الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

تفسير رياضي لماذا الربا يمحق البركة

من المعروف ان الربا زيادة وان الربا هو مثال ذلك اذا دينت شخص مليون ان يعيده اليك بعد فتر علي حسب الاتفاق فلنقل 2مليون دولار
ناتي ونراجع ماذا يحدث في مجتمع يتعامل بالربا
نفرض ان ثلاث راسمالين يتحكمون في مصير قرية بها عدة اشخاص ونفرض ان كل شخص يربح 2 مليون دولار في السنة نجد ان واحد من هولاء الرسمالين الثلاثة احتاج لان يقترض من صديقه قرض بمليون دولار وان يعطيه بعد عام وعندما اتي العام اصبح دخله 2 مليون دولار سوف يضطر ان يعطيها جميعا للذي اقرضه
هنا تصبح حصة  المقرض 2مليون ربحه واثنين مليون من القرض الذي اعطاه للشخص سيضاعف استثمارته حتى يجعل المنافس الثاني له يضعف وطبيعا الثالث قد خرج عن اللعبة وها رجل يملك اربعة مليون والثاني يملك 2 مليون المهم بشتى السبل قل بالاحتكار دفع الراسمالي الثاني لان يفلس ويتدين وتصبح محصلته كلما استدان مليون سيصبح دخله 2 مليون وهذا المبلغ برمته يسلمه لمن يسلفه
تصبح المحصلة ان الاثنين الذين افلسوا يعملون بدافع الاكراه لتامين حياتهم من لقمة العيش وانهم رويدا رويد سيتركون الانتاج
وهنا نجد ان الراسمالي المتبقي رقم واحد يجد يصبح يمتلك قل 8 مليون دولار لكن نجد انه عندما يذهب الي السوق لايجد عرض لان اصحاب الانتاج قد زهدوا لان الاموال حتى لو عملوا سترجع ارباحههم الي تغطية الربا
اذا سيضطر النقص في الطلب الي رفع السعر ومن ثم نجد ان الراسمالي اصبح وحيدا لكنه يجد ان شح الانتاج او ان تغطية تكاليف الانتاج يدفع الاخرون ليرفعوا الاسعار لكي يغطوا ويزدادو ربحا اذا يحصل تضخم في ايدي الرسمالي والاثنين المسقطين لا يستطيعون الانتاج وهنا التضخم يعني نقصان البركة يعني يمكن ان تصبح الخبزة بنصف مليون دولار
من هنا نجد ان تكدس الاموال في يد شخص واحد في النهاية تؤل الاموال الي الجمود ويؤال المال لان يصبح كنز محفوظ تحت حراسة مشددة وفي الاصل ان المال لا قيمة له وانه عملية رمزية اريد ان يتعانمل الناس به بصدق ولكن ان اصبح العامة لا يحصلون عليه فيصبح الذهب عبار عن قطعة من المعدن في الرفوف لا تزيد ولا تنقص ولا قيمة لها
اذا المال يكتسب شريعيته من التيار الذي لا يتعادل ما بين المنتجين وجامعي الاموال هنا يصبح المال منتعش اذا بدل من اخذ ربا علي الاموال المدانة يجب ان يدفع المدينون للدائنون نسبة ربع العشر  فتصبح العلاقات الربحية الحقيقية.

تفسير ماذ تعني الذكاه والصدقة بعقلية دنيوية رياضية

تفسير ماذ تعني الذكاه والصدقة بعقلية دنيوية رياضية
أنضم 11 مليارديرا جديدا إلى قائمة أصحاب المليارات الذين سيتبرعون بنصف ثروتهم لأعمال خيرية، وذلك بناء على طلب مؤسس شركة "مايكروسوفت" بيل غيتس ورجل الأعمال وارن بافيت.

