الخميس، 17 مايو 2018

#رؤية_هلال_رمضان_وعدم_أعلانه_لأسباب_سياسية

#رؤية_هلال_رمضان_وعدم_أعلانه_لأسباب_سياسية

دوما نحب ان يعلن لنا أن هلال رمضان تم رؤيته وتحريته عن المملكة العربية السعودية.
لكن هذا العام لن تؤكد لنا السعودية رؤيته. ولكن هناك دولا رائته وصامت اليوم الأربعاء الموافق م 16-05-2018 لا ادري ما هي طبيعة الفلك وكيفية ظهور الهلال عند خط عرض وعدم ظهوره في خط عرض قبله وهل صحيح يمكن ان يظهر الهلال في المغرب في نفس اليوم ولا يظهر في الجزيرة العربية لان التوقيت الزمني فارق ساعتان وهذا يعني  اذا اضفناها الى توقيت السعودية زمنها يصبح 26 ساعة اي ان المغرب يكن فرضا الساعة ال 5 (+) 2 =  الساعة السابعة اي ان الهلال يظهر متاخرا ساعتان عن غروب الشمس لكن لطبيعة انحناء الارض وتكورها يغيب القمر بعد 15 دقيقة فقط هنا اذا لا يمكن للمملكة العربية  مشاهدته ولكن يمكن بعد خطي يمكن مشاهدته عند المغرب.
اذا اذا صح فهمي  وحب ان ننال افتاء جامع اسلاميا هل ظهور الهلال في اي بقعة عالمية يفرض علينا الصيام ام وجب لكل دولة تحديد يوم رؤيتها للهلال ذاك توقيتها الخاص ويوم صيامها. اي الصيام وفق رؤية الهلال تحديدا في البقعة X  وهذا يفرض علينا ان ايام حج كل دولة تختلف عن توقيت الوقوف بعرفة عند كل دولة لكن وجب الالتزام بزمان مكة المكرمة اذا هذا يفرض السؤال الاتي هل ظهور الهلال في منطقة مكة هو شرط للصيام وعدم موافقة البحرين او ايران او اليابان واستراليا. اذا كان كذالك تتجد ما تعلمناه من مقولة اذا بزغ الهلال في اي دولة اسلامية وجب صيام رمضان في اي مكان اسلامي.
اذا لم التكابر وعدم قبول رؤية هلال رمضان في بقعة معينة وعدم حتى ذكرها في الاعلام بان الهلال ظهر في البحرين او المغرب او حتى اميريكا او استراليا. لا للتدخلات السياسية في هذا الامر يكفي انها جعلت بلدان اسلامية تحارب بلدان وجعلت اناس يخرجون عن طوع الولاه ويحاربونه ويقولون انهم ثوار وجعلت الحاكمية دون ترشيح اناس ليتم الانتخاب او ما سمية سابقا مبايعتهم.
وجب ان ينزع التصلب السياسي من الامر الديني والا اصبح على كل مجموعة مسلمة عدم تصديق اعلانات بلدانها والصيام وفق رؤيتهم الشخصية.
اقل هذا القول لان اليوم الاربعاء الموافق السادس عشر ظهر الهلال عند السودان مدينة الخرطوم جبل اولياء واستمر ظاهرا الى ما يقارب الربع ساعة هذا ما اثار حفيظة كل من رأه هل نحن اسقطنا يوما من رمضان  ام نحن لاندرك الحسابات الفلكية للمجموعة الشمسية وعلاقة ظهور القمر هلال في منطقة دون اخرى. لماذا لا ندرس هذه الاهلة التي هي مواقتينة ونجعل في عتمة الجهل. ان مواقيتنا القمرية او كما سميناها الهجرية وجب ان تفرض علينا دراسة مبسطة عن علاقة القمر بالارض والشمس والعكس.مثلما تعم مناهجنا بالكسووووف والخسوف. ومواد اثارت الكراهية مع الشعوب الاخرى باسم الوطنية او القومية او السامية او حتى عدم شرح حقيقي لماذا اقر الاسلام الحرب والجهاد ونجده مطابق لمبدء الامم المتحدة دفاعا عن النفس وليس تعديا... كتب ... بانهم .... ظلموا... والمظلوم معتدا عليه وليس معتدي كالظالم..
بقلم: حبيب الله ابكر

ليست هناك تعليقات: