الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

قانون الوراثة

قانون الوراثة
كتب محمّد تقي فلسفي   
الأربعاء, 20 يوليوز/تموز 2011 13:54
أدرك الانسان منذ أمد بعيد ، أن الموجود الحي ينقل كثيراً من الصفات والخصائص إلى الأجيال التي تليه ، فالجيل اللاحق يكتسب صفات الجيل السابق . فبذرة الزهرة تحفظ في نفسها خصائص الساق والورقة والزهرة والألوان الطبيعية لها ، وبعد الانبات تأخذ بإظهار تلك الخصائص واحدة تلو الأخرى.
إن بذرة المشمش تشتمل على جميع الصفات المائزة للشجرة التي وجدت منها ، فعندما تزرع هذه البذرة ، وتنبت ، وتأخذ بالنمو تظهر تلك الصفات تدريجياً . وهكذا فالقطة الصغيرة تشبه أبويها في هيكلها وشعرها ومخالبها.
وترث صفات أسلافها . وكذلك الطفل الافريقي فهو يشبه أبوبه في سواد البشرة وتجعد الشعر ، ووضع الأنف ولون العيون في حين أن الطفل الأوروبي يرث المميزات التي يختص بها العنصر الذي ينتمي إليه أبواه في لون البشرة والعيون والشعر ووضع الأنف وما شاكل ذلك.
وبصورة موجزة نقول : إن قانون الوراثة من القوانين المهمة في حياة الموجودات الحية . وهذا القانون هو الذي يكفل للنبات والحيوان والانسان بقاء صورها النوعية الخاصة بها ... وعلى هذا الأساس يكتسب الأبناء صفات الآباء من دون حاجة إلى أي نشاط إرادي منهم.

عامل الوراثة :
حققت العلوم التجريبية انتصارات رائعة في مختلف مظاهر الطبيعة . وبذلك كشفت اللثام عن كثير من الحقائق التي كانت مجهولة لدى السابقين ولقد ساير ( علم الأجنة ) و ( البحث عن الخلية ) التقدم العلمي في الجالات الأخرى في تكامله وتوسعه يوماً بعد يوم.
لقد استطاع العلماء أن يفحصوا الموجودات الصغيرة بواسطة أجهزة قوية ومكرسكوبات ( مجاهر ) دقيقة ، توصلوا أخيراً إلى أن منشأ ظهور الموجود الحي هو وحدة صغيرة جداً تسمى ( الخلية ) ، وهذه تتكامل تحت شروط معينة ، وتظهر بصورة حشرة أو حيوان أو إنسان . إن اكتشاف هذا السر الدفين عقد قانون الوراثة أكثر ، وأدى إلى توسع البحوث فيه والتساؤل عن أسرار هذه الخلية وكيفية تأثير عوامل الوراثة فيها وأين تكمن ؟.
« لقد صرف علماء الحياة وقتاً كثيراً خلف الميكرسكوبات في البحث عن أسرار الخلية . فإن المسألة كانت محاطة بمشاكل عديدة . فهم كانوا يواجهون الخلية من جهة وكيف أن هذا العضو المادي يحتفظ بخواصه الفيزياوية والكيمياوية ، ومن جهة أخرى كانوا يصطدمون بقوانين الوراثة التي أخذت تتضح حسب معادلات رياضية دقيقة تبعاً لقانون ( مندل ) »

« فأين يكمن عامل الوراثة ؟ وفي أي جزء من الخلية ؟ وعلى أي الأعضاء يقع عبء هذه الظاهرة ؟ أي جزء من ( البروتوبلازم ) وأي جانب من ( النواة ) يجعل الطفل يرث شكل أنف أمه وعيني أبيه . والصفة الفلانية من أجدادة ؟! » (1)
وبعد الجهود العظيمة والتتبع الدقيق توصل العلماء إلى أن في الخلية ( نواة ) بيضية الشكل ذات جدار مرن ، توجد في داخلها أجسام صغيرة تظهر عند انقسام الخلية ، ولقد أسموها بـ ( الكروموسومات ).
« ولقد توصل كثير من علماء الحياة إلى معرفة أعدادها وأثبتوا أن كل خلية من خلايا جسم الانسان تحوي 48 كروموسوماً ، وخلية الفأرة 40 ، والذبابة 12 ، والحمص 12 ، والطماطم 24 ، والنحلة 32 ... ألخ » (2)
ولقد خطا العلماء في تحقيقاتهم العلمية في هذا المضمار خطوة أخرى ، فتوصلوا إلى أن في ( الكروموسومات ) أجساماً صغيرة جداً أطلقوا عليها إسم ( الجينات ) ، وأثبتوا أن هذه الأجسام هي الناقلة للصفات الوراثية في الحقيقة.
فالجينات هي التي تؤثر في انتقال صفات الشعر والبشرة ووضع الأنف والشفتين وغير ذلك من الصفات من الآباء والأمهات إلى الأولاد.
« ولقد أثبت علم الوراثة الحديث ، أن الصفات الوراثية تنتقل بواسطة الكروموسومات وتتوزع توزيعاً خاصاً في الخلايا التناسلية وعليه فإن لهذه الكروموسومات أجزاء صغيرة جداً يبلغ عددها العشرات والمئات تسمى بـ ( الجينات ) ، وهي تكون العوامل الوراثية . لقد توصلوا إلى وضع هذه الجينات في نوع من الذباب اسمه ( دروزوفيل ) وعينوا مراكز تلك الجينات بالنسبة إلى الكروموسومات وعرفوا أبعادها ... » (3)
« إن الصفات الوراثية ترتبط بعوامل معينة تسمى بـ ( الجينات ) وإن عددها كثير جداً . هذا ولا تخلو الجينات من تأثير على بعضها البعض . فقد يرتبط تأثير واحد بعدة جينات بمعنى أن كلاً منها ينقل جزء معيناً من تلك الخواص والصفات ... » (4).

الوراثة قبل تطورها :
لم تكن البشرية تجهل قانون الوراثة تماماً فيما مضى ، بل كانوا يجهلون خصوصياتها ، إن علماء الماضي كانوا يعلمون أن في بذرة الزهرة ونواة الشجرة ونطفة الانسان والحيوان ذخائر تنقل صفات الأجيال السالفة للأجيال اللاحقة.
إن ما اكتشفه علماء الوراثة اليوم ، وتوصلوا إليه بأبحاثهم الدقيقة من وجود موجودات صغيرة داخل الكروموسومات تنقل الصفات الوراثية والتي أسموها ( الجينات ) ليس أمراً جديداً كل الجدة . فالرسول الأعظم والأئمة الطاهرون عليهم السلام ، الذين كانوا يكشفون الحقائق بنور الوحي والالهام لم يغفلوا أمر هذا القانون الدقيق . بل أشير إليه في بعض النصوص وأطلق على عامل الورائة فيها اسم ( العرق )
وبعبارة أوضح : فإن المعنى الذي يستفيده علماء الوراثة اليوم من كلمة ( الجينة ) هو نفس المعنى الذي استفادته الأخبار من كلمة ( العِرق ) وعلى سبيل المثال نذكر بعض تلك الروايات.
1 ـ عن النبي ( ص ) : « أنظر في أي شيء تضع ولذلك ، فإن العِرق دساس » (5) . وحينما نراجع المعاجم اللغوية في معنى كلمة ( دساس ) نجد أن بعضها ـ كالمنجد ـ يعلق على ذلك بالعبارة التالية : « العرق دساس أي : أن أخلاق الآباء تنتقل إلى الأبناء » (6).
فهذا الحديث يتحدث عن قانون الوراثة بصراحة . ويعبر عن العامل فيها بالعِراق . فالنبي ( ص ) يوصي أصحابه بألا يغفلوا عن قانون الوراثة بل يفحصوا عن التربة الصالحة التي يريدون أن يبذروا فيها ، لكي لا يرث الأولاد الصفات الذميمة.
2 ـ عن الامام أمير المؤمنين ( ع ) : « حسن الأخلاق برهان كرم الأعراق » (7) . وهذا الحديث يثبت إمكان اكتشاف الطهارة العائلية للفرد من السجايا الفاضلة عنده.
3 ـ وهذا محمد بن الحنفية ابن الامام علي ( ع ) كان حامل اللواء في حرب الجمل ، فأمره علي بالهجوم ، فأجهز على العدو ، لكن ضربات الأسنة ورشقات السهام منعته من التقدم فتوقف قليلاً ... وسرعان ما وصل إليه الامام وقال له : « إحمل بين الأسنة » فتقدم قليلاً ثم توقف ثانية ، فتأثر الامام من ضعف ابنه بشدة فاقترب منه و « ... ضربه بقائم سيفه وقال : أدركك عرق من أمك » (8).
فهنا يثبت الامام ( ع ) أن الجبن الذي ظهر واضحاً في ابنه محمد ليس موروثاً منه ( ع ) لأنه لم يعرف للجبن معنى قط ، فلا بد وأن يكون من أمه ، لأنها لم تكن من الفضيلة بدرجة تكون معها بمنزلة الصديقة الزهراء ( ع ).

أساسيّات في الوراثة - الوراثة الماندليّة وبعض المفاهيم الوراثيّة



أساسيّات في الوراثة - الوراثة الماندليّة وبعض المفاهيم الوراثيّة


كثيراً ما نتساءل عن صفاتنا عندما ننظر إلى نفسنا في المرآة، بعضنا بعيون زرقاء، وبعضنا عيونه خضراء، والكثير من الصفات التي لا نعرف مصدرها.. ولا نعرف لم نحن هكذا بالتحديد..
علم الوراثة هو العلم الوحيد القادر على تفسير هذه الصفات، ومعرفة مصدرها.. ولنعي تماماً المعلومات الوراثية، لا بدَّ أن نحيط بالعديد من الأفكار الأساسية، ومن ثم ننتقل إلى المعلومات الاختصاصية...
النمط الظاهري Phenotype
:
مجموعة الخصائص والصفات المشاهَدة لدى أي كائن حي، أو بعبارة أخرى الخصائص التي يمكن قياسها.
النمط المورثي Genotype : العوامل المورثية (الرموز) المسؤولة عن إظهار النمط الظاهري.
إذاً، لكل كائن حي مجموعة من الصفات والخصائص، يتفرد ببعضها عن كل أبناء جنسه، وبعضها الآخر مشترك بينه وبين باقي أفراد المجموعة الواحدة. وكل تلك الصفات تظهر وفق عمليات ترجمة منظمة لرموز تدعى بـ "المورثات Genes" المحمولة على بنىً تدعى بـ"الصبغيات Chromosomes".
السؤال الذي يطرح نفسه هنا، كيف تُتَرجم المورثة إلى صفة ظاهرة؟
إن تلك العملية معقدة جداً، يدخل فيها العديد من الوسائط.. سنتحدث بالتفصيل عن تلك العملية لاحقاً.
ولكن ما يهمنا الآن هو ما يلي : يكون النمط الظاهري آخر نتيجة يحصل عليها الجسم بعد الكثير من العمليات الاستقلابية التي تلي تفكيك رموز المورثات.
ومن الجدير بالذكر، أن كل صفة من صفات الكائن الحي لها تفرد وخصوصية في آلية ظهورها والعوامل المساهمة في تلك العملية، فبعض الصفات مثلاً تحتاج لمورثة واحد فقط تترجم فتظهر الصفة، ولكن البعض الآخر من الصفات تحتاج إلى أكثر من مورثة تترجم وفق تسلسل معين تظهر الصفة من خلاله.
حسناً، ولو كانت المورثات ثابتة منذ بدء الزمن، لما حصلنا على اختلافات بين البشر أبداً،، ما هي العوامل التي قد تغير من المورثة، وبالتالي قد يتغير النمط الظاهري كنتيجة لذلك؟
الطفرات Mutations :
إن المورثة "قد" تعتبر كياناً ثابتاً تنتقل من جيل لآخر عبر التكاثر وعمليات الانقسام الخلوي، ويتحكم في انتقالها نظام عالي الدقة يمنع حدوث أي خطأ.
لكن في بعض الأحيان قد تتعرض المورثة إلى تغيير مفاجئ في أحد بناها "الأساسية" مؤدياً إلى اختلاف النمط الظاهري الناتج عن ترجمة تلك المورثة.
و يتراوح الأثر الناجم عن الطفرة ما بين "غير الملحوظ Undetectable" و"القاتل Lethal"، ولا بد أن نعلم أن الطفرة عبارة عن تعديل ضئيل جداً في إحدى المورثات قد ينجم عنه اختلال كبير جداً في شكل الكائن الحي أو أحد وظائفه.
لذا فإن ذلك يخلق لدينا دراية تامة بأنه إذا كانت المورثة تنتقل من جيل لآخر، فبالتالي ستنتقل الطفرة (وأثرها) من الجيل التي حدثت فيه إلى الجيل التالي.
مثال : بيلة الفينيل كيتون Phenylketonuria :بيلة الفينيل كيتون هي مرض ناتج عن اختلال وراثي (طفرة) ينجم عنهُ غياب الأنزيم المسؤول عن تحويل الحمض الأميني الفينيل ألانينن Phynylalanine إلى الحمض الأميني التيروزين Tyrosine.و ينجم عن ذلك تراكم الفينيل ألانين والعديد من السموم التي تؤثر سلباً على صحة المصاب.
ما يهمنا من المثال هو عرض أثر ظاهري خطير ناتج عن طفرة صغيرة جداً.

اذا.. كيف تتواجد المورثات فيجسم الكائن؟ وأين؟ ووفق أي تراتبية؟
الصيغة الصبغية :
إن مفهوم الصيغة الصبغية يعتمد على الكائن الحي المدروس، ولنأخذ الإنسان على سبيل المثال، فهو يملك في كل خلية (46)
لذا، فإن الصبغي (6) مثلاً موجود بنسختين إحداهما من الأب والأخرى من الأم، لذا فإن "أي" مورثة موجودة على ذلك الصبغي هي عبارة عن نسختين أحدهما من الأب والأخرى من الأم.
إن كل ما سبق، يوجهنا نحو مفهوم الصيغة الصبغية المضاعفة Diploid لدى الكائن الحي.
و لتتحقق الصيغة المضاعفة تلك ،لا بد وأن تكون الصيغة الصبغية في كل من النطفة والبويضة مفردة Haploid، وذلك للحصول على الصيغة المضاعفة عند التقاء النطفة والبويضة لتشكيل البيضة الملقحة.
إن كل تلك المعلومات -كما ذكرت- تتباين بحسب الكائن المدروس، ففي الإنسان ومعظم الكائنات العليا يكون الفرد الكامل مضاعف الصيغة الصبغية، أما العروس (أي النطفة والبويضة) تملك صيغة صبغية مفردة.
لكن الوضع يختلف في باقي الكائنات، فإذا أخذنا الأشنيات على سبيل المثال، فالكائن الكامل لديها مفرد الصيغة الصبغية، أما الأبواغ (أي الجيل العروسي) فتكون مضاعفة الصيغة الصبغية.
يختلف الأمر أيضاً لدى البكتيريا، حيث أنها مفردة الصيغة الصبغية دوماً، وتلجأ للانقسامات الفتيلية (الخيطية) Mitosis من أجل التكاثر، دون اللجوء إلى الانقسامات المنصفة meiosis ولا حتى لآلية صناعة الأعراس.
ولاحظنا فيما سبق أن الكائن الحي يتكاثر "بمفرده" أي انه يملك كل المقومات التي تخوله للقيام بالتكاثر، ولكن الفيروسات Viruses لا تملك تلك الإمكانية. وبغض النظر عن صيغتها الصبغية وماهية المادة الوراثية فيها، فإن الفيروسات مجبرة على البحث عن كائن مضيف Host تستجر منه المواد اللازمة لتتكاثر.
ومتى تم اكتشاف المورثات؟ من أول من بدأ بدراستها؟؟
اكتشاف المورثات Discovery Of Genes
إن أول من فكر بوجود عوامل مسؤولة عن إظهار الصفات هو العالم والراهب النمساوي غريغور جوهان ماندل Gregor Johan Mendel الذي أجرى بحوثه على نبات البازلاء peas حيث كانت باكورة اكتشافاته ما يلي :
هناك عوامل خاصة Particular Factors تنقل الصفات من الآباء إلى باقي الذرية دون أن يطرأ عليها أي تغيير، وتنتقل تلك العوامل عن طريق عملية الإلقاح التي تتم بين غبار الطلع والبيوض النباتية Ovules لإنتاج أفراد جديدة.
مبدأ ماندل الأول، مبدأ استقلال الصفات :
لقد وصف ماندل – وبشكل مبدئي – أن المورثات لا تؤثر على بعضها خلال عملية التعبير.
وبعبارة أخرى، تنتقل المورثة من جيل لآخر بشكل مستقل عن المورثات الأخرى، فتحاول التعبير عن نفسها عندما تتواجد، وذلك دون وجود علاقات مع المورثات الأخرى.
الجدير بالذكر أن قانون ماندل كان صحيحاً حتى وقت معين، حيث اكتشف ارتباط بعض المورثات ببعضها، وتوضح مفهوم "الارتباط المورثي" الذي سنتكلم عنه فيما بعد.
كيف يمكننا التوفيق بين مفهوم المورثة وعدة أنماط ظاهرية من أجل صفة واحدة؟
مفهوم الصنوة Allele :
لا بد من معرفة أن المورثة هي عبارة عن مصطلح يَضم في طياته أكثر من شكلاً مورثياً ليعطي أكثر من نمط ظاهري من أجل نفس الصفة المسؤولة عنها تلك المورثة.
لنأخذ مثالاً للتوضيح، ففي صفة لون بذور نبات البازلاء ، لماذا هناك بذرة خضراء، وبذرة صفراء؟؟؟
ذلك لأن المورثة المسؤولة عن إظهار لون البذرة لها أكثر من شكل، وكل شكل اسمه "صنوة" حيث هناك صنوة تمنح البذرة لونها الأصفر، وصنوة مختلفة تماماً تمنح البذرة لونها الأخضر.
وبالتالي، فظهور لون معين للبذور محدَّد بتقابل صنوتبن (الصيغة المضاعفة) لمورثة لون البذور، إحدى الصنوتين على الصبغي الأبوي (من الأب) والصنوة الأخرى على الصبغي الأموي (من الأم – الأب الآخر).
ما الذي يحدد الصنوات المتقابلة لصفة معينة؟ وهل تتماثل الصنوتان المتقابلتان أم تختلفان؟
لنفكر قليلاً، من الممكن أن تكون الصنوتين المتقابلتين متماثلتين، ومن الممكن أيضاً أن تكونا مختلفتين.. لذا، فذلك يخلق لدينا مفهوماً جديداً حول ما يسمى بالفرد متماثل اللواقح والفرد متخالف اللواقح...
الفرد المتماثل اللواقح Homozygous :
حيث تكون الصنوتان المتاقبلتان لمورثة معين متماثلتان، والنمط الظاهري لا شك فيه ولا خلاف.. ولا حاجة لأي قانون أو مفهوم وراثي لمعرفة النمط الظاهري، فإذا كانت الصنوتان مسؤولتان عن إظهار لون البذور الأخضر، فحتماً سيكون لون البذور أخضر.
الفرد متخالف اللواقح Heterozygous :
حيث تكون الصنوتان المتقابلتان لمورثة معينة مختلفتان، أي لا يمكن معرفة الصفة الظاهرة إلا بمعرفة الصنوة الأرجح، أو حتى معرفة الطريقة التي تظهر من خلالها الصفة.
ما هي أولى تجارب ماندل؟
قبل ذلك، لا بد من الإشارة إلى أن الفرد متماثل اللواقح - بالنسبة لصفة معينة - هو من سلالة صافية، والفرد متخالف اللواقح - بالنسبة لصفة معينةمن سلالة غير صافية (هجينة).
أجرى ماندل أولى تجاربه دارساً صفة لون البذور عند نبات البازلاء وفق ما يلي :
أحضر مناندل فردي بازلاء، الفرد الأول أخضر البذور من سلالة صافية (أي متماثل اللواقح)، والفرد الآخر أصفر البذور من سلالة صافية (أي متماثل اللواقح ).. فكان الأفراد الناتجون ذوي بذور صفراء متخالفي اللواقح! (بحسب اكتشاف ماندل).
لماذا كانت البذور الناتجة صفراء وليست خضراء مثلاً؟ أي ما الذي يحدد النمط الظاهري حالة الفرد متخالف اللواقح بالنسبة لصفة معينة؟
إن ذلك لا يحدد بقانون ثابت، فهناك أكثر من قانون يحكم ظهور نمط ظاهري معين لصفة ما، وذلك بالطبع بحسب المورثة.. وللتوضيح لا بد من معرفة مبدأي السيادة التامة والسيادة المشتركة.
السيادة التامة Complete Dominance - الرجحان التام :
إن لذلك التعبير أهمية كبيرة في فهم النمط الظاهري لفرد متخالف اللواقح (الصنوات)، حيث يعني مفهوم السيادة التامة، سيادة إحدى الصنوتين على الصنوة الأخرى المقابلة، وحينها يكون النمط الظاهري وفقاً للصنوة الأرجح (الأقوى - السائدة) أما الصنوة الأخرى فهي موجودة لكن دون أن تعبر عن نفسها أبداً.
و لنعد إلى تجربة ماندل حول لون البذور، فإن الأفراد الناتجين عن التزاوج هم ببذور صفراء، ونمطهم المورثي متخالف اللواقح (صفراء- خضراء)، إذاً "صنوة لون البذور الأصفر هي الراجحة دون أدنى شك".
السيادة غير التامة (المشتركة) Incomplete Dominance – الرجحان المشترك :
ولهذا التعبير أيضاً أهمية كبيرة في تفسير بعض الأنماط الظاهرية الناتجة عن نمط مورثي متخالف اللواقح (الصنوات)، حيث أنه – وفي أمثلة غير لون بذور البازلاء – نجد أنماطاً ظاهرية مشتركة بين الصنوتين الموجودتين، أي أن كلتا الصنوتين عبرتا عن نفسها، وبشكل متساوي.
إن هذا المفهوم لم يتوصل إليه ماندل، كونه اقتصر تجاربه على صفات تعتمد في ظهورها على قانون السيادة التامة – الرجحان التام.
مثالا عن السيادة المشتركة – الرجحان المشترك..
الزمر الدموية ، فجميعنا نعلم بوجود أشخاص زمرتهم الدموية AB، وذلك يحصل لأن العلاقة بين المورثتين A، B هي علاقة سيادة مشتركة، حيث لا ترجح الـA على الـB ولا العكس أيضاً، وإنما تعبر كلتا الصنوتان عن نفسيهما في حال كان الفرد متخالف اللواقح نمطه الوراثي (A-B) ليكون نمطه الظاهري AB حيث تتواجد مستضدات الـA ومستضدات الـB معاً لأن الصنوتين قد عبرتا عن نفسيهما بشكل متساوي..
إن ماندل بصراحة لم يعي تماماً نتائج أبحاثه ولم يعرف أسبابها الحقيقة، ولكن لا بدَّ خلال تعلم الوراثة وأسسها أن ندرس 
المبادئ التي توصلَّ إليها ماندل أولاً، لأنها هي ما قادنا إلى التطور الوراثي الذي نحن عليه الآن.



تبرعاتكم والمساهمة تساعدنا علي تطوير الموقع
ويمكن التبرع الي تحت هذا الاسم / https://www.libertyreserve.com
تحت رقم الحساب الاتي :Account Number      U3158448 (stpone43dmax)
 

الاثنين، 17 ديسمبر 2012

تعرف علي سر الالوان

تنقسم الالزان الي نوعين اولا طارجة والوان تضعفية نجد ان الالوان الطارحة تسمى المواد او الاصباغ وهي التي نجدها في شكل اصباغ او علبة الالوان وسمية طارحة او سبستراكتيف كلور لان اضافة لونين ينقص درجة الظوء الابيض الي ان نصل الي تدرجات البني ومثال ذلك اذا وضعت فلتر احمر ووضعت عليه اخضر وضعت فلتر اصفر فانك ترى الدنيا بنية
وللتوضيح اكثر عندما تجر فرشة لونية باللون الازرق فان اللون الازرق يمتص او ليس له قدرة الا ان يعكس الطيف الازرق وتوضيح اكثر ان السر اللوني ليس في المادة بل الالوزان اساسا في الضوء وان المادة لها مقدرة عكس طيف ضوئي معين
ماذالا الامر يحتاج الي توضيح
ارايتم قوس قزح من كم لون يتكون؟
انه يتكون من الوان مثلاشية في بعض لا نهائية ولكن عين الانسان تستطيع تحديد سبع تدرجات فنقل ان قوس قزخح عبارة عن سبع اطياف والمنشور الذجاجي يعكس نفس الاطياف وقال العلماء يحلل الضوء وان اقل بانحراف الضوء عن مساره تتغير شدة تردده من نقطة الي اخرى
اذا ما هي الاطياف الضوئية او الوان قوس قزح:
هناك سبع طيف للضوء الابيض عند انحرافه بواسطة منظور  ماهي السبع الوان او لماذ هي:
تعرفون الموسيقة هناك نغمات بطيئة مثل موسيقة الاسلو دانس ونفس الضربات البطيئة نسمعها بتاثير اخر اذا اصبحت ضربات سريعة ومن هنا نجد ان الضوء في كامل موجته وتردده العادي يكن لنا ما رمز له مجازا بالابيض اما عندما يتحلل في اطيافه وعندما نشاهد سبع الوان تقريبا هنا نجد ان السبع اطياف لونية للضوء تختلف شدة تردد كل طيف من الاخر ولو بحثت ستجد مقايس الترددات لكل لاطياف الضوئية.
وجدوا ان اللون الاخضر الليموني درجة تردده اعلى من الاصفر
ر كز ان لكل طيف او درجة لونية ضوئية مدى ترددي مختلف
ونعود الي الالوان المادية او البقمنت انها لها قدرة عكس طيف معين ويحجب في حالة الفلتر او لا يستطكيع عكس الاطياف الاخرى ولذلك سميت بالطارحة علي حسب ترجمتي او الالوان التي تعطيك درجة طيفية معينة من اطياف الضوء وتحجب البالقي لذلك اذا خلط منهم في الوان الزيت الاحمر والازرق والاصفر بنسب محسوبة فستخرج بدرجة لونية اقرب الي اللن البني الداكن او الاسود واذا مزجت الاصفر مع الازرق فتحصل علي الاخضر وكذل الاحمر مع الاصفر فتحصل علي البرتقالي
ان للالوان المادية او الطارحة  تتكون من الوانم اساسية والوان فرعية والالوان الاساسية هي الازرق والاصفر والاحمر اما الفرعية فذكرت جزء منها البرتقالي والاخضر وهلم جرا.
الاوان التضاعفية اديتيف كلور:
هي الاطياف الضوئية او نقل للففهم الالوان الضوئية كالنور الاصفر والنور الاحمر والنور الازرق علمات المرور خير وسيلة للتوضيح ولكن اصلا هي عند تحليل الضوء يصير عندنا اطياف ضوئية تحسها العين سبع درجات مختلفة الازرق النيلبي الليموني .... ان للاطياف الضوئية ثلاث اطياف لونية اساسية الازرق  البحري والاخضر والاحمر انظر بدل هناك في الالوان المادية الاصفر لون اساسي هنا ظهلر الاخضر لون اساس
ناخذ الطيف الاخضر والاحمر  لنفسر الية هذه الالوان الطيفية:
اذا اسقطنا ضوء بلون اخضر علي نقطة بيضاء واسق5طنا ضوء بطيف احمر علي نفس النقطة البيضاء يكن الناتج مدهشا ضوءا اصفر او طيف اصفر وهذا هو مبداء الشاشات التلفزيونية الملونة يستفيدون من هذه الخاصية وتكون هناك ثلاث حبيبات لاترى بالعين المجردة او دقيقة ةجدا عبارة عن حبيبة تشع احمر واخرى تشع اخضر واخرى تشع ازرق عند ضربها بوهج كهرومغنطيسي عالي التردد
من هنا نلاحظ انها سميت تضاعفية لانها كلما اضفت طيف الي طيف يعطيك الطيف الالكثر اشعاعا اللي ان تصل لو مذجت الثلاث اطياف الضوئية الاساسية مع بعض يعطيك الضوء الناصع الابيض
حبيب الله ابكر
فنان تشكيلي


الاثنين، 10 ديسمبر 2012

عمل مبسط ورائع لروضة نموذجية

لاي ست روضة تريد ان تعمل روضة او تحتاج الي تصميم مبنى باساس مبسط وجميل يحوز اعجاب الاطفال الرجاء الاتصال بنا
علي الارقام الاتية :
00249920696457
00249154951731
00249112097295
وستجدون المدهش انشا الله تصميماتنا علي الثريدي ماكس:
نموذج مبسط لعمل روضة ترضي الطموحات المحلية للسودانين










الأحد، 9 ديسمبر 2012

الالوان المائية

نجدها تمتاز بالشفافية وهذه الشفافية تكسب اللوحة الالق وايضا احساس سيولة الماء تعطي الانسان انطباعا جميلا يقارب الي سيلان اللعاب فمثلا اذا وجدت شخص يرسوم بطريق الغسيل الوشينق فانك تتفاعل مع هذه التقنيثة
واجمل ما في استخدام الالوان المائية كما كان يقل استاذ التلوين في كلية الفنون عام 1986 احمد المرضي خلي الالوان تتنفس ؟ وعند تسائل كيف تنفس الالوان وهو يقصد بان تترك مساحة او فجوات بيضاء بطريقة الرسم ترانسبيرن او الشفافية ؟
اذا فلنشرح ما المقصود بالتنفس؟
الكل يعلم ماهي الزغللة هي حالة تنشاء بين لونيين متضادين تم وضعهما جنبا علي الجنب المغاير ويكون هناك خط فيه تداخل اي كالاخضر مع الاحمر وكالازرق مع الاحمر اذا ما هي الزغللة قبل الاجابة نعرج الي رسومات فانجوغ 

انه يضع لفون والاخر بالقرب منه ويجعل العينان تخلطهما ما سر عمله وما سر خلط اللونينت من بعد؟
ان الالوان مشعة والاشعاع له قدرة انه يختلط مع بعضه البعض اي ان الاخضر مع الضوء الاحمر انتبه اقل الضوء وليس اللون يعطي المزيج بينهما درجة تردد اقصر وهو اللون الاصفر او ما يقاربه الليموني وهلم جرا.
بنفس الصورة ان اللون عندما يعكس لونه فانه لا يصبح مادة بقمنت اي انه يصبح طيف اي ان اللون الاحمر في الوان الزيت علي اللوحة عبارة عن مادة ولكن عندما ينعكس منها الدرجة الطيفية الحمراء التي تصلك علي بعد متر فان ما وصلك هو طيف وهذا الطيف الاحمر اذا كان بالغرب منه طيف منعكس من اللون الاخضر فانهما يتداخلان عند النقطة الفاصلة بينهما وتصبه اليوشن او زغللة لونية في الاصل هي درجة من الاصفر لكنها رفيعة جدا فان الاحمر يجزبك والاخضر يجزبك والتداخل الضوئي والموجة الترددية الاعلي التي هي نتاج تداخل الطيف الاخضر المنعكس و.... فانه ايضا لها وجود وبحيث انها اشد تاثيرا علي العين تحدث لك بصورة نسبية ما يحدث عندما يخرج شخص من ظلمة الي ضوء فانه يراه ساطعا فاننا نراها ساطعة   اكثر من الاخضر والاحمر وكبر مساحات الاحمر والاخضر يجعلنا نتزغلل الزغللة؟ هذا تفسيرها علي حسب تحليلي الشخصي.
اما تنفس الالوان المائية فانها ترتبط بظاهرة الزغللة اي انك تعطى اللون المائي لو كنت تستخدم كنيك اقرب الي تكنيك سيزان مساحة بينهما وطبعا الورقة بيضاء تصبح المساحة بيضاء اذا هذه المساحة تجنبنا الظاهرة المزعجة الزغللة وايضا تساعد الي ان العين تبحث عن مزيج اللوان ومنها نجد ان المساحة البيضا بين جرات الفرشة كانها تقل للعين ها نقطة امتزاج الاطياف الضوئية وتحد لها الطيف الي طيف ابيض بارد لون الورقة وهذا فلسفيا ولكن علميا ان المساحة البيضاء في اللوان المائية بين جرات الفراشي تجبر اللونان المتاجاوران عندما ينعكسان علي ان لا يحدث بينهما تداخل قوي .
والدليل علي الزغللة تجربة نيوتن فبدايتها زغللة ومن ثم تعيك لون الخلفة التي عملت عليها كلما زادت سرعة دوران قرص نيوتن
والله اعلم
حبيب الله ابكر
فنان تشكيلي

السبت، 8 ديسمبر 2012

امراض القولون والامعاء الغليظة

قام الاستاذ الدكتور حسام أحمد فؤاد بالرد على اسئلة المستمعين من العالم العربى عن أمراض القولون فى إذاعة مونت كارلو الدولية


القولون او الامعاء الغليظة هو الجزء الاخير من الامعاء ويلى الامعاء الدقيقة ومهمته امتصاص المياه والعصارات الهضمية بعد استخدامها على الغذاء وتكوين براز صلب والتخلص منه. وينقسم الى القولون الصاعد والمستعرض والنازل والمستقيم

والمستقيم هو اخر جزء منه يليه القناة الشرجية
وهى امراض شائعة جدا ولها اعراض متشابهة ومتشابكة واخطرها هو السرطان
والهدف من هذا الموقع تعليم المرضى واعضاء المهن الطبية اعراض الامراض المختلفة والمساعدة على تشخيص مريض الاورام مبكرا للشفاء انشاء الله
مقدمة عن سرطان القولون
والمستقيم


هو ثانى الأورام الخبيثة الأكثر شيوعا
وهو يشمل جميع الأورام الخبيثة بالأمعاء الغليظة أو المستقيم
وبالتشخيص المبكر ممكن شفاء أكثر من 90% من المصابين
عكس المراحل المتأخرة التى لا تصل فيها نسبة الشفاء الى 37%
أكبر مشكلة أن الأعراض شائعة جدا ويتم إعتبارها بسهولة أعراض بواسير او قولون عصبى او عسر هضم مما يؤدى إلى تفاقم المشكلة وتضيع فرصة التشخيص المبكر والشفاء
بل أن 90% من مرضى سرطان المستقيم يعانون فعلا من وجود بواسير شرجية مع السرطان
   والفحص بدون إهتمام يؤدى إلى تفاقم سريع والأعراض الشائعة= مثل البواسير – نزيف بسيط- هرش- الم خفيف داخلى
  وبقية الأعراض (خاصة عندما تكون حديثة)
كثرة الغازات
تغير فى الطبيعة (إمساك حديث مستمر)
دم فى البراز
آلام مستمرة فى البطن
تغير فى شكل البراز
الإحساس بعدم التفريغ غير الكامل للفضلات
نقص الوزن
الإجهاد السريع
ولقد قامت وزارة الصحة البرطانية Br Med 327:263-5 2003بابحاث عديدة ونشرت تعليماتها من حيث تقسيم الخطورة الى خطورة عالية وخطورة قليلة اوجود سرطان حسب المواصفات التالية
خطورة عالية
نزيف شرجى مع تغير فى الطبيعة الى اسهال وزيادة عدد المرات مستمر اكثر من 6 اسابيع (جميع الاعمار)
تغير فى الطبيعة بدون نزيف شرجى اكثر من 6 اسابيع (فوق سن الستين)
نزيف شرجى مستمر بدون اعراض شرجية (سن اكثر من ستين)
ورم محسوس فى البطن فى الجهة اليمنى من البطن فى جميع الاعمار
ورم محسوس فى المستقيم (وليس الحوض) فى جميع الاعمار
فقر دم ناتج عن نقص الحديد بدون سبب مفهوم جمسع الاعمار

شكل القالون والامعاء وموقعها داخل جسم الانسان
 
الاشكال الاتية توضح: صورة توضح الامراض الشائعة بالقولون من التهاب الى زوائد الى سرطان فى اجزاء القولون المختلفة
صورة توضح الامراض الشائعة بالقولون من التهاب الى زوائد الى سرطان فى اجزاء القولون المختلفة
نسال الله ان يجنبنا من سرطان القالون
نذكر لماذا كان يقل النبي صلى الله عليه وسلم  : الحمد لله الذي اخرج عن الاذى وعافني: عملية اخراج الاذى عملية طويلة والمقصود بالاذى الفضلات وتقال عند خروجك من المرحاض
الحمد لله الذي اخرج عني الاذي وعافني


 


الأحد، 2 ديسمبر 2012

بداية حياة محمد علي باشا والعذاب والبيع له باسم الانتقال الي عمه

بشاعة عبودية الاتراك هو ان لا يعلم العبد انه عبد لانهم في الحق ليس لهم عليه سلطة العبودية او استعباده ولكن يقال ان ابيه مات ان ابيه توفى وبدل ما يقال بيع يقال انتقل ليعيش مع عمه ومن ثم توفى عمه وانتقل الي كذى ...... هذا هو تاريخ المعذب محمد علي وفي النهاية مرض بمرض الجنون ولا نستنكر جليل جرمه في المصرين لكن يقال في السودان العبد اضرب بالعبد لو كان حيا ماذا سيختار اوربا الحرة ام تريكا التي نخست الشعوب ونتيجة لجهلة ووجود سيادة القوة بيدها ....
الحقيقة تقل ان السلطنة العثمانية هي الاسواء تاريخحا في العالم وليس الشعب المسلم التركي لكن طبقات السلطنة .......
محمد علي اتولد فى سنة 1769 فى قريه اسمها كاڤالا ( ‍Kavala ) فى مقدونيا على بعد 320 كم غرب استانبول، كاڤالا كانت فى الوقت ده من أملاك الاتراك العثمانيين فى البلقان. بس بيتقال ان ابوه و امه اصلهم من البانيا، ابوه اللى كان اسمه ابراهيم آغا كان بيشتغل غفير طرق و خلف 17 ابن كلهم ماتو ماعادا محمد على. أم محمد على مش معروف اسمها أوهى مين. فى سنة 1773 اتيتم محمد على و هو عنده اربع سنين بعد مامات ابوه و حصلته أمه ، فأخده عمه طوسون آغا عشان يربيه و كان متسلم قرية كافالا لكن هو كمان مات بعدها بشويه بعد ما قتله السلطان العثمانى فبقى محمد على وحيد من تانى فأخده صاحب لأبوه اسمه جربتجى فى راوسطا و عيشه فى بيته مع ولاده. محمد على عاش فى مذلة اليتم و عانى كتير فى طفولته و صباه و بيتقال انه بعد مااتولى حكم مصر كان بيحكى للمقربين ليه عن المعاناه اللى شافها و هو طفل و يقول: " أتولد لأبويا سبعتاشر ولد ماعاشى منهم غيرى انا ، و عشان كده ابويا كان بيحبنى قوى و بيخاف عليا ، لكن اتوفى فبقيت عيل يتيم واتبدل عزى بذلى ، و كنت باسمعهم يقولو الجمله دى اللى عمرى مانستها طول حياتى : " ياترى مصير الواد التعيس ده حايكون ايه بعد مامات ابوه و امه ! ". فكنت بأتغافل عن الكلام ده و بيجينى إحساس غريب بيحركنى عشان اقوم من تحت المذله دى ، فكنت بأجهد نفسى فى أى شغلانه بأقدر أعملها و بهمه غريبه لدرجة انى ساعات كان بيعدى عليا يومين و انا بأسعى من غير مااكل ولا أنام غير حبه. و من الحاجات اللى قاسيتها انى كنت مره مسافر فى مركب فزادت الريح و كسرت المركب و اكمنى كنت صغير سابونى و ركبو مركبه كانت وايانا وراحو بيها على جزيره ففضلت انا اجاهد فى المايه و الموج عمال يحدف فيا و يخبطنى فى الصخر لغاية ايدايا ما اتكسرو و هم رفياعين ، و فضلت اكافح لغاية ماربنا رادلى انى اوصل الجزيره بسلامه والجزيره دى دلوقتى جزء من مملكتى. "
بيتحكى ان محمدعلى فى صباه كان بيزور فى كاڤالا تاجر فرنساوى كبير اسمه مسيو ليون.التاجرالفرنساوى ده كان لما شاف محمد على حس بالشفقه عليه لمالاحظ انه فطين و نبيه فبقى يساعده و يعطف عليه لغاية ما محمد على بقى بيحبه و بيتقال ان بعد محمد على مااتولى حكم مصر بعت للمسيو ليون فى سنة 1820 دعوه عشان يستضيفه فى مصر و قبل المسيو ليون الدعوه لكن اتوفى قبل مايروح مصر فزعل عليه محمد على و بعت لأخته هديه قيمتها عشرتلاف فرنك.
اتربى محمد على فى بيت صاحب ابوه جربتجى فى راوسطا ، و زى ولاد المنطقه اتعلم من صغره اللعب بالسيف و الجريد و بين مهاره ، فلما كبر انضم للجهاديه اللى كان جربتجى الراجلاللى رباه بيشرف عليها ، و لما بين قدراته فى تحصيل الضرايب رقاه جربتجى لرتبة بلوك باشى و جوزه من واحده قريبته اسمها " أمينه هانم نوصرتلى " كانت متطلقه و عندها فلوس وأملاك ، فساب محمد على الجهاديه و دخل فى التجاره و اهتم بالذات بتجارة الدخان و دى كانت تجاره رايجه فى المنطقه اياميها و نجح فيها و اشتهر. حب محمد على للتجاره كان اكتسبه من مسيو ليون التاجر الفرنساوى اللى كان بيشفق عليه فى طفولته و بطبيعة الحال ده كان من اسباب اهتمامه بالتجاره بعد ماحكم مصر.
فضل محمد على شغال فى التجاره لغاية لما الباب العالى فى سنة 1801 قرر تخريج الفرنساويه من مصر. الفرنساويه كانو غزو مصر سنة 1798 بقيادة نابوليون بونابرت فى الحمله المعروفه باسم الحمله الفرنساويه اللى غلبو فيها المماليك المصرليه و احتلو مصر و قعدو فيها تلت سنين و فضل السلطان العثمانى يبعت عسكر عشان يحاربهم و يخرجهم من مصر بمساعدة الانجليز من وقت للتانى. فى سنة 1801 بعت العثمانيين على مصر حمله كبيره تحت قوماندية حسين قبطان باشا بمشاركة الانجليز.

تاجر الدخان او الحشيش محمد علي باشا

كان محمد علي باشا تاجر دخان وفي ذلك العصر لا يوجد فرق بين الحشيش والدخان افة العصر الان ولذلك نري الشيشة تجوب مصر من الشرق الي الغرب . هذه هي الحضارة التي نتباكى عليها ةمجازر وحتى هو قتل في تركيا ولم يرد التاريخ ان يقل ذلك قيل انه ذهب الي تركية لياخذ وسام الصدر العالي فعاد الي مصر ومرض واصبح مذهلل اي مجنون انه اذيل عقله باحدى المؤثرات ومسلسل ليالي الحلمية يوثق بعض الحقائق من والدليل علي ذلك ذهب ابنه لكي يؤكد له علي ولاية مصر فعد ومرض ومات هذا هو البلاط الصفوي الذي اصبحت الاطماع التجارية والمحصلات هي ارادتهم وها الشعب المصري كله يوصف بمماليك او عبيد من هم الذين ملكهم والسودان اخذ منه ما اخذ قيل باسم الرجال. وفي النهاية تلك عقلية قد خلت وفيها طابع الامية حيث الباشا محمد لا يعلم الكتابة والقراة اذا كيف يخطب في الجمعة وكيفة يصلي بالناس .
وفي النهاية ذاك هو التاريخ الذي نريده علي ان لايعود فظهرت دعاوى الديمقراطية والتحرر والثورو الفرنسية والمفاهيم الامريكية والحركات الشيوعية فالرجل الذي تجاوز الثقف وعلم ان حتى التعليم كان يفرض علي العبيد لرفعت مستواهم اصبح من مصاف الذين يدعون الي حرية العصر ومقياس العلم وحرية الانسان من المفاهيم القديم هل ترضون ان يكن هو باشا وانتم مماليك الاجابة كل انسان باشا؟

محمد على باشا

نُط على: استكشاف، تدوير
محمد على باشا (1769-1849).
محمد على باشا - محمد على ابراهيم أغا - اتلقب بـ عزيز مصر - و اتعرف فى مصر كمان باسم محمد على باشا القوللى (كافالا، 4 مارس 1769 -القاهره، 2 اغسطس 1849) والى مصر و مؤسس الاسرة العلويه اللي حكمت مصر و السودان حوالى 150 سنة من 1805 لحد سنة 1953. محمد على باشا حكم من 17 مايو 1805 ل 1 سبتمبر 1848 و بيعتبر مؤسس مصر الحديثه و بغض النظر عن مظالمه و جرايمه و اخفاقاته كان سبب نهضتها و دخولها العصر الحديث. قال عنه المؤرخ عبد الرحمن الجبرتى: " فلو وفقه الله لشىء من العدالة على ما فيه من العزم والرياسة والشهامة والتدبير والمطاولة لكان اعجوبة زمانه وفريد أوانه ".
محمد على باشا اتولد سنة 1769 فى مدينة كاڤالا ( قوله) Kavala فى مقدونيا اللى كانت وقتها ضمن أراضى الامبراطورية العثمانيه ، و كان بغض النظر عن أصله اللى فى الأغلب كان البانى بيعتبر نفسه عثمانى. بعد فشل مشاريعه العسكريه و عزله اتوفى فى اسكندريه فى 2 اغسطس 1849 ، و اندفن فى الجامع المعروف بإسمه فوق جبل المقطم فى قلعة القاهره.