السبت، 31 أكتوبر 2015

مملكة برقا او مملكة البرقو الي تشاد و السودان وحتى سنار ( مملكة كبيرة جدا)

برقة[عدل]

برقة
موقع إقليم برقة (بالأخضر الداكن)
موقع إقليم برقة (بالأخضر الداكن)
أكبر المدنبنغازي
المساحة[1]
 • المجموع855,370 كم2 (330,260 ميل2)
عدد السكان (2006)[2]
 • المجموع1,613,749
 • الكثافة السكانية1.9/كم2 (4.9/ميل2)
موقع إقليم برقة
علم إمارة برقة 1949-1951
برقة هي الجزء الشرقي من ليبيا الحالية، "تأسست برقة في منتصف القرن السادس ق.م. وقد أخذت اسمها الإغريقي من إقليم تابع لها يسمى بركايا Barcaia أو Barcaei، وكان يضم مدينة توكرة ومستوطنات أخرى شبه مستقلة. وقد كان هيرودوت أول من دوّن اسم بركايا، وذكر توكرة وقال أنها تابعةٌ لبركايا. ولا يدلّ استعمال هيرودوت لهذا الاسم على أصول إغريقية، فمن المحتمل أنه أورده بصيغته الإغريقية على هذا النحو عن أصل فينيقي أو ليبي هو بركة أو برقة."[3]
وقد كان الإقليم يسمى باسم "كيرينايكي" (باليونانيةΚυρηναϊκή) لدى البيزنطيين. كما اعتمدت من قبل عدد من الحكام العرب والمسلمين لاحقاً باعتبارها ولاية أو محافظة، وظلت تلك التسمية شائعة حتى سبعينيات القرن العشرين. وكان الرومان قد أطلقوا على هذا الإقليم اسم "قورينائية" أو "سيرينيكا" (باللاتينيةCyrenaica) في شرق ليبيا الحالية. كانت قورينائية، في أواسط القرن العشرين (مع فزان، و إقليم طرابلس) إحدى ولايات ليبيا الثلاث التي كونت المملكة الليبية المتحدة بعد استقلال ليبيا في 24 ديسمبر1951م.
تاريخيا كانت تسكن هذا الإقليم قبائل ليبيا القديمة مثل الأسبست والأدروماخيد وهي قبائل منتشرة بين مرتفعات برقة وسفوحها وتمتد إلى الصحراء جنوباً والجانب الغربي من نهر النيل شرقاً، وقد شهدت برقة جميع المراحل التاريخية التي عرفها شمال إفريقيا فتعرّضت لمحاولة الاستيطان من قبل الفينيقيين أولاً، ولكن الإغريق نجحوا في توطّنها وتأسيس أول مدنها، ثم انتقلت إلى سلطة الإمبراطورية الرومانية، وأخيراً الفتوحات الإسلامية.
ومن أشهر مدن برقة التاريخية برنيق، قورينا، أبولونيا، بطولوميس، توكرة وباركي وكذلك بلدة بلغراي الإغريقية [4] ومن حواضر برقة كذلك مدينة درنة ومدن البيضاء، طبرق، اجدابيا، الكفرة، الجغبوب، جالو وأوجلة.

الاسم[عدل]

كان هيرودوت أول من دوّن اسم بركايا، ولا يدلّ استعمال هيرودوت لهذا الاسم على أصول إغريقية، فمن المحتمل أنه أورده بصيغته الإغريقية على هذا النحو عن أصل فينيقي أو ليبي، ثم جاءت تسمية برقة من تعريب اسم باركا (بالاتينية:Barca) وهي مدينة رومانية كانت عاصمة لإقليم سيرينايكي الروماني. كان الرومان قد أطلقوا على برقة اسم سيرنايكا(بالاتينية:Cyrenaica) وقد اشتق من قورينا (Cyreneشحات حاليا، وهي مدينة دولة أسسها الإغريق في الجبل الأخضرشرق ليبيا على بعد 10 كم شرق مدينة البيضاء، ويعود اسم "برقة" إلى أصول مجهولة، ولكن ترجيحات الباحثين تميل به إلى أصل فينيقي تغيّر لاحقاً إلى باركي (Barce) وهي المرج الحالية. كما عرف من قبل عدد من المؤرخين باسم "قورينائية".
آثار إغريقية في برقة
تمثال رخامي لأنتينوس "Antinous "من العصر الروماني، عثر عليه في قورينا.

