الأحد، 14 أكتوبر 2012

قال البريطانيون النيل اطول ما يكون هناك

قالوها انه اطول ما يكون هناك واعتذار ضمن قالوا من اجل النيل تفعل اي شيء اي تفعل اي شيئا لكي تستحوذ عليه , وقال احد الاخوة الزوار السعودين وهو في فندق القصر في وسط النيل الازرق قال هذه مياه قيل له نعم قال عذبة قيل له نعم قال هذا وحده يجعل السودان مستهدفا.
نحن ليس مستهدفين لا نميري نميري ولا لان الاسلام فينا رايته ولا لاننا سود حيث نحن قنطرة كل الاعراق تلتقي في السودان وان دهنتنا الشمس بالسوداد ولا لان مصر تقل اننا جنوب الوادي نحن مستهدجفون كما يستهدف الفيل ليس لانه عدواني ولكن لسنه او لعاجه ولهذا ليس هناك جريمة للحكام السودانين ولا للشعب السودان حيث انه يقل ويغضب ولكن ان لقيك تبسم واذا اذداد غضبا سيرد عليك السلام مغتضبا اهلا بحدة.
فهذا السعودي يريد ان يعرفنا بدافع الاخوة والمصاهرة قال انه وحده يجعل السودان مستهدفا وقالها البريطانيون احتمال اعتذار لعصبة الامم المتحدة وليس لنا واحتمال لاجيالنا التي تعي ان النيل اطول ما يكن هناك هذا يجعلك تفعل اي شيء .......
هذه دنقلا احدى مدن السودان نقلا عن الويكيبيديا:-

مدينة وادي حلفا ، حلفا القديمة

من المدن التاريخية التي يعود عهدها إلى الحضارة النوبية القديمة، كانت تعج بالاثار النوبية والمسيحيةكانت يوما ما المقر الرئيسي للبريطانيين أواخر القرن التاسع عشر الميلادي. قبل اتفاق الحكومتين السودانية والمصرية على اغراقها في 8 نوفمبر 1959 في تضحية نادرة قل ماعرف مثلها بين الأمم لتتمكن الحكومة المصرية من تشييد السد العالي، وتم نقل معبد بوهين ومعبدى سمنة شرق وغرب وكاتدرائية فرس منها إلى متحف السودان القومي بالخرطوم، كما تم تهجير سكانها النوبيين إلى منطقة حلفا الجديدة بالبطانة. وقد ترك هذا الحدث اثرا مؤلما على النوبيين على جانبى الوادى.

عبري

تنطق بالنوبية ابري من المدن القديمة ومحاطة بالاثار التاريخية الهامة والمتنوعة بين الحضارة النوبية كمناطق (عدو) وصلب وصادنقا وغيرها والحضارة الإسلامية كمنطقة (سيدى عكاشة) وقبة الشيخ ادريس في كويكة. من أهم مدن الولاية مع حلفا ودنقلا ودلقو، وبها مجلس بلدي ومدارس ثانوية ومستشفى ومطار محلي وتعتبر حاضرة السكوت (أحد فروع النوبيين في السودان).

كرمة

من المدن التي يعود تاريخها إلى العصر الحجرى ويعتقد بعض الباحثين السويسرييين انها من أول التجمعات البشرية في التاريخ، وكانت من أهم عواصم الممالك النوبية القديمة. افتتح بها متحف كرمة للحضارة النوبية في 19 يناير 2008. الجدير بالزكر ان البروفيسور شارلس بونيه السويسرى الجنسية والمتخصص في التاريخ والحضارات القديمة والمقيم بالمنطقة منذ اربعين عاما هو المشرف على المتحف.

دنقلا

تسمى أيضا دنقلا العجوز من المدن التاريخية الهامة وهي عاصمة الولاية، وكانت عاصمة مملكة المقرة المسيحية وبها أيضا مسجد عبد الله بن ابى السرح أول المساجد في السودان المؤسس في عام 652 والموافق عام 31 هجرى.

دنقلا العرضي عاصمة الولاية

اسمها دنقلا العرضي وتسمي البندر أو بندر دنقلا وساكنيها هم سكان البندر وعند تقسيم السودان لمديريات في عهد حكومة جعفر النميري كانت هي عاصمة المديرية الشمالية، ثم عاصمة الإقليم الشمالي، ثم عاصمة الولاية الشمالية حسب التقسيم الإداري الحالي لجمهورية السودان, وهي مقر المفتش الإنجليزي المسئول عن المنطقة الشمالية من السودان في زمن الاستعمار الإنجليزي المصري للسودان، وتكتب هكذا - دنقلا الأوردي، بضم الهمزة وتسكين الواو والراء وكسر الدال. يرتبط تاريخ مدينة دنقلا العرضي بتاريخ سكانها الاصليين الذين هم الفلاليح أو فلاليح دنقلا كما يسمون ويطلق عليهم فلانجي باللهجة المحلية، وهم عرب اصولهم ترجع الي جنوب مصر هاجروا للمدينة منذ زمن لا يمكن تحديده بدقة وعمروها وطبعوها بنكهتهم وميزوها بثقافتهم وما زالوا يقطنوتها الي اليوم، وهم سكان البندر، وينقسمون الي عوائل وأسر متصاهرة ومترابطة.

ليست هناك تعليقات: