http://wahtjalo.freehostia.com/wadai.htm
نشأة مملكة ودّاي الإسلامية (1615 – 1909)
مؤتمر الإسلام في إفريقيا / نوفمبر 2006م
الكاتب: أ. الصادق أحمد آدم
19 -09 -2010
| |
مقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد ...
فقد كانت الممالك الإسلامية في إفريقيا عامة وإفريقيا جنوب الصحراء خاصة ذات اثر بالغ الأهمية والتقدير في نشر الحضارة الإسلامية ، فنشأت في هذه الممالك أنماط من القيم الإسلامية الحضارية في تدبير شؤون الممالك والحكم والإدارة على أنبل أسلوب لم تشهدها إفريقيا جنوب الصحراء قبل دخول الإسلام إليها.
فكان المسلمون في إفريقيا جنوب الصحراء هم الجماعات المستنيرة المتحضرة قبل مجيء الاستعمار الأوروبي الغاشم المغتصب لأراضي الغير في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي .
فبدأ انتشار الإسلام في ربوع القارة الإفريقية منذ القرن الأول الهجري (السابع الميلادي) ومن ثمًّدخل الإسلام إلى الممالك الإفريقية الموجودة في غرب ووسط وشرق إفريقيا فتأثرت به وتحولت من ممالك غير إسلامية إلى ممالك إسلامية وذلك منذ القرن الحادي عشر الميلادي ، وبمجيء القرن السادس عشر الميلادي ازدهرت حياتها الإسلامية وأصبح حواضر التعليم في القارة في كل من تمبكتو وجنا وسوكوتو في الغرب وهرر وسوفالا وممبسة وزنجبار وزبلع في الشرق، وكانم وبرنو وودّاي وباقرمي في الوسط تجتذب الطلاب من أرجاء القارة ويطوف عليها العلماء من أنحاء العالم الإسلامي، وتوثقت الصلة بين البلاد الإفريقية والحواضر الإسلامية في الحجاز والمغرب ومصر والسودان وتونس وغيرها.
فكان خريجو هذه المراكز الحضارية من المسلمين هم قيادات المجتمعات الإفريقية ومثقفوها الذين تعتمد عليهم الممالك في تسيير شؤونها الداخلية والخارجية وبعون الله سبحانه وتعالى وعلى أيديهم انتشرت دعوة الإسلام وامتد ت تأثيرها الحضاري في أنحاء القارة فصارت اللغة العربية هي اللغة الرسمية في العديد من الممالك الإسلامية فكتب العديد من هذه الممالك لغاتها بالحرف العربي مثل السواحيلية والصومالية والأمهرية ولغة الهوسا والفولاني والولوف وسنغي وبرامبا (لغة الودّاي) وغيرهم.
ومن اكبر هذه الممالك وأبعدها أثرا في نشر الإسلام وحضارته في إفريقيا جنوب الصحراء هي مملكة ودّاي التي أقامها العالم المجدد عبدالكريم بن جامع في حوالي 1615 وامتدت إلى أن سقطت على يد المحتل الغاشم 1909م .
لذا كان اهتمامي وتركيزي على هذا البحث على هذه المملكة العظيمة . لقد ظلت مملكة ودّاي قائمة على خدمة الحضارة الإسلامية حيث أصبحت من اكبر المراكز الحضارية والدعوية في المنطقة خلال هذه الفترة .
فتحدثت في هذا البحث المتواضع عن مملكة ودّاي الإسلامية 1915-1909م عن موقع المملكة ونشأتها ومدلول كلمة ودّاي وقبائلها ودخول الإسلام إليها والطرق التي سلكها الإسلام ثم من مظاهر الحضارة الإسلامية فيها وأخيرا أسباب تدهورها.
فقد امتدت مملكة ودّاي الإسلامية حوالي ثلاث قرون فظلت متمسكة بالحضارة الإسلامية وقيمها ومبادئها إلى سقوطها على يد المستعمر الأوروبي 1909 الذي عمل جاهداً على طمث هويتها إلا انه فشل في ذلك فظلت المملكة متمسكة بالحضارة الإسلامية .
الموقع:
دار ودّاي عبارة عن منطقة سهلية واسعة تنحدر من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، وتضم جبال منعزلة وبعض السلاسل الجبلية، وتقع معظمها في الشمال الشرقي والجنوب الشرقي من مدينة أبشة، فقد اختلف العديد من الباحثين حول تحديد حدودها في القرن التاسع عشر [1] .
ذكر التونسي [2] بأن مساحتها تساوي مسيرة ثلاثين يوم طولا وأربع وعشرين يوم عرضا. تحدها من الشرق مملكة دارفور ومن الغرب مملكة باقرمي ومن الجنوب أراضي عباد الأصنام (الجناخرة) [3].
وذكر الحارث بان حدود دولة ودّاي ما بين خطي الطول 15 – 23 درجة شرق خط غرينتش وخط 15 – 18 درجة شمال خط الاستواء وحددها نختقال بان تحدها من الشمال الصحراء ومن الجنوب بحر سلامات ومن الشرق مملكة دارفور ومن الغرب بحيرة فتري ، كما ذكر قائلا: بأن محمد وجد والمقدم قيرا تحدثا عن مساحة مملكة ودّاي ، فقال الأول في دائرة المعارف ( أن مملكة ودّاي شرق بحيرة تشاد مساحتها 172 ألف ميل مربع وأرضها خصبة ومياهها غزيرة يسكنها ثلاثة ملايين نسمة كلهم مسلمون إلا القليل ولغتهم زنجية ومحاصيلهم العاج وريش النعام. وحكمهم مطلقاً يحكمون بالدين الإسلامي الشريف [4].
وذكر غوستاف نختقال [5] ( بان يبتدي أراضي ودّاي عند خد الطول 18,30 شرقاً وعلى العرض 13، وتمتد ودّاي لحوالي 4 درجات ، وعلى مستوى خط الطول الذي يمر بأبشة بين خطي الطول 21,20 شرقا يمتد حوالي 3 درجات ونصف ).
أما موقعها بعد الاحتلال الفرنسي لتشاد وتحديد حدودها في الفتـــــــرة ما بين 14/1 – 1898م والى الفترة 31/12/1937م [6] أصبح حدود دولة ودّاي من الشمال والى الجنوب مسافة 700 كلم ومن الشرق وإلى الغرب 350 كلم [7] وتقع مملكة ودّاي في الجزء الشرقي لجمهورية تشاد تحدها من الشمال الإقليـــــــم الشمالــــــــــــــــي (بركو انيدي تبستي) ومن الجنوب إقليم (سلامات) ومن الشرق (جمهورية السودان) ومن الغرب (شاري الأوسط ومديرية قيرا) [8].
كما قال ( إن أراضي ودّاي بمجملها ليست محددة تحديداً واضحاً غير أن مساحتها قد تقدر بحوالي 3000 ميل مربع ( 63000 ميل انجليزي مربع ).
النشأة:
نشأة مملكة ودّاي الحديثة على أنقاض مملكة التنجر الوثنية في عهد ملكهم داوود المربين آخر ملك التنجر [9] .وعندما نرى أن التنجر ليسوا بالوثنيين بل كانوا قليلي التمسك بالدين الإسلامي الحنيف، وذلك لان أصل التنجر ينتمي إلى بني هلال الذين غزوا مراكش في القرن الحادي عشر الميلادي وعادوا بعد ذلك إلى تونس حين استقروا بها [10] .
وفي عهد السلطان داوود المرين جاء الشيخ جامع [11] من جهة غرب السودان ، فقام بدعوة الناس إلى الإسلام وساعده في ذلك زواجه من قبيلة المبا [12] .
فقد تزوج جامع من الوداويات وأنجبت له الوداوية ابنا سماه عبدالكريم وتزوج عبدالكريم بنت ملك التنجر داوود المرين وبذلك قلده الملك عدة مناصب قيادية هامة في المملكة، لكن سرعان ما نشب خلافا بينه وبين الملك لأسباب دينية وسياسية مما أدى ذلك إلى التجأ عبدالكريم والالتفاف حول أهل والدته الوداوية، الذين قاموا بالوقوف معه وتعظيمه والعطف عليه فوجد تأييدا كاملا من قبائل المبا حول أفكاره واتجاهاته بالإضافة إلى القبائل العربية والقبائل الأخرى المضطهدة من قبل الملك داوود المرين [13] .
وبذلك العون والوقوف من قبيلة المبا والقبائل الأخرى معه استطاع أن يستولى على عرش المملكة ويطرد ملكها وملاحقته حتى موته في منطقة فتري [14] ، ومن ثم واصلت أسرة الملك المرحوم سيرها حتى منطقة ماندو [15] .
بعد ذلك استطاع عبدالكريم أن يؤسس مملكته الكبرى المترامية الأطراف في عام 1615م [16]. وتعاقب على عرش المملكة التي أسسها عبدالكريم عشرون ملكا حتى سقوطها على يد المحتلين الغاصبين لأراضي الغير (الفرنسيين) في 1909م، وكان آخر ملك وقت ذلك هو السلطان أصيل بن العقيد المحمود بن السلطان شريف [17] .
اتخذت مملكة ودّاي سابقا (كدمة) عاصمة لها ثم حولت إلى وارة . ومنها إلى مدينة أبشة 1856م في عهد السلطان محمد شريف 1835-1858م .
فقد كانت مملكة ودّاي ضمن إحدى الولايات الأربعة لمملكة كانم وهي الولاية الشرقية لها، وبمرور الزمن تمكنت من الانفصال والتخلي عنها وأصبحت ذات سيادة ونفوذ فاقت بها مملكة كانم، بل استطاعت أن تسيطر على جزء من أراضيها في عهد السلطان جودة 1747 – 195) [18] .
أصل الودّاي :
هناك العديد من الآراء حول تسمية ودّاي، ذكر التونسي[19] بأنهم سناويين أي من قبيلة يقال لها أبو سنون ، وهي أعظم قبائل تلك المنطقة شرقا ورفعة، كما ذكر بأنهم من أصل عباسيين ، لأنه رأي في خاتم السلطان مكتوب فيه (السلطان محمد عبدالكريم بن السلطان صالح العباسي)، وان سلطان الودّاي وسلطان الفور وسلطان كردفان أولاد رجل واحد وصليح وصولون وسليمان إخوان وأنهم من عرب فزارة وكانوا أصحاب ثرة وخير وصلاح ، وقد سكن كل منهم إقليما.
ويقول نختقال[20] : ( قبل زوال النجر بكثير هاجر هذا إلى الإقليم جامع أو أبوه مع أفراد عائلته ، قادمين من الشرق بالرغم من ادعاءات لبعض الباحثين الخاطئة ليس |لأسرة جامع أي رابط يربطها بالقمر المنحدرين من إفريقيا الوسطى إنما هم ينتسبون إلى الجعليين في شندي في وادي النيل شمال الخرطوم الذين ينتسبون إلى صالح بن عبدالله بن عباس، وبالتالي يقولون أنهم عباسيون شان أهالي شندي وأبو حراز ومدينة سنار قبل أن يدخل هؤلاء المهاجرون الذي سني فينا بعد ودّاي كادوا قد قضوا بعد الزمن في المنطقة المعروفة بدارفور واستوطنوا شرقي كوبى في جبال وودا وبعد ذلك في كابكابيا في جبل برقوا وقال نختقال بان حكام مملكة ودّاي الذين يفتخرون بلقب العباسيين لاشك إنهم يستحقونه. وذكر الدكتور محمد صالح أيوب [21] بان الودّاي ينتمون إلى السلالة العربية وذلك بدليل أن من يتعلم العربية منهم يتعلمها بسهولة ويسر وينطقها من غير تحريف ولا عجمة كأنها لغته ولذلك قرؤوا القرآن قراءة صحيحة دون لحن.
ومما يدعم رأي نختقال ومحمد صالح أيوب، الوثيقة التي وقع عليها السلطان إبراهيم محمد عراضا العباسي سلطان دار ودّاي في الفترة ما بين ( 1977 – 2004م) وذكر فيه سلسلة من نسبته إلى الهاشمي بن عبدالمطلب الملحق رقم (1).
ونحن نرى الباحث أن كل الآراء التي وردت حول أصل الودّاي ليس بها خلاف كبير يذكر ، بل جميعهم يؤكدون بانتسابهم إلى العباسيين كما أن اختلاقهم وامتزاجهم وانصهارهم من القبائل الزنجية لم تؤثر على ألسنتهم، بل الأثر في لون بشرتهم مما جعلهم متعددي الألوان منهم السمر والقمحيين، كما يظهر ذلك الأثر في طول قامتهم وقصر شعرهم وغير ذلك.
واصل كلمة ودّاي أطلقها سكان فزان والصحراء، وسكان المنطقة يطلقون عليها دار صليح، والبرنو يطلقون عليها بدار برقو ولكن الاسم الأصلي هو موبا [22] .
ويرى محمد صالح أيوب بان جماعة من الجوامعة والقمر بقيادة زعيمهم الذي يدعى وداعة قدمت إلى هذه المنطقة وظلت فترة من الزمن بين ملوك التنجر واستطاع حفيدهم عبدالكريم أن يقضي على حكم التنجر 1615م وان يؤسس دولة عرفت باسم دار ودّاي بدلا من دار وداعة وبدلا من دار مبا [23] .
كما كانت تعرف بدار صليح نسبة إلى الرجل الصالح الذي جاء إلى دار أبو سنون ونشر الإسلام بين أفرادها من قبائل ملتقا ومدبا ومدلا ونصب سلطانا عليهم [24] .
ويرى أبو نظيفة [25] بان كلمة ودّاي أصلها وضاي أي كثير الوضوء، كما تعني بأنها الرسل الذين يقومون بإرسال الرسائل والمكتبات إلى جبهاتها المطلوبة.
ويعود كثرة الذكر للمسمى الواحد كدار ودّاي، دار صليح، دار برقو، دار مبا دار وادعة، دار مبا، ذلك دلالة على عظمة وقوة ومكانة ورفعة وسيطرة والتحكم في الأمور الخ.
القبائل[26] ..
هناك العديد من القبائل التي سكنت دار ودّاي منها السكان الأصليين ومنها الوافدين منذ زمن بعيد ومن أهم هذه القبائل هي قبيلة المبا ومن القبائل التي تطوق تحت بمجموعها هي:-
دخول الإسلام إلى ودّاي..
بعد ظهور الرسول صلى الله عليه وسلم في ارض الجزيرة العربية وبداية نشر دعوته إلى الناس كافة مصداقاً لقول تعالى:( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن أكثر الناس لايعلمون)[27]وقوله تعالى:( فأصدع بما تؤمر واعرض عن المشركين) [28]
بدأت تنتشر دعوته رويداً رويدا إلى بقية الأمصار الأسيوية والإفريقية والأوروبية، أما الأمريكية والاسترالية فقد كانتا بعيدتا عن مهبط الوحي فلذلك تأخر وصول دعوته إليهما.
وقد انتشر الإسلام في تلك البقاع بعدت وسائل مختلفة منها، هجرات القبائل المسلمة وعند طريقالتجار المسلمين الذين يجلبون في التجارة شمالا وجنوبا وشرقا وغربا كما ساهم في نشر الإسلام كل من الدعاة والعلماء والأئمة ، كما انتشرت عن طريق المراسلات والكتب التي بعثها النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والأمراء يدعوهم فيها إلى الإسلام، فمنهم من امن ومنهم من كفر.
وفي سبيل ذلك انتهج الخلفاء الراشدون والتابعين وتابع التابعين نهج النبي صلى الله عليه وسلم حتى وصلتنا دعوته فامن من امن وكفر من كفر.
فهناك العديد من الآراء حول فترة دخول الإسلام إلى ودّاي فقد ذكر احمد شلبي [29] إنهدخل في فترة متأخرة من الزمن مع زحف قبائل الزغاوة، والتي انتشرت في جنوب منطقة ودّاي.
أما نحن نرى خلاف ما ذكره احمد شلبي بدليل أن ما ذكره الصادق [30] ، أن فترة حكم الزغاوة في ودّاي كانت في الفترة ما بين( 1027-1123م) أي في بداية القرن الحادي عشر الميلادي كما سبق حكم الزغاوة في المملكة كل من العمالقة والهلاليون والأحباش، والأخيرة كانت في الفترة ما بين (733-832م) أي في خلال القرن الثامن الميلادي ويبدوا أن هؤلاء كانوا مسلمون.
ولذلك يعود دخول الإسلام إلى ودّاي إلى زمن بعيد ونسبة لعدم وجود اهتمامات كبيرة من الكتاب والمؤرخين التاريخيين لهذه المنطقة والتي كانت تقع في مناطق بعيدة جداً عن آسيا وإفريقيا وبخاصة الصحراء التي كانت الحجاب الأكبر بين دول شمال وجنوب الصحراء الإفريقية ولعدم وجود طرق قوافل تجارية تربط بين مراكز الحضارة الإسلامية الكبرى مكة، المدينة، القاهرة، الخ ... ذلك من مراكز الحضارة وبين مملكة ودّاي كما كان العديد من الرحالة في العصور الوسطى يجهلون بان هناك حضارة نمت وترعرعت في هذه المنطقة .
وأول رحالة وصل إلى هذه المنطقة وكتب عنها هو الشيخ عمر التونسي 1810 فقد كانت وثائقه في غاية الأهمية للكتاب والباحثين الإسلاميين وغيرهم ، كما استفاد منها الغربيون بعد ما ترجمت لهم بلغاتهم سنة 1851م.
وجاء من بعده الدكتور هنري بارث والدكتور جوستاف نختقال وأخيراً كاربو من 1857 – 1912م [31] .
وأصبحت كتاباتهم تمثل المصادر الأساسية والرئيسية لدار ودّاي وذكر محمد إبراهيم حسن بان الإسلام لم يرسخ في البلاد الوقعة [32] بين كردفان وبحيرة تشاد إلا في القرن السادس عشر.[33]
طرق وعوامل دخول الإسلام إلى ودّاي ..
سلاطين مملكة ودّاي[36]:
لقد تعاقب على عرش مملكة ودّاي الحديثة التي أسسها السلطان عبدالكريم عام 1615م، ثلاث وعشرون سلطانا منهم ثمانية عشر قبل دخول المستعمر الفرنسي واحتلال مملكة ودّاي بصفة خاصة ودولة تشاد بصفة عامة، في عهد السلطان دود مرة عام 1902 – 1909م.
أما السلاطين لاين تولوا عرش مملكة ودّاي منذ عام 1615م والى 1909م هم:-
من مظاهر الحضارة في مملكة ودّاي:
لكل مملكة من الممالك حضارة تتسم بها وتميزها عن غيرها في المجالات الثقافية والسياسية والاجتماعية وغير ذلك فمن المظاهر الحضارية التي شهدتها مملكة ودّاي:-
شهدت المملكة منذ نشأتها في العصر الحديث العديد من العلماء الأكفاء الذين اشتهروا بسعة علومهم في شتى مجالات الفنون(القرآن – الحديث – اللغة – التفسير – الأدب – النقد، ...الخ ) .
يصعب الحديث عن علماء ودّاي الذين شهدتهم المملكة منذ نشأتها الأولى من فترة عبدالكريم 1615م والى عهد السلطان محمد صالح 1909م وذلك يعود إلى عدم العثور على المصادر والمراجع والوثائق التي تناولت الحديث عنهم ولذلك نكتفي بالحديث عن العلماء الذين عملوا مع الشيخ عبدالكريم ومنهم.
(أ) عبدالكريم بن جامع: ولد بقرية (دلمك)[37] ونشأ في بيت دين وشرف فقد كان والده من الفقهاء الذين شهدتهم دار ودّاي وبعد ما كبر ذهب إلى الجزيرة العربية وتعلم القرآن الكريم والعلوم الفقهية ثم عاد إلى دار ودّاي بعد مضي ثلاث عشرة عاما فبدأ يمارس نشاطه الديني والثقافي نشر الدين الإسلامي في شتى بقاع المملكة وكان ذلك قبل أن يتولى عرش المملكة وعندمـــــــــــــا تولى العرش قام بتطبيق الشريعة الإسلامية (الحكم بالكتــــــــــــــاب والسنة النبوية الشريفة) كما جاهد من جاهده وقاتل من قاتله في خلال فتــــرة حكمــــه (1615-1655) [38].
(ج) أبو مالك [41]: عينه السلطان ليكون معلماً وفقيها لقرية (مرفا) الشرقية والغربية والكشمر[42] وما حولها) فقد كان مباشرا في عمله حتى وافته المنية ودفن في قرية(حقن) [43]
(د) الشيخ حنفي [44] : من العلماء الذين قاموا بنشر الدعوة في منطقة أدونا وفي هذه القرية دفن الشيخ ادم مركجل [45] .
(ز) بللو [50] : عين للقيام بالدعوة في منطقة البلالة والباقرمي غرب المملكة عندما كانتا تابعتا لها.
وبفضل الله كان لهؤلاء العلماء الفضل في نشر الدعوة الإسلامية في منطقة دار ودّاي خاصة ولسكان وشعوب إفريقيا جنوب الصحراء عامة فنشروا جميع فنون الدين الإسلامي (القرآن، الكريم، الحديث ، الفقه، التفسير، اللغة، والأدب ... الخ .
ثم جاءت من بعدهم فئة أخرى نهجت نهجهم في جميع المجالات الدينية ومن هؤلاء العلماء:-
(أ) الإمام محمد قرفة [51] : نشا في مدينة وارا عاصمة مملكة ودّاي قديما وتعلم القرآن عند والده كما هاجر إلى مصر والتحق بالأزهر الشريف وتخرج فيه ثم عاد إلى بلاده واراه والتحق بالتدريس و عيهن السلطان محمد شريـف (1832-1857) إماما بجانب مهنته التي يمارسها .
(ب) الإمام جزولي حبيب نعمة [52] : ولد بمدينة أبشة وقيل بقرية ديكوه التي تقع شمالا أبشة تلقى تعليمه للقرآن عند والده ثم هاجر إلى مدينة فاس ودرس في مدينة القيروان بالمغرب ثم بجامعة الزيتونية بتونس وتخرج منها بعد ما تفوق في العلوم الشرعية قم عاد إلى أبشة وعمل بمهنة التدريس كما عين أيضاً إماماً في عهد السلطان محمد شريف
(ج) طاهر التلبي الميحيمادي[53] : هو من مدينة أم التيمان [54] جاء إلى مدينة أبشة لتلقي العلوم الشرعية فالتحق بالإمام الجزولي ثم انتقل إلى مصر و الحجاز ثم المدينة المنورة وعند عودته إلى تشاد زار جمهورية السودان في عهد الخليفة عبدالله التعايش فقام بزيارته فأكرمه الخليفة واعزه ومكث معه مدة من الزمن ولكن بسبب الخلاف المذهبي بينه وبين الخليفة قام الخليفة بسجنه فمكث بالسجن حتى وفاة الخليفة.
كان لعلماء مملكة ودّاي وظائف في الدولة فمنهم قضاء ومستشاري السلاطين في العبادات والمعاملات والإفتاء كما كان منهم أئمة المساجد والمعلمين للقرآن وللفقه والتوحيد واللغة العربية . الخ .
ومن اجل ذلك شكلت لهم الدولة هيئة تحت اسم (الإمامية) [55] .
بما أن هؤلاء العلماء والذين من قبلهم قاموا بادوار مهمة في سبيل نشر الدعوة والمساعدة في حكم البلاد [56]، إلا أن هناك سؤال يطرح نفسه هو لماذا انحصر معظم تعاليم القرآن وفنونه لصالح الرجال دون النساء ؟ هل بدليل أن سابقاً لم يكن هناك نساء عالمات فقيهات برزن في هذا المجال؟ وبخاصة في مملكة ودّاي التي اشتهرت بالعلم والعلماء أم كان ذلك لعدم جواز ذهاب المرأة والهجرة والاختلاط في أماكن التعليم المختلفة؟
وإذا رجعنا إلى الوراء قليلا حقا نجد أن حركة انتشار التعليم عامة يقل فيها دور النساء وبخاصة في القارة الإفريقية على الرغم من أن عددهن يفقن الرجال.
من ابرز مراكز التعليم في دار ودّاي :-
الوسائل التي تساعد في التعليم:
ومن الوسائل التي تساعد في تعليم المهاجري وطالب العلم في ودّاي .
الحياة السياسية في مملكة ودّاي:
كان للنظام السياسي المتبع في مملكة ودّاي دور هام في حضارة المملكة والسعي بها إلى الرقي والتقدم والازدهار ومن ذلك النظام:
(أ) نظام الحكم:
كان نظام الحكم في مملكة ودّاي نظاماً وراثيا إلا أن هناك شروطاً [60] ينبغي توافرها لدى ولي العهد الجديد منها :-
ونحن نرى في هذه الشرط أي الشرط الرابع بعيد كل البعد من صحة هدفه بدليل أن مملكة ودّاي عرفت الإسلام منذ زمن بعيد وتركت ونبذت البدع والخرافات والإحيائية وغير ذلك من الأمور الغير لائقة بالدين الإسلامي.
كما أن الإسلام حدد شرط [62] صيد في قبول الخلافة ينبغي أن يتم بإحداهما وهي:
(1) أن يختار أهل العقد والحل الشخصية الصالحة لقيادة المسلمين وهذه العملية تتم بثلاث مراحل .
(2) أن يكون عهد الأمر من قبل وتتويج بيعه أهل العقد والحل ورعايا الدولة [63] .
فالطريقة الثانية هي الأكثر استقلالا في تولي السلطة في دار ودّاي وعندما يتولى السلطان على السلطة يحق له بذلك أن يجمع جميع السلطات ما عدا السلطة التشريعية ويلي السلطان في المرتبة هيئة تسمى بهيئة الأجاويد [64].
فقد قسمت مملكة ودّاي في عهد السلطان عبدالكريم إلى أربعة [65] قيادات كبرى.
وعين على كل قيادة من تلك القيادات قائد يسمى كمكلاك [66] كما قسمت كل قيادة إلى أربعة دوائر ويسمى رئيس الدائرة بتجك [67] وقسمت كل دائرة إلى أربعة نقاط ويسمى رئيس النقطة بالعقيد .
(ب) الموظفون:
فقد كان هناك العديد من القائمين بشؤون القصر الملكي فمنهم الخصيان [68] ورؤسائهم، والأمناء [69] والعلماء ورؤسائهم والكرابيات [70] والمومو [71] والجواري والتمسو، والكلوتو [72] والتناثيل بالإضافة إلى الهبابات .[73]
(ج) المحاكم :
كان الإشراف على محاكم المملكة يتم من قبل العلماء والفقهاء الذين يمثلون الطبقة المثقفة في المملكة.
فمن بينهم هؤلاء العلماء القضاة ومستشاري السلاطين في العبادات والمعاملات والإفتاء، كما كان ومازال منهم أئمة المساجد ومدرسي الفقه والتوحيد واللغة العربية وغير ذلك من العلوم الإسلامية ومن اجل ذلك كونت هيئة باسم العلماء تسمى الإمامية كما ذكرنا ذلك سابقا [78] .
وتنقسم محاكم المملكة في دار ودّاي إلى أربعة أقسام مندرجة كالآتي:-
فنظام المحاكم المتبع في هذه المحكمة يمثل أعلى مستوى حضاري وصلت إليه البلاد فحكام ودّاي كانوا ومازالوا يستخدمون اللغة العربية في دواوينهم الرسمية كما يقومون بتنفيذ الشريعة الإسلامية في المحاكم المحلية [84]. وعند وقوع البلاد في يد المستعمر الفرنسي الغاشم لم يقم منذ الوهلة الأولى يترك هذه الأنظمة التي وجدها بل تركها كما هي وكل ما قام به المستعمر هو إحالة الأموال التي تجلب من الضرائب إلى الخزينة العامة للدولة.
تدهور مملكة ودّاي:
هناك عدة عوامل تضافرت وأدت إلى سقوط مملكة ودّاي فمنها الداخلية والخارجية، شانها في ذلك شان الممالك الإسلامي التي نشأت وتدهورت في جنوب الصحراء خاصة والممالك التي نشأت في جميع أنحاء العالم عامة فمن هذه العوامل:-
(أ) العوامل الداخلية [85]:
هذه العوامل الداخلية أنهكت المملكة إنهاكاً شديداً في شتى مجالاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية فتولد من ذلك لأسباب داخلية وخارجية .
(ب)العوامل الخارجية[87] :
من ابرز العوامل الخارجية التي ساهمت في اضمحلال وتدهور المملكة وجعلها لغمة سائقة في يد المحتل الفرنسي هي:-
الخلاصة ..
خلص هذا البحث من حيث نشأت مملكة ودّاي الإسلامية 1615-1909م) في المنطقة التي امتد إليه نفوذها إلى النتائج الآتية:-
فهذا الذي ذكرناه مختصرا من أمر هذه المملكة ما يناسب أوراق العمل المطلوب لمثل هذه الندوة المباركة التي نسال الله تعالى أن يجزي القائمين على أمرها خير الجزاء يقول الله سبحانه وتعالى : ( ومن يعمل مثقال ذرة خير يره ) [93] وصلى الله وسلم على المبعوث رحمة للعالمين.. أمين .
أ. الصادق أحمد آدم
أولا: معلومات شخصية ..
- الاسم: الصادق أحمد آدم.
- الجنسية: تشادي.
- مكان العمل والعنوان: جامعة الملك فيصل – مركز البحث والدراسات الإفريقية والترجمة تلفون جوال 6296994/ بريد إلكترونــــــــــــــــــي Hamza 238620 ya hoo.fr
- جواز سفر: مهمة خاصة رقم 99/1248
- الرتبة العلمية: معيد .
- التخصص: حضارة إسلامية.
ثانياً: المؤهلات :
- لسانس تربية تخصص تاريخ وجغرافيا – جامعة الملك فيصل بتشاد سنة 1998م.
- دبلوم دراسات معمقة تخصص تاريخ وحضارة إسلامية بجامعة الملك فيصل بتشاد سنة 2001-2002م.
ثالثاً: التخصص الأكاديمي والاهتمامات العلمية ..
- التخصص العام تاريخ وحضارة إسلامية.
- التخصص الدقيق حضارة إسلامية.
رابعاً: الخبرات الوظيفية ..
- في الفترة من 1991 إلى 1998م معلما بوزارة التربية الوطنية بمرحلة الأساس.
- في الفترة من 1998 إلى 2004م مشرفا تربويا بمرحلة الأساس.
- في الفترة من 2004 إلى يومنا هذا معيدا بجامعة الملك فيصل بتشاد .
- في الفترة من 2004 إلى يومنا هذا مساعدا بمركز البحوث والدراسات الإفريقية والترجمة بجامعة الملك فيصل بتشاد.
خامساً: البحوث والأعمال العلمية ( غير المنشورة) ..
- الشيح ادم بركة وجهوده في دار ودّاي ( 1920-1981م).
- جهود علماء أبشة في تشاد خلال القرن العشرين.
- مساجد مدينة أنجمينا .
سادساً: الدورات والمشاركات ..
- مشارك في دورة تأهيل مستشاري التربية الوطنية بمرحلة الأساس في الفترة 200-2001م التي عقدتها جامعة الملك فيصل بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية بأنجمينا.
- دورة عقدت في بركينافاسو حول تعليم اللغة العربية لدول الساحل الإفريقي في الفترة من 10 إلى 30 /11/1998م.
- مشارك في دورة تأهيل معلمي اللغة العربية التي عقدت في مدينة مسكوري بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية بالتعاون مع جامعة الملك فيصل بتشاد في سنة 2002م.
[1] الحارث ، بشر علي: المدخلات الأجنبية في تشاد، 1885-1982م ، رسالة لنيل دبلوم السلك العالي ، المدرسة الوطنية للإدارة العمومية، المملكة المغربية، ص، 28.
[2] التونسي، محمد بن عمر: رحلة إلى ودّاي، تحقيق عبدالباقي محمد، شركة مناكب للنشر ، 2001، ص 107.
[3] الجناخرة، هم السكان الوثنيين لجنوب ودّاي . فكانوا يصطادون من اجل تجارة الرق.
[4] الحارث: المرجع السابق، ص، 28.
[5] الماحي، عبدالرحمن عمر: تشاد من الاستعمار حتى الاستقلال، 1894-1960م، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1982م، ص، 156.
[6] الحارث: المرجع السابق، ص، 29.
[7] نختقال غستاف، مملكة ودّاي، ترجمة نادية كراكي وهنري كدري، مركز المنى، أنجمينا – تشاد، 2005، ص، 234.
[8] الحارث : المرجع السابق، ص، 29
[9] الحارث بشير، المرجع السابق، ص 26..
[10] الماحي: تشاد من الاستعمار حتى الاستقلال، هامش ص ، 18.
[11] جامع : هو والد السلطان عبدالكريم مؤسس الدولة الودادوية في القرن السابع عشر الميلادي.
[12] الحارث : المرجع السابق، ص، 26.
[13] الحارث: المرجع نسفه، ص، 26.
[14] فتري: مدينة تقع في مديرية البطحا،بجمهورية تشاد.
[15] ماندو: منطقة في تقع في مديرية كانم شمال غرب تشاد.
[16] الحارث، المرجع السابق، ص، 26.
[17] حبيب آدم: سلطان محمد عراضة وجهوده في مملكة ودّاي، بحث مقدم لنيل دبلوم الدراسات المعمقة، قسم الدراسات العليا، جامعة الملك فيصل بتشاد سنة 2001-2002م، ص ، 62.
[18] التونسي: مرجع سبق ذكره، ص، 123.
[19] التونسي، مرجع سبق ذكره، ص، 123.
[20] نختقال، مرجع سبق ذكره، ص ، 12.
[21] أيوب، الدور الاجتماعي والسياسي للشيخ عبدالحق السنوسي ، ص، 88.
[22] نختقال، المرجع السابق، ص، 45.
[23] أيوب، مرجع سبق ذكره، ص، 85.
[24] حبيب آدم: مرجع سبق ذكره، ص، 14.
[25] أبو نظيفة، عبدالله ادم: اثر اللغة العربية في برامبا (لغة ودّاي – برقو) بحث مقدم في الندوة الدولية التي عقدتها جامعة الملك فيصل مع رابطة الجامعات الإسلامية في الفترة 21-25 /01/2001م أنجمينا – تشاد، ص، 8.
[26] الماحي: مرجع سبق ذكره، ص، 78.
[27] سورة سبا، الآية 28.
[28] سورة الحج الآية 94.
[29] أحمد شلبي، موسوعة التاريخ الإسلامي ، م6 ، مكتبة النهضة المصرية ، ص 303.
[30] الصادق أحمد آدم: الشيخ ادم بركة وجهوده في ودّاي، بحث مقدم لنيل دبلوم الدراسات المعمقة ، جامعة الملك فيصل بجمهورية تشاد، 2001-2002م ، ص 5.
[31] الحارث: مرجع سبق ذكره، ص، 30.
[32] حسن إبراهيم حسن: انتشار الإسلام في القارة الإفريقية، مكتبة النهضة المصرية، لصاحبها حسن محمد، القاهرة ، 1984م ، ص 130.
[33] حسن إبراهيم حسن: مرجع سبق ذكره، ص، 12.
[34] حسن إبراهيم حسن، المرجع السابق، ص، 12.
[35] الماحي، تشاد من الاستعمار حتى الاستقلال، ص، 20.
[36] نختقال، مرجع سبق ذكره، ،ص، 13-21.
[37] دلمك : قريية تقع جنوب أبشة .
[38] دابيو: محمد يعقوب، نبذة تاريخية عن علماء تشاد ، ص، 10. بحث غير منشور بمركز البحوث والدراسات الإفريقية والترجمة بجامعة الملك فيصل بتشاد 1/1/1976.
[39] دابيو: مرجع سبق ذكره، ص، 81.
[40] كلننق: قرية تقع قرب أبشة.
[41] دابيو: مرجع سبق ذكره، ص، 11.
[42] كشمر: مجموعة من القرى تقع جنوب أبشة وينسبون سكانها بالكشامرة.
[43] حقن: قرية تقع جنوب أبشة.
[44] دابيو: مرجع سبق ذكره، ص 22.
[45] ادم مركجل: كان مسؤول من نشر التعليم في منطقة ادونا حيث مات ودفن في هذه القريبة والباحث زار هذه القرية بتاريخ 2/4/2005.
[46] دابيو: مرجع سبق ذكره، ص ، 12.
[47] ابو قرون: قرية تقع شمال غرب أبشة.
[48] ديبو: مرجع سبق ذكره، ص 12.
[49] أم حجر : مدينة تقع غرب أبشة .
[50] دابيو: مرجع سبق ذكره، ص ، 22.
[51] دابيو ، مرجع سبق ذكره ، ص، 24.
[52] دابيو: المرجع السابق، 24.
[53] دابيو : المرجع السابق ، ص 24..
[54] أم التيمان : مديرية من مديريات تشاد حاليا تقع في الجنوب الشرقي .
[55] الامامية عبارة عن جمعية دينية أو مجمع علمي مكون من العلماء والفقهاء للإدلاء القاطنين في العاصمة الودية.
[56] الحارث: مرجع سبق ذكره، ص، 34.
[57] بين: احمد آدم: تدريس القرآن الكريم في تشاد منطقتي كانم وودّاي ، بحث تكميلي مقدم لنيل درجة الماجستير في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مايو ، 1990م، ص، 13.
[58] بين : احمد بين: المرجع نفسهن ص ، 13.
[59] الصادق أحمد ادم: مرجع سبق ذكره، ص، 26.
[60] الصادق احمد: مرجع سبق ذكره، ص، 26.
[61] الثريا: منطقة فوق الجبل تعارف السلاطين على زيارتها بعد تولي العهد للقيام ببعض المعتقدات فيها.
[62] الحارث: مرجع سبق ذكره، ص، 30.
[63] الحارث : مرجع سبق ذكره، ص، 33.
[64] الأجاويد هيئة تتالف مجلسها من الجرمايات (الجرمة هو القائد العام للجيش الملكي وتقتصر وظائفهم فيالإدارة والقضاء.
[65] الحارث: مرجع سبق ذكره، ص، 29.
[66] الكمكلاك : ملك في إقليم إداري من أقاليم دار ودّاي (كنتون) مقاطعة .
[67] تنجك: أي ملك .
[68] الخصيان: الرجال الذين تمت إزالة رجولتهم.
[69] الأمناء: هم القائمون مراقبة الأجاويد .
[70] الكرابيات: هم القائمون بشؤون خيل السلطان.
[71] المومو: هي ام السلطان.
[72] الكلوتو والتناثيل: هم أبناء السلطان وإخوانه.
[73] الهبابات : هن زوجات السلطان.
[74] التراقنة: هم المكلفون بمراقبة أعضاء أسرة السلطان وحراسة القصر .
[75] فتاشين: هم بوليس آداب مكلفين بمتابعة السكارى ومنع السكر وعقابهم.
[76] الورناق: هو رجل شرطة مسؤول من مراقبة الكماكيل والعقداء وهم يعتبرون من كبار مسئولو المملكة في الجانب السياسي .
[77] الطويرات: هم مليشيات من الشباب المتحمسين للدفاع عن العرش وكانوا يشاركون في إحباط الدسائس والمؤامرات ضد القصر.
[78] الحارث بشير: مرجع سبق ذكره، ص، 34، 35.
[79] الحارث بشير: مرجع سبق ذكره، ص، 34، 35.
[80] التنجاك: بمعنى ملك .
[81] الحارث بشير: مرجع سبق ذكره، ص، 34، 35.
[82] الحارث بشير: مرجع سبق ذكره، ص، 34، 35.
[83] الحارث: مرجع سبق ذكره، ص، 35.
[84] الماحي : تشاد من الاستعمار حتى الاستقلال ، مرجع سبق ذكره، ص، 20.
[85] الحارث: مرجع سبق ذكره، ص، 44.
[86] ام دم : منطقة تقع جنوب أبشة .
[87] الحارث ، المرجع السابق، ص ، 49.
[88] الحارث: مرجع سبق ذكره، ص ، 49.
[89] الحارث: مرجع سبق ذكره، ص، 49.
[90] كسري : مدينة تقع في شمال جمهورية الكاميرون .
[91] الحارث: مرجع سبق ذكره، ص، 51.
[92] رابح ود فضل الله : أحد الزعماء السودانيين الذي انفصل من جيش الزبير باشا واحتل مناطق دار بندا ودار كوتي ودار باقرمي و جزء من أراضى برنو
[93] سورة الزلزلة الآية 7.
|
الاثنين، 9 نوفمبر 2015
نشأة مملكة ودّاي الإسلامية (1615 – 1909)
مرحب بالذين اضطهدوا اجتماعياً وفكرياً وننبذ العبودية والديكتاتورية الدينية.
الخميس، 5 نوفمبر 2015
The Speed
The object had many speed
1- the speed of universe explosion
2- local speed under earth physical (eg.)
1- The unversed explosion speed that the first speed which the hole solar group are started ( look like when an objects on the space craft the all of them has the craft space speed and has local speed turn over themselves )
similar to this the hole solar system had one group highly speed and then the mass has local speed like when you throw stone
so the really speed is the first speed my be equall to or more than light speed
Habiballa theory
مرحب بالذين اضطهدوا اجتماعياً وفكرياً وننبذ العبودية والديكتاتورية الدينية.
عندما تصبح كلمة كوش هي طنجة سيختل تفسيرنا للتاريخ او قدش مقدشيو مقدش مقدس
ذكرت كوش في الانجيل والتوراة وفي الاسلام رعاة الابل من السودان ...
وكان تفسير كل الناس ان كوش هي الكوشين وكان تفسير التاريخ القديم على حسب العهد القديم والجديد الافرايم والمصرايم والكوشيين ... وحظيت بلاد النوبة التي حددت فقط بالسودان والحبشة بانهم اهل كوش وقد ذكرت في احدى تحليلاتي السابقة قبل سنين لماذا لا تكن كوش هي الارض وقد حاد تحليلي عن الصواب فكنت اريد ان اقل اراضي نهر القاش في السودان هي ارض الكوشين الي البنجاب ؟؟؟ لكن الاستنتاج يخيب اذا ظهر اخر.
وصحة جزء من نظرياتي ان كوش هي ارض وليس قبيلة بشرية كما فسر في سابق الدهور.
نعود الي المعطى التفسيري طنجة قالوا اهل طنجة انها اتت من الطين جاء ... ودعنا نعود الي اعمق قبائل السودان الدينكا او التونجا او التونج وتونج تعني عندهم مكان عالي توج واما تونج قيل انها تعني سفينة وهي اسم جبل يحمل الاسم الي الان من اما قبيلة قد تكن امازيق وتونج .
نعود لتحريف كوش باللغة العربية واكررر ارضا للكل ان اللغة السريانية وصفها بانها عراب اللغات اي عربية . اذا لا حرج ان نجد معظم مناطق التاريخ لها تفسير بالعرابية العراّبية . لان الكل متفق ان البشرية كانت تتكلم لغة واحدة قبل البلبله واختلفت السنتهم.
اذا كوش = قوش = توش = تونج = تونس = تونجا = طنجة .... اذا طنجة هي كنجة او كنشة او كونشة او كاس مكناس المغرب التي هي الان فاس كاش كوش ...
اذا فلتهناء المغرب الافريقي مهد البشرية الثانية ارض كوش ارض طنجة اذا توج او تونج هي الطين المرتفع فوق المياه الكثيرة.
اذا القبائل هي منبثقة من اثنين مصر بن نوح واعمامهم اقرباء ابيه عليه السلام فور ومن هنا نجد اسم فور او فراعنة ات من كلمة فار التنور او فور التنور ولاتعتقدوا ان الفراعنة سيئين بل واحد منهم هو فرعون موسى عليه السلام ومن تبعه من هامان هو السيء وهناك تنويه في القران الكريم انه ليس منهم والله اعلم هناك تنويه بالظبط (القول في تأويل قوله تعالى : ( إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم إنه كان من المفسدين ( 4 ) ) [ ص: 516 ]
يقول تعالى ذكره : إن فرعون تجبر في أرض مصر وتكبر ، وعلا أهلها وقهرهم ، حتى أقروا له بالعبودة .
كما حدثنا محمد بن هارون ، قال : ثنا عمرو بن حماد ، قال : ثنا أسباط ، عن السدي ( إن فرعون علا في الأرض ) يقول : تجبر في الأرض .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( إن فرعون علا في الأرض ) أي : بغى في الأرض .
وقوله : ( وجعل أهلها شيعا ) يعني بالشيع : الفرق ، يقول : وجعل أهلها فرقا متفرقين .
كما حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( وجعل أهلها شيعا ) : أي فرقا يذبح طائفة منهم ، ويستحيي طائفة ، ويعذب طائفة ، ويستعبد طائفة ، قال الله عز وجل : ( يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم إنه كان من المفسدين ) .
حدثني موسى بن هارون ، قال : ثنا عمرو ، قال : ثنا أسباط ، عن السدي ، قال : كان من شأن فرعون أنه رأى رؤيا في منامه ، أن نارا أقبلت من بيت المقدس حتى اشتملت على بيوت مصر ، فأحرقت القبط ، وتركت بني إسرائيل ، وأحرقت بيوت مصر ، فدعا السحرة والكهنة والقافة والحازة فسألهم عن رؤياه ، فقالوا له : يخرج من هذا البلد الذي جاء بنو إسرائيل منه ، يعنون بيت المقدس ، رجل يكون على وجهه هلاك مصر ، فأمر ببني إسرائيلأن لا يولد لهم غلام إلا ذبحوه ، ولا تولد لهم جارية إلا تركت ، وقال للقبط : انظروا مملوكيكم الذين يعملون خارجا فأدخلوهم ، واجعلوا بني إسرائيليلون تلك الأعمال القذرة ، فجعل بني إسرائيل في أعمال غلمانهم ، وأدخلوا غلمانهم ، فذلك حين يقول : ( إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا) يعني بني إسرائيل ، حين جعلهم في الأعمال القذرة . ) قد يكن الذين نجوا من فور التنور ؟؟؟؟؟
صور من مكناس:
تحليل حبيب الله ابكر محمد احمد
.
وكان تفسير كل الناس ان كوش هي الكوشين وكان تفسير التاريخ القديم على حسب العهد القديم والجديد الافرايم والمصرايم والكوشيين ... وحظيت بلاد النوبة التي حددت فقط بالسودان والحبشة بانهم اهل كوش وقد ذكرت في احدى تحليلاتي السابقة قبل سنين لماذا لا تكن كوش هي الارض وقد حاد تحليلي عن الصواب فكنت اريد ان اقل اراضي نهر القاش في السودان هي ارض الكوشين الي البنجاب ؟؟؟ لكن الاستنتاج يخيب اذا ظهر اخر.
وصحة جزء من نظرياتي ان كوش هي ارض وليس قبيلة بشرية كما فسر في سابق الدهور.
نعود الي المعطى التفسيري طنجة قالوا اهل طنجة انها اتت من الطين جاء ... ودعنا نعود الي اعمق قبائل السودان الدينكا او التونجا او التونج وتونج تعني عندهم مكان عالي توج واما تونج قيل انها تعني سفينة وهي اسم جبل يحمل الاسم الي الان من اما قبيلة قد تكن امازيق وتونج .
نعود لتحريف كوش باللغة العربية واكررر ارضا للكل ان اللغة السريانية وصفها بانها عراب اللغات اي عربية . اذا لا حرج ان نجد معظم مناطق التاريخ لها تفسير بالعرابية العراّبية . لان الكل متفق ان البشرية كانت تتكلم لغة واحدة قبل البلبله واختلفت السنتهم.
اذا كوش = قوش = توش = تونج = تونس = تونجا = طنجة .... اذا طنجة هي كنجة او كنشة او كونشة او كاس مكناس المغرب التي هي الان فاس كاش كوش ...
اذا فلتهناء المغرب الافريقي مهد البشرية الثانية ارض كوش ارض طنجة اذا توج او تونج هي الطين المرتفع فوق المياه الكثيرة.
اذا القبائل هي منبثقة من اثنين مصر بن نوح واعمامهم اقرباء ابيه عليه السلام فور ومن هنا نجد اسم فور او فراعنة ات من كلمة فار التنور او فور التنور ولاتعتقدوا ان الفراعنة سيئين بل واحد منهم هو فرعون موسى عليه السلام ومن تبعه من هامان هو السيء وهناك تنويه في القران الكريم انه ليس منهم والله اعلم هناك تنويه بالظبط (القول في تأويل قوله تعالى : ( إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم إنه كان من المفسدين ( 4 ) ) [ ص: 516 ]
يقول تعالى ذكره : إن فرعون تجبر في أرض مصر وتكبر ، وعلا أهلها وقهرهم ، حتى أقروا له بالعبودة .
كما حدثنا محمد بن هارون ، قال : ثنا عمرو بن حماد ، قال : ثنا أسباط ، عن السدي ( إن فرعون علا في الأرض ) يقول : تجبر في الأرض .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( إن فرعون علا في الأرض ) أي : بغى في الأرض .
وقوله : ( وجعل أهلها شيعا ) يعني بالشيع : الفرق ، يقول : وجعل أهلها فرقا متفرقين .
كما حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( وجعل أهلها شيعا ) : أي فرقا يذبح طائفة منهم ، ويستحيي طائفة ، ويعذب طائفة ، ويستعبد طائفة ، قال الله عز وجل : ( يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم إنه كان من المفسدين ) .
حدثني موسى بن هارون ، قال : ثنا عمرو ، قال : ثنا أسباط ، عن السدي ، قال : كان من شأن فرعون أنه رأى رؤيا في منامه ، أن نارا أقبلت من بيت المقدس حتى اشتملت على بيوت مصر ، فأحرقت القبط ، وتركت بني إسرائيل ، وأحرقت بيوت مصر ، فدعا السحرة والكهنة والقافة والحازة فسألهم عن رؤياه ، فقالوا له : يخرج من هذا البلد الذي جاء بنو إسرائيل منه ، يعنون بيت المقدس ، رجل يكون على وجهه هلاك مصر ، فأمر ببني إسرائيلأن لا يولد لهم غلام إلا ذبحوه ، ولا تولد لهم جارية إلا تركت ، وقال للقبط : انظروا مملوكيكم الذين يعملون خارجا فأدخلوهم ، واجعلوا بني إسرائيليلون تلك الأعمال القذرة ، فجعل بني إسرائيل في أعمال غلمانهم ، وأدخلوا غلمانهم ، فذلك حين يقول : ( إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا) يعني بني إسرائيل ، حين جعلهم في الأعمال القذرة . ) قد يكن الذين نجوا من فور التنور ؟؟؟؟؟
صور من مكناس:
تحليل حبيب الله ابكر محمد احمد
.
مرحب بالذين اضطهدوا اجتماعياً وفكرياً وننبذ العبودية والديكتاتورية الدينية.
السبت، 31 أكتوبر 2015
النوبة والاقباط هم نوبة وفرد قبط بقط وهي الاتفاقية المعروفة في شمال السودان
النوبة والاقباط هم نوبة وفرد قبط بقط وهي الاتفاقية المعروفة في شمال السودان ولندخل الي تاريخ النوبة كما كتب في موقع الموسوعة الحر:
امة افقدت تاريخها امة النوبة
امة افقدت تاريخها امة النوبة
بلاد النوبه
بلاد النوبه او اثيوبيا السفلى بتمتد من شلال اسوان لحد مدينة مروى قرب الشلال الرابع. بلاد النوبه بتنقسم لقسمين : النوبه السفلى و النوبه العليا.
النوبه السفلى و هى الشماليه موقعها بين شلال اسوان و شلال وادى حلفا و بتتسمى بلاد الكنوز نسبه لقبيلة بنى الكنز. النوبه العليا و هى الجنوبيه فهى بين شلال وادى حلفا و الشلال الرابع و المنطقه دى بتشمل مديرية وادى حلفا و مديرية دُنقله ( دُنقلا و اتسمت كمان دُمقله ) التابعين للسودان. بلاد اثيوبيا العليا بتمتد من الشلال الرابع لغاية اقاصى بلاد الحبشه و بتشمل باقى مديريات السودان و بلاد الحبشه.
سكانها ليهم لغه خاصه لكن بيتكلمو كمان مصرى و سودانى. لهجات اللغه النوبيه بيمتد استعمالها من مصر لغاية الدبه فى السودان لكن ماعادتش لغه مكتوبه. صلة مصر بالنوبه بدئت من العصور القديمه. بنا فيها الفراعنه مدن و حصون و معابد لتأمين طرق التجاره للسودان و الطرق اللى بتوصل للمناجم فى الصحرا.
فى القرن التامن قبل الميلاد قامت فيها المملكه الكوشيه حوالين " نبتا " و غزت مصر حوالى سنة 720 قبل الميلاد و اسست الاسره الفرعونيه 25. اتراجع النوبيين للجنوب و عملو مدينة مروى عاصمه لمملكتهم فى سنة 300 قبل الميلاد ، و انتهت دولتهم على ايد مملكة اكسوم المسيحيه. ظهرت فى المنطقه كذا مملكه مسيحيه كان اهمها مملكة دنقله و بعد ظهور الاسلام انتشر فيها لكن النوبه ما اتأسلمتش الا فى القرن الاربعتاشر.
تاريخ الممالك المسيحيه فى بلاد النوبه فيها غموض بسبب قلة المصادر التاريخيه و المبالغات و القصص الخياليه. المؤرخ المونوفيزيتى يوحنا الأفسسى بيعتبر من أهم اللى كتبوا عن النوبه وقت تحولها للمسيحيه لكن غلب على كتابته التحمس لمذهبه اليعقوبى فى جو المنافسه اللى كان سايد بين انصار المذهب اليعقوبى و المذهب الملكانى لكن فيه مؤرخ تانى عاصره اسمه يوحنا البكلرى ذكر ان اهل مملكة معره اعتنقوا المسيحيه سنة 569. المؤرخ ساويرس ابن المقفع ذكر شوية معلومات فى كتابه " تاريخ البطاركه " عن علاقة الكنيسه المصريه بالنوبه و علاقة ملوك النوبه بحكام مصر.
مؤرخين مصر فى العصر المملوكى ذكروا معلومات مهمه عن النوبه و تابعوا تاريخها لغاية انهيار مملكة مقره. غير كده ، الرحالهالاوروبيين و منهم جون لويس بوركهارت ( 1784 - 1817 )كانوا هما كمان مصدر مهم للمعلومات عن بلاد النوبه و كتاباتهم بدئت من بداية القرن التمنتاشر و كتبو اوصاف و حطو رسومات مهمه فى كتبهم. فى العصر الحديث عمل الاثريين و منظمة اليونيسكوعمليات مسح و كشف عن الاثار النوبيه. . وسميت بلاد النوبة بهذا الاسم لأن في عهد الفراعنة كانت هذه المنطقة تحتوي على العديد من مناجم الذهب في منطقة وادي العلاقى ومنها اشتق اسم نوبي وهو اسم يطلق على سكان المنطقة
المحتويات
[تخبية]ممالك النوبه
النوبيين احترفو الزراعه النهريه بعد ماستقرو على ضفاف النيل ، لكن كانو متصلين بسكان المناطق الصحراويه فى الشرق و الغرب و اتلاقت كتابات بالنوبى القديم فى تلال ابو نجله شمال كردفان. لكن مش معروف بالظبط النوبيين جم منين لكن التشابه اللغوى بين لغات فى جبال النوبه ( جبل ميدوب ) فى اقصى الغرب و لغة النوبيين على ضفاف النيل ممكن يبينو انهم جم من الغرب و الجنوب الغربى. "هيزانا Aezanes " الملك الاكسومى كتب سنة 350 عن اللى سماهم " النوبه " فى مروى و ممكن تكون دى اشاره للنوبيين ، و قل كده الامبراطور الرومانى دقلديانوس لم فى سنة 297 من صحرة مصر الغربيه ناس كانو معروفين باسم " نوبات " لحماية الحدود الجنوبيه لامبراطوريته عند اسوان ضد غارات " البليميين " اللى فى الأرجح كانو " البجه " اللى سكنو جبال البحر الاحمر.
على انقاض ممكلة " مروى " قامت 3 ممالك نوبيه اتذكرت تاريخياً لأول مره عن طريق المؤرخ الشامى يوحنا الأفسسى ضمن كلامه عن الحركه التبشيريه المسيحيه فى القرن الساتت. فى الشمال قامت مملكة " نوبات Nobatae " و كان موقعها من الشلال الاول للشلال التالت و عاصمتها كنت " فرس ". فى جنوبها قامت مملكة " مقره " و كانت بتمتد لغاية مكان اسمه العربى " ايواب " و بيعتقد انه قرب " كبشويه " و عاصمتها كانت " دنقلا ". المملكه التالته كانت مملكة " علوه " و دى كانت قرب الخرطوم و عاصمتها كانت " سوبا ".
الروايات التاريخيه بتجمع على ان المسيحيه دخلت بلاد النوبه عن طريق مصر و انها دخلتها بدرى قبل البعثات التبشيريه الرسميه فى نص القرن الساتت ، و بيتقال انها دخلت على ايدين مبشرين مصريين فى القرن الاول و القرن التانى الميلادى. المسيحيين المصريين لجأو للنوبه تحت ضغوط الإضطهادات يه من عصر قلديانوس ، و الخلاف المذهبى اللى حصل بعد ما اعتنق البيزنطيينالمسيحيه سبب اضطهادات جديده للمسيحيين المصريين اللى هربت منهم اعداد لجنوب مصر و الواحه الخارجه و دى مناطق كانت بتتعرض لهجمات النوبيين. فى القرن الرابع او الخامس هاجم النوبيين الأديره المصريه ، غير كده كانت فيه كمان علاقات تجاريه بين الأقباط الهربانين و النوبيين ، و بكده عن طريق الهجمات و العلاقات التجاريه اتعرف النوبيين على المسيحيه. بيعتقد ان " سلكو Silko " كان اول ملك مسيحى فى بلاد النوبه السفلى.
المسيحيه بقت الدين الرسمى للسودان الشمالى سنة 580 لكن مش معروف بالظبط الممالك النوبيه كانت على المذهب اليعقوبى المصرى و لا الملكانى البيزنطى لكن فيه شواهد تاريخيه و لغويه و فنيه بتوضح ان المذهب المونوفيزيقى هو اللى كان سايد لكن فيه شواهد تانيه مدونه بتبين ان ممالك النوبه و علوه كانو على المذهب اليعقوبى و مملكة مقره و النوبيين الرحل بتوع قرامنتس Garamantes كانو على المذهب الملكانى. النوبه فيها مخلفات مسيحيه لكنايس متبعتره مابين الحود المصريه لجبل سقدى قرب سنار فى الجنوب و كلها اطلال كنايس صغيره على طراز الباسليكا البيزنطى. الزخارف كانت مقصوره على الرسوم و النقوش الدينيه و فى الأغلب الحيطان الجوانيه كان مرسوم عليها رسومات دينيه ، و اتعثر فى كنيسة فرس على رسومات جميله بتتسم بالطابع البيزنطى.
اللغه النوبيه فى اخر القرن العاشر كانت بتتكتب و هى " النوبيه القديمه " و كانت ليها علاقه باللغه المحسيه الحديثه اللى بيتكلموها سكان المنطقه مابين الشلال التانى و ابو فاطمه عند الشلال التالت. الحروف المستخدمه كانت الحروف اليونانى بالشكل القبطى و كان فيها 3 حروف نوبيه من المحتمل انها اتاخدت من رموز المرويه للأصوات المش موجوده فى اليونانى و القبطى. اتكتبت باللغه دى نصوص دينيهو ده بيوضح ان اللغه النوبيه خدت مكان اليونانى كلغه كنسيه فى نهاية القرن العاشر. اللغه القبطى كانت مستعمله لكن فى الأرجح كانت قاصره على الأقباط اللاجئين من مصر إكمن استعمالها ان نادر بإستثناء فى دير الغزالى اللى شواهد الترب فيه مكتوب عليها القبطى فجايز الدير كان بتاع رهبان أقباط هربانين من مصر. اليونانى فضل متواجد فى بلاد النوبه لحد سنة 1180.
من التبشير لسقوط الممالك
ممكن تقسيم المراحل اللى مرت بيها بلاد النوبه من فترة التبشير المسيحى لحد اضمحلالها على تلت مراحل رئيسيه ، هى :
- العصر المسيحى المبكر من نص القرن الساتت لحوالى نص القرن التاسع ، و ده كان عصر انتقالى قلدت فيه النوبه انجازات الحضارات اللى جنبيها.