العصر الاغريقي[عدل]

برقة كانت منطقة إستوطنها الإغريق قديما وكانت المنطقة الغربية منها تشمل المدن الخمس الليبية وكانت تعرف وقتها باسم " بنتابوليس " وضمت قورينامع مينائها أبولونيا (سوسة حاليا)، يوسبريديس أو بيرنيس أو برنيق (بنغازي حاليا)، باركي وبطولوميس (طلميثة حاليا) [5].، تم فتحها من قبل الإسكندر الأكبر وإنضمت لاحقا تحت حكم البطالمة في مصر، تخللها فترة من الاستقلال عن البطالمة من قبل ماجس القوريني (Magas of Cyrene)، وفي العام 96 ق.م. ضمت تحت الجمهورية الرومانية
قورينائية في عهد الإمبراطورية الرومانية.

العصر الروماني[عدل]

تم دمجها من قبل الرومان في العام 78 ق.م. مع جزيرة كريت في مقاطعة واحدة ثم في العام 20 ق.م. أصبحت مقاطعة "سيناتورية" لديها مجلس خاص مثل مقاطعة أفريكا المجاورة لها من ناحية الغرب علي العكس من مصر نفسها والتي تبعت التاج الإمبراطوري الروماني مباشرة، وفي العام 296 م. تم تقسيم برقة إلي قسمين (ليبيا الرئيسية) و(ليبيا السفلي) وكلتاهما ضمتا إلي "بطريركية مصر"، أما إقليم تريبوليتانيا (إقليم طرابلس) فضم إلي بطريركية أفريقيا في قرطاج، وبعد زلزال العام 365 م. تم نقل العاصمة الإقليمية إلي بطولوميس Ptolemais (طلميثة حاليا)، وبقرار إمبراطوري إنضم إقليم قورينائية الي الإمبراطورية البيزنطية، وجاورت من الغرب تريبوليتانيا (إقليم طرابلس) التي ضُمت إلى مملكة الوندال، حتي تم الاستيلاء عليها من قبل البيزنطيين بعد حرب مع الوندال العام 533 م.

المسيحية[عدل]

الإسلام[عدل]

شكلت برقة بعد دخول العرب محطة للجيوش الإسلامية وللمسافرين في الطريق إلى المغرب الكبير والأندلس، وقد ذكر اليعقوبي في القرن العاشر استقرار بعض أبناء القبائل العربية حول مدينة برقة في الجبلين المطلين عليها من الشرق والغرب، ولكن هذا التواجد لم يكن ذا أهمية على الصعيد الاجتماعي والسياسي، وبقي النفوذ في برقة لقبيلة لواتة من البربر، حتى دخول قبائل بني سليم وبني هلال بداية من عام 443 هـ/1051 م وقد استقر منهم ببرقة بنو هيب وأحلافهم ناصرة وعميره ورواحة وفزارة، بينما واصلت بقية بطون بني سليم وبني هلال وأحلافهم تقدمهم نحو المغرب الكبير.
وقد ذكر الإدريسي في سنة 1154 مواطن القبائل المستقرة ببرقة بعد مائة سنة من بداية هجرتها إليها، وقال أن موطن ناصرة وعميرة هو من قصر العطش (غرب العقيلة حوالي 27 كم) إلى قافز (بين بنغازي وقمينس)، أما رواحة فموطنهم من طلميثة إلى أرض برنيق (المنطقة حول بنغازي اليوم) وموطن قبائل هيب من طلميثة إلى (شرق طبرق حوالي 100 كم) ومن العقبة الصغرى إلى سرت مجالات رواحة وهيب.
ويذكر ابن خلدون هجرة قبائل البربر من برقة حين يقول "وأما برقة فدرست معالمها وخربت أمصارها وانقرض أمرها‏.‏ وعادت مجالات للعرب بعد أن كانت داراً للواتة وهوارة وغيرهم من البربر وكانت بها الأمصار المستبحرة مثل لبدة وزويلة وبرقه وقصر حسان وأمثالها فعادت يباباً ومفاوز كأن لم تكن"[6]
طابع بريدي أصدر في فترة الحكم الإيطالي العام 1942 بقيمة 10 سنتيمات، يمثل نباتسلفيوم قورينائية.

العصر الحديث[عدل]

احتل الإيطاليون برقة خلال الحرب الإيطالية التركية 1911 وأعلنت محمية برقة، وتنازلت الخلافة العثمانية رسمياً عن الإقليم لإيطاليا بعد معاهدة أوشي بين الطرفين.
في 17 مايو 1919 أعلنت برقة مستعمرة إيطالية، وفي 25 أكتوبر 1925 اعترفت إيطاليا بالشيخ "سيدي إدريس" كزعيم للسنوسيين وعرف بلقب "أمير" حتي سحبت إيطاليا اعترافها به وبالسنوسيين في 1929.
وفي 1 يناير 1934 أصبحت برقة وإقليم طرابلس وفزان تحت الاستعمار الإيطالي، وعرفت باسم "ليبيا الإيطالية" حتي الحرب العالمية الثانية. في 1 يونيو 1949 أعلنت إمارة برقة الاستقلال عن المملكة المتحدة تحت حكم الأمير إدريس السنوسي وذلك في مؤتمر وطني عقد في بنغازي. والتي تلاهااستقلال ليبيا في 1951 وإعلان المملكة الليبية المتحدة كدولة فيدرالية ضمت إقليم برقة وإقليمي طرابلس وفزان، واعلان الملك إدريس السنوسي ملكاً علي البلاد وعاصمتيها مدينتي طرابلس وبنغازي من عام 1951 إلي 1964، ومن ثم انتقال الحكومة الإدارية والإدارة ومجلس الأمة الليبي (البرلمان الليبي) إلي مدينة البيضاء حيث كان العمل جارياً على بناء المباني لتكون عاصمة لليبيا بمقتضي الدستور الذي تم تعديله وألغي بموجبه النظام الاتحادي (الفيدرالي) في 1962، حتي حدوث انقلاب الفاتح من سبتمبر 1969 من قبل معمر القذافي.
تناوب على حكم ولاية برقة خلال فترة النظام الاتحادي (1951-1963) في المملكة الليبية عدة ولاة، هم:[7]
  1. محمد الساقزلي 1951-1952.
  2. حسين مازق 1952-1961.
  3. محمود بوهدمة 1961-1962.
  4. محمد الساقزلي 1962-1963 (مرة ثانية).

سكان برقة[عدل]

زاد سكان إقليم برقة عبر السنوات تماشياً مع الزيادة العامة في سكان ليبيا، ومع ذلك فإن نسبة سكان الإقليم من سكان ليبيا تذبذبت بين الزيادة والنقصان.[8]
السنةعدد السكانالنسبة من
سكان ليبيا
1954291,23626.7
1964450,95428.8
1973661,35129.4
19841,033,53428.4
19951,261,33126.3
20061,613,74928.5

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ عبدالعزيز طريح شرف، "جغرافيا ليبيا"، منشأة المعارف، الإسكندرية، الطبعة الثانية، 1971، ص 232-233.
  2. ^ التعداد العام للسكان 2006، اللجنة الشعبية العامة، الهيئة العامة للمعلومات.
  3. ^ عبدالمنعم المحجوب، (مادة برقة في) معجم تانيت، دار الكتب العلمية، بيروت، 2013.
  4. ^ مكتبة التراث الشعبي
  5. ^ اللجنة الشعبية العامة للإتصال الخارجي والتعاون الدولي في ليبيا " وزارة الخارجية الليبية ""
  6. ^ ابن خلدون: تاريخ ابن خلدون ص 1885
  7. ^ محمد يوسف المقريف، "ليبيا بين الماض والحاضر: صفحات من التاريخ السياسي"، عدة مجلدات، مركز الدراسات الليبية، أوكسفورد، 2004، ص 17-18.
  8. ^ جُمعت من نشرات التعداد العام للسكان في ليبيا للسنوات 1964، 1973، 1995، 2006.

