبوسعيد وعين أبشواي ووادي حنس وكلها أسماء مسيحية مصرية. خلال فترات كثيرة من التاريخ القديم بعد دخول الفتح الإسلامي مصر ازدهرت تجارة البلح والزيتون بين الفرافرة ووادي النيل فكانت قوافل الجمال تحمل منتجات الواحة إلي ديروط علي النيل وترجع بالأقمشة والشاي وكل ما تنتجه أرض وادي النيل والفرافرة
♣اكتسبت واحة الفرافرة شهرة سياحية عالمية مؤخرا حتى أصبحت تنافس مدينة الأقصر في شهرتها السياحية حيث يقصدها مجموعات عديدة من البشر ما بين عالم ومغامر وطالب هدوء وراحة وعلاج من البرد القارس الذي يسود أوروبا وأمريكا، كما أصبحت الفرافرة حاليا مزارا لكثير من رحلات السفاري وعشاق الطبيعة والعلم لوجود أرض طباشيرية إلي الشمال من الواحة والمعروفة باسم الصحراء البيضاء وبها من الأشكال الطبيعية ما ينبهر به السائح، فقد شكلت الرياح كثيرا من الأنماط الصخرية علي هيئة عش الغراب وأخرى علي هيئة أعمدة حجرية بيضاء أو حوائط طباشيرية أو مخروطيةالشكل، وأصبحت المنطقة متعة للسائحين يقفون فيها أياما طويلة يتمتعون بجوها الخلاب والهدوء ومناظرها العظيمة فهي تبدو من بعيد كأنها مدينة سكنية وعندما تقترب منها تظنها جبالا ثلجية لنصاعة بياضها وإذا وقفت أمام صخورها تظنها تماثيل صنعها فنان ماهر.
قارن بافق

#نحن_جن_وملك_عبر_وعرب_ارم_وعبدالصمد

#نحن_جن_وملك_عبر_وعرب_ارم_وعبدالصمد

العرب لا ناقة لهم ولا جمل هم العبر وهم العرب ولا كن لا يفقهون. امم تقتال معلميها ونبي ئيل اقصد والنبيل مطضهد.
نحن نقتل معلمينا وصحافتنا وناصحينا ياخذو عصى كانهم من عصى ونقل لولا رهطك لرجمنك انك انت الرشيد .. خرافة في خرافة حتى يكاد ان يرى الجن في خرافته. امة امتها الجهل فاماتوا معلمينهم.
تبد ايادينا ان اردنا تفقيها. واذا قلنا قريش هي قريس قريظ لا احد يرفع دثره ليرى. واذا قلنا لاولي هو لؤي هو لول هو ليفي لا احد ينتبه. واذا قلنا كعب هو العقب هو العاقب هو المعقوب هو يعقوب لا احد يهتم. واذا قلنا سيفا الكل يضع يده عليه ولا يعلمون ان السلم والسلام يبني جنة.
يحاربون المتعة ويجمدون شهوة النساء والكل بالليل سارب الى متاع.
ذو وجهاء في النور نخشى القيم وفي داخلنا احرار نسب القيود لا احد يعلن الحب وانها امة تذوب حبا وتجن. وكل احاديثنا تحت القبو الاسود نارا تستعر نهيم بها ولا نقر بها نفهم ماثرنا بعقلية من لا يمتلك علما ونقل الملاك قال. نرفض ان يعتقد هاروت حواء وماروت ادم سميا ملكا يوم سمية الشيطان ملاك. رضيا بتجريب الشهوة فيهما وابتغيا ان يعذبا في الدنيا. نرفض اننا جن وملاك  اخرجنا انسن ونقل الملاك نور وهل المادة الا نور وطاقة. ونقل الجن من نار وهل الجسد الا نارا مشتعلة. فلنقوم ما سلف من المعاني.

الاثنين، 23 يوليو 2018

امتلئت عينايا بكي يا مرية

امتلئت عينايا بكي يا مرية
امتلئت عينايا بك يامرية

****************

ما سر هذا الجمال
قد فاق الخيال
ستسرده الاجيال للاجيال
موسيقاك تهز الجبال

طلك شدني بالحبال
استرق السمع
منك ولكِ انسج احلى الاقوال
سترقصك باجلال
تناغمك لا يترك لي مجال
الا اجاده الاختيار
اصبو نحوك
واخاف ان احبو كالاطفال
وجهك عرفني ان الجمال سلطان
بحثت عنك وايقنت ان الوصال محال
امتلئت عينايا بكِ وايقنت ان الوصال محال
يا مريا اظمئتني ظمائا يجفف الانهار
فاركني لي اني بك فرح مختال
نقشتي كما نقش الياقوت والمرجان
قدك رمز الجيد و الاعتدال
يا معجزة هذا الزمان
انتي نعم المنال

فهل انتي انا ام انها اوهام وزياد امال
يا مريا هذا أسمك عند زمرة الابطال
لا اعرف الالحاح والاصرار
الصبر والانتظار لا يقداني الي التضرع والابتهال
ما أحسنت فيك الكلام
فحسنك فاق سلاسة لساني في الاسترسال
ا اودع ام انتظر
اامريني لامرك احب الامتثال...

حبيب الله ابكر محمد احمد
3.11.2005م

#الطهر_الذي_لم_يدنس... لوقارها***

لوقارها
2005م.   كلمات
حبيب الله أبكر محمد احمد عمر

تأكدت من هواك
فررت منكي لانكي ركن مقدس
احس حبك في كل بسمة ونفس
رقيقة وناعمة الملمس
عفيفة وطهرك لم يدنس
كلهم يتطلعون لها انتي اطلس
بريئة اجدبي الاختيار الانفس
احب ان احتويك يا اميرة المجلس؟
هناك من بهواك انتابه المس
انه الاتعس
لماذا افردتي لي قلبك
كنت اظن اني الانحس
صافية سليلة الجنس
انت البلد وبنت البلد وغيرك مجنس
حلمك وصبرك علي لحب اسس
حزاك الله ثوابا
وعشقي لكي لن يبلس
احب حتي الذي ابلس
فكيف بمن لسباء ساس
اكيلوباترا ام شجرة الدر
بل بلقيس
ولثوبها انت البس
قاتنة بيضا وليس علي جمالها بخس
يا انتي! كنت اظن ان قلب النساء للهوى افلس
اعلم ما جري اليوم
واحلل بعيض المستقبل وما جري بالامس الادمس
ماتراجفت وما تجابنت فوفائي
عن نطق الحب لساني يحرس
قحدثك لكلامي اصدق
خفايا نفسك ترن لي كطرق اجراس
ما انا بابكم اخرض
بل انتي انبل وانفس
وعصرنا هو الانجس
فالمثل فيها هي الارخص
وتستخدم قيودا لمن بها يانس
علمت النور والظلام
وتحسستهما وجذت الظلم ادمس
انه فارس يحب الاشرف
ستجعل له الدنيا محبس
الحانا تعزف علينا
لتزيف نبل الاحساس الانفس
اليوم ..
ملاك الرحمة انتي
تضئي قلبي الادمس
شهادة لكي فضع
اسمك الذي اخاله نرجس

الأحد، 22 يوليو 2018

#الكرة_الارضية_نتاج_تصادم_كوكبان_احداهما_مائي

المياه يجب ان تكن عذبة. لكن ملوحة البحار يخلق سؤال من اين اتت الاملاح بهذه الكمية. نفترض ان الكرة الارضية اذدواجية نتيجة اصطدام بلورة ماء او كوكب مائي بكوكب ترابي. وفي كل حقبة من الزمن ينتج الكوكب الترابي عدد من العناصر وقد تم في عصر مضى انتاج ملح فذابت.
لكننا بافتراض ان الكرة الارضية عبار عن كوكبين تصادما في مكان ما وزمن ماء يفسر لنا الكثير..

#كادت_الزهور_ان_تصبح فراشات او كانت الفراشات زهورا

#كادت_الزهور ان تصبح فراشات او كانت الفراشات زهورا..
الحياة والكائنات الحية ذلك اللغز.
فكريا تم حصر فكرنا بالخلق المبرم. وكانت العقائد الدينية تصف على مفهوم من حمل لنا التفسير ان كل شيء خلق.
لكن وفق الروايات الدينية نجد ان امنا حواء خلقت من ضلع ادم اي اشتقاق.
ونجد ايضا ذكر النخيل من اظافر ادم ونجد اكرموا عمتكم النخلة.
كنت اتمنى ان تكن اكرموا خالتكم النخلة.
علاقة ربط جميلة بين النبات والانسان.
من براز الفيل نتج الخنزير.. علاقة اشتقاقية جميلة.
اذا الا يمكننا ان نركز تحليلاتنا لماذا تتشابه الزهور والفراشات.
نفترض ان جناديل الشجر هي الاقدم.
اذا افتراضا هل يمكن ان ترقت الزهور وصارت فراشات لما لا او العكس.
هناك عشواية داخل البحار او خلق في طور التكوين. انظروا الى الاخطبوط يحمل كروسومات اقرب الى كرزومات النبات.
هناك حيوانات سمكية كالشراع واخرى كالصخر المرجان.
اذا لما لا نقل ان اعماق البحار نقطة فيها يتحول الطين خلية عضوية ومن الى جندل نبات وبعدها يتطور الى حيوان طليق.
على كل يمكننا وضع قاعدة:
ان النباتات تتطور الى كائنات حية..  ويتم ذلك تحت وفرة  من المياه واعماق سحيقة.
من هنا ندرك كثيرا من الامور ان عشوائية نباتات المحيط ماهي الا في طور الزحف الى الترقي. وان الحيونات في داخل المحيط تترقى الى حيوانات اسمى وقد يصير الحوت فيلا وفرس البحر فرسا...
او انحطاط دركي قد تتراجع الى انواع اخرى.
ان اعماق المحيطات بما فيها من طاقات ايونية متعددة كانها تجعل للطين طاقة بولوجية ذاتية... اذا الحقول المجالية والايونات الكهربائية قد تنتج لنا كائنات عضوية. ومن المعلوم ان احداثيات المجرة والمجموعة الشمسية تتغير مع زمن معين. اذا عند زمن +- اكس ينتج دلتا سين ودلتا سين يؤل لان يصبح كائن متحرر الف سين.

