الأربعاء، 29 يونيو 2016

الضوء واللغز المحير

يعرف الضوء بانه له الخاصية الموجية وله ظاهرة التداخل والحيود.
اكرر ان نظريتي للضوء هي بسيطة جداً نفرض ان الكون مليئ بالماء ونفرض ان الماء ياخذ الفرضية (مج) ونفرض ان الطاقة المشتعلة هي عبارة عن القوة في حجر ونفرض لها فرضية (طاقة اهتزاز) عند القاء الحجر في الماء سيقوص الحجر الى القاع ولكن طاقة الحجر التي اصطدمت بالماء تجعل الماء يهتز في شكل موجات هذا اصغر تلميز يعلم هذه النظرية بالطبع.
نعود ونفسر الافتراض (مج) انه المجال المحيط بالارض ومن ثم يحدث يكون هناك مجال مشابه له مزدوج محصلة الارض والقمر ومن ثم تتوالى المحصلات المحالية فتصبح محصلة مجال المجموعة الشمسية ويرتبط ويصبح لنا مجال مجرتنا وتتوالى المجالة محصلتها مع بعض.


 جزيئات الضوء حسب الفرضية العلمية الخاطئة التي نؤمن بها اليوم

المجال حول الالرض معروف وله حقله المغنطيسي نفرض ان المجال في حالته العادية متردد ولكن تردد دون (طيف مرئي) ونفرض ان طاقة الاهتزاز هذه هي طاقة المصدر الضوئي وهي طاقة لها قدرة تؤثر في المجال كتاثيؤ الحجر في الماء.
اذا عندما تهتز القدرة الاهتزازية (طاقة الاهتزاز) وتصبح مؤثرة في (مج) يهتز المجال كاهتزاز الماء ومن ثم يصل الى مرحلة من المراحل وقد يتجاوزها الى اكثر منها المرحلة التي نحتاجها هنا  مرحلة (طيف مرئي)  .
 المدى الطيفي المرئي للانسان

اذا اذا احدثت طاقة اهتزاز في المجال الارضي يهتز المجال الارضي الي ما لانهاية وحالة من حالات الاهتزاز تكن درجة الطيف المرئي ...



 موجات المجال الكهرومغنطيسي حول الارض هي التي تهتز وليس الضوء ينتشر من مصدره الشمعة او اي نقطة  مضيئة

هذا هو الضوء. اذا الضوء هو الطاقة المجالية حول الكون او الكواكب وهي في حالة اهتزازية ترددية ولكن عندما يتم زيادة هذا الاهتزاز بقدرة اكبر تهتز المجال المحيط الى ان يصبح حالة ضوء مرئية وتستمر الى كل انواع الاطياف المرئية وغير المرئية وتعود وتتلاشى ببط وترجع الى حالة المجال التي كانت عليه . لذلك نجد ان الاجسام الشفافة ليست شفافة بل يهتز طرفها اللاخر ويولد نقطة اهتزازية مماثلة لطاقة التي سقطت فيه ولو لدينا اجهزة قياس شدة ضوؤء دقيقة لوجدنا ان كمية الضوء المنعكسة والممتصة = تقريبا كمية الضوء الناتجة في الاتجاه الاخر بمعنى اخر يصبح لنا ضعف شدة الاضاءة الساقطة.


 تفسرنظريتي  ظاهرة المنشور
 وهذا تقريبا يفسر لماذا العداسات اللامة تزيد من تركيز الضوء ولماذا هناك مايسمى بالبيت الزجاج ,وتفسر لنا لماذا الضوء الذي يسقط على خلايا السلكون يؤدي لان تهتز اهتزازات اكبر وتعطي طاقة كهربائية وتفسر لنا الاشعة الشمسية لماذا متحوصلة كساحبة . والله اعلم
نظرية حبيب الله ابكر محمد احمد
فنان تشكيلي مقيم بالسعودية
00966560500871 - للاستفسار عن هذه النظرية التي تحل مشكلة الضوء
habiba011@gmail.com

الأحد، 26 يونيو 2016

هل تعلم ان الحقل المغنطيسي للارض غير دائم الاتجاه


ثبت ان الحقل المغنطيسي للارض يتغير كل 300000 سنة وهذا يطابق كلام النبي صلى الله عليه وسلم بان الشمس ستخرج من المغرب او ستشرق

الأربعاء، 18 مايو 2016

فرضية جدية لتفسير الشريط الوراثي ال The DNA

أعذائي متابعوا مدونتي عما قريب سااعرض اليكم تفسير الشريط الوراتي المذعوم للخلاية الحيوانية فتابعوننا حيثم اكتمل من وضع فرضيتي العلمية واستبشركم خيراً
حبيب الله ابكر محمد احمد
نشرت مثيراً من الحقائق العلمية والنظريات ومنها التي تفندي او تعدل نظرية انيس تاين . ومن ضمنها عدم تحرك الضوء من مصدره بل ان الطاقة تحدث طاقة تموجية في المحيط ويهتز المحيط المجالى للكون او الحيذ الى مانراه او اكثر او اقل . وفسرت نظريات كنه الكهرباء والجاذبية الارضية بل اثبتت ان الالماس او الاجسام الشفافة ليست هي بشفافة بل تهتز اهتزا يولد اهتزاز في الاتجاه المضاد ان عيوب وطننا العربي الافتخار وعدم النشر الا بوساطة او لمن يريدون له فخراً ضاعة وستضيع هذه الامة اذا كان يبعدون العلماء ويلمعون الوجهاء. سنهجرها كما هجرها كثيرون ممن وجدوا انهم لا يستطيعون ان يتقدموا قيد انملة في امة تسحق العالم وتلمع ذات الحسب والنسب بل وتجعله مخفياً.
اما اليوم سا اتكلم على ملاحظة راوتدني قد تفسر سر الشريط الوراثي لدي الحيوانات .
الملاحظة هي المل الهندسي لنقطة تتحرك؟ او الباس. من علاقتي بالفنون والتصميم والبرامج المصممة وبالذات عندما عملت حركة للخط المستقيم او المربعة حركة دائرة وجدت ما يجدها اكثرنا بنية جديدة تشكلت قل من تحرك شكل في حيز معين. وهنا صحت كما صاح انيشتان قد تحل هذه الحركة لبس الشريط الوراثي . وكما انني سبق واشرت اني لا اؤمن بان الشريط الوراثي هو المتحكم في كيسنونة الانقسام وكنت اخضع الانقاسم على حسب نظريته بان اي انقسام يتم نتيجة قوة مؤثرة فيه على مربع وجوده المنقسم فانه ياخذ شكلا كمحصلة تلك القوة اي اذا افردنا الخلية الحيوانية المعقدة وحررنها من محصلة القوة المؤثر عليها فانها تنقسم انقسام بسيط عليه قلت ان الانقسام المركب وفق محصلة القوة الضاغطة عليه تنج فاراً او ارنبا او فيلا كتوين نهائي كامل مرتبطاً بتلك القوة.
لكن ما حدث لفت نظري على اننا كنا نحلل في اتجاه او في فرضية ان الخلية ثابتة.
ولكن نفرض ان هناك لا انقسام وهو فرض باطل لكن دعنا نبداء ان هناك لا انقسام بل حركة حول محورية معينة للخلية بسرعة فائقة تجعلك ترى اخر نقطة  تتحرك فيها الخلية واول نقطة تحركت منها عبارة عن مسار حركة شكلت شكل معين. هذا الافتراض شكل عندي مفهوم جديد للدي اي ايه. ان انقسام الخلية يردفه حركة هذه الحركة حركة مثارية ولكنها تخلف نتاج جديد او انقسام جديد.
ان انقسام الخلية يتبع قانون حركي متوجه كطرد مركزي او قوى مجالية تتحرك الخلية وفق احداثيات قوتها وقد تكون هذه القوة متعددة او تتعدد وتتداخل بحيث ان الانقسام وفق ما هو كري الشكل في مناطق انعدامها لانها تعتمد على قوة الجذب الذاتي تصبح نجمية او انتشارية نحو محل هندسي او مربع او غير ذلك ونحن جميعاً نعلم لكل عنصر من العناصر بلورته الخاصة فلنفرض ان انقساماً ما للخلية اخذ المحل الهندسي لبرورة الكربون يكن الشكل .... كما يتخذه زرة الكربون وكذلك بلورة البوتاسيوم واالكالسيوم ومركب ملح الطعام. فرضا . وقد تكن البلورة التي يتخذ الانقسام محلها بلورة طاقية اخرى كالروح او ماغير ذلك وعلماً ان البلورات كلها ناتجة للروح المادة او للمجال الذي ينتج او تنتج مع عدة علاقات حولها فتتخذ شكلاً. وبما ان الكائنات العضوية لها ما اثبته العلم الطاقة الحيوية او الروح فقد يذهب تفسيرنا يوما على انها هي التي تجعل الخلايا تتنقسم انقسام حركي في مساره. ولكن تبقي النظرية ان الشكل الذي يشكله الانقسام العام ناتج عن ان الحركة الانقسامية في انقسامها تاخذ شكل مسار وهذا المسار كليا يكون شكل ظاهري ما نسميه قلب او كلى او طوحال او هذا ارنب وهذا فار ...
وختاماً الحمد لله رب العالمين
حبيب الله ابكر محمد احمد مقيم بالمملكة العربية السعودية
حفظكم الله جميعا
00966560500871
للاستفسار - او للاعانة لاتمام ابحاثي

الجمعة، 4 مارس 2016

مسيرية السودان بني عطية

الى اولا بني عطية مسرية السودان اذف اليكم نسبكم وموقعكم في الجزيرة العربية. كما احد لاهلنا المناصير موقع قبيلتهم في الجزيرة العربية كما ابين لبني النعمان والشنابلة او الشنابرة والخزاميون ان يعرفوا مناطق الجدود هذه عبار ة عن هدية بسيطة ازفه لا اهلي عرب السودان ولا عنصرية بل تواصلا ومن ثم دعوة لنشر ثقافة السلامة ... واكرامة لخيلاني المسيرية بنو عطية ... وقبائل بلي ... الذين امتزجوا مع الدماء الافريقية اكرمهم الله . ونشكر القبائل الافريقية الحامية بانها وسعت صدرا لمعظم النازحين والهائمين من الفور والمساليت والفونج الفورنج والبجة والهدندوه والنوبة حيث ان صلة الدم الحامية والسامية وحدت القلوب من قبل معرفة الانتماء فلتعش القبائل السودانية في تؤمة ومحبة حب عيش (حبشة) والله من وراء القصد


الأكريليك

الأكريليك

الأكريليك هو عبارة عن بوليمر الميثيل ميثاأكريلات
        الكثافة النوعية 1.19 بمقارنته مع الزجاج الصناعي. حيث أن كثافة الزجاج 2.5 ، أي انه أخف منه بأكثر من نصف الوزن وبالنسبة للشفافية فهو  في مثل صفاء الكريستال، معدل نفاذ الضوء من خلاله 93% بمعنى انه من أنقى الخامات المتوفرة في السوق
       يتمتع بمقاومة شديدة وممتازة لضوء الشمس والأحوال الجوية المتغيرة ولدرجات الحرارة المختلفة سواء المرتفعة أو المنخفضة
وغير قابل للتفاعل مع المواد الغير عضوية والهيدروكربون. لكن يمكنه التفاعل مع المواد العضوية
 كما يتمتع بمقاومة عالية للصدمات أكثر من الزجاج حتى في حالة تعرضه للكسر، فهو آمن لأنه لا يتقسم  إلى أجزاء صغيرة مثل الزجاج
الخصائص الفيزيائية
يمتاز بصلابة السطح مثل صلابة الألومينيوم وهو أقوى من بعض أنواع ألواح البلاستيك الأخرى ولكنه أنعم من الزجاج
كما يمتاز بسهولة التشكيل فهو نوع من أنواع البلاستيك الحراري لذلك يسهل تشكيله عند تعرضه للحرارة وتقويته عن طريق التبريد
ويتمتع بتعدد الألوان الشفافة والنصف شفافة والغير شفافة. يتمتع سطح الألواح الملونة بدرجة لمعان عالية، أما الألواح النصف شفافة فتتميز بأن لها تأثير فعال في انتشار الضوء
أثبتت الأرقام والإحصاءات أن ألواح الأكريليك تعد الأولى في استخدام وتصنيع الدعاية والإعلان، وذلك لسهولة تشكيلها وتعدد ألوانها ومقاومتها العالية للظروف الجوية المتغيرة. وقد أشادت بها جميع المؤسسات الإعلانية الكبرى
ومن تطبيقات الأكريليك
  الإعلان
   عناصر الديكور الداخلى والخارجى
   الإضاءة التزيينية
   البانيوهات العادية وبانيوهات القدم
   أحواض السمك
   حضّانات الأطفال الرضع

مميزات الأكريليك
قوى ويقاوم التغيرات الحادة فى الظروف الجوية.
مرن مقارنةً بالزجاج.
أقل قابلية للكسر من الزجاج.
يمكنه أن يتحمل ضوء الشمس لمدد طويلة.
مقاوم لمعظم الكيماويات والأبخرة الصناعية.
يمكنه أن ينفذ أو يرشح الأشعة فوق البنفسجية.
يمكن تنظيفه بسهولة.
يمكن قطعه بطرق متعددة.
مقاوم للتآكل.
 حوامل العرض
  عرض الملصقات
   الأثاث
   مصدات الريح للدراجات البخارية
   مصدات الريح للسيارات
   ألواح كرة السلة
   نوافذ التشميس
   الفواصل المكتبية
   الماكيتات الفنية
   تجهيزات المعارض

التركيب الكيميائي لألياف البولي أكريليك

ينتمي هذا النوع من الألياف إلى الألياف الكيميائية المخلقة _ التركيبية _ ويطلق عليه اسم البولي فينيل نتريل أو ( البولي أكريل نتريل ), والاسم الأكثر شيوعاُ هو ألياف الأكريليك. ولقد تميز هذا النوع من الألياف عن غيره بخواص طالما بحث عنها العلماء, ألياف تجمع بين الدفء والملمس الناعم إضافة إلى عدم تأثرها بالعناصر الضارة الكيميائية والبيولوجية والجوية. وتأتي هذه الألياف في المرتبة الثالثة من الناحية الإنتاجية بعد ألياف البوليستر والبولي أميد.
التركيب الكيميائي لألياف البولي أكريليك:
تتكون السلسلة الجزيئية لألياف البولي أكريليك بعملية بلمرة لمونومير الأكريليك حيث تمثل هذه المادة بنسبة 85% من وزن الخامة. أما الكمية المتبقية فهي عبارة عن مونوميرات أخرى مثل ( أسيتات – الستيرين – أكريل أميد بغرض تحسين خواص هذه الخامة.
الخواص التقنية لألياف الأكريليك:
01- الخواص الميكانيكية:
تصل متانة الألياف في الحالة الجافة إلى ( 5 جرام/دنيير ), وتحتفظ الألياف بمعظم قوتها عن البلل إذ تبلغ 4,8 g/dn , وتبلغ القوة عن القطع إلى _  3,6 g/dn_ واستطالة إلى 17% .
للألياف مرونة عالية إذ تستعيد حوالي 85% من الطول الأصلي إذا شد إلى40% من قوته الأصلية. وهناك تشابه كبير بين منحني الاستطالة بتأثير الشد للخيوط المستمرة من الأكريليك مع منحني الحرير الطبيعي, أيضاً هناك تشابه لهذا المنحني للخيوط المصنوعة من ألياف الأكريليك القصيرة مع الخيوط المغزولة من الصوف الطبيعي, وهذه الخواص الميكانيكية الجيدة تجعل الأكريليك من أفضل الخامات قوة للتحمل وذلك لارتفاع مقدار العمل اللازم لقطع الألياف.
ومن الناحية الأخرى فإن البولي أكريل نتريل أو الأكريليك يمتاز ببعض المواصفات والمزايا التي تميزه عن غيره نتيجة بنيته وتركيبه الجزيئي, فهو يملك بنية جزيئية مرئية بشكل عالي وسلاسلها الجزيئية متقاربة جداً لبعضها البعض بفضل وجود روابط داخلية من نوع فاندرفالس ذات الطاقة العالية والروابط الهيدروجينية المتشكلة بين ذرة الهيدروجين على ذرة الكربون الثالثية في إحدى سلاسله مع ذرات النتروجين الموجودة في السلاسل الأخرى المجاورة، ومقاومة الاحتكاك لهذه الألياف عالية وتقارب من مقاومة احتكاك ألياف البولي أميد والبوليستر.
02- الخواص الكيميائية:
تمتاز هذه الألياف بمقاومتها العالية للأحماض المخففة والمركزة, وتمتاز أيضاً بمقاومتها العالية للقلويات المركزة والمخففة على البارد.
03- الخواص البيولوجية:
لهذه الألياف مقاومة عالية إزاء العفن والبكتريا والعثة والحشرات.
04- الخواص الأشعاعية:
لهذه الألياف مقاومة عالية للأشعة الضوئية والعوامل الخارجية وهي تتفوق على الألياف الصناعية والطبيعية, إذ يمكن أن تتعرض لفترات طويلة في الجو دون حدوث تغيير يذكر في مقاومة الشد والاستطالة .
05- الخواص الحرارية:
لعل أهم ما يميز ألياف الأكريليك عن باقي الألياف الفينيلية الأخرى هو ارتفاع مقاومتها لتأثير الحرارة, فهذه الألياف يمكن تسخينها لفترة طويلة في مسخن درجة حرارته 150م˚, دون حدوث تحلل أو فقدان في متانتها, وارتفاع درجة حرارتها إلى 200م˚ لا يسبب حدوث تلدين أو تعجين ولا تلتصق بالسطح الساخن ولكن من الممكن أن تميل إلى الاصفرار. تبدأ الألياف بالتلدن عن درجة حرارة حوالي 230م˚.ولعل أبرز خواصها وميزاتها أنها تتحمل درجات حرارة عالية دون انصهارها وتحتفظ بقوة شدها ويبدأ لون الألياف يتحول إلى اللون القاتم, وبعد وصولها إلى هذه الحالة تصبح الألياف ذات مقاومة عجيبة للحرارة حتى أنه يمكن تسخينها على لهب مصباح بنزن عند درجة حرارة 600 – 800 مْ , وهذا يعود إلى أن الليف يتعرض إلى إعادة ترتيب كيميائية في بنيته الجزيئية دون أن يفقد إلا القليل من وزنه .
استخدامات ألياف الأكريليك:
على الرغم من أن جزءاً كبيراً من ألياف الأكريليك القصيرة العادية يتم غزلها منذ مدة طويلة على مغازل القطن والصوف العادية. إلا أن الإقبال لم يشتد عليها بالصورة التي تراها عليها الآن إلا بعد إنتاج الخيوط المتضخمة والتي تشكل حتى وقتنا الحاضر المجال الرئيسي للاستخدام.
كما أن استخدام هذه الألياف قد نجح نجاحاً كبيراً في مجال إنتاج السجاد, ويعتبر مجال السجاد من المجالات الجديدة الهامة التي بدأ يزداد استخدام الأكريليك فيها بشكل ملحوظ وذلك لما يتميز به السجاد المنتج منه بخواص أداء ممتازة بالنسبة لغيرها من الألياف.
كما يتم خلط هذه الألياف مع ألياف أخرى طبيعية أو صناعية لإكساب الخامة بعض الصفات الجديدة مثل الاحتفاظ بالكسرات وزيادة ثباتها اتجاه الأوساط المهلكة وعدم قابليتها للتلبيد.
وهنا يجب أن نفرق بين ألياف البولي أكريليك وألياف المود أكريليك Modacrylic مثل الدنيل Dynel لشركة اليونيون كربيد الأمريكية أو التيكلان Teklan لشركة كورتيل الأنكليزية, فهذه الألياف تحتوي على نسبة أكريل نتريل 35 – 84 %, ولعل كير الوزن الجزيئي لهذه الألياف 115000 مع شدة التماسك الجزيئي الذي يعزى إلى وجود روابط هيدروجينية هو السبب الرئيسي في صعوبة ذوبان هذه المركبات في المذيبات العادية والحاجة إلى مذيبات خاصة ذات قدرة عالية على تحطيم هذه الروابط والتغلب عليها.
المصادر:
الخامات النسيجية د.أحمد البوشي
ويكيبيديا الموسوعة الحرة

الاثنين، 29 فبراير 2016

نظرية جديدة الجاذبية الارضية او الجاذبية في كل الاتجاهات بشكل كروي (نظرية حبيب الله ابكر محمد احمد)

بسم الله الرحمن الرحيم هداني ربي الي هذه النظرية من هذه المعلومة التي قراتها قبل اسبوع ونشرتها على الانترنت مضاد الجاذبية والتي قادني الى ان الاطباق الطائرة من صنع الانسان وقادتني الى ان اجتياز الحاجز المجالى بسرعة اكبر من سرعته تولد انفجار ضخم وهو ما سمية بالانفجارات الننوية.
النظرية :
نتجت الفكرة عن تسال بسيط لماذا جهاز مضاد الجاذبية مثلث ؟
اردف لي تطابق استنتاجي لماذا الاهرامات هرمية الشكل:
تولد لي سؤال اخر لماذا تطلق المقذوفات بزاوية 45 درجة؟ وهي ميلان يمثل مثلث متساوي الساقين كجهاز مضتاد الجاذبية.
السؤال الاول تمت الاجبة نوعيا لان هذه الجهاز بشدة التيار مع الترددادات تعمل علي ان تتشتت الكهرومغنطيسية الارض في الاتجاها الافقية ؟ ولد سؤال اذا لماذا يصعد ما هي الطاقة التي تصعده هل ينتج مجال يجعله يرتفع الى اعلى.
اذا الحال كان ان الجاذبية الارضية ليست الى اسفل فقط بل المحصلة الى اسفل بل الجاذبية في كل اتجاه . وعندما نشتت كهرومغنطسية الافقية تفضل لنا محصلة جاذبية او قوة شد الى اعلى.
تفسير اوضح لهذه الحالة :
فلنقسم  ما فوق الارض الي سبعة مجالات وكل مجال نفرض انه مدى لتواجد عنصر واحد . اذا من المجال الاعلى (أ) سيسقط الجسم الى المجال الثاني (ب) ومن (ب) الى (ج)  الى المجال السابع (ز) ومن ثم الى الارض . الفرضية تقل  من المجال (أ) المليئ بزرات الهيدروجين الى المجال (ب) فرضا عنصر الهليوم اذا اعتبرنا هذه هي الطبقة الوجودية لكوكب ماء اذا حتما ستكن هناك قوة جذب من الف الى باء فقط واذا اضفنا جيم فرضياً سيقط الجسم الى جيم . اذا في سطح الارض اذا استطعنا ان نلغي مدى الجاذبية (ز) سيحدث جذب عكسي من  للجسم الى اعلى وهو انجذابه الى المجال (و) كما فرضنا ان المجالات سبع أ ب ج د هـ و ز ثم سطح الارض فرضيا لتفسير كيف يصعد الجسم . اذا من هنا توصلنا الى ان قوة الاجسام التي تعلون تجذبنا الى اعلى قد يمكن ان نثبت هذه النظرية بطرح سؤال لماذا الاوزان في القطب الشمالى والجنوبي ليست هي كالاوزان  عند خط الاستواء .
من هنا نعيد ونرتب نظرية جاذبية اسحاق نيوتن ونقل ان الجاذبية في كل اتجاه بشكل كروي. وهذا يفسر لنا لماذا تتبخر المياه الى اعلى اي انها عندما تكتسب درجة حرارة تتردد ترددا يجعل المحيط لها من المجال الارضي صفرا وهنا تجذبها الجاذبية الاعلى الى اعلى. وتفسر لنا اذا ظاهرة التسامي الى اعلى وقد تفسر لنا ظاهر الذئبق  لماذا متائن او مايع وفي نفس اللحظة اثقل كتلة في الارض اعرفها 
حبيب الله ابكر 
للاستفسار 00966560500871

الخميس، 25 فبراير 2016

الكون نتاج انفجار طاقة (انما امره اذا اراد شيئا ان يقل له كن فيكن) سبحان الله

الاستاذ غرائب وعجايب
ساعرض لك نظريتي الشاملة للكون اتمنى ان تجد دعما من جهات علمية
الكون نتاج انفجار طاقة
الضوء نتيجة لاهتزاز الموجوات الكهرومغنطيسية التي توجد في الكون اي عندما تنتج شمعة طاقة تؤثر هذه الطاقة في المجال الكهرومغنطيسي للارض ومن ثم يهتز هذا المجال بسرعات تواز سرعة تاثير الطاقة المحدثة اي ان الضوء لا ينتقل من الشمعة.
الالماس والزجاج ليس باجسام شفافة اي ان الطاقة الاهتزازية التي تضرب السطح المعاكس تولد طاقة اهتزايزية في الزجاج في الاتجاه المضاض ومن ثم يحدث اهتزاز شبه مساوي للاهتزاز الساقط منها نرى ضوء منتج جديد يحمل اثار الضوء الساقط على السطح الاخر(ذكر في القران يكاد زيتها يضيء ... يكاد الاجسام الشفافة تضي) تفسر لنا ان بعض الاجسام تنتج اهتزازات اعلىة من الاهتزاز الموثر تتولد كهرباء وموجات اهخرى غير مرئية
الجازبية الارضية : اولا بالرجوع الى التحليل الطيفي نفرض ان الجازبية الارضية 7 مدارات نفس المدارات التي فرضت تخيلا للذرة
دوران الارض في الفيض الكهرو مغنطيسي الشمسي ومن ثم الكوني يولد مجال مغنطيسي ويولد كهربائية داخل الانوية بصورة فردية ويولد كهربية ضخمة داخل الارض اي ان سخونة الارض عند خط الاستواء ليس نتاج لسخانة الشمس فحسب بل نتجة لان الكرة الارضية في خط الاستواء تقطع اكبر مساحة لخطوط المجال المغنطيسي للارض كا قلب الدينمو عندما يلف في المغنطيس اما في مناطق القضبين نجد ان المساحة التي تقطع خطوط المجال المغنطيسي كلما اتجهنا نحو القضبين تؤل الي الصفر فان قطع خطوط القوي الكهرومغنطيسيىة للشمس تكون قليلة تتولد كمية كهربائية قليلة نجد ان القطبان متجمدان ليس لبعد الشمس بل لقطعهم خطوط بسيطة او اقرب لان تكون عملية الدوران على الخطوط صفرا. وهذا يقود الى ان الكهربية الموجودة داخل الارض تؤي الى انصهار العناصر وتصبح براكين اي نوع من انواع عندما تمرر تيار كهربائي ضخم في سلك فان السلبك يصبح فيوزا منصهر لشدة مرور التيار
المادة
ليست هناك مادة او انوية بالصةوورة التي تمثلها تخيلات الذرة اليوم اي لا يوجد برتونات ونيترونا وبيزترونات وماشابهة ذلك . اذا ما هي المادة وفق نظرية حبيبب الله:
الماده هي عبارة عن تصادم او التفاف موجتنان احداهما على الاخر اي نفترض ان الكون ناتج من انفجار طاقة . ومعروف ان الطاقة لها سيولة اذا ستنقلب جزء من الطاقة او يحدث لها ازاحة عكسية الاتجاه عند مدى معين ولكن لا تذال نقطة من الطاقة متجهة نحو نفس النقطة التي انقلبت منها صدر موجة انفجار الطاقة . اذا توجد نقطة نسبية ستلتلقي الموجة المرتدة مع الموجة المنطلقة هذه النقطة تؤدي الى ان تدور او تتصادم جزء من الموجتان الملتقيتان . فلناخذ حالة لحظية ان الموجة المرتدة الف أ دارت في الموجة التي ماذالت صادرة ا ص اصتداما سميها او دورانا ولناخذ حالة الدواران ما ان يدور مجال كهرومغنطيسي في مجال كهرومغنطيسي اخر حتى تتولد كهربية التي تظهر وسميت بروتونات ويصبح لها مجال خارجي خاص بها يختلف عن مجال الموجة المصتطدمة والصادرة والمحيط العامة وتصبح لها شحنة الكترونية اذا توفر لها جازبية خاصة ومجال خاص يجعلها تصد كل انواع المجالات الاخرى بما في ذلك الطيف المرئي اذا اصبحت طاقة ذات كينونة خاصة نسميها او سميناها مادة هذا هو التفسير الاشمل للكون وللمادة التي هي طاقة تدور حول طاقة وقد تكن الطاقتان تدوران حول نفسهما ولكن احداهمها بزيادة لحظية فينتج لنا كتلة نراها عنصرا ما ...
حبيب الله ابكر محمد احمد
سوداني مقيم بالسعودية
00966560500871
للاستفسار

اكتشاف موجات الجاذبية التي تنبأ بها أينشتاين قبل 100 سنة (تغير المكان وا...





الاستاذ غرائب وعجايب
ساعرض لك نظريتي الشاملة للكون اتمنى ان تجد دعما من جهات علمية
الكون نتاج انفجار طاقة
الضوء نتيجة لاهتزاز الموجوات الكهرومغنطيسية التي توجد في الكون اي عندما تنتج شمعة طاقة تؤثر هذه الطاقة في المجال الكهرومغنطيسي للارض ومن ثم يهتز هذا المجال بسرعات تواز سرعة تاثير الطاقة المحدثة اي ان الضوء لا ينتقل من الشمعة.
الالماس والزجاج ليس باجسام شفافة اي ان الطاقة الاهتزازية التي تضرب السطح المعاكس تولد طاقة اهتزايزية في الزجاج في الاتجاه المضاض ومن ثم يحدث اهتزاز شبه مساوي للاهتزاز الساقط منها نرى ضوء منتج جديد يحمل اثار الضوء الساقط على السطح الاخر(ذكر في القران يكاد زيتها يضيء ... يكاد الاجسام الشفافة تضي) تفسر لنا ان بعض الاجسام تنتج اهتزازات اعلىة من الاهتزاز الموثر تتولد كهرباء وموجات اهخرى غير مرئية
الجازبية الارضية : اولا بالرجوع الى التحليل الطيفي نفرض ان الجازبية الارضية 7 مدارات نفس المدارات التي فرضت تخيلا للذرة
دوران الارض في الفيض الكهرو مغنطيسي الشمسي ومن ثم الكوني يولد مجال مغنطيسي ويولد كهربائية داخل الانوية بصورة فردية ويولد كهربية ضخمة داخل الارض اي ان سخونة الارض عند خط الاستواء ليس نتاج لسخانة الشمس فحسب بل نتجة لان الكرة الارضية في خط الاستواء تقطع اكبر مساحة لخطوط المجال المغنطيسي للارض كا قلب الدينمو عندما يلف في المغنطيس اما في مناطق القضبين نجد ان المساحة التي تقطع خطوط المجال المغنطيسي كلما اتجهنا نحو القضبين تؤل الي الصفر فان قطع خطوط القوي الكهرومغنطيسيىة للشمس تكون قليلة تتولد كمية كهربائية قليلة نجد ان القطبان متجمدان ليس لبعد الشمس بل لقطعهم خطوط بسيطة او اقرب لان تكون عملية الدوران على الخطوط صفرا. وهذا يقود الى ان الكهربية الموجودة داخل الارض تؤي الى انصهار العناصر وتصبح براكين اي نوع من انواع عندما تمرر تيار كهربائي ضخم في سلك فان السلبك يصبح فيوزا منصهر لشدة مرور التيار
المادة
ليست هناك مادة او انوية بالصةوورة التي تمثلها تخيلات الذرة اليوم اي لا يوجد برتونات ونيترونا وبيزترونات وماشابهة ذلك . اذا ما هي المادة وفق نظرية حبيبب الله:
الماده هي عبارة عن تصادم او التفاف موجتنان احداهما على الاخر اي نفترض ان الكون ناتج من انفجار طاقة . ومعروف ان الطاقة لها سيولة اذا ستنقلب جزء من الطاقة او يحدث لها ازاحة عكسية الاتجاه عند مدى معين ولكن لا تذال نقطة من الطاقة متجهة نحو نفس النقطة التي انقلبت منها صدر موجة انفجار الطاقة . اذا توجد نقطة نسبية ستلتلقي الموجة المرتدة مع الموجة المنطلقة هذه النقطة تؤدي الى ان تدور او تتصادم جزء من الموجتان الملتقيتان . فلناخذ حالة لحظية ان الموجة المرتدة الف أ دارت في الموجة التي ماذالت صادرة ا ص اصتداما سميها او دورانا ولناخذ حالة الدواران ما ان يدور مجال كهرومغنطيسي في مجال كهرومغنطيسي اخر حتى تتولد كهربية التي تظهر وسميت بروتونات ويصبح لها مجال خارجي خاص بها يختلف عن مجال الموجة المصتطدمة والصادرة والمحيط العامة وتصبح لها شحنة الكترونية اذا توفر لها جازبية خاصة ومجال خاص يجعلها تصد كل انواع المجالات الاخرى بما في ذلك الطيف المرئي اذا اصبحت طاقة ذات كينونة خاصة نسميها او سميناها مادة هذا هو التفسير الاشمل للكون وللمادة التي هي طاقة تدور حول طاقة وقد تكن الطاقتان تدوران حول نفسهما ولكن احداهمها بزيادة لحظية فينتج لنا كتلة نراها عنصرا ما ...
حبيب الله ابكر محمد احمد
سوداني مقيم بالسعودية
00966560500871

الثلاثاء، 16 فبراير 2016

لكل المهتمين بالاطباق الطائرة هذا هو مبداء الطبق الطائر والدليل على انه انتاج بشري

ايضا نحيطكم علما بانه في هذا الشهر اعلن عن اكتشاف موجات الجاذبية هل هي كذلك ام الخبر يتضمنى لفة سرية بان تم اكتشاف سر الاطباق الطائرة اذا نعيد الخبر سر تصادم موجات الجاذبية او سر اختراق موجات الجاذبية؟ طاقة ضخمة ستتولد من خلال تخلخل الجاذبية ؟؟؟؟




ينتمي الجهاز إلى تكنولوجيا النقل البعدي Transdimensional Technologies، وهو عبارة عن ثلاثة مكثفات مضمومة بشكل مثلث "كما الشكل السابق". هذا الجهاز قادر على التخلي عن وزنه بالكامل والارتفاع عن سطح الأرض مسافة معينة "حسب الحاجة". ابتكره تاونسند براون Townsend Brown المختص بالأجهزة الإلكتروكينَتيكية. ويعتمد على تأثير بايفلد ـ براون في توليد قوة أساسية تدفع الجهاز تلقائياً نحو الأعلى.



حصل براون على براءة اختراع من الولايات المتحدة، وقد سُجّلَتْ في السادس عشر من آب في العام 1960 برقم N°2949550 وتحت عنوان "أجهزة إلكتروكينتيكية Elektrokinetic Apparatus"، ويمكنك إيجاد الوصف الكامل للمبدأ الأساسي لعمل هذا الجهاز ضمن الاقتباس التالي:



( هذا الاختراع إذاً يعمل على تحويل الطاقة الناجمة عن الاستطاعة الكهربائية مباشرةً إلى قوة ميكانيكية مناسبة لتسبب حركة نسبية بالتفاعل بين هيكل الجهاز والوسط المحيط. فهو إذاً يقوم بتحويل الطاقة الناجمة عن الاستطاعة الكهربائية مباشرةً إلى طاقة حركية.

هذا الاختراع يستطيع أيضاً تزويد الأجهزة التي تعمل على الطاقة الكهروستاتيكية بالقدرة على تحويلها مباشرةً إلى طاقة حركية.

يستطيع أيضاً تزويد المركبات التي تعمل على الطاقة الكهروستاتيكية بتلك القدرة أيضاً ومن دون الاستعانة بالأجزاء المتحركة، فيسبب بالتالي الحركة التلقائية للمركبة.

إن ميزة هذا الاختراع هي إمكانية تزويد أي جهاز محرك بالقدرة على توليد حركة نسبية بين هيكل الجهاز والوسط المحيط.

يتضمن الجهاز زوج من الأقطاب الكهربائية الموضوعة بالشكل المناسب وضمن مسافات ثابتة فيما بينها، ومغمورة في وسط عازل.

إذاً يتألف هذا الجهاذ من جسم ذو شحنة وحيدة، منفصلاً عنها جسماً آخر يحمل قطباً مختلفاً ضمن علاقة بعدية ثابتة، ومصدر كهربائي عالي التوتر يتصل مع الجسمان السابقان.)



عن براءة الاختراع N°2949550 لتاونسند براون.


بعض الصور للتعرف على الجهاز:







يثبت الجهاز على قاعدة معينة بواسطة ثلاثة أسلاك نايلون رقيقة، وإلا فإن الجهاز سوف يتابع ارتفاعه وصولاً إلى سقف الغرفة..




إن الجهاز الوارد في الصور السابقة قد قام بصنعه جين لويس ناودين Jean louis Naudin في أكتوبر العام 2001 بالاعتماد على المبدأ الإلكتروكينَتيكي الرئيسي للمخترع الأساسي تاونسند براون.

مواصفات الجهاز:
الجهاز ذو وزن 2.3 غ، وهو عبارة عن ثلاثة مكثفات غير متكافئة موصولة على التسلسل بشكل مثلث متساوي الأضلاع. وأما اللبوسين فأحدهما صفيحة من القصدير، والآخر سلك رقيق من النحاس. وأما القصدير فهو يحيط بهيكل من أعواد خشب البالسا المركبة بشكل مثلث متساوي الأضلاع. وهذا الهيكل محمول على ثلاثة أعواد من الخشب السابق، وكل عود منها مثبت في أسفل كل وجه من أوجه المثلث وتحديداً في منتصف طول الضلع (لاحظوا الشكل السابق).


طريقة بناء lifter1



لبناء هيكل الجهاز، أنت بحاجة إلى أعواد من خشب البالسا ذو سماكة 15/10 مم، وبعرض 2 مم، وسائل غراء من أجل تثبيت الأعواد ببعضها، وذلك من أجل بناء الهيكل الأساسي. وسوف تحتاج إلى ورق القصدير الرقيق لإحاطة الهيكل وتكوين اللبوس الأول للمكثفات الثلاثة، أما اللبوس الآخر فهو سلك رقيق من النحاس.



الصور التالية هي أبلغ شرح لكيفية بناء الجهاز:



بناء هيكل الجهاز:








إحاطة المثلث الناتج بالقصدير:




تكوين اللبوس الثاني (سلك النحاس الرقيق):

تركيب أرجل الجهاز:




الجهاز الآن أصبح جاهزاً للاختبار.. كل ما تحتاجه الآن هو مزود طاقة كهربائية ذو توتر عالي (30-40 كيلو فولت عند شدة تيار 500 uA) لتصله بالجهاز بواسطة السلك النحاسي. هذا المزود سوف يعطي السلك شحنة موجبة تحرض الشحنات السالبة في شرائح الألمنيوم فيتولد فرق كمون كافي لدفع الجهاز نحو الأعلى.





مزود طاقة كهربائية ذو توتر عالي 30-40 كيلو فولت.. يتم توصيله في الجهاز



بشكل عام، ولكي يتخلى الجهاز عن وزنه، يتطلب ذلك استطاعة كهربائية 18 واط .. عند توتر 40 كيلو فولت .. عند شدة تيار 450 uA. أما إذا أردت أن يرتفع الجهاز عن الأرض بشكل متوازن مع حمولة يصل وزنها إلى 1 غ، فأنت بحاجة إلى استطاعة كهربائية 23.9 واط .. عند توتر 41.9 كيلو فولت .. عند شدة تيار 570 uA.

ملاحظة 1: يمكن الاستعانة بشاشة الحاسوب بدلاً من المزود السابق.

ملاحظة 2: تذكر أن تقوم بتثبيت الجهاز على الأرض أو على الطاولة بواسطة أسلاك نايلون رقيقة ذات طول مناسب للمسافة القصوى المطلوبة لكي يرتفع الجهاز خلالها عن الأرض، وذلك بإلصاقها من طرفها الأول بالأرض، ومن طرفها الآخر بالجهاز (كما في الشكل السابق)، أو أن الجهاز سوف يتابع ارتفاعه مباشرةً إلى سقف الغرفة.

إعداد: إبراهيم الغفري

شبكة أرعد - منتدى مكتبة ألفا العلمية

الاثنين، 21 ديسمبر 2015

نشأة مملكة ودّاي الإسلامية (1615 – 1909) وسلطنة المساليت


  1. اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطاهر احمد محمد علي مشاهدة المشاركة

    نشأة مملكة ودّاي الإسلامية (1615 – 1909)
    مؤتمر الإسلام في إفريقيا / نوفمبر 2006م
    الكاتب: أ. الصادق أحمد آدم
    مقدمة

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
    أما بعد ...
    فقد كانت الممالك الإسلامية في إفريقيا عامة وإفريقيا جنوب الصحراء خاصة ذات اثر بالغ الأهمية والتقدير في نشر الحضارة الإسلامية ، فنشأت في هذه الممالك أنماط من القيم الإسلامية الحضارية في تدبير شؤون الممالك والحكم والإدارة على أنبل أسلوب لم تشهدها إفريقيا جنوب الصحراء قبل دخول الإسلام إليها.
    فكان المسلمون في إفريقيا جنوب الصحراء هم الجماعات المستنيرة المتحضرة قبل مجيء الاستعمار الأوروبي الغاشم المغتصب لأراضي الغير في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي .
    فبدأ انتشار الإسلام في ربوع القارة الإفريقية منذ القرن الأول الهجري (السابع الميلادي) ومن ثمًّ دخل الإسلام إلى الممالك الإفريقية الموجودة في غرب ووسط وشرق إفريقيا فتأثرت به وتحولت من ممالك غير إسلامية إلى ممالك إسلامية وذلك منذ القرن الحادي عشر الميلادي ، وبمجيء القرن السادس عشر الميلادي ازدهرت حياتها الإسلامية وأصبح حواضر التعليم في القارة في كل من تمبكتو وجنا وسوكوتو في الغرب وهرر وسوفالا وممبسة وزنجبار وزبلع في الشرق، وكانم وبرنو وودّاي وباقرمي في الوسط تجتذب الطلاب من أرجاء القارة ويطوف عليها العلماء من أنحاء العالم الإسلامي، وتوثقت الصلة بين البلاد الإفريقية والحواضر الإسلامية في الحجاز والمغرب ومصر والسودان وتونس وغيرها.
    فكان خريجو هذه المراكز الحضارية من المسلمين هم قيادات المجتمعات الإفريقية ومثقفوها الذين تعتمد عليهم الممالك في تسيير شؤونها الداخلية والخارجية وبعون الله سبحانه وتعالى وعلى أيديهم انتشرت دعوة الإسلام وامتد ت تأثيرها الحضاري في أنحاء القارة فصارت اللغة العربية هي اللغة الرسمية في العديد من الممالك الإسلامية فكتب العديد من هذه الممالك لغاتها بالحرف العربي مثل السواحيلية والصومالية والأمهرية ولغة الهوسا والفولاني والولوف وسنغي وبرامبا (لغة الودّاي) وغيرهم.
    ومن اكبر هذه الممالك وأبعدها أثرا في نشر الإسلام وحضارته في إفريقيا جنوب الصحراء هي مملكة ودّاي التي أقامها العالم المجدد عبدالكريم بن جامع في حوالي 1615 وامتدت إلى أن سقطت على يد المحتل الغاشم 1909م .
    لذا كان اهتمامي وتركيزي على هذا البحث على هذه المملكة العظيمة . لقد ظلت مملكة ودّاي قائمة على خدمة الحضارة الإسلامية حيث أصبحت من اكبر المراكز الحضارية والدعوية في المنطقة خلال هذه الفترة .
    فتحدثت في هذا البحث المتواضع عن مملكة ودّاي الإسلامية 1915-1909م عن موقع المملكة ونشأتها ومدلول كلمة ودّاي وقبائلها ودخول الإسلام إليها والطرق التي سلكها الإسلام ثم من مظاهر الحضارة الإسلامية فيها وأخيرا أسباب تدهورها.
    فقد امتدت مملكة ودّاي الإسلامية حوالي ثلاث قرون فظلت متمسكة بالحضارة الإسلامية وقيمها ومبادئها إلى سقوطها على يد المستعمر الأوروبي 1909 الذي عمل جاهداً على طمث هويتها إلا انه فشل في ذلك فظلت المملكة متمسكة بالحضارة الإسلامية .

    الموقع:
    دار ودّاي عبارة عن منطقة سهلية واسعة تنحدر من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، وتضم جبال منعزلة وبعض السلاسل الجبلية، وتقع معظمها في الشمال الشرقي والجنوب الشرقي من مدينة أبشة، فقد اختلف العديد من الباحثين حول تحديد حدودها في القرن التاسع عشر [1] .
    ذكر التونسي [2] بأن مساحتها تساوي مسيرة ثلاثين يوم طولا وأربع وعشرين يوم عرضا. تحدها من الشرق مملكة دارفور ومن الغرب مملكة باقرمي ومن الجنوب أراضي عباد الأصنام (الجناخرة) [3].
    وذكر الحارث بان حدود دولة ودّاي ما بين خطي الطول 15 – 23 درجة شرق خط غرينتش وخط 15 – 18 درجة شمال خط الاستواء وحددها نختقال بان تحدها من الشمال الصحراء ومن الجنوب بحر سلامات ومن الشرق مملكة دارفور ومن الغرب بحيرة فتري ، كما ذكر قائلا: بأن محمد وجد والمقدم قيرا تحدثا عن مساحة مملكة ودّاي ، فقال الأول في دائرة المعارف ( أن مملكة ودّاي شرق بحيرة تشاد مساحتها 172 ألف ميل مربع وأرضها خصبة ومياهها غزيرة يسكنها ثلاثة ملايين نسمة كلهم مسلمون إلا القليل ولغتهم زنجية ومحاصيلهم العاج وريش النعام. وحكمهم مطلقاً يحكمون بالدين الإسلامي الشريف [4].
    وذكر غوستاف نختقال [5] ( بان يبتدي أراضي ودّاي عند خد الطول 18,30 شرقاً وعلى العرض 13، وتمتد ودّاي لحوالي 4 درجات ، وعلى مستوى خط الطول الذي يمر بأبشة بين خطي الطول 21,20 شرقا يمتد حوالي 3 درجات ونصف ).
    أما موقعها بعد الاحتلال الفرنسي لتشاد وتحديد حدودها في الفتـــــــرة ما بين 14/1 – 1898م والى الفترة 31/12/1937م [6] أصبح حدود دولة ودّاي من الشمال والى الجنوب مسافة 700 كلم ومن الشرق وإلى الغرب 350 كلم [7] وتقع مملكة ودّاي في الجزء الشرقي لجمهورية تشاد تحدها من الشمال الإقليـــــــم الشمالـــــــــ ـــــــي (بركو انيدي تبستي) ومن الجنوب إقليم (سلامات) ومن الشرق (جمهورية السودان) ومن الغرب (شاري الأوسط ومديرية قيرا) [8].
    كما قال ( إن أراضي ودّاي بمجملها ليست محددة تحديداً واضحاً غير أن مساحتها قد تقدر بحوالي 3000 ميل مربع ( 63000 ميل انجليزي مربع ).