- عصر الرخاء و الازدهار من حوالى نص القرن التاسع لحوالى نص القرن الاتناشر ، و ده عصر اتميز بالاستقرار و الاستقلال و ازدهر فيه البنا و الفنون بتاثيرات خارجيه من مصر بالذات.
- العصر المسيحى المتأخر و ده عصر الاضمحلال من حوالى نص القرن اتناشر لغاية سقوط اخر ممالك النوبه فى نص القرن الاربعتاشر و فيه انعزلت الحضاره النوبيه و قامت صراعات داخليه و حصل تسلط خارجى.
الغزو العربى
بعد غزو العرب لمصر سنة 640 دخلت قبايل عربيه مصر بتشجيع من الحكام العرب و منها قبايل راحت على النوبه. العرب حاولو غزو النوبه فى عهد عمرو بن العاص لكن فشلو. اول هجوم شنه العرب على النوبه كان سنة 640 لكن الهجمات دى كانت غارات سلب و نهب مش للغزو و الاحتلال ، لكن واليهم على مصر عبد الله بن أبى سرح نجح سنة 651-652 فى الوصول لعاصمة النوبه لكن العرب ماحتلوش المنطقه بسبب قلة قيمتها الاقتصاديه النسبيه و بسبب المقاومه النوبيه اللى استماتت فى الدفاع عن النوبه ، على عكس المصريين اللى فيه منهم ساعدو العرب ضد البيزنطيين بسب كرههم ليهم. بيقول المقريزى ان العرب وصلو لحد دنقلا و ضربو كنيستها الرئيسيه بالمنجنيق و دمروها و طلب الملك قليدروث Kalidruth وقف القتال فاتعملت اتفاقيه على اساس انه يدى العرب كل سنه 365 من الرقيق فى مقابل انهم يدوه حبوب و غلال و غيرها من مصر. المعاهده دى اتعرفت باسم " بقط ". فضل العرب يحكمو مصر لغاية ماخلصت منهم عن طريق احمد بن طولون مؤسس الدوله الطولونيه المستقله سنة 877 و من يوميها ماحكمش العرب مصر تانى غير فتره قصيره بعد ماهاجمو مدينة القطائع عاصمة الدوله الطولونيه بقيادة محمد بن سليمان قائد الخليفه العباسى المكتفى بالله و عملو فظايع تشيب منها الولدان و خربوها و دمروها.
العصر الفاطمى و الأيوبى
فى نص القرن العاشر اتوترت العلاقات مابين مصر و النوبه و غزا النوبيين مصر سنة 962 فى عصر الدوله الإخشيديه بعد ما استغلو الفوضى و الاضطرابات اللى كانت سايده فى مصر وقتها و اتوغلو جوه مصر لحد مدينة أخميم و سيطرو على الصعيد لغاية شمال ادفو و فضلو محتلين الصعيد لفتره بعد بداية الحكم الفاطمى سنة 969 لكن العلاقات كانت مستقره و كويسه و كان ملك النوبه بيعتبر المدافع عن بطريرك اسكندريه و حاميه. فى الفتره دى من اخر القرن العاشر و القرن الحداشر وصلت دولة النوبه لأعلى درجات مجدها و قوتها لكن بعد كده ابتدت مصر تستقر و تقوى و تضغط عليها.
فى سنة 1171 مع نهاية الحكم الفاطمى و هى فتره ممكن بالنسبه للنوبه تتسمى " العصر المسيحى المتأخر " هجم النوبيين على اسوان و اتقدموا فى مصر العليا. فبعتلهم سلطان مصر الجديد صلاح الدين الأيوبى جيش بقيادة اخوه شمس الدين توران شاه فغلبهم و اجبرهم على التقهقر للجنوب لغاية قصر أبريم اللى هاجمها و وقعت فى ايده و حط فيها حاميه تحت قومندية ابراهيم الكردى و حول كنيسة العدرا مريم لجامع و اسر اعداد كبيره من النوبيين فهديت الاوضاع و فضلت هاديه لحوالى قرن. حملة صلاح الدين دى جايز كانت رد على تأييد النوبيين للفاطميين. سياسة الأيوبيين بخصوص النوبه قطعت الاتصالات مابين النوبه و شواطىء البحر المتوسط و بالتالى اتحرمت النوبه من التبادل الثقافى و عمل علاقات مع كنايس سواحل البحر المتوسط.
فى العصر المملوكى
فى عصر الدوله المملوكيه داود ملك دنقله اللى استولى على الحكم من الوريث الشرعى ابن اخت ابوه الملك " شكنده Shekanda " ( او شكندا او مشكذ او مرقشنكز ) سنة 1272 انتهز فرصة انشغال سلطان مصر الظاهر بيبرس فى كيليكيا ( ارمينيا الصغرى ) فهجم على اسوان و اسر اعداد من المصريين و شن غاره على مينا عيذاب على البحر الاحمر و اعتدى على الناس هناك و بقى بيهدد مصالح مصر التجاريه. الملك المخلوع شكنده راح على مصر و طلب من الظاهر بيبرس مساعدته ضد قريبه داود مغتصب عرشه فبعت بيبرس على النوبه حمله كبيره بقوماندية الاميرين شمس الدين أقسنقر الفارقانى و عز الدين الأفرم فى سنة 1276 لترجيع شكنده للحكم و تسليمه كل الأراضى النوبيه اللى استردت من داود اللى هرب على مملكة الأبواب فى علوه بعد ماهاجم عسكر مصر قلعة الدر و فضلت الحمله تتوغل فى النوبه لغاية ما سيطرت على كل حاجه و رجعت الملك شكنده لعرشه. اتعمل اتفاق مع شكنده انه لازم يطيع سلطان مصر و يبعتله هدايا و عبيد و جوارى وجمال و بقر و ان نص دخل النوبه يكون للملك الظاهر و انه يصادر ثروات الملك داود و يبعتها لمصر و انه يدفع كل سنه دينار على كل بالغ من رعاياه مقابل غله و حبوب من مصر. بعد شويه داود المتمرد الهربان اسره ملك علوه و بعته مربوط على القاهره فإتسجن فى قلعة الجبل و فضل مسجون لحد وفاته. بكده نجح الظاهر بيبرس فى السيطره على النوبه و بقت مصر مسيطره على المنطقه مابين أقصى بلاد النوبه لغاية شط الفرات. موقف ملك علوه من داود بيوضح ضعف العلاقات ما بين النوبه العليا و النوبه السفلى و لأى درجه وصل الصراع مابين الطرفين و ان العوامل الداخليه هى كمان كانت من عوامل انهيار الممالك النوبيه.
فى سنة 1288 فى عهد السلطان قلاوون فى مصر اتنصب " سمامون Semamun " ملك على بلاد النوبه بمشاركة امير مصرى لكن بعد ست سنين انسحب الجيش المصرى من النوبه فإتمرد سمامون و استحوذ على الحكم و اعتدى على سنجر المقدسى رسول السلطان قلاوون لملك الأبواب فى علوه فإضطر الجيش المصرى يرجع تانى و هرب سمامون.
نهاية ممالك النوبه
فى القرن الأربعتاشر اتدهورت الأحوال فى منطقة دنقله و انهزم اخر ملوك مملكة دنقله " كودانبيس Kudanbes " سنة 1323 و انتهت الدوله المسيحيه و بقت النوبه مفتوحه بالكامل للأسلمه و انتشر فيها الاسلام بسرعه و بقت تحت سيطرة مصريه كامله. و فى القرن الستاشر جنوب النوبه بقت تحت سيطرة مملكة سينار و شمال النوبه تحت سيطره مصر. فى عهد محمد على باشا فى القرن التسعتاشر كل النوبه بقت تحت سيطرة مصر لغاية ما الانجليز عملوا لعبة الحكم الثنائى للسودان ( اتفاقية السودان (1899) ) اللى فى واقع الامر أخضعت السودان للإستعمار البريطانى و بقى حاكم عموم السودان البريطانى هو الحاكم الفعلى للسودان.
بعد ثورة 23 يوليه 1952 انفصلت السودان عن مصر رسمياً و اتبنى السد العالى و اتكونت بحيرة ناصر ورا السد فى مناطق النوبه فتم تهجير النوبيين المصريين لمناطق تانيه فى شمال السد العالى. رغم ان نوبيين مصر ليهم عاداتهم و تقاليدهم و حتى لغه خاصه لكن مندمجين فى الحياه المصريه و بيعيشوا فى كل نواحى مصر كمصريين عاديين و منهم كتاب و فنانين و مغنيين مشاهير اثرو الحياه الفنيه المصريه بتراثهم العريق.
مرحب بالذين اضطهدوا اجتماعياً وفكرياً وننبذ العبودية والديكتاتورية الدينية.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)