الخميس، 12 يوليو 2018

#التقمص_حالة_مرضيةدطي_ام_ادعى كاذب

#التقمص_حالة_مرضية_ام_ادعآء_كاذب
الخيال وحب الظهور صفة موجودة في كل انسان.
لكن ما يحيرني ان بعد الاذكياء جدا يصفون لنفسهم اعمال قد قاموا به. طبعا لا نجدها ولكن هي وليدة تفكيرهم ويتغمسون شخصيات من انبهروا بادائه. احقا هم يكذبون ام قوة الخيال عندهم تتاطبق مع واقعهم كحالة مرضية فنجد ما يتوهمونه يقولون نحن فعلناه.
اذا كانت حالة مرضية فمتى ينطبق الوهم الاستنتاجي مع عقلية وواقعية المريض فيرى نفسه انه فعل كذا وكذا.
كثيرا من النساء يدعين ان فلان خطبهن، الحلم صار اكذوبة لكن هل هي اكذوبة ام اصبح حلمها السرابي حقيقة مدركاها عقليا.
اذا فلنعمم هل هناك كذابون في الحقيقة انهم ليس كاذبون ولكن لمرض اعتلاهم تتطابق ما يشاهدونه مع ذاكرة افعالهم فيحكون اني واني واني..
فلنعيد ملاحظاتنا لهذه الظاهرة فكم من عشق شيئا لدرجة انه ادعى انه ذلك المعشوق.
وتظهر حالة العشق في العقائد فمرة فترات ادعوا انهم انبياء تاثرا بحبهم لانبيائهم.
تطابق الخيال مع ما اكتسب من خبرات... حالة عصابية قد تكن؟

الثلاثاء، 10 يوليو 2018

الانسان والخوف وخسارة الكثير

ارتكزت موروثاتنا الادبية والدينة على تخويف الانسان. وهذا شيء يؤخذ عليها ونجد اسلوب الزجر الديني يفقد الانسان ويسلبه حريته العقلية كان من قام بامره يستخدم امر التخويف حتى لا تخرج الافكار عن اطاراها.
قد تكن هناك حقب مرة اسلوب التخويف اسلوب اساسي.
لكن اصبح الواقع بيننا تهميش لبعضنا واذدراء وعدم توقير وتهديد ووعيد تماما كما تمثله قيمنا الادبية. اي اسلوبنا التعاملي اسلوب سيد وعبد بالظبط كما تحمله قيمنا الدينة اي اصبح سلوكنا نسخة منسوخة مما نتلاقاه من ترهيب.
اذا السؤال؟
لماذا ترهبنا القيم الادبية والدينية... احقا ان الارهاب واسلوب الدونية هي القيمة المراد ان تكوننا ام هناك من حيد المعاني وفخم نقاط الانحطاطية التي تصفنا به القيم الادبية وتجردنا حتى من التفائل ليوم غدا.
ومن الملاحظ ان الانفرادية جعلت العقيدة الادبية تجعلنا نعطي الحكم المطلق لمن اثبت صدقا او غيره بانه اسمى وانه متصل بالاعلى. هذه نقاط يجب البحث فيها والا اصبحت الاداب والعقائد اسطر من تاريخ سحيق لا يتناسب مع فكر الانسان. لان قيمها الادبية تداخلت مع الانا المطلق للانسان وذاتية فردية تحرر نفسها فوق القانون وتعبد الاخرون لنشوته وتكتمل لهو نفسه الهوية على اخوه الانسان الاضعف...