    النشأة:
    نشأة مملكة ودّاي الحديثة على أنقاض مملكة التنجر الوثنية في عهد ملكهم داوود المربين آخر ملك التنجر [9] .وعندما نرى أن التنجر ليسوا بالوثنيين بل كانوا قليلي التمسك بالدين الإسلامي الحنيف، وذلك لان أصل التنجر ينتمي إلى بني هلال الذين غزوا مراكش في القرن الحادي عشر الميلادي وعادوا بعد ذلك إلى تونس حين استقروا بها [10] .
    وفي عهد السلطان داوود المرين جاء الشيخ جامع [11] من جهة غرب السودان ، فقام بدعوة الناس إلى الإسلام وساعده في ذلك زواجه من قبيلة المبا [12] .
    فقد تزوج جامع من الوداويات وأنجبت له الوداوية ابنا سماه عبدالكريم وتزوج عبدالكريم بنت ملك التنجر داوود المرين وبذلك قلده الملك عدة مناصب قيادية هامة في المملكة، لكن سرعان ما نشب خلافا بينه وبين الملك لأسباب دينية وسياسية مما أدى ذلك إلى التجأ عبدالكريم والالتفاف حول أهل والدته الوداوية، الذين قاموا بالوقوف معه وتعظيمه والعطف عليه فوجد تأييدا كاملا من قبائل المبا حول أفكاره واتجاهاته بالإضافة إلى القبائل العربية والقبائل الأخرى المضطهدة من قبل الملك داوود المرين [13] .
    وبذلك العون والوقوف من قبيلة المبا والقبائل الأخرى معه استطاع أن يستولى على عرش المملكة ويطرد ملكها وملاحقته حتى موته في منطقة فتري [14] ، ومن ثم واصلت أسرة الملك المرحوم سيرها حتى منطقة ماندو [15] .
    بعد ذلك استطاع عبدالكريم أن يؤسس مملكته الكبرى المترامية الأطراف في عام 1615م [16]. وتعاقب على عرش المملكة التي أسسها عبدالكريم عشرون ملكا حتى سقوطها على يد المحتلين الغاصبين لأراضي الغير (الفرنسيين) في 1909م، وكان آخر ملك وقت ذلك هو السلطان أصيل بن العقيد المحمود بن السلطان شريف [17] .
    اتخذت مملكة ودّاي سابقا (كدمة) عاصمة لها ثم حولت إلى وارة . ومنها إلى مدينة أبشة 1856م في عهد السلطان محمد شريف 1835-1858م .
    فقد كانت مملكة ودّاي ضمن إحدى الولايات الأربعة لمملكة كانم وهي الولاية الشرقية لها، وبمرور الزمن تمكنت من الانفصال والتخلي عنها وأصبحت ذات سيادة ونفوذ فاقت بها مملكة كانم، بل استطاعت أن تسيطر على جزء من أراضيها في عهد السلطان جودة 1747 – 195) [18] .

    أصل الودّاي:
    هناك العديد من الآراء حول تسمية ودّاي، ذكر التونسي[19] بأنهم سناويين أي من قبيلة يقال لها أبو سنون ، وهي أعظم قبائل تلك المنطقة شرقا ورفعة، كما ذكر بأنهم من أصل عباسيين ، لأنه رأي في خاتم السلطان مكتوب فيه (السلطان محمد عبدالكريم بن السلطان صالح العباسي)، وان سلطان الودّاي وسلطان الفور وسلطان كردفان أولاد رجل واحد وصليح وصولون وسليمان إخوان وأنهم من عرب فزارة وكانوا أصحاب ثرة وخير وصلاح ، وقد سكن كل منهم إقليما.
    ويقول نختقال[20] : ( قبل زوال النجر بكثير هاجر هذا إلى الإقليم جامع أو أبوه مع أفراد عائلته ، قادمين من الشرق بالرغم من ادعاءات لبعض الباحثين الخاطئة ليس |لأسرة جامع أي رابط يربطها بالقمر المنحدرين من إفريقيا الوسطى إنما هم ينتسبون إلى الجعليين في شندي في وادي النيل شمال الخرطوم الذين ينتسبون إلى صالح بن عبدالله بن عباس، وبالتالي يقولون أنهم عباسيون شان أهالي شندي وأبو حراز ومدينة سنار قبل أن يدخل هؤلاء المهاجرون الذي سني فينا بعد ودّاي كادوا قد قضوا بعد الزمن في المنطقة المعروفة بدارفور واستوطنوا شرقي كوبى في جبال وودا وبعد ذلك في كابكابيا في جبل برقوا وقال نختقال بان حكام مملكة ودّاي الذين يفتخرون بلقب العباسيين لاشك إنهم يستحقونه. وذكر الدكتور محمد صالح أيوب [21] بان الودّاي ينتمون إلى السلالة العربية وذلك بدليل أن من يتعلم العربية منهم يتعلمها بسهولة ويسر وينطقها من غير تحريف ولا عجمة كأنها لغته ولذلك قرؤوا القرآن قراءة صحيحة دون لحن.
    ومما يدعم رأي نختقال ومحمد صالح أيوب، الوثيقة التي وقع عليها السلطان إبراهيم محمد عراضا العباسي سلطان دار ودّاي في الفترة ما بين ( 1977 – 2004م) وذكر فيه سلسلة من نسبته إلى الهاشمي بن عبدالمطلب الملحق رقم (1).
    ونحن نرى الباحث أن كل الآراء التي وردت حول أصل الودّاي ليس بها خلاف كبير يذكر ، بل جميعهم يؤكدون بانتسابهم إلى العباسيين كما أن اختلاقهم وامتزاجهم وانصهارهم من القبائل الزنجية لم تؤثر على ألسنتهم، بل الأثر في لون بشرتهم مما جعلهم متعددي الألوان منهم السمر والقمحيين، كما يظهر ذلك الأثر في طول قامتهم وقصر شعرهم وغير ذلك.
    واصل كلمة ودّاي أطلقها سكان فزان والصحراء، وسكان المنطقة يطلقون عليها دار صليح، والبرنو يطلقون عليها بدار برقو ولكن الاسم الأصلي هو موبا [22] .
    ويرى محمد صالح أيوب بان جماعة من الجوامعة والقمر بقيادة زعيمهم الذي يدعى وداعة قدمت إلى هذه المنطقة وظلت فترة من الزمن بين ملوك التنجر واستطاع حفيدهم عبدالكريم أن يقضي على حكم التنجر 1615م وان يؤسس دولة عرفت باسم دار ودّاي بدلا من دار وداعة وبدلا من دار مبا [23] .
    كما كانت تعرف بدار صليح نسبة إلى الرجل الصالح الذي جاء إلى دار أبو سنون ونشر الإسلام بين أفرادها من قبائل ملتقا ومدبا ومدلا ونصب سلطانا عليهم [24] .
    ويرى أبو نظيفة [25] بان كلمة ودّاي أصلها وضاي أي كثير الوضوء، كما تعني بأنها الرسل الذين يقومون بإرسال الرسائل والمكتبات إلى جبهاتها المطلوبة.
    ويعود كثرة الذكر للمسمى الواحد كدار ودّاي، دار صليح، دار برقو، دار مبا دار وادعة، دار مبا، ذلك دلالة على عظمة وقوة ومكانة ورفعة وسيطرة والتحكم في الأمور الخ.
    (للموضوع بقية في المشاركة التالية)

سلطنة بات النبهانية

  1. سلسلة ممالك إسلامية في القارة الإفريقية
    سلطنة بات النبهانية فى شرق إفريقيا عصر من الحضارة الاسلامية
    600 - 1278هـ = 1203 - 1861م
    (الحلقة الرابعة عشر والأخيرة)

    ظهرت هذه السلطنة على مسرح التاريخ نتيجة لهجرة عربية وفدت من «عُمان» إلى ساحل شرقى إفريقيا فى أوائل القرن السابع للهجرة الثالث عشر الميلادى؛ حيث كونت سلطنة إسلامية نبهانية فى «بات» تولت حكم شطر كبير من هذا الساحل، وظلت موجودة حتى عام (1278هـ = 1861م).
    والنباهنة قوم من العتيك من الأزد فى «عُمان» كانوا قد استولوا على مقاليد السلطة هناك بعد أن دبت الفوضى فى البلاد وانقسم العمانيون إلى طائفتين متخاصمتين، وحكم النباهنة عمان نحوًا من خمسمائة عام، حيث قامت دولتهم هناك عام (500هـ = 1106م) أو عام (506هـ = 1112م) واستمرت حتى نهاية القرن العاشر الهجرى عندما قامت دولة اليعاربة فى عُمان عام (1024هـ = 1615م).

    ويبدو أن الدولة النبهانية فى عمان قد مرت بأطوار من القوة والضعف بسبب الصراع الداخلى على الحكم، وكان الطور الأول يشمل مدة قرن من الزمان والذى انتهى بهجرة أحد ملوك النباهنة، وهو على أرجح الأقوال «سليمان ابن سليمان بن مظفر النبهانى» إلى ساحل شرقى إفريقيا فى عام (600 - 611هـ) واستقر هو وأتباعه فى مدينة «بات» التى تقع فى «أرخبيل» لامو (فى كينيا الآن).


    وأقاموا سلطنة هناك وحكموا جزءًا كبيرًا من الساحل متخذين من «بات» مقرا لسلطنتهم، وذلك بعد أن استطاع أول سلطان لهم هناك، وهو «سليمان بن سليمان بن مظفر النبهانى»، أن يتزوج أميرة سواحيلية، ليست فارسية، هى ابنة «إسحاق» حاكم «بات» في ذلك الحين، وعن طريق زوجته ورث الملك، كما يقال: إن والدها تنازل له


    عن الحكم فأصبح الحاكم الشرعى لبات، ومن ثم نقل بلاطه من عُمان إلى شرق إفريقيا.


    وقد نمت هذه السلطنة واتسعت فى عهد أبنائه وأحفاده، ففي عهد السلطان «محمد الثانى بن أحمد» (690 - 732هـ = 1291 - 1331م) توسعت السلطنة شمالا بعد حملات ناجحة قام بها هذا السلطان أخضع فيها كل المدن الساحلية التى تقع شمالى «بات» حتى «مقديشيو» وعين حاكمًا لكل منها.


    وفى عهد ابنه السلطان «عمر الأول» (732 - 760هـ = 1331 - 1358م)،توسعت السلطنة جنوبًا؛ حيث أخضع المدن الساحلية بما فيها «كلوة»، ووصل إلى جزر «كيرمبا» جنوب رأس «دلجادو»، وخضعت له كل هذه المنطقة ماعدا جزيرة «زنجبار» التى لم تكن في ذلك الوقت قطرًا مهما بدرجة تجذب انتباهه إليها. كذلك فإن حكام «مالندى» أتوا إلى «بات» ليعطوا ولاءهم لسلطانها، ودخلت أيضًا مدينة «ممبسة» والمستوطنات القريبة منها ضمن منطقة نفوذه، وهكذا أصبح السلطان «عمر بن أحمد» فى غاية القوة والنفوذ بعد أن أصبحت جميع المدن الساحلية تحت سيطرته. 


    وقد استمرت سيطرة النباهنة على هذه المناطق وكان لهم في كل مدينة خضعت لهم عامل أو قاضٍ يعرف باسم «ماجومب» بمعنى الخاضع لليمب أى للقصر الملكى فى «بات»، وكانت دار الشورى فى «بات» مقرا للحكومة المركزية التي كانت تحكم كل البلاد التي خضعت لهؤلاء السلاطين الذين اتخذوا اللقب السواحيلى «بوانا فومادى»، أو «فومولوتى» ويعنى الملك أو السلطان.


    وقد تميزت سلطنة «بات» بنظم إدارية وتقاليد سياسية واضحة، وانفردت بتقاليد جديدة فى الملاءمة بين الضرائب وبين النشاط الاقتصادي للأهالي، إذ فرضت ضريبة إنتاج لا يتعدى مقدارها 10%، ذلك أن الدولة كانت تتقاضى وسقين أو حملين من كل عشرين وسقًا تنتجها كل جماعة مشتغلة بالزراعة، وهي الضريبة المعروفة بالعشور فى الفقه الإسلامى، كما دخلت الزراعة فى بقاع كثيرة من الساحل الإفريقى فى فترة الحكم النبهاني، وظهر كثير من النباتات التي زرعها العرب هناك مثل القرنفل وقصب السكر، كما اهتموا بالرعي وتربية الماشية والأغنام وأدخلوا تربية الإبل إلى هذه المناطق.


    وقد نشطت الحركة التجارية في عهد ازدهار هذه السلطنة إلى حد كبير، وتوافد على الساحل التجار العرب من عُمان وغيرها، وكذلك تجار الهند المسلمون، وقد عمل هؤلاء التجار بنقل الحاصلات المتوافرة فى شرق إفريقيا إلى البلدان المطلة على المحيط الهندى، وإلى الأسواق العربية فى مصر والشام والعراق، فأصبحت الدولة على جانب كبير من الثراء.


    وقد نتج عن هذا الثراء تطور حضارى كبير، فقد أنشأ أهل «بات» منازل كبيرة واسعة، وضعوا فيها لمبات نحاسية جميلة، كما صنعوا سلالم أو درجات مزينة بالفضة يتسلقونها أو يصعدون عليها إلى فرشهم أو سُررهم، كما صنعوا سلاسل فضية تزين بها الرقاب، وزينوا أعمدة المنازل بمسامير كبيرة من الفضة الخالصة، وبمسامير من الذهب على قمتها. وقد تجلت مظاهر هذه الحضارة العربية أيضًا في المباني المعمارية وتخطيط المدن وزخارف الأبواب والنوافذ، كما أدخل العرب فن النقش والحفر والنحت وعقود البناء العالية والفسيفساء المتناسقة مع الرخام الملون.


    وفي مجال الثقافة واللغة والعلوم والفنون ظهر فى تلك الفترة ما يعرف باللغة السواحيلية، وهى الفترة التى كانت فيها سلطنة «بات» النبهانية صاحبة السيطرة والنفوذ على معظم أجزاء الساحل الشرقي لإفريقيا كما سبق القول، مما أدى إلى وجود تأثير عربي قوي في اللغة السواحيلية حتى فى المناطق الجنوبية التى تقع في «تنجانيقا» و «زنجبار»، حيث ظهرت أفصح أنواع اللغة السواحيلية. 


    ونتيجة لذلك ظهرت نظرية تقول بأن الشعب السواحيلى ولغته نشأ كل منهما حول «لامو» حيث توجد «بات»، وأن المهاجرين العرب الذين أقاموا فى «لامو» وأنشئوا هذه الإمارة تزوجوا من نساء «البانتو» واضطروا إلى استخدام عدد من الكلمات البانتوية بحكم معيشتهم اليومية مع زوجاتهم، ونشأ أولاد «مولَّدون» أى نصف عرب 
    ونصف بانتو، مزجوا بين اللغة العربية لغة آبائهم، وبين لغة البانتو لغة أمهاتهم، ومع استمرار التزاوج والاختلاط والمصاهرة تكوَّن الشعب السواحيلى وظهرت اللغة السواحيلية التى أصبحت لغة التجارة ولغة الحياة اليومية، وسرعان ما انتشرت هذه اللغة فى شرق ووسط إفريقيا نظرًا لغناها ومرونتها.

    ولاشك أن انتشار اللغة السواحيلية بين السكان الأصليين، بجانب اللغة العربية التى كانت لغة الطبقة العربية الحاكمة، كان له أثره الكبير فى نشر الإسلام وثقافته بين القبائل الإفريقية التى تقيم على الساحل، وتلك التى تقيم حول طرق القوافل الرئيسية مما جعل اللغة السواحيلية عاملا قويا فى توحيد السكان فى هذه المنطقة من القارة على اختلاف ألوانهم وتباين لغاتهم وتعدد قبائلهم وشعوبهم وأجناسهم، مما أدى إلى ظهور ثقافة مشتركة هى الثقافة السواحيلية التى غلبت عليها السمة العربية.


    ومن ثم فقد ساعد ذلك كثيرًا على انتشار الإسلام بين السكان المحليين وتطعيم ثقافتهم بعناصر عربية كثيرة، خاصة أن هذه اللغة كتبت بحروف عربية، واستمرت كذلك حتى جاء الاستعمار الأوربي الحديث وحوَّلها إلى الكتابة بالحروف اللاتينية بهدف إيجاد فاصل بين الثقافة الإسلامية والثقافة السواحيلية الحديثة. وعندما كانت 
    السواحيلية تكتب بحروف عربية دخلها كثير من الألفاظ العربية، وقد قدر عدد هذه الألفاظ بحوالى عشرين بالمائة من لغة التخاطب، وثلاثين بالمائة من السواحيلية المكتوبة، وخمسين بالمائة من لغة الشعر السواحيلى القديم، كما أن العرب غرسوا فى السواحيليين حب الأدب وفنون الشعر وخرج منهم شعراء وخطباء مطبوعون، وأصبح لهم أدب يعتزون به، وتكوَّن تراث كبير من الشعر والنثر السواحيلى مكتوب بالحروف العربية يشتمل على أعمال دينية ودنيوية، حتى إنهم عرفوا الشعر الغنائى (المشارى) منذ زمن بعيد يعود إلى ما قب لعام (545هـ = 1150م) ومازالوا ينظمونه، كما كتبوا شعر الملاحم المعروف باسم «التندى».

    كذلك مهدت اللغة السواحيلية السبيل أمام ظهور شعب جديد هو الشعب السواحيلى، وقد ساعد فى تكوين هذا الشعب ميل المستوطنين العرب إلى السلم وحبهم للسكون والاستقرار، فإن مستوطناتهم وإماراتهم وسلطناتهم لم تقم على الفتح بل على التجارة، والتجارة كما هو معروف لا تنشط إلا فى جو من السلام والأمن والعلاقات الطيبة، كما أن أخلاق الإفريقيين، وطباعهم كانت قريبة من طباع العرب الذين اعتاد الأفارقة رؤيتهم ورؤية أحفادهم يوغلون فى البلاد ويعملون بالتجارة وينشرون الإسلام والوئام بين الناس، فظهر التآلف واتحدت الأهواء والميول، وظهر ما يعرف بالشعب السواحيلى.


    وقد دعم «النباهنة» هذه الثقافة السواحيلية ذات الطابع الإسلامي وذلك بالعمل على نشر التعليم الدينى في المساجد والمدارس والكتاتيب التى وفد إليها كثير من الوطنيين الأفارقة ليحفظوا القرآن الكريم ويتعلموا الكتابة بالحروف العربية، بل ويتعلموا اللغة العربية ذاتها، حتى يتمكنوا من التعمق فى فهم عقيدة الإسلام وتراثه الديني واللغوى، وهكذا نرى أن سلطنة «بات» النبهانية قد فرضت نفوذها على معظم أنحاء الساحل الشرقى لإفريقيا، وأنشأت حضارة إسلامية تغلغلت جنوبًا وحملها المهاجرون والتجار العرب معهم لا إلى الساحل فقط، بل إلى الجزر المواجهة له مثل جزر «كلوة» و«زنجبار» و«بمبا» و«مافيا»، مكونة بذلك دولة كبيرة تعدد سلاطينها حتى بلغ عددهم اثنين وثلاثين سلطانًا، وقد ظلت هذه السلطنة قائمة رغم مهاجمة البرتغاليين لها، وبعد طردهم برز العُمانيون فى الميدان ووضعوا أيديهم على هذا الساحل بما فيه سلطنة «بات»، وظل الأمر على هذا النحو حتى جاء الإنجليز واحتلوا هذه البلاد قرب نهاية القرن التاسع عشر للميلاد، حتى تحررت وصارت تعرف اليوم باسم «جمهورية كينيا».

    المصدر

    الموسوعة الموجزة في التاريخ الإسلامي
    نقلا عن موسوعة سفير للتاريخ الإسلامي
    أعده وكتبه / هاني الهواري

سلطنة كلوة

  1. سلسلة ممالك إسلامية في القارة الإفريقية
    سلطنة كلوة الإسلامية عروس الشاطئ الإفريقى
    365 - 911هـ = 975 - 1505م
    (الحلقة الثالثة عشر)

    قامت هذه السلطنة نتيجة هجرة قدمت من «شيراز» بفارس، كان على رأسها «على بن حسن بن على» وأبناؤه الستة، حيث كانوا على متن سفنهم بما فيها من بضائع بقصد التجارة، ولما وصلوا إلى «جزيرة كلوة» التى تقع أمام الساحل الشرقى لإفريقيا، وهى ضمن دولة «تنزانيا» الآن، استقروا فيها منذ عام (365هـ = 975م)، ووفد عليهم كثير من العرب، وكان هؤلاء الوافدون يفضلون المعيشة في الجزر لسهولة الدفاع عنها والاعتصام بها إذا ما حاول الأهالي الساكنون فى البر الإفريقى الاعتداء عليهم، وعند وفاة «علي بن حسن بن على الشيرازى» كان نفوذه يمتد إلى مدينة «سوفالة» في الجنوب، وإلى «ممبسة» فى الشمال، وبعد وفاته اعتدى الأهالي على ابنه، واضطروه إلى الفرار إلى «زنجبار» عام (1020م) وبعد قليل جمع السلطان المطرود جنوده وعاد بهم إلى «كلوة» ودخلها مرة ثانية، وازدهرت المدينة خلال القرن التالى بسبب تجارة العاج والذهب الذى كان يُصدَّر من «سوفالة» التى تقع جنوب نهر «الزمبيرى»، أى جنوب «كلوة» وحرمت «مقديشيو» من تلك التجارة التى كانت تحصل عليها من «سوفالة»، وخاصة فى عهد السلطان «داود بن سليمان» سلطان «كلوة» (1130 - 1170م)، وبذلك صارت الزعامة السياسية والاقتصادية لكلوة، ويعتبر القرنان الثاني عشر والثالث عشر الميلاديان هما العصر الذهبى لتلك السلطنة الزنجية الإسلامية، فقد أصبحت «كلوة» عروس الشاطئ الإفريقى، وقام سلطانها بسك النقود، وقد عثر فى «كلوة» و«مافيا» و«زنجبار» على نحو (10000) قطعة نحاسية من هذه النقود.

    ولما كان مؤسسو «كلوة» الأوائل من الشيرازيين الفرس، فلا غرو أن يكون لهم تأثير كبير على أسلوب الحضارة الذى ازدهر هناك خلال القرون من العاشر إلى الثالث عشر الميلادى، فظهر الأسلوب الفارسى فى البناء بالحجارة، وفى صناعة الجير والأسمنت واستخدامهما فى البناء، وفن النقش على الخشب، ونسج القطن، وشيدوا عدة مساجد ومبانٍ جميلة الطراز، مازال بعض مخلفاتها باقيًا حتى الآن، ولكن الأثر العربى تغلب بعد ذلك بسبب كثرة الهجرات العربية واستقرارها.


    وقد وصل إلينا كثير من المعلومات عن هذه السلطنة من الوثائق التاريخية المهمة وبفضل ما كتبه عنها الرحالة والجغرافيون العرب كالمسعودى، و«الإدريسى»، و«ابن بطوطة» الذى زار مدينة «كلوة» و«ممبسة». وقال عن الأخيرة: «إنها جزيرة كبيرة بينها وبين أرض الساحل مسيرة يومين فى البحر، وأشجارها: الموز والليمون والأترج، وأكثر طعام أهلها السمك والموز، والقمح يأتى لهم من الخارج لأنهم لايزرعون. وهم شافعيون يعنون بأمور دينهم ويشيدون المساجد من الأخشاب المتينة». وبعد أن قضى «ابن بطوطة» ليلة في «ممبسة» ركب البحر إلى مدينة «كلوة»، وقال عنها: «إنها مدينة كبيرة، بيوتها من الخشب، وأكثر أهلها زنوج مستحكمو السواد، وهم شافعيون، ويحكمها السلطان «أبو المظفر حسن»، وقد كان فى قتال دائم مع السكان المجاورين، وعرف بتقواه وصلاحه، كما كان محسنًا كريمًا».


    ولم يكن السلطان «أبو المظفر حسن» الذى زار «ابن بطوطة» «كلوة» فى عهده فارسى الأصل، بل كان من أصل عربى صميم، فهو من بيت «أبى المواهب الحسن بن سليمان المطعون بن الحسن بن طالوت المهدلى» اليمنى الأصل. وقد انتقل الحكم من البيت الفارسى إلى هذا البيت العربى منذ عام (676هـ = 1277م)، وظل هذا البيت يحكم هذه السلطنة حتى جاء البرتغاليون وقاموا بغزوها في عام (1505م). وقد ازدادت الهجرات العربية فى عهد هذا البيت العربى الحاكم في «كلوة»، مما جعل الطابع العربى يتغلب على الطابع الفارسى في مظاهر الحياة المختلفة، فاللغة الغالبة هي اللغة العربية التي كانت تُكتَب بها سجلات «كلوة» بجانب اللغة السواحلية، كما كان المذهب الديني السائد هو المذهب الشافعي السُّني وليس المذهب الشيعي، الذي أتى به البيت الحاكم الأول على يد «على بن حسن بن علي الشيرازى»، وما زالت أغلبية المسلمين فى هذه المنطقة من السُّنة الشافعية حتى الآن.


    على آية حال فقد انفعل سلاطين هذه السلطنة سواء أكانوا من الفرس أم من العرب بالحياة والتقاليد الإسلامية كل الانفعال، فأكثروا من بناء المساجد والمدارس، واهتموا بالعلوم الإسلامية، واستقدموا العلماء ورحبوا بالأشراف والصالحين، كما شاركوا فى الجهاد ضد الوثنيين الذين كانوا يقيمون فى الداخل، وقد أشار إلى ذلك «ابن بطوطة» وقال: «إن سلطانها كان كثير الغزو إلى أرض الزنوج، يغير عليهم ويأخذ الغنائم فيُخرج خمسها ويصرفه فى مصارفه المعينة فى كتاب الله تعالى، ويجعل نصيب ذوى القربى فى خزانة على حدة، فإذا جاءه الشرفاء دفعه إليهم، وكان الشرفاء يقصدونه من 
    العراق والحجاز وسواها .. وكان هذا السلطان له تواضع شديد ويجلس مع الفقراء ويأكل معهم ويعظم أهل الدين والشرف».

    غير أن ازدهار «كلوة» لم يتجاوز منتصف القرن الرابع عشر؛ إذ أخذ نجمها فى الأفول بسبب تعرضها لبعض الاضطرابات الداخلية، وبدأت مدينة «بات» فى شمالها تقوى وتثرى لانتقال تجارة الذهب إليها، وأخذت فى التوسع صوب «كلوة» فى عهد أسرة «بنى نبهان»العربية التى أسست سلطنة قوية فى مدينة «بات» فرضت سلطانها 
    على كثير من بلاد الساحل الشرقى لإفريقيا، كذلك قام حاكم «سوفالة» بالتخلص من سيادة «كلوة» وأعلن استقلاله عنها، وانتهى الأمر إلى نزوح بعض العرب من «مالندة» (مالندى) إلى «كلوة» وتولوا مناصب الوزراء والأمراء وأبقوا على السلطان الذي لم يكن له من الحكم إلا الاسم فقط، وقام الصراع بين أفراد البيت الحاكم على منصب السلطان فى القرن الخامس عشر الميلادى، وتعاقبوا على العرش الواحد بعد الآخر، وقل المال حتى إن الحكومة لم تجد ما تنفقه على إصلاح المسجد الكبير بعد أن أصابه الخراب. 

    وقد أعطى كل هذا الفرصة للبرتغاليين للسيطرة على مقاليد الأمور فى البلاد، ففى عهد «فضيل بن سليمان» آخر سلاطين «كلوة» الذي بلغ عددهم (29) سلطانًا احتل البرتغاليون مدينة «كلوة» عام (1505م)، وفى أخريات القرن السابع عشر وقعت «كلوة» تحت سيادة سلاطين عُمان الذين قضوا على النفوذ البرتغالى في بلادهم ثم فى شرق إفريقيا. ولما فصل هؤلاء السلاطين ممتلكاتهم الأسيوية عن ممتلكاتهم فى إفريقيا فى عام (1856م) آلت «كلوة» إلى سلطان «زنجبار» العُمانى، ثم استولى عليها الألمان عام (1885م)، وفي عام (1919م) أصبحت جزءًا من «تنجانيقا» (تنزانيا الحالية).

    المصدر

    الموسوعة الموجزة في التاريخ الإسلامي
    نقلا عن موسوعة سفير للتاريخ الإسلامي
  2. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    4,566

    افتراضي رد: سلسلة ممالك إسلامية في القارة الأفريقية