البحث عن مملكة البرقوا وامارة بقة (ليبيا تشالد)


إمارة برقة[عدل]

إمارة برقة
→ Flag of the United Kingdom.svg1949 – 1951Flag of Libya.svg ←
Flag of برقة
العلم
موقع برقة
العاصمةبنغازي
الحكومةملكية
 -
أحداث تاريخية
 - الإستقلال1 مارس, 1949
 - المملكة الليبية المتحدة24 ديسمبر, 1951
إمارة برقة ظهرت إلى الوجود عندما أعلن إدريس السنوسي من برقة إمارة مستقلة وبدستور مستقل من جانب واحد في 1 مارس1949 بدعم من المملكة المتحدة.[1] لتصبح الدولة المستقلة الثامنة بين البلدان العربية آنذاك.
أعلن السيد إدريس نفسه أمير برقة في "مؤتمر وطني" في بنغازي.[2] اعتراف المملكة المتحدة لم يؤثر على موقف الأمم المتحدة. قامت بريطانيا وفرنسا باعداد قرار لاستقلال ليبيا في قرار صدر في 21 نوفمبر 1949.[2]. ليُعلن استقلال المملكة الليبية المتحدةفي 24 ديسمبر عام 1951، وبتاريخ 27 ديسمبر، تم تتويج الأمير إدريس ليصبح الملك إدريس الأول.[1][3][2] فيما ظلت حدود الإمارة الإدارية هي ذاتها حدود ولاية برقة بعد استقلال ليبيا مكونة احدى الولايات الثلاث في المملكة الليبية المتحدة.
اعتمد العلم الأسود مع رمز النجمة البيضاء والهلال من قبل إدريس بينما كان أُعلن أميراً عام 1947. وأصبح العلم أساس علم ليبيا المستقلة لعام 1951، مع إضافة القطاعين الأحمر والأخضر، وهو ما يمثل دماء الشهداء والازدهار، على التوالي. أبقى إدريس بصفته ملكا على ليبيا لواء الإمارة كعلم الملك الشخصي مع إضافة تاج أبيض في الجزء العلوي.[4]
في 6 مارس 2012، انعكاسا لأحداث 63 عاماً مضت، عقد اجتماع من نوع مماثل في بنغازي، دُعي فيه إلى مزيد من الحكم الذاتي والفدرالية لبرقة. وأعلن أحمد الزبير السنوسي، وهو سجين سياسي سابق وقريب للملك إدريس، كرئيس لـ"مجلس إقليم برقة 

