الأربعاء، 17 أبريل 2019

لولا حب المصرين للتسلط على السودان نحنا امة واحدة

كلمات فرعونية يستخدمها المصريون الآن

تنتشر فى اللهجه المصريه كلمات كثيره قد لا يعرف الكثير مصدرها ومن اين اتت ، وبالرغم من ذلك فانها كلمات تتوارثها الاجيال. فاللغة المصرية القديمة لم تندثر تماما - بل انها باقية الى يومنا هذا. ان مئات الجمل والالفاظ لاتزال مستعملة كل يوم فى اللغة العامية للمصريين ..

فما يكاد المولود يرى النور حتى يسمع امه تخاطبه بلغة غريبة عنه - ولكنها فى الوقت نفسه اقرب ماتكون الى حسه وفهمه .. فهو اذا جاع - تقوم امه باحضار الطعام له وتقول له ( مم ) بمعنى ان ياكل .. واذا عطش - احضرت له الماء وقالت له ( امبو ) بمعنى ( اشرب ).

ان اصل كلمة ( مم ) مأخوذ من اللغة القبطيه القديمة ( موط ) والهيروغليفية ( اونم ) بمعنى كل - ( وامبو ) ماخوذة من كلمة ( امنموا ) القبطية بمعنى اشرب ..

اما اذا ارادت الام ان تنهر طفلها تقول له ( كخة ) وهذه الكلمة قديمة ومعناها القذارة ..
واذا ارادت ان تعلمه المشى قالت له ( تاتا خطى العتبة ) وتاتا فى الهيروغليفية معناها ( امشى ).
اما اذا ارادت الام تخويف ابنها فانها تقول له ( هجيبلك البعبع ) والماخوذ من القبطية ( بوبو ) وهو اسم عفريت مصرى مستخدم فى تخويف الاطفال.
وفى موسم الشتاء يهلل الاطفال لنزول المطر بقولهم ( يامطرة رخى - رخى ) وأصل كلمة ( رخى ) فى العامية المصرية هو ( رخ ) فى الهيروغليفية معناها ( نزل ).
وسيدهش المصريون هنا - اذا ماعلموا ان اصل كلمة ( مدمس ) ومعناها الفول المستوى فى الفرن بواسطة دفنه او طمره فى التراب.
والتى تشير الى اكثر الوجبات الشعبية لدى المصريين وهو كلمة ( متمس ) الهيروغليفية - اى انضاج الفول بواسطة دفنه فى التراب.
ومن الاكلات الشعبية ايضا التى اكتسبت اسمها من المصرية القديمة اكلة ( البيصارة ) واسمها القديم ( بيصورو ) ومعناها الفول المطبوخ.
ثم هناك المصطلحات الشعبية الدارجة مثل كلمة ( شبشب ) ( الخف ) والتى اصلها قبطية ( سب سويب ) ومعناها مقياس القدم.
وفى الحر يقول المصريون ( الدنيا بقت صهد ) وصهد كلمة قبطية تعنى نار.
كلمة واح والتى صارت واحة بالعربية .. معناها جزيرة العرب.
كلمة نونو وهي الوليد الصغير وكلمة كحكح وتعنى العجوز ، وكلمة طنش معناها لم يستجب .... وغيرها كثير
بطط: دهس
بطح: ضرب فى الرأس
ست: امرأة
تاته :خطوة خطوة
خم: يخدع
حبه: القليل من
ياما : كتير
كركر: من كثرة الضحك
كح كح: وصل الى مرحلة الشيب
هوسة: صوت الغناء العالى
نونو: طفل صغير
مأهور: حزين
مأأ : يدقق النظر
ادى: يعطى
برش: بقعة
همهم: تكلم بصوت خافت
زعنف: زعنفة السمك
عف: ذباب
فنخ: فسد
بح: انتهى
ابح: حمل
كاني وماني = لبن وعسل
وحوي يا وحوي إياحة:
الحكاية انه بعد انتصار احمس على الهكسوس خرج الشعب يحي الملكة اياح حتب ام الملك المظفر احمس طارد الهكسوس فكانوا بيقولوا واح واح إياح = تعيش تعيش إياح .. مع الزمن الكلمة صارت وحوى يا وحوى إياحه وصرنا نقولها احتفالا برمضان .. وايضا كانوا ينادون بها الهلال بعد ذلك ..
موت: هي موت في اللغة المصرية القديمة و أيضا في العربية و "ميته" في العبرية.
أصبع: نفس المعني في اللغتين المصرية والعربية.
بكة: ذكرت في الآية الكريمة بمعنى مكة وهي كلمة مصرية.
الدح: عندما نقول "السح الدح أمبو..." فهي معناها الملابس (كلمة مصرية).
محب: بمعنى محب أو مخلص في اللغة المصرية ... و ذكرت في اسم القائد العسكري حورمحب "أي المخلص لحورس" وهو قائد الملك أخناتون ورجله الأول ...
معنى كلمه سيدنا موسى عليه السلام كلمه مكونه من مقطعين ( مو + ســــــا ) مو اى الماء و سا اى ابن ومعناه ابن الماء وذلك لانه وجد فى الماء عندما كان طفلا.

اما كلمه مصطبه .. الغريب ان اللفظة فرعونية وتعنى (تابوت) .. غير ان لفظة "تابوت" فرعونية وتعنى (صندوق لدفن الموتى أو ما شابه). ولفظة "مصطبة" هى فى الهيروغليفية "مس تبت" وهى مركبة من كلمتان "مس" بمعنى (ميلاد) ، ومن "تبت" بمعنى (صندوق ، تابوت) فيكون معناها (ميلاد الصندوق) وهى تعنى البعث أو الميلاد الثانى.
وقد تأثرت بالكلمة لغات أخرى فنجد اليونانية قد أخذتها فى اللفظة micitopoc "ميسيتوبوس" بمعنى (مصطبة ، مقعد) ، كما أخذتها عنها الإنجليزية بنفس النطق mastaba "ماستابا" وترجمها قاموس المورد بمعنى (قبر فرعونى مستطيل) وأردف أن إرتفاعه قريب من الأرض.
لقب " ست " و" سى " هى القاب فرعونية مية فى المية .. فكان القدماء الفراعنة ينادون على " ربة المنزل " اوكما نقول الآن فى الكفر بالعامية " ست الدار " .. ينادون عليها ب { ست ان بر } ( ترجمة صحيحة من اوراق البردى ) ومعنى هذا ان الأسم تناقلته الأجيال وتحول الى ست الدار .. واختصره البعض الى " ست " .. وكان القدماء الفراعنة يطلقون على المرأة او الزوجة اسم { مرت } وزوجتى { مرتى } آى " مراتى بالعامية " .. وعندنا مازلنا نقول .." مرتى " ..
اما { سى ان بر } فكان اسم رب البيت وللدلع والأختصار أخذ الشق الأول واضافو اليه الأسم الحديث زى " سى السيد "
وفيه تعبير اخر فى اللغة المصرية العامية فى الصعيد بيقولون فيه " شأشأ الفجر" آى طلع الفجر والدنيا نورت .. وهى عند الفراعنة { شاهشا } وترجمتها سطع او أضاء ...
" العيش باش " عندما تطوله المياه .. وكلمة { باش } كلمة فرعونية ومعناها " طرى أو ندى "
ويقولك .. فلان " كوش " على كل حاجة .. وكلمة { كوش } كلمة فرعونية معناها " سرق الشئ جميعه " ..
وفيه بلاد في مصر تقول " سك الباب " آى أقفل الباب وكلمة { سك } كلمة فرعونية معناها " أغلق " ...
فاس ، شادوف ، شونة ، جرن ، ماجور ، زير ، مشنة ، بقوتى ، سلة ، بشكير ، فوطة، تخت، ششم، بتاو، ختم ، طوبة .. الخ .. القائمة طويلة جدا .. وكلها اسماء وكلمات مصرية قديمة من ايام الفراعنة ومكتوبه فى أوراق البردى وعلى الجدران فى كل مكان مثل ما تستخدم الان في الوقت الحاضر ..

وكانت كلمة " عيش " تطلق فى المعابد على الخبز المقدس .. حتى الكلمات التى نستخدمها فى التعامل مع الحيوانات منقولة كما هى عن القدماء المصريين .. فقد كانوا يقولون للحمار والحصان ... { حا ، شى ، هس، جر، بس ، زر } وللطير { هش } ...
ولما بنقول " ياليل يا عين " ليل بالفرعونى معناها الفرح .. ومعنى الجملة اللى بيغنيها الفراعنة وورثناها عنهم " افرحى ياعين " لما ترينه ..!
                     مع خالص تحياتي     Galal Khater

الثلاثاء، 16 أبريل 2019

بح صوتي يا اميرتي

بح بح صوتي يا اميرتي
أمرتيني بالحب
فانا لحبك مطيع
ستقتليني بحبك
فانه يشويني
صليا في القلب نارا
على الفؤاد بردا
عندما تمسني يداك
اجعلي لي مهربا
نارك تشعل قلبي
تحرق اوصالي
تاوهني
تجننيني
انتي لؤلؤة بيضاء
انتي رمز كل الجمال
اشتهيك
ذكرك يلذ بدني
عندما يشتد فيا الشبق اهرب
انصب كل اسهمي
وتنتصب عندما تراك
اذوب كالثلج في حرارة صيفك
اقدرك
احتويك في خيالي
كطفلة
ادغدغ كل اوصلك
بلين وتلين
بعنفٌ وتصرخي وتصيحي
دعني دعني
وعند قمة الصراخ
تنخر اظافرك جسدي
فيسل جسدي عسلا
نحوك مقذوف
الطخ به الوجه والفمان
شفاهك يهرب منها الدماء تبخرا
من حرارة قبلاتي
تشخص نظراتك
يعبق جسدك
تصبي عرقا الماس
تتوقف الشهور الا شهر مارس
فيه نمارس
الحب متاصلا
من زنجيا يعتز
بفحولته
يجعلك انثي
غير كل الاناث
يجعلك طفلة بين الذراع
تصيحي من حر وحران
تحتويني بكل ارداف الكلمات
تهتز نهداك لذة
حالمة اهتزاز
تدمعي ولا تدري ان كنت في جنة من الجنان
اتذوق في خيالي
اتذوق في خيالي
ولا اقطع عليك الا اهات اهٌ اهٌ اهٌ بل توقف
فاني في قمت ارتعاشاتي
توقف فان روحي قد طلعت تمس جدران السماء
وتزيدني عنفوا تاوهاتك وقيلك اهبل
البي الاه ببل بل بل فان اريد ان ازيد ري الجنان
هي هي هي هيت لك
فلا تقتلني كالامس فاني عند قتلك اتاوه احلى الالحان...
سا احيك واحي مشاعر جمدتها احزان الزمان

الا اني ميت في حبك
اقفز في نهود النهد الطاعن كا الرماح
كقرد افريقيا يدغدغ كل ما كور من ثمارك
اقبلتك الف ام الالف القبل
كل ما اعرفه اني زيرا لا ينضب عندما يراك...
دعيني اهرب
منكي فاني انتي وانا انتي فلننس جروح الزمان
انتي ليلى
وان مجنونك
فهل لهذا المجنون من عقل عقال
صبااااااح الخير يا نرجس وسوسن وورد الجوري
.....

كتبت 2016م

انها من فرانكفورت

انها من فرانكفورت!
انت رمز الصفآء و المودة
احببتني بصدق مع قصرة المدة
اظطرب قلبك لي بشدة
تحسست حديثك و كلماتكي عندي معدة
اروحنا في الهوى جندا مجندة
انثنيتي علي بحدة
أرويتك فصرت وردة
احمر وجهك و كسته الحمرة
وزاد جمالك البدرة
انتي الاسمى بل ندا
هيامي لن ابوح به ابدا
سكونك اسكنك علي قلبي ولن تكن هناك ردة

ذبتي فصرتي كالطفلة بل طفله
عشتي معي و بلغتي الذروة
علي من تخفي فانا مع اسرار النفس ذو خبرة
تردد فخذك علي مراة بل عدة
هويتي و هفويتي نحوي و تراقصتي مع المتعة
انتي تذوبي كالشمعة
اذا انتي بكرة!
لثمت ذاك الثغر فكانت هي القبلة
التففت حولك فل تدم بيننا الالفة
تمنيت ان اغوص فيك واكن مدية
قد دبت فيك النشوة
و ارتعشت اعضائك رعشا
وانصهرت أناملك فصارت لجة
و تصببت عرقا ذاد عليك بريقا ولمعة
طعنتي بنهدك طعنة
عند الباب فتمنيت ان أضمك ضمة
فالفكرة قبضة
عيناك عيون المها يا حلوة
وصفتك و ما عرفت لنفسي وصفة
سعدت وانتابتني الرجفة
فالسلسبيل منه قطرة
جمدت لهذا الجلمود فكره
اضطربت اوصالي وعظامي نخرة
زرف جسدي عليك دمعة
بل عدة ففي خيالي! لكي صورة وثورة
زادة حبك في لمحة
من انا ما جهلت فيك المعرفة
إقرائي تفكيري ..  فساقراك اليوم وبكرة
صرتي كتابا ساقرأه صفحة صفحة
دعيني إذدردك يا ثمرة
اني فنان اعجب بالحمرة
ويدايا تمتد اليك انها تحب السمرة
هذا سدرة الكلام يا سمحة
فسترسم علي فمك بسمة
فقلبك نارا موقدة
و قلبي بسببك شمسا محرقة
صدقيني انه قولي فل تدم بيننا العشرة
٢٠٠٥م

الاثنين، 15 أبريل 2019

نسيج فيض مجالي اصيل في الكون اذا اهتز يعطي كل انواع الطاقة والضوء ايضا

نسيج فيض مجالي كمادة اصيلة في الكون وهو من طبيعة مكونات الكون اذا اهتز بتاثير طاقة ماء  يعطي كل انواع الطاقة التي ندركها او لا ندركها  والضوء ايضا
يمكن ان نسميه الاثير..
اذا الضوء لا يثير في الاثير كما قيل خطاء بل هو الاثير نفسه عندما يهتز بتردد تصل سرعة تردده  المدى الطيفي.
ما ان يهتز الا يعطي كل انواع الطاقة التي نعرفها  وتتغير نوعية الطاقة على حسب سرعة تردادته...
نظرية حبيب الله ابكر محمد احمد
اي تفسير اتصل
00249961529854

حبوب مركبة من اعشاب تعالج الرطوبة وامراض السرطان

لدي عشبة تعالج روماتزيوم العظام وعالجة حالة من ورم الدماغ. وتعالج عدة امراض حتى التهابات البواسير وتساعد في علاج تضخم القلب انها كالسحر حتى انا مندهس.. منذ 2012 عرضة الفكرة الى ابحاث الاعشاب لكن ردوني محبط. والان او قبل اسبوع عالجت رجل يمشي بعكاز ارجو المساعدة لتسجيل هذه البراءة.. واهم شي اريد دكاترة وصيدلانيون متخصصون لتكملة تجارب علاج السرطان لانها تزيد من نسبة الدم. الا تكن باشراف طبي ويمكننا ان نجربها ايضا في الايدز..
السر في هذه العشبة تجعل الجسم يمتص البلازما الهاربة او ما تسمى طبيا التي فلتت عن التحكم لا ادري بالظبط ولكن اثبتت نجاح منقطع النظير ولا تكلف الجرعة او الحبة  الكثير..
العشبة جاهزة لاي شخص يعاني من الرطوبة
اضافة

اخي لديي عشبة تعالج الرطوبة والسرطان وتعالج التهاب القولون اريد ان اسجلها في براة الاختراعات.
تلفوني
00249961529854
علما باني لي براءة اختراع القلم الكمبيوتري الالكتروني نرجو المساعدة وانا جاهز لاي متبرع يشتكي من الرطوبة او عدد امراص.. ونسبة نجاح علاج الرطوب مئة في المئة..
حبيب الله ابكر محمد احمد

السبت، 13 أبريل 2019

نطالب بوصايا من الامم المتحدة و امريكية بريطانية

نطالب بوصايا من الامم المتحدة و امريكية بريطانية.
عصابة الانقاذ تراوغ وتستبد مما يجعلنا نحن كشعب سوداني نطالب بوصايا من الامم المتحدة والولايات المتحدة الامريكية.
لان المليشات العنصرية الاسلامية لحكومة عصابة الانقاذ اصبحت معدة اعداد يفوق امكانيات الجيش وانهم زرعوا عناصرهم داخل الجيش لمدة ثلاثون عاما..
واحب ان انوه ان المستفيد الوحيد من حزب الاخوان المسلمون هي مصر والمستفيد من تدهور المدنية في السودان هي مصر حيث الى الان ترى ان السودان انفصل عنها..
اكرر لوقف مهزلة عصابة الاخوان والتمثليات التي تذيع البيانات وتطويل مدة  الحكومة العسكرية لسنتات وعدم تسليم المطلوبين عالميا يؤكد ان حكومة عمر البشير هي نفسها التي تتحكم في البيانات وتفصلها حسب طلبهم..
#نطالب_بوصايا_من_الامم_المتحدة
لقلع جزور الارهاب الاسلامي اامتاصل في مرافق الدولة..
الشعب السوداني احوج ما يكن لهذه الوصايا حتى نوقف شلالات الدماء التي اباددت جزء كبير من الشعب السوداني سواء كان بالسلاح او بالجوع او بضعف الخدمات الطبية وايلولت الاقتصاد لايادي افراد وبيع مساحات كبيرة من اراضي السودان لشخصيات عربية او وهمية تساوي مساحة دول.

الأربعاء، 10 أبريل 2019

اصبح من الصعب دخول الوتساب للسودانين

اصبح من الصعب دخول الوتساب للسودانيون تشويش عصابة الانقاذ للنت. 

My theory2

My theory of unvierse so eazy.
It is content into to parts
First
The bigban of energy
Second
The bigban of black hole
Black hole suposet it is consiste of strike of tow nutranic stars one bostive and second nagative.
The bigban of black hole create the materil.
Then the light is the any fiel fiel the space when this field got more frequance it product light and all eneragy is existance.
Info..
00249961629854
Habiballa Ahmed.
.
So that is my theory..

الجمعة، 5 أبريل 2019

اذمة الهوية السودانية بعيون العرب انفسهم..

منقول:
(متاهة قوم سود في ثقافة بيضاء)
كاتب خليجي : ✍

الفرد السوداني غير متصالح مع كون ان لونه "لونا اسودا" لا غبار عليه ..
كما انه غير متقبل لحقيقة ان هناك "مكون افريقي" يغلب على "مكونه العربي" بكل وضوح ..
هذا الاضطراب النفسي - الانكار الشديد للحقيقه التي يراها الكل- جعل الفرد السوداني يسلك سلوكا تعويضيا حالما تحط به الطائره في احدى المطارات العربيه .. جعله شديد الحساسيه لا يتقبل نقد الاخر العربي .. جعله يسعى بشتى الطرق لنيل الاستحسان من الاخر العربي.. وليس صعبا تحديد مظاهر السلوك التعويضي للسودانيين عند التعامل مع العرب .. وسأذكر بعضا منها -املا منكم- ذكر اي سلوك تعويضي للشخصيه السودانيه خارج السودان شاهدتموه او سمعتم به:

1⃣ التبرع باظهار الاختلافات العرقيه في السودان:

من الشائع ان يتبرع الفرد السوداني بتقديم "توضيح علمي" للجغرافيا العرقيه في السودان .. حيث يوضح بحماس -مشكورا- ان السودان ملئ بالقبائل العربيه والافريقيه .. يبداءها بقبائل عربية اصيلة وجدت  حديثا بالسودان كالرشايده والزبيديه (بالرغم بانها لم تنصهر )   اضافه الى غيرها من القبائل ذات الاسماء العربيه.  لكنها غير عربيه  هذا التوضيح يقصد به اضفاء شيئ من "المصداقيه" في حديثه .. حيث انه سيذكر بعد قليل ان قبيلته من القبائل العربيه في السودان .. ثم قد يقوم احيانا بسرد "شجرة نسب" قبيلته التي ستصل بلا شك الى قريش او العباسيين  .. وهنا اتذكر نكتة السوداني الذي اخبر سائق التاكسي السعودي انه من "الاشراف" .. وكلكم تدرون بقية القصه.

2⃣ الانكار الضمني للون الاسود:

يركز الفرد السوداني كثيرا على ان السودان به جميع الالوان "ههههه" .. الابيض والاسود وما بينهما من تدرج .. ثم لا ينسي ان يقول ان في السودان "اقباطا" بشيئ من الغبطه والارتياح .. كل هذا سلوك تعويضي لتفادي وصم الشعب السوداني باللون الاسود الذي سيبعده عن العرب .. وهو يعلم "حقيقة" ان 99 في المائه من السودانيين هم سود البشره.
حتى في ثقافته ينعت الاخرين ذو اللون الأسود  يوصفهم بلون اخضر (اخدراني) او ازرق او (ازرقاني) او (اسمراني)  الخ  تحاشيا للون الأسود.
 
3⃣ الجده  التركيه والجذور المصريه:

وحينما يجد الفرد السوداني انه من المستحيل "انقاذ" السودان ككل من وصمة "اللون الاسود" و"المكون الافريقي" .. فانه يسلك سلوكا تعويضيا مرضيا بانقاذ نفسه فقط .. حيث انه
وحينما يجد الفرد السوداني انه من المستحيل "انقاذ" السودان ككل من وصمة "اللون الاسود" و"المكون الافريقي" .. فانه يسلك سلوكا تعويضيا مرضيا بانقاذ نفسه فقط .. حيث انه يذكر لمستمعيه العرب -وبدون سبب- ان حبوبته تركيه وان جده لأبيه من مهاجري مصر قديما..

4⃣ الاخلاق كسلوك تعويضي:

اكثر السلوكيات شيوعا وانتشارا .. يبالغ السودانيون كثيرا في اظهار كرم اخلاقهم وصفاتهم تجاه "الشعوب العربيه" تحد

5⃣ اللهجه العاميه السودانيه :

يردد الفرد السوداني باستمرار أن "الدراسات" اثبتت ان العاميه السودانيه هي اقرب اللهجات للفصحى! .. وليس الغرض من ترديد ذلك هو الغايه العلميه كما هو واضح .. وانما الغرض هو محاولة اثبات اصالة السودانيين كعرب مثلهم مثل بقية العرب .. وقد يصبح هذا السلوك الذي يبحث عن الاعتراف "اكثر مرضية" بأن يقوم الفرد بالبحث في معاجم اللغه لاثبات ان تلك الكلمه موجوده في اللغه الفصحى القديمه.

6⃣ الدين الاسلامي:
يلتزم السودانيون بتعاليم الدين الاسلامي "عموما" بصوره اكبر عندما يكونوا في المجتمعات المتدينه في الخليج.. وليس الامر ناتجا عن التأثير المباشر كما يبدو .. وانما لمحاولة الذوبان وانتزاع الاستحسان من هذا الاخر العربي.

7⃣ التفاعل مع القضايا العربيه:
السودانيين اكثر الشعوب معرفة وتفاعلا وتضامنا مع القضايا العربيه الداخليه .. الاهتمام الزائد و "حشر الانف" هذا يهدف الى اشاعة روح التضامن بين العرب .. هذا الاهتمام يتخذ خطوات عمليه تقول: نحن نهتم لأمركم .. نحن شعب واحد كما تعلمون.. فاهتموا لامرنا .. ولكن يصل الاحباط النفسي قمته حينما لا يهتم العرب بالقضايا الداخليه السودانيه .. فيلجأ الفرد السوداني الى سلوك اخر وهو اقحامهم واعلامهم بتفاصيل الواقع السوداني عنوة .. ثم لومهم فيما بعد على عدم الاهتمام بالسودان وعدم المعرفه به .. فالمطلوب -حقيقه- هو اهتمام العرب بنا فقط.
قد يذكر لك السوداني مقولة مجهوله قديمه وهي بيروت تطبع القاهره تكتب والخرطوم تقرأ .. قد يذكر لك ان نزار قباني اعجب بشعراء السودان .. قد يذكر لك مؤتمر قمه عربي عقد بالخرطوم يسميه اللاءات الثلاثه .. قد يذكر لك زيارة ام كلثوم للخرطوم في الستينات .. ويخبرك ان الملك فهد درس بالخرطوم  الخ..

8⃣ الإعلام السوداني الواجهه  :
قبل نشر هذا المقال تعمدت ان اتابع  لو قليلا من الوقت.  لاحظت فيها غياب المكون الاساسي  للسودانين فمعظم المذيعين قد تم اختيارهم بعناية من اصحاب البشره البيضاء .  كما ان الاعلانات  المتكررة لمستحضرات التجميل ومراكز التجميل من تفتيح البشره وخلافه ملفته للغايه.  ناهيك عن التقارير التي اوضحت ان السودان من اكبر الدول المستوردة لهذه المستحضرات .  ابرزت ان هذا الإنسان يعانى من ازمه هويه بصدق.
إضافة الى الكثير من البرامج التي تستضيف الفنانين والممثلين العرب.  والمسلسلات التي تعرض لهم .  بخلاف العرب الذين يستخدمونهم ماده للسخريه في اعلامهم فلم نشاهد اي ماده دراميه سودانيه تعرض في القنوات العربيه.  بعكس محاولات الذوبان والاندماج في المحيط العربي من قبل السودانين.
كل هذه المحاولات المستميته اليائسه وكل هذه الدفاعات هي وسائل تستخدم لاثبات ان السودانيين ليسوا "أقل شأنا" من اقرانهم العرب وهي توضح حقيقة مدى تحقير هذا الانسان السوداني لنفسه!
كل هذا جعل من الشخصيه السودانيه في الخليج شخصيه غريبة مضحكه متناقضه جاده طيبه انفعاليه عنيفه هادئه امينه متعلمه مجرمه يهابها الجميع ويسخر منها الجميع ايضا .. هذا لان الشخصيه السودانيه لا تتقبل نفسها .. ولا تتصالح مع حقيقتها.. فتنتج مسخا مشوها غير مفهوم ولا يمكن التنبؤ به.
فيا عزيزي الزول .. انت لست مطالب باثبات شيئ .. لست في حوجه لانتزاع اعجاب احد .. كن كما انت ولا تتصنع شيئا .. لا تبالغ في اظهار كرمك .. ولا تبالغ في اظهار غضبك ولا تبالغ في تأكيد عروبتك او افريقانيتك .. فلا أحد في هذا الكون تدين له بشئ .. لا تبالغ في شيئ..
#6ابريل قادم لامحالة#

🌐zool rasta 🌐

كلماتك ليست كاكلماتك...

كلمات ليس ككلماتك
********

احزن
اتالم
الفؤاد يحترق
الجسد كل شعرة تستعر
كآئبة
فوق الاكتاف كاني احمل اورام تؤلم
حقا ان الكلمات تحرق
لا مخالب لي ولا السن
فديتك بصدقٍ
اانا كذلك نحس
أصدق لجينها حينما تتحدث
ما علمت
تعلم ان تلك خسائسي
فهل حقا اثمر دمامة وقيح وصديد
اما مداهن متسلق
لا مخالب لي ولا السن
اللسن من السنان حدته
والكلم كلم
كلم غائر في المغوار تهد
وا عجبا 
افضل ذيل الهزائم منسحبا
ولا اهجو
طعم الذل علقم
طعمه لعزيز لا يُطعمُ
حريقان في كل مكان
ااهجو ام شكرا لله اتهجد
يا لوجوها رئيناها قمرٌ
مسفرة ناضرة
باسمة وارفة
ظننا توهما ان سعادة لها نرسمه
ذاك فراق لمن يرانا غفر
انتن العفر والزعفران والورد
الفراشات وردا علون طيرا
والزهور حتما سترفرف
النهر الي النهر
والى بحر فياض يصب
والالوان بالوانها تحزب
والحياة روحا للكل تنبض
الذهب غبار والمال تراب
والدنيا تحيا بذهر الاداب
 ترفرف من وسلوى
كن كتاب مفتوحا
ولا تحزن لمن اجاد قرأةً
او تلعثم
كن كتب فحتما من ابجد بداية يتعلم
كن اسطورة تشع نورا فالنور زخرفه آدابٌ وفنون
يا مشاعر جاشت فيها حسن الحسان
وبلاغة اللسان
وجيد الخصال
تليكما الحمراء الخنساءِ
انها الانسية والانوثة والرشق بلورة زمردة
في ارض الجنان مخلوقة
والرشاقة غزلها ونسجها عندما خطاها تخط
واثارها رسم
وموجها ديكورَ زخرفا
الكل بكي يبهج
شروق شمس
لا غروب لها ولا حر ولا حرور
نسمة بسمة عصمة معصومة
رقيقة بحنان ترق
هذا فراق بيني وبين القمر
فكنت اظنه شمس الصباح المشرق
ولكن القمر يفل
وان يعاود الظهور فبالهلال نهل نبتهل
واسفا كل ما نرسم لوحة ترد
كل ما ترسم لوحة صفاء
تبهت
الصفاء والحسنى للخالق الذي نقدسه ونكرم
ونفوسنا فيها المد الذي يعكر
فصبرا فنحن في مد وجذر نهتزُ
نموجُ
والضعف شيمنا
في المصائب والمحمد
ذاك نحن الانسن
شطئان جليد ونار
والمعتدل خط بين جلمود جليدٍ ونار ربيع معتدل...
قف يا نفس ولا تظلمي ولا تتجبرِ
قفِ يانفسي وان بلغتي الجبال  طولا هيهات هيهات
وخرقتي الارض خرقا هيهاتا هيهات..
فتواضعي
وللاله تذلل
كوني حبيب لله
فبحب الله كل شئء نِعَمِ
فالحياة لمحة بصر
فكوني دكرٌ تسعدنا مدى الدُهر....

الخميس، 28 مارس 2019

الجمعيات الخيرية الكاذبة في دول الخليج التي تاكل اموال الفقراء

الجمعيات الخيرية الكاذبة في دول الخليج التي تاكل اموال الفقراء..

تمت جمعيات كثيرة في دول الخليج السعودية الكويت الامارات قطر البحرين سلطنة عمان جمعيات كاذبة تأخذ الاموال من اغنياء دول الخليج وتحولها لجيوبها الخاصة. وتقدم معلومات ضلالية..
وهناك شخصيات كثيرة تكذب وتسرق الاموال وتدعي انها قدمت للفقراء..
ولحق يقال ان ايران اصدق جمعيات خيرية من الجمعيات الخيرية لدول الخليج فان معظمها تدخل لمنفعة افراد..
وهذا بلاغ صريح للقوة الامنية بان تحاسب هذه الشركات ويتم المراجعة الفردية لاي شخص تم جلب اسمه حتى لا تتحول هذه الجمعيات الى تجار في كل شي حتى الاعضاء البشرية..
نحذر سكان دول الخليج ان هذه الجمعيات تكذب وتستخدم اسمنا..
تتبع ومراقبة:
حبيب الله ابكر محمد أحمد
فنان تشكيلي
السودان
موبايل
00249961529854

Email: 

Habiba011@gmail.com

نرجو من اي جهة لو استخرجت مساعدات بهذا الاسم اعلى فلتعلم الجهة ان المساعدات لم تاتني.. وان اسم استخدم لمصالح فردية وكسب كاذب..

الأحد، 24 مارس 2019

كنداكة السودان بنظر ة اهل السودان الاحباش


من هي كنداكة ومن هي كيلوباترا ومن بلقيس

بسم الله وانه من سليمان

لم اذهب بعيدا حتى وجدت إن كنداكة هي بلقيس اكرمها الله أو ارقيس أو عفرقيس  ومن الطبيعي إن ظهور بلقيس يعيدنا إلي قصة القران وان القران مجامع الكلم انه سكت عن ايام اهل الكهف حتى نحاول إن نحلل وذكر لنا ذو القرنين وقيل إن الاسكندر الاكبر ومن القريب إن كنداكة نصف اسكندر كند ..... ر اكبر.

اذا الاسمان القاب أو نطق بلغة اهل قوم في مكان ويختلف النطق في مكان اخر.

الان المفاجاة والتورية الالهية إن الاسكندر الاكبر قد يكن هو سليمان ولان للمجتهد اجرا إن اخطا أو اصاب فهاكم اقراو هذه الاسطورة  وانظروا إلي الرسمة أو الصورة وصورة عرش بلقيس عند سليمان.

تقول الرواية

عن كنداكة

قصة كنداكة وذى القرنين

قال الراوى 

لما استولى الاسكندر الاكبرعلى مصر بعث رسالة إلى كنداكة ملك السودان يقول فيها( لقد علمنا انكم حكمتم مصر قبل مجيئنا إليها ) وانكم لما خرجتم منها استوليتم على كنوزالذهب والزبرجد وغيرهما من المعادن النفيسة التي توجد في أقصى جنوب مصر وبما أن مصر صارت الآن من أملاكنا فإني أطالبكم بإعادة كل ما استوليتم عليه من تلك الكنوز

كانت كنداكة سيدة واسعة العلم معروفة بالحكمة والعدل وحسن التصرف0 ولما جاءتها رسالة الأسكندرجمعت الملأ من قومها للشورى في الامر على عادتها وعادة ملوك السودان القديم قبلها , فاستوثقت من تصميمهم على الحفاظ على أرض المعدن التي لا يشكون قط أنها م...ن الاملاك السودانية وأنهم لن يتهاونوا في مواجهة الأسكندر إن حدثته نفسه بالتقدم بجنودها إليها, ثم طرحت عليهم رأيها فوافقوها على أن ترسل إليه رداً مهذباً وقاطعاً ترفض ما ادعاه وترد طلبه ، فكتبت إلى الأسكندر رسالة تقول فيها : ( إن كنوز الذهب والزبرجد وسائر المعادن النفيسة ليست هي في أقصى جنوب مصر كما حسبته لأو صوره لك بعضهم لكنها في أقصى شمال السودان
انها أملاك سودانية لا يسعني التنازل عنها وتسليمها 

ثم أن كنداكة بعثت إلى الأسكندر مع تلك الرسالة بهدية ثمينة ودست بين سفرائها إليه رجلاً موهوباً في فن الرسم وطلبت منه أن يرسم لها صورة للاسكندر مطابقة لصفته على أن لا يطلع على تلك الصورة أحدا كائنا من كان حتى يأتي بها إليها ويسلمها إليها هي شخصياً يداً بيد 

ثم لما وصل سفراء كنداكة إلى بلاط الاسكندر واطلعوه على ردها وسلمه هديتها رد الهدية وأظهر الغضب الشديد لرفضها طلبه بتسليم أرض المعدن وظن أن الفرصة قد حانت ليبدأها بالحرب فيستولي على ما أراد وفوق ما أراد فكتب رسالة شديد اللهجة يقول فيها : أنا الأسكندر الأكبر ذو القرنين ملك الدنيا من مشرقها إلى مغربها فاتح بلاد فارس ،وقاتل ملكها العظيم (دارا) وفاتح بلاد الهند، وقاتل ملكها المحنك القوي (فور) واعلمي أنه لا يحول بيني وبين ما أريد أحد من الخلق مهما كانت قوته , ولا تقوم بحربي امرأة مثلك أو تمتنع على بلاد كبلادك , فأذنوا إن لم تسلموا إليّ تلك الكنوز بحرب لا تجنون منها إلا الذلة والصغار
ثم انطلق مع سفراء كنداكة سفراء ذي القرنين حاملين إليها ردها العنيد، الناطق بالتهديد والوعيد وكان رَجُلها الموهوب في الرسم قد أعد في تلك الأثاء صورة تطابق صفة الأسكندر التي رآها وتدبرها جيداً حين وقف أمامه وطوي الرجل الصورة وأخفاها حتى على ز...ملائه في الوفد فلما عادوا إليها سلمها يدا بيد فدستها في خزانتها الخاصة, ثم اطلعت على رد الاسكندر فلما رأته لا يريد إلا الحرب كتبت إليه تقول : (لسنا كما تظن ، نحن أعظم من ( دارا) على ما وصفت من عظمته وأكبر قوة وحنكة من ( فور ) ملك الهند على ما رأيت من قوته وحنكه ولا تحسب إني حين بعثت اليك بتلك الهدية كنت خائفة من سطوتك أو طامعة فيما عندك, لكني رأيت أن الرفق أوفق الحالين وأن السلم أحسن عاقبة , فان ابيت الا الحرب فهلم الينا فانك لن تجد منا الا بأسا شديدا ولن تجني من حربنا الا الخسارة 

ثم خرجت كنداكة بكامل جنودها في أثر السفراء الحاملين ردها الأخير حتى ضربت معسكرها في الاطراف الشمالية لبلادها تأهبا لملاقات ذي القرنين ان حدثته نفسه بغزوها واتفق في تلك الاثنا ان ابنها الاصغر خرج مع زوجه في معسكره في رحلة الصيد يروح بها عن ن...فسه فداهمه جماعة من قطاع الطرق وأخذوه على غرة فاستولوا على جميع ما معه وأخذوا زوجه ونساء حاشيته سبايا, أما الامير نفسه فجلبوه ليباع في أسواق الرقيق بمصر

تعرف بعض جند الاسكندر على الامير الصغير ابن كنداكة المعروض للبيع في سوق النخاسة فاخذوه وجاءوا به الى القصر الذي كان ينزل فيه الاسكندر مع اكابر قواده واتفق حين وصولهم بالامير الى القصر أن كان الاسكندر نائماً فاطلعوا نائبه وكبير قواده بطليموس به واستجوبه واستيقن أنه ابن كنداكة حقيقة وتاكد من صدق روايته بان قطاع الطريق اخذوه على حين غرة وجلبوه الى مصر 

ابقى بطليموس الامير عنده حتى اذا استيقظ الاسكندر قام ودخل عليه وقال : ( ان ابن كنداكة ملكة السودان التي تريد حربها يامولاي قد وقع اسيراً في قبضتنا
وقص عليه الخبر بتمامه, عند ذلك صرف الاسكندر كل من كان في حضرته واغلق على نفسه باب غرفته وا...خذ يفكر بقية يومه ذاك و كل ليله كيف يستفيد من هذا الامير في مواجهة امه, فلما كان من الغد دعا ذو القرنين بطليموس وأمره أن يتنكر في ثيابه هو وان يضع التاج على راسه ثم اجلسه على العرش مكانه أما ذو القرنين فانه تنكر في زي بطليموس ووقف خلف العرش مع سائر القادة كأنه واحد منهم ثم امر بادخال الامير المأسور

دخل الامير فهاله أن يرى القائد الذي استجوبه بالامس جالسا على العرش فخر راكعا بالتحية ثم رفع راسه مخاطبا بطليموس المتنكر في زي ذي القرنين وقالأعذرني يا مولاي فقد ظننت امس انك بطليموس القائد ولو كنت اعلم انك ذو القرنين لضاعفت من اكبارك وقابلتك بما يليق من التحية والتجلة 

فقال بطليموس المتنكر في زي الاسكندر مخاطبا الامير الصغير ( لا عليك ولعلك من حسن الصدف ان تقابلني البارحة في زي القادة فلا تعرفني حتى تنبسط في الحديث الي دون خشية أما وقد عرفت قصتك كاملة وتحققت من صدق ما اخبرتني به من امرك فلعله يسعدك ان تطل...ع على ما قد قررته بشأنا نحن معشر الملوك على اختلاف بلادنا واحوالنا ينبغي ان نتعامل في رعاية المكانة والحق والحصانة كما لو كنا اسرة واحدة عليه وان كنا على حافة الحرب ان اعيدك الى وطنك سالماً مكرماً, ولا ينبغي في من هو في مثل مقامي ان يرى اميرا مثلك مسلوباً من قبل اللصوص والمارقين مهما كانت الحال فراْيت الا اعيدك الى ديارك الا بعد ان اخذ لك حقك من قطاع الطريق وان ارد اليك زوجك وسائر ما اخذوه منك)

عقب هذا الكلام التفت بطليموس المتنكر في زي ذي القرنينالى القواد الواقفين حول العرش وقال ك اريد ان انتدب احدكم للاضطلاع بمهمة رد هذا الامير الى بلده في سلام بعد ما ياخذ له كامل حقه من قطاع الطريق, انها لمهمة دقيقة وعسيرة فمن لها؟؟

عند ذلك قال ذو القرنين المتنكر في زي بطليموس القائد ( انا لها يا مولاي ان اردت ان تبعثني وتأذن لي بان اختار بنفسي ألف فارس مغوار اقتحم بها الصحراء في مواجهة الخوارج قطاع الطريق فاسترد للامير حقه ثم اقوم معهم على حراسته حتى نعيده الى ارضه سا...لماً

فقال بطليموس المتنكر في زي دي القرنين ( لك ذلك ايها الفارس فاختر جنودك بنفسك) انتخب ذو القرنين التنكر في زي بطليموس ألفا من اكفأ جنوده الاغريق وبني امره على ان يدخل بهم مدينة كنداكة مع ابنها ثم يستولى عليها من الداخل فسار في ملاحقة الخوارج اولاً, وما كاد يصلهم حتى هربوا اجمعين من وجهه تاركين وراءهم كل ما اخذوه من الامير, بعد ذلك توجه ذو القرنين المتنكر في زي القائد بطليموسفي صحبة فرسانه مع الامير وحاشيته حتى دخلت بهم مدينة كنداكة حيث كانت تضرب معسكرها استعداداً لحربه 

وكان الامير قد بعث بالبشارة بخلاصه الى امه فخرجت وخرج امراؤها واكابر دولتها وسائر قومها لملاقات الامير فرحة بقدومه سالماً ، وضربت الطبول واقبلت الام على ولدها تعانقه واقبل الامراء اليه يهنئونه بالسلامة 
وذو القرنين قائم بينهم متنكراً لا يحس...ون به, ولا يخافون منه بأساً فخاطبهم الامير قائلاً : لا تشغلكم الفرحة بقدومي سالماً عن مقابلة هذا البطل الاغريقي بما يستحقه من الكرامة فانه ندب نفسه دون قواد ذي القرنين لمناصرتي واسترد لي حقي وعاد بي سالماً اليكم ) 
فاقبلت كنداكة على ذي القرنين التنكر شاكرة حامدة له حسن صنيعه ووعدته بالمكافأة واقبل عليه امراؤها شاكرين مقدرين بطولته وشهامته ثم امرت كنداكة بإنزاله هو وجنوده في منازل الضيافة كل حسب مقامه , وان يبالغ في اكرامهم

في صبيحة اليوم التالي ظهرت كنداكة في افخر ثيابها واضعة التاج على رأسها فجلست على عرشها ومن حولها أمراؤها واكابر دولتها وسائر حاشيتها ثم دعت بالقائد الاغريقي لتقابله مقابلة رسمية تشكر له فيها حسن صنيعه ولتبعث رسالة معه الى ذي القرنين سيده تش...كره على رد ابنها اليها سالماً وان كانا متخاصمين

ما كان ذو القرنين المتنكر في زي بطليموس يرى كنداكة في تلك الأبهة حتى راعه جلالها ووقارها وتذكر بها امه الملكة (هيلين ) فلم يتمالك ان بكى وكاد يفضح امر نفسه لولا ان تنبه على صوت كنداكة تسأله (ما بك ايها القائد,,ما يبكيك ؟؟
فقال : دموع فرحة يا مولاتي انها لسعادة ما بعدها سعادة ان اقف هنا تكرمني من هي في مثل جلالك وامتع طرفي بالنظر الى وجهك الكريم واطلع من حسن طلعتك و هيبة وقارك ما لو رآه ذو القرنين نفسه لاغتبط به أشد الغبطة
فسرت بذلك الجواب منه سروراً بالغاً ثم امرت الملا من قومها ان ينصرفوا اجمعين وامرت بابواب القاعة ان تغلق حتى اذا لم يبق أحد يراهما أو يسمعهما بادرته قائلة : ( يا ذا القرنين !!أنا كنداكة
!! ) 
فقال: ( مولاتي ، لست ذا القرنين انما انا عبد من عب...يده وقائد من جملة قواده) فجعلت كنداكة تضحك ملء شدقيها ، فقال في أدب شديد ( هل تطلعني مولاتي على سر ضحكتها؟؟) فأجابته كنداكة : (يا ذا القرنين هل تظن أنك خدعتني منذ اليوم؟ ) وأخرجت له الصورة التي كان قد رسمها لها فنانها قائلة : (لقد عرفتك متنكرا لأول لحظة رأيتك فيها ) فأسقط في يد ذي القرنين ولم يدر ما ذا يقول وأحس مرارة الاخفاق حين علم انه استدرج بحيلته,,فتابعت كنداكة كلامها قائلة : ( ما رأيك الآن أنت الاسكندر الأكبر ذو القرنين مالك الدنيا من مشرقها إلى مغربها فاتح بلاد فارس ،وقاتل ملكها العظيم (دارا) وفاتح بلاد الهند، وقاتل ملكها المحنك القوي (فور) قد صرت في قبضتي أنا ، قبضة امرأة! واعجب ما في الامر انك سعيت الى اسرك بقدميك وأُخذت بذكائك,,لقد كنت اتابع تدابيرك وادرس مكيدتك في كل حرب خضتها قرأيتك تركن إلى لطف الحيلة واحكام المكيدة في كسب النصر وتب الظفر بعدوك بالدهاء قبل المخاطرة بدفع الجند في ميدان القتال . ولكم تمنيت متعة نزالك في ميادين التخطيط وسياسة الحرب,, انا التي زينت لولدي الخروج الى الصيد وانا التي اوعزت الى رجال البوادي لياخذوه على غرة ويجلبوه الى مصر تحسبا لمثل هذا الموقف ومن قبل بعثت المصور وامراته باعداد صورتك التي لم يطلع عليها احد سواي 

قعد الاسكندر حين قامت كنداكة تلقي على مسامعه ذلك الكلام يضرب جبهته بقبضته ويعض على شفته في غيظ شديد 
فقالت له كنداكة : ما كل هذا الغيظ والأسف ؟؟
فقال لها : إني إنما الآن آسف على شيء واحد
قالت : ما هو ؟؟ 
قال: إن سيفي ليس معي الساعة
... قالت : ما كنت تصنع به ؟؟ 
فقال : اقتلك به أولاً ثم اقتل نفسي 
قالت : وما ذا تفيد من ازهاق نفسي ونفسك ؟
هذه ايضاً ذلة محسوبة عليك أما أنا فبمقدوري الآن أن اصفق بيدي فيدخل رجالي وفي ايديهم السيوف القواطع ثم هي كلمة مني وأنت في عداد الموتى لكن لن افعل بك هذا لقد احسنت بي إذ رددت إلي ولدي سالماً)
فقال لها : كفى تهكماً تعلمين الآن ومن قبل إني ما جئت اليك بولدك الا مكيدة ارمي بها الى قهرك,,
فتجيبه كنداكة (إني لا اتهكم أنت قائد كبير وملك عظيم سأرسلك حراً لتعود الى مملكتك مع فرسانك المغاوير وسوف لن افشي سرك للرعية ,,أجل سأعطيك الحرية والأمان بشرط واحد
ذوالقرنين : ( أنت الرأس المتوج الوحيد الذي غلبني في الدهاءفما شرطك؟؟
كنداكة : ( أن تكتب بيننا عهداً تقر فيه بسيادتنا على كامل أرض المعدن
ذو القرنين : ( قد قبلت ..

فلنكمل من عندنا كلمات اعجاب الاسكندر الاكبر والاعجاب بها وبابهتها هل عهد ام عقد.

نعود ونبحث عن شخصية كيلوباترا فقد تكن هي كنداكة:

في هذه القصة يدخل علينا اسم بطليموس ويختفي اسم الاسكندر واذا قلنا ان روما يوما ما حكمها عربي نجد ان بطليموس مشتقى من اسمين بطل ناموس او بطل موس او بطل الموج او بطل الماء او بطل النيل او بطل البحار او بالبلدي سندباد

وهنا تكون الخطوط تداخلت بين كيلوباتر وكنداكة وبالفحص المتروك لكم تجدونا ان كنداكة هي بلقيس وهي كيلوباتر وان بطليموس قد يكون الاسكندر الاكبر وان موته فيه رائي ويجب ان نرجع الي موته الموصوف في القران والارضى أي دابة الارض هي من الحشرات التي تكثر في افريقيا ونرجع الي قصة الروايا الرومانية للملكة كيلوباترا وفيها تداخل غريب ولاحظ تمثال كيلوباترا يدل علي عهد من الجن ناحتين  المهم استدل بنفسك ونقحوا.

الرواية

"من اقوى ملكات مصر"

ابوها بطليموس الثانى عشر كان يرغب فى ان يتبعه على العرش من بعده ابنه بطليموس الثالث عشر اكبر ابنائه و كيلوبترا السابعة كبرى بناته .

مات الملك فى ربيع 51 ق.م و ترك العرش لابناته و كتب وصية قبل موته الى روما لتفذ تلك الوصية , بدا حاكمان غريبان حكم مصر فى 51 ق.م و , كان بطليموس الثالث عشر فى العاشرة من عمره , و اخته كليوترا فى الثامنة عشرة من عمرها , و تبعا لعادات الأسرة المالكة البطلمية تزوجا الاخوان ( بطليموس الثالث عشر و كليوبترا السابعة ) !!!!!!

وفى خلال ثلاث سنوات طردت كليوبترا من مصر ووقفت بجيشها على الحدود المصرية السورية , مستعدة ان تزود عن خقوقها ضد اخيها .

و فى تلك الأثناء اجتاح يوليوس قيصر ايطاليا , و اخذ بومبى جمع قواته لهجوم معاكس فى مقدونيا , و فى العام التالى انتصر يوليوس قيصر على بومبى فى معركة فارسالوس , فهرب الاخير مع مجموعة صغيرة من السفن الى مصر .

ووضعت خطة حقودة من قبل البلاط البطلمى لقتل بومبى , و قام اخلاس ( احد رجال البلاط البطلمى ) باصطحاب اثنين من اتباعه و بعض المجرمين و انزلا بومبى من مركبه الى قارب صغير , و قد صدم بومبى حقا للهدوء الذى كان على مرافقيه و حاول ان يبدا معهم حديثا وديا , لكن الرجل خاطبه فقط بايمائة صامتة , و عندما وصل القارب الصغير الى الشاطئ نهض بومبى ليهبط على الارض عاجله الرجال الثلاثة بطعنة حتى مات , و جزت راسه و اخذوها و تركوا الجسد على الشاطئ.

و بعد ذلك بعدة ايام فى 2 اكتوبر 48 ق.م وصل يوليوس قيصر الى الاسكندرية و دخل المدية و جال فى احيائها التى بها القصر الملكى , و تذمر سكان الاسكندرية من هذه الزيارة .

اصدر قيصر امرا بان يحل الزوجان الملكان نزاعاتهما , مبعدين قواتهما و يخضعان لتحكيمه , ووجهة نظره انه ممثل للشعب الرومانى الذى وثق بطليموس 12 فى تنفيذ وصيته , اتجه بطليمس 13 من معسكره الى الاسكندرية , فى حين منعت كليوبترا من توصيل رغباتها الى قيصر الا عن طريق وسطاء , لكنها كانت مصممة على الدفاع عن قضيتها , و تسعى للحصول على موافقة قيصر , و تدخل فى اللعبة كل امكانياتها السياسية و مهرارتها .

دخلت كليوبترا بطريقة خفية على قيصر ,الذى ما ان رآها حتى اعجب بها و استدعى اخاها بطليموس , لكن لما دخل بطليموس القصر ووجد اخته و زوجته كليوبترا مع قيصر عز عليه وجودها و خرج مهرولا صائحا فى شوارع الاسكندرية , مما اثار مشاعر السكندريين فحاصروا القصر و خرج لهم قيصر قائلا لهم انه ينفذ وصية ابيهما , و بعد ايام اجتمع بشعب الاسكندرية و قرأ عليهم الوصية التى تنص على ان يتولى حكم مصركليوبترا السابعة مع اخيها الاكبر و ان ترعى روما تنفيذ الوصية , و لكن ما لبث ان وقعت الحرب التى تعرف بحرب الاسكندرية , و حارب فيها قيصر و احضر الى الاسكندرية امدادات عسكرية كثيرة , مما يعكس مدى المقاومة العنيفة التى واجهته فى مصر و على الرغم ان الحرب انتهت لصالحه , فانه لم يشأ ان يعلن ضم مصر الى الامبراطورية الرومانية بل نفذ الوصية فجعل بطليموس 14 ( لان اخاه بطليموس 13 قتل فى الحرب ) و معه كليوبترا على عرش مصر .

قتل قيصر فى 44 ق.م , ووقعت الفرقة بين انصار قيصر و جرت الحرب بينهما حيث انتصر اوكتافيانوس على انطونيوس فى معركة موتينا ثم اصبح اوكتافيانوس قنصلا عام 43 ق.م و اتجه الى الاتفاق مع بقية زعماء انصار قيصر انطونيوس و ليبدوس و تقسمت الامبراطورية بينهم , و بعد ان انتصر حزب قيصر بزعامة انطونيوس و اكتافيانوس فى معركة فيليبى عام 42 ق.م اسند الى انطونيوس تنظيم الولايات الشرقية .
وصل انطونيوس الى افسوس , ومن هناك استدعى حكام الشرق الذين ساعدوا اعدائه فاتوا فيما عدا كليوبترا , فارسل اليها يحثها الى لقائه فى كيلكيا , و ذهبت كليوبترا فى موكب ملكى فخم تفوح منه روائح الشرق و سحره الى طرسوس مستخدمة كل ما لديها من وسائل معروفة و غير معروفة لتحقق السيطرة على انطونيوس , و توطدت علاقتها به , و عادت الى الاسكندرية فلم يستطع البعد عنها تاركا احد اعوانه فى كيلكيا . وفى الاسكندرية لعب و عبث و هوى حتى عام 40 ق.م
اجبرت الظروف انطونيوس الى الابعاد عن الاسكندرية ليتخلص من زوجته فولفيا و يتصالح مع اكتافيانوس , و عندما وصل الى الانطاكية حتى استدعى كليوبترا و تزوجها فى خريف 37 ق.م و اعترف بولاية التوءمين منها الاسكندر هليوس (الشمس و كليوبترا سيلينى (القمر) و منحهما ممتلكات جدهما بطليموس فيلادلفوس و هى خالكيس و سوريا الوسطى و كيلكيا و تراقيا و قبرص و جزء من شواطئ فلسطين و فينقيا هدية زواجه منها !!!!
وبذلك استعادت كليوبترا معظم ممتلكاتهافى الخارج , و عندما انجبت منه مرة ثانية اسمت طفلها بطليموس فيلادلفوس تيمنا بان ممتلكات جده بطليموس فيلادلفوس عادت . (فيلادلفوس = المحب لاخيه فى اليونانية ).

و قد حدث خلاف بين اوكتافيانوس و انطونيوس بسبب ما اعطاه من اراضى لابناء كليوبترا مما ادى لقيام الحرب بينهم انتهت بهزيمة انطونيوس فى معركة الاكتيوم البحرية و انتحاره فى اول اغسطس 30 ق.م (و كان سبب انتحاره نتيجة هزيمة و انخفاض معنويته و فشله امام اوكتافيانوس و ليس بسبب حبه لكليوبترا كما يزعم الجهال )

و لم يقبل اوكتافيانوس ان ينتقل العرش من كليوباترا الى احد ابنائها ,فاختارت انتنتحر على ان تدخل روما فى موكب النصر , عليها الذل و العار مسلسلة , و فضلت ان تقتل نقسها قتلة مقدسة بحية الكوبرا و كان ذلك فى اغسطس سنة 30 ق.م .

انتحارها

فى فجر أحد أيام منتصف أغسطس 8 / 30 ق. م قدم أحد خدام الملكة كيلوباترا ثعبان الكوبرا وسيلة أنتحارها بعد أن سمعت بهزيمة صديقها القائد الرومانى مارك أنطونيوس فى الحرب , وكان ثعبان الكوبرا السامة قد ظلت شعار للملكية فى العصر البطلمى تعلو هامات الملوك , أو كانت زوجاً من الثعابين إذا جاز لنا أن نصدق قول الشعراء الرومان فرجيل وهوراس وبروبيرتيوس Propertius وقد ذكر بعض المؤرخين أن الكتف الملكية اليسرى هى التى تلقت اللدغة الأولى القاتبة وقال آخرون أنه الثدى الأيسر العارى 

انتحرت كليوباترا في حالة اليأس هذه بان وضعت حيه سامه على صدرها وكان الغازى الجديد أوكتافيوس قيصر يأمل أن تسير الملكة التى تحكم مصر فى موكب نصرته فى روما ولكنه سرعان ما وارى جثمانها وأتجه لتنظيم الحكومة , فأعلن ضمه مصر لسلطان الشعب الرومانى , وجاء أعلانه فى جملة قصيرة للغاية لا تضم أكثر من خمس كلمات وأختيرت هى 

وقد لقب أكتافيوس بالمبجل Augustus حتى نهاية حكمة وتخليدا لضمه مصر إلى الأمبراطورية الرومانية أطلق أسمه على الشهر الذى ضم فيه مصر عقب الحرب الأهلية ضد أنطونيوس 
وبعد وفاتها قتل الرومان قيصرون خشية ان يطالب بالامبراطورية الرومانية كوريث ليوليوس قيصر وولي عهده ,

شاهد اليوه تيوب

Cleopatra قصر الملكة كليوباترا اخر فراعنة مصر الجزء الاول

الموضوع الثاني :-

هل مصر كانت تحكم روما ام روما هي التي تحكم روما

إن نهاية القصة للملكة كنداكة تعني إن روما مفوضة بان تمثل بانها تحكم  مصر ولكن افريقيا هي القوة أو مصر هي القوة الاصلية لقوة الرومان وانهم يستمدون حكمتهم من البلاط الملكي الامبراطوري مصر.

ويظهر المصريون امام بلاط روما بانهم مماليك وسخرية لهم لاكتمال الحكمة الموثوقة.

ا ماذا رجعنا ايضا إلي بعد التحليلات فهناك ايضا ما يخيف القول المتناقض إن كنداكة  عوراء وهذا نذير شوم في اي انه نعلم إن المسيح الدجال اعور العين واذا كان كذالك فسوف نربطها بقرابين مصر اي إن القرابين هي وثنية إن لم يكن تيمنا بالقربان والفدي اسماعيل عليه السلام ولكن القصة ايضا تنفى كلماتها بان تزينة كنداكة فكانت اجمل ما يمكن. حتى اعجب بها الاسكندر الاكبر .

الموضوع الاخير الملك فور:

كثيرا ماذكر إن فرعون استعبد اهل مصر فنجد إن الملك فور هو من اعظم ملوك الهند الذي هزمه الاسكندر الاكبر اي يقود إلي شيء إن الفور أو الفورس أو فرعون مصر كان قادما من مكان اقرب إلي الهند وهنا يطابق قصة الطوفان وان بابل هي في العراق وان الطوفان قد حدث في الهند والي اليوم نجد إن مناطق الهند لا تسلم من الفيضانات الضخمة وهنا يصدق قول الانجليز بانهم انجلو ساكسونك وقلت فيما مضى انجلو ساكسونك تعني عين جالوت ومن المعروف إن المهاجر بالسفينة هو نوح عليه السلام والجماعة المرمنة أو الامة التي امنت معه نقاط كبيرة للتحليل.

حبيب الله ابكر محمد احمد
00249961529854

00249112097295
الرقم 295 لا يعمل..