وبات عدد المنتسبين إلى هذه القائمة الذين قرروا ان يحذوا حذو غيتس وبافيت 92 مليارديرا، من بينهم ريد هاستينغز المدير العام لشركة تأجير أشرطة الفيديو على الانترنت "نيتفليكس" وغوردن مور احد مؤسسي شركة "انتل" وتشارلز برونفمن المدير السابق لشركة المشروبات الروحية الكندية "سيغرام"

ماذا يعني انتشاء السوق
وماذا يعني الركود؟
ان من العجب العجاب ان لاينتبه الملياديرات او النظام العالمي الراسمالي ان حيوية السوق في اكبر عدد يدخله
وان لا ينتبه انه اذا تساقطوا واخذنا ارباحا اكثر من مقدراتهم فان الاموال تؤل بين الاغنياء اذا عدد رواد الطلب سيصبح يقترب من الصفر
والمال الذي كدس بين الخزائن سيصبح تحفة جميلة لان اصحاب الطلب لو ال عددهم الي الصفر فان المنتجين سيؤلون الي الصفر
اذا ان تفتيت الاموال وليس تفتيت الاموال (مع الاعتزار للذين يتحسسون من كلمة الاقتصاد الاسلامي) ان الفكر الاسلامي لا يسعى الي تفتي الاموال بل يقر بالملكية لدرجة انه يعطيك حق ان تدافع عن مالك حتى الانتصار او الاستشهاد وتعتبر نبيلا بالمفهوم الدنيوي وتعتبر شهيدا بالمفهوم الاخروي
ويعاقب منتزعي الاموال وقطاع الطرق بقوة بحيث انهم يسم حدهم حد الحراب بان يقطعوا من خلاف ........ اذا الملكية والحيازة يقرها الاسلام وقديما هناك من كان يريد ان يربط الاسلام بالماركسية وهو رباط باطل (الاشتراكية)
وظهرت كلمة خاطئة تفتيت اموال الاغنياء وهم يريدون ان يفسروا الذكاء
الان المبرمج بيل اوصلني للفكرة الصحيحة والكلمة الصحيحة (انعاش المال) الذكماء تعني انعاش المال
تخيل لو عندك سوق يسعي مليون شخص وقدمت 100 مليون دولار لمليون بواقع ان كل فرد مئة دولار ؟
هل سيصرفون الاموال في المستهلاكات ام يستثمرونها فلنفرض ان ال النصف مليون استثمروا اسثمارات ناجه وكانت معدل ارباحهم برؤس اموالهم 6 اذا تصبح قوة السوق الشرائية 300 مليون وطبيعي نفرض ان السوق المركزية لشخص واحد نجد ان عملته انتشت بقوة مضاعف ثلاث مراات
اذا الذكاة ليست تفتيت الاموال بل انعاش الاموال لان الطبقة الفقيرة هي الطبقة المنتجة وان الذكاة تجعلهم يرنتجون وبصورة غير مباشرة تجد ان الله اربا لك الصدقة والذكاة وتطهير للناس المحرومون لان من يكتنز مالا بقدر مقدرات قرية كاملة له مشاركة نسبة في معاناة اخرون ولو معنوية
نقل لهم جزاكم الله خير وسوف تنعشون السوق لخمسون عاما قادمة

الخميس، 13 سبتمبر 2012

هي ذا(العنود)



هي ذا (العنود)  
نخرج الي واحتنا الكلمات العربية فنكمل في خيالنا صورا حرمنا منها فنكتب قصورا ونصبح اسيادها ونرسم بريشتا شقلئقا ويصبحنا اشقائنا اي نريح قلوبنا ساعة ساعة فليس لملحد ان يحخاسبنا بحلال او حرام فهو رسا الرمح كله
هي ذا قارت فل اضرب لها المضارب
واتيها بفصح حديث الاعارب
تقاربنا فكان الجانب بالجانب
احتويتها فحنت وتمايلت وكانت في الب ذائب
ناعمة ملساء لا تبخل وتخشى الاجانب
عندما تبوح يبوح لها الصوت وانا لها راغب
ياعزيزتي احرصي فاني في هذا المجال كثير المطالب
لا تكفيني المرة والكرةاني اعرف الواجب
تملكتها وانا ملك من ما املك ولست بكاذب
فادني منى بمثل هذا التقارب والتجاذب والتجاوب
فسارعي نحوي الخطى وتجودي بحسن الوصل اني عازب
حبيب الله ابكر محمد احمد
 /  /2001م

درة حرة بل أميرة


درة حرة بل أميرة

يا حلوة ويا امورة
كانت خطوات نحو التنورة
وجهك بلورة
كلامك فزوره
وردة في بدورة
عيوني معا كزي مسحورة
ما انتي السنيورة
رايك سديد عند المشورة
صوتك ما هو رنت القارورة
ما ياكي العصفورة
الذيك المفروض تكن مغرورة
لكن متواضعة وحالتها مستورة
خلاص بقل ليها حياتي بيك مقرونة
اشرطي شرطك ساهل وفيه مرونة
يادرة وما مامورة
ما انتي السنيورة
وانتي العصفورة

حبيب الله ابكر محمد احمد
 /  /2001م

ثورة العشاق



ثورة العشاق

ما ذلت أذكرك يا مليحة
وذكراي باين في الافلاق
أنتي تحبي من كان هواه لكي ليس بدفاق
كل ما ذاد قذفهم عنك
ازداد في حبك عنادا وأريد فقط العناق
كوني حريصة فانهم يدعوننا بأننا فساق
اريد إن اريك ماذ يدبرون قالوا أنهم رفاق
اعتذر لأوان فاني أحببتك اكثر
فان قلبي عليها رقيق براق
لست ادري أهي ملاك
ام في قلبها متسع حسٍ للخير سواق
ما سالت عنها قط
بل يأتيني منها الجواب كالترياق
احي الأنوثة فيكن فان قلبي لكن مشتاق تواق
اجتمعت فكنَّ خصالاً إني لهن مصداق
بعدكنّ يزيد هذا القلب احتراق
لولاكنَّ لمت متحسراً
بل منتحراً فالحبل قرب عنقي والشناق
يدعون عن ! وأخرى عديم الأخلاق
أخفيت أحداكن عن الأخر رفقا وخوفا من الفراق
ومن اجل ستركنَّ قلت حديثا ذو نفاق
لو تدرون ما اعلم لقلتم لماذا الصبر في بلادٍ أسوأ من ألواق واق
لا يعرفون الديمقراطية الا بالحرب أنهم للحرية سراق
انهم لا يتوارون عن سرق أموال الإملاق
جعلوا شقي شقيق الأشق يجبهم كالبراق
لا يتوارون عمن كان بريئا إن كان قادراً علي كشف هذا السحاق
ويحسدوننا حتى في الزفيرِ والاستنشاق
2005م
حبيب الله أبكر
                TEARFUND – GENINA

الاثنين، 10 سبتمبر 2012

صدق المشاعر يولدها


صدق المشاعر يولدها
احلوَّ معك النضال
وفي رجاك الزمان طال
صغيرة كثيرة الآمال
قد احطنى بقربك الرحال
ساذكر اسمك يا نضال
ويعشقه الثوار الأبطال
برزت وقوامك اعتدال
ريشة فنان تنثني بإجلال
قدومك قادني إلي السؤال
ا الصدفة أوجدتك ام حبا في الوصال
صدق مشاعرك لا يحتاج إلي مرسال
حوارك قرب الأميال
أثارني حسنك ورائيتك شبيها بالأطفال
ابحث عن الصفاء والنقاء وأيقنت انهما محال
بانت القسوة فيهن وهن للأمر امتثال
زادني عذابهن رقة ولاذههنّ احتمال
أرادني إن أصبح متعطشا للدماء وقاتلا للرجال
فهفوت نحوكن وأحببت بعيض نهودكن اللائي كالتلال


حبيب الله ابكر محمد احمد
24/4/2006م
كتبت في جبال النوبة الكودة شاوري في معسكر اديسا  الجيش الشعبي لتحرير السودان