المجال الكهرمغنطيسي او الجاذبية و الية التبخر و التسامي

بالامس فقط وجدت معلومة ان القضيب المغنطيسي يذيد حجمه عندما يتم مغنطته.. منها استنجت عدة اشياء ولكن الاهم ان لكل كتلة او عنصر مجال مغنطيسي او جاذبية له وهذه الجاذبية ناتجة عن دوران مجال داخل مجال مما يكسب العنصر شكل الكتلة وبالفرضية القديمة نجد ان  تعريف الزرة وناخذه للتفسير :
نجد ان جاذبية الذرة ناتجة من قوة المجال الناتج من دوران طاقة داخل طاقة والزرة واحد من العنصر + عدد من نفس زرات العنصر  تعطي محصلة قواتهم الجاذبة مع بعض اي ان كل زرات كتلة ما محصلتها جاذبية ذراتها تعطينة الجاذبية الكلية لتلك الكتلة  والجاذبية الكلية لتلك الكتلة تلغي او تجعل تاثير الحقل المغنطيسي للزرة مفردة  ذو تاثير صفر .
عليه نجد ان الكتل داخل الارض لاتجذب بعضها البعض ولكن في الفضاء نجد ان الكتلة الاكبر تجذب نحوها الاصغر. اذاً نظريتي او فرضيتي تقل ان المجال المغنطيسي حول الارض يوجد في مدى حقول وفرضاً فلنقل سبع حقول كحقول الوان الطيف :
لماذا  في حقول ( كل حقل او طبقة مجالية جاذبة هي عبارة عن مجال متموج وطبيعة هذا المجال له مدى لا ييتجاوز نوعية تماسك الطاقة مع بعضها وايضا المجالات الاخرى تكن في حالات تصادم مع الحقل الاول او الطباق الاول الذي فرض كينونته واصبحت التردادت في هذا الحقل الاول فرضا + دلتا س وناقص دلتا (س) بناءا عليه الطباق الاعلى او المجال الثاني نفرض له + دلتا ص - دلتا ص وهكذا الي المجال السابع:
نظريتي هذه تفسير كيفيفة الية التبخر وتفسر اشياءا كثيرة .
فلنبداء بالتبخر
نجد ان الماء بقوة مجاله الطبيعي يكن علي المجال الطبقي او الطبقة الاولى من المجال الارضي وعندما يتعرض الي حرارة ومفهوم الحرارة عندي هو زيادة درجة تردد الحقل المجالي للعنصر وعند ارتفاع درجة حراراة الماء هنا تتذبذب جزيئات الماء تذبذب =  دلتا ص وناقص دلتا ص اذا يسمو حقله المجالي مطابقاً للمجال الثاني ويصبح الماء متبخرا الي الحقل المجالي الثاني والثالث كلما ذادت حراراته.
اذا هذه نظريتي بصورة مبسطة وشرح مبسط.
وهذه النظرية تفسر ايضا لماذا يذيد حجم قضيب الحديد عندما يتمغنط .
ملحوظة. دوران مجال الذرة حول المجال المعاكس ازاحة له ينتج لنا مجال وكهربية خاصة تجعل هذين الطاقتان  عبارة عن كرة لها مقدرة صد الموجات الضاربة فيه ومن ثم له كيان نسميه كتلة وفي الاصل نظريتي تصف الكتلة بالطاقة المتحوصلة ... ولكن مجال العنصر المتولد في وجوده في حيز كتلة اكبر منه يتناقم مجاله المغنطيسي الجاذب مع المحصلة الكلية للكتلاكت التي تكون ارضا او كوكبا ولهذا نجد العنصر يتبخر الي او يتسامى الي موضع معين نسبة .....؟
حبيب الله ابكر
فنان تشكيلي 00966560500871

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015

مملكة دارفور كيرا كنجارا داجو مابا مسرا (مصرا) تنجر ( وانتمائها الي قرطاج او طنجة ) داجوا = طاجو وتنقو (طنجوا)

مملكة دارفور كيرا كنجارا داجو مابا مسرا (مصرا) تنجر  ( وانتمائها الي قرطاج او طنجة ) داجوا = طاجو
انه حقاً لسبق صحفي فريد ان تكن  كلمة فور من فار التنور ..... فورتنور ... والاعجب ان تكن  كنجارا  هي اشمل من طنجا او طنجة فقط بتغير  االكاف الي طاء بل هي طنجة ار وان اسم طنجة مكتملا هي طنجارا و ان داجو هي طاجو او قل توقو ودعنا في طاجو وان كير طير او تير والتيرا موجودون كقبيلة في جبال النوبة السودان.... وكيرا هي قيرا  وباضافة نون قيران = قيراوان .... ياللعجب ويا لهول وان التنجر اليست فيها موسيقى كلمة التنور ... الاهم التنجر الطنجور الطاجور وما هي عن الطنبور ببعيد .... يالهول .... سفك دماء وابادة لابناء اعظم حضارة ومن قبل كان هناك تغيب حضاري حيث ان كل شيء في السودان يربط بمصر مصر الفقيرة الا من شريط النيل الذي يضعف و كثيرا ويشيخ ... ان كل السلالات او معظمها اتية من الشمال الغربي لافريقيا او غرب النيل وغنى تلك المناطق .
النوبين او النوبة وصفوا بانهم من مصر ولكن حلفا نفسها هناك في تونس  الحلفاوين  ... ومن النوبة الاما وها شعوب المابا وتقول عرب دارفور الامباي اي الماباي  وندخل الي العمق الاما اليست هي الامازيق ..... اليست هي المبا النبا .... المساليت مسرا مصر اليست هي مصراته ومصرات ومسلات التي هي في ليبيا وطرابلس اليس هم المصرايمين .... اليست كواهلة هي من اكحل التي يصف بها الجزائريين  السواد.
اليست طنج هي تونج المكان العالي وسط مياه التوج ... عند الدينكا .... اليست تونس التي حاولت تفسيرها سابقا بانها ارض يونس عليه السلام ... ولكن مع المعطيات الجديدة تصبح السين جيم تونج تونج اليست عند اضافة اما تونج تصبح هي جبال الاما تونج في السودان جنوب السودان ... اعيد مستفسرا لمن قال لي تونج تعني سفية و الي الان ... يقال بالعامية السودانية اوديك التوج) اي ينفيك من الحياة ) ..... اليست المعني هنا سفينة نوح .... قالت الاماء انهم اتين من السماء والسماء تعني الماء في اللغة العربية  ويخجلون  وها الجبل يسمى اما اما تونج و تونج هي سفينة اذا صدقنا ذلك القسيس الجنوبي الذي قال ذلك .... لا علينا  بالاختلافات الدينية عندما يتحد الاصل تتناغم الثقافات .... 
اذا سفينة نوح اما في طنجه تونس او في الاما تونج جنوب السودان .... واما في الجبل الذي  لا يذكره احد الا قبيلة تسمى بالمليري اليست هي مالي  او المسيرية جبل  انه جبل مون ....... يا للغرابة مون .... توت عنخ امون .... آمون راع كيف العلاقة  وكيف تصبح آمون راع كلمة اشراكية وهي موسيقياً آمين راع او الراعي الامين او كلمة آمين ......
اذا ان سفينة نوح في تلك المناطق 
وان الداجو والتنجر والكنجاره والنقارة والبقاره الكيرا هم مشتقات لكلمة طنجة وقرطاجة .... فليبحث من له امكانيات البحث
ولتقف الحرب علي القرطاجين في دارفور ... وليعاد لغرب السودان جزوره التي اخفته مصر حقدا  وفيهم من يحمل اسم مصرا القديمة اكثر من مصر نفسها اليوم  ..... مصرا مصرا مساليت 

الجمعة، 12 يونيو 2015

نظرية جديدة عن مرض الزكام الانفلونزا



بسم الله الهادي الرحمن الرحيم

فرضية جديدة تكشف سر امراض الرئة من ذكام الي غيره اذا ثبتت صحتها
فرضية :حبيب الله ابكر محمد


من اغرب الامور التي مرت بي في حياتي اني في يوم من الايام دخنت  سجارة كالمعتاد ولكن في نفس اللحظة بذلت مجهوداً فوق المعتاد فاذا به اشعر بضيق نفس وشبه صفير في الرئة منها طلعت بمعرفة ان الالتهابات الازمة ليست هي عبارة عن ضيق تنفس بل ان ضيق التنفس يولد شبه مادة مخاطية نسبياً فهذه المادة تصب صالحة بيئياً لنموء الجراثيم ومن ثم يصبح من لهم ربو ربواً ... وازمة في التنفس المهم الحمد لله تحول صفير النفس الي ذكام وبعد عددة ايام او اسبوع تماثلت الي الشفاء .
ولكن بقت النظرية ان الية افرازات الجسم تصبح بيئة خصبة لنموء الجراثيم ... ومما حدة بي برنامج طبي يقل كان علاج الربو بتوسيع الشعب الهوائية ولكن وجد الان دواء مزدوج يعالج الجراثيم ويعمل على توسيع الشعب قلت وافق شن طبقه.
الاتن نحصر النظرية بعد الملاحظة الثانية:
الملاحظة الثانية بعدة عدة ايام من  النوم في مناطق ساخنة ليس بها مكيف في عز هذه السخانة التي تمر بمدينة الرياض فجاءة غيرت مكان ونمت تحت مكيف مباشر وقمت في منتصف الليل اعاني من طمام حاد كاد ان يقود الي غثيان ؟؟ وبعد قفل المكيف .... نصف ساعة اعدت الي وضعي الطبيعي ... مع تساولات ما\ذ حدث ولماذا اشعر بمباديء الزكام....
استعدت تجربتي القديمة السالفة الذكر!!
وتكررت هذه الحالة بعد يومين ....
خرجت بهذه النظرية التي ترتبط بنظرية اخرى او سؤال اخر كنت قد طرحته؟
اذا كان القمر يحدث مداً في البحار فما هو تاثيره على الانسان وكان هذا السؤال وليد طرح طرحته واحدة لديها قريب لها يعاني من الصرعة قالت ان قريبها هذا يصرع كل نهاية شهر او في الشهر مرة وصحتُ هاتفاً اشهر قمري ام ميلادي وقالت لا ادري اريد ان اربط بين الصرعة و المد الجزري او القمر طالما ان الصرعة مرتبطة بمرة في الشهر اذا المد الجزري مرة في الشهر... وقديما قال المنجمون ان الكواكب تؤثر في الانسان .... وبصورة علمية ان الاحداثيات الزمنية والمكانية لها تاثير علي طبع الانسان اذا ان التشكيل في كوكب المريخ يختلف عن التكوين فرضاً الجنيني للطفل في  القمر اذا تعامد الكرة الارضية وابدال احداثياتها بالنسبة للكواكب السيارة تختلف من لحظة الي اخرى اي بصورة اخرى يحدث ما يشبه الجزر ولو كان طفيفاً لا يدرك داخل خلايا الانسان وتكوين الانسان لهذا طرحت فكرة غريبة علي الانترنت هل تؤثر الانجم علينا بالطبع الاجابة نعم اذا كان سكان الجبال العاليا يختلفون ورجل الاسكيمو يختلف ... والوزن يختلف عن خط الاستواء عن القضب الجنوبي او الشمالي ودوران دوامة المياه تختلف عن نصف الكرة الشمالي عن جنوب الاستواء...
عليه
ان الملاحظات قادتني الي ان البرودة ادت الي حالة من طمام حاد او غثيان اذا انها الزكام ... لاي شخص يذهب بالتفكير الاولي ... لكن التفسير و الفرضية لي قالت كلا انها حالة افرازية عجت بها البدن لكي تقاوم حالة معينة وصحت... هذا ما يحدث في فصل الشتاء....
اذا تتولد افرازات او قل طفح ذاتي للخلاية اشبه بالمد عندما تنقلب الارض من الانقلاب الصيفي الي الانقلاب الشتوي ؟؟؟ والحين اذكر ماذا يحدث للركاب السفينة اول مرة غثيان حاد ؟؟؟؟ طفح حاد هل للمعدة فقط ام ان بلازمة الجسم ترشح واهم نقطة اخراجية هي المعدة... وشعور بغثيان ولا غثيان؟؟؟ لست في مرحلة اثبات بل في مرحلة تسجيل الفرضي.
ان للجسم حالة من حالات الرشح الذاتي لاقلمة نفسه او لمعايرت نفسه داخلياً في حالات اختلاف درجات الحرارة واختلاف محصلات القوة المغنطيسية او ارتكازية الارض حتى لا نفتح لنا باب علم الفلك فلنقل هناك نوعا من المعايرة الرشحية للجسم عند فترة تغير معينة للفصول الرضية .... اذا
فلنستسلم الي ان الرشح طبيعة بيلوجية في الانسان وان صورة من صوره الحادة راكب السفن في البحار... اذا فلنضع لها اسم رشح الخلية الذاتي ويحدث لها اثر مميز في عدة مناطق وما يهمني الان اكثر المناطق تاثراً الرئة.
اذا حدث رشح للبلازمة في الرئة اذا ماذا يتبع لذلك ان البلازمة مادة غذائية جيدة ان لم اقل انها اقرب الي حليب الام ... ولكن بالنسبة للجراثيم والكائنات الدقيقة...
اذا ستنمو عشائر الجراثيم اذا ماذا يحدث تبعاً لذلك انفلونزاء وذيادة رشح لطرد او ..... اكمل الاستنتاج.
اذا الذكام او الانفلونز حالة ثانية ناتجة عن حالة طبليعية للجسم  وهو الرشح الذاتي لاسباب ذكرتها ولاسباب اخرى ... كمقاومة الجسم لشيء ما الي او جرثومي.
اذا نجد ان تنوع انوع فيروس الانفلونزا هو نفس تنوع انواع الخمسيرة عندما تجد بيئة صالحة لتغذيتها ... اذا خلاصة النظرية او الافتراض تقل ان للجسم حالة شبه افرازية لمواد بلغمية او بلازمية او مخاطية او جلاتنية .. وهذا الافراز الجسدي يقود الي هجوم كبير من تلك الجراثيم التي اصلا تتغذي  علي اي نوع غذاء يتواجد حولها وجسم الانسان او وعاع كاد ان يكن بكتريا نسبة لكثافة البكترية التي توجد داخل الانسان وتساعده في عملياته التخمرية وتحليل الطعام... اذا هنا تنمو الجراثيم علي القاعدة الافرازية التي مهدت لها ومنها تصبح هناك المراض ...
اذا بمعرفة نسبة الرشح لكل انسان يمكن ان نوقف الربو ونوقف الزكام ونوقف عدة امراض اي بقطع الغذاء الجسدي الممد لها.

نظرية
حبيب الله ابكر محمد احمد ابولفته
سوداني مقيم بالسعودية
فنان تشكيلي - ومخترع
0560500871


الأربعاء، 10 يونيو 2015

سأرسم لوحةً من لوحةٍ



سأرسم لوحةً من لوحةٍ
الطيف حللاً حلَ توهجاً
زينة العرب عرباً تعربُ
ذهباً بريق عنقها صفراء فاقعٌ لونها
أعيناً ساحرةً كانها نبل جيش اليّ انبلَ
حدقا عينها كالمها راقصٌ على بيض البرد
االجمال وصفك ام الجمال بك يوصف يوسف
تدرج فيك كل حسنٍ
فاح العقل عطراً أبهجَ كل متلقي رق السمع وأسترق
حدثها وحديثها كان لسانها سلسبيل ماءٍ باردٍ ينضب
من راكِ علم ان الاله خالق بارعٌ مصورٌ و بديعَ
صورةٌ تثور حسناً فوق حسنٍ
جلدَ تجلدتُ تسمرتُ  اه للوفاء
عندما يسحرني الجمال الفاتن البراق
اه للإخلاص فانتي ناراً تحرق كل الاعراف وتنسفَ
اتدري قدرك ياصفاء
أنتي السماءُ
بل فوق السماءِ سماءُ
شاطت الاحرف لا وزن ولا قافية تؤطرك تحويك
كما شطحت في شواطئٍ الرمل في اناملها بارق بروق
الدرر تناثر حسنها  حولي
الالماس ابهرني صفائه الزبرجد يأثرنِ  حمرةً
والعقيق و المرجان بيض أظافرها
قد تحلت بحلل بها تحلت
ستتوجك كلمات فوق التاج تاجاً انتي تعلوه
سأرسم لوحةً من لوحةٍ
هي الواحة تلوحُ هي حواءَ
سأرسم  الف لوحة منكي لكي
أسئلوا السواد كيف صارَ حلوً عليها يتلألأُ
اسال الضياء أ اضاءَ ام أُضيءَ
كلا شطحت كلمات وشطحتُ
عجزت عن رسم اللوحةَ وعن وصفها
فالصاد والفاء اصطفت فيكِ صفاءً ووفاءُ
انتي السماء صفاءً يا صفاء 
حبيب الله ابكر 
10/06/2015م