#المملكة_العربية_السعودية_لا_لوم_عليها
كثرة نبرات اللوم على المملكة العربية السعودية من جل الجوانب وبان الحقد عليها. لا تنسوا ان المملكة العربية السعودية تأوي فوق العشرون مليون نسمة ولا هي تذمرت ولا شعبها تذمر بل انهم شعب مضياف منذ قديم الزمان. وكنا ماكل مما يطعمون اهلها احسانا لاننا غرباء ولا تضع رسوم ضرائب في حين ان اوطاننا كانت تضع ضرائب للمستهلك. وكنا في رمضان نأكل شهر جودا واكراما من خير انزله الله عليهم وهم لا يبخلون.
الان سنان عجاف لا خير فينا ان لن نذكر حسن صنيعتهم.
ام من الناحية السياسية هناك رؤية جديدة لنقل السعودية من تاريخ حكم قديم يوافق طبيعة العشائر العربية ولا يوافق النظام العالمي والتطور والمواطن السعودي.
عملت المملكة العربية السعودية بتربية رغبة الثائر البطل الاب الروحي الشيخ الملك عبد العزيز وال سعود والشيخ بن عبد الوهاب بان يكن الملك ورثة يؤل الى الاخوة وهذا نظام يقود الى ان يصبح هناك ملك وتسع ملوك ينتظرون دورهم. ومعروف ان السفينة لو كان بها قبضانان تغرق. فاصبحت من البديهي ان القرار السياسي تقتله سلطة الاخوة الملوك الذين في الصف. لذلك على الرغم من المملكة كانت تحاول ان يأخذ القانون مجراه. فتراخت واصبحت الاهواء تؤثر وهنا هب الملك سلمان واستدرك ان المملكة بهذا النظام ستغرق لا محال وركن ولاية العهد ككل الانظمة الملكية الى ولي العهد محمد بن سلمان. فثارت قريحت الامراء وانهم يرون من زاوية ولكن لو راءوا وحدة القرار السياسي في التوالي الاسري لا للاخوة لادركوا ان هذا النمط خير.
واصبح واجب ان تخمد ثورات الاعتراض حتى تستمر المملكة اي ضرورة ملحة ان تصل التعديلات الى اعتراضات قد يصل الى الحبس للاحباب والاخوة الامراء حتى يستتب ما ينكرونه. وبرؤية ادراكية فان العربي ملهم ويعلم.
وهناك سلطة كانت تحارب كل جديد باسم الدين بداء من التلفاز حرم الموبايل حرم ولكن حركة النهضة التكنولوجية اجبرتهم بان لكل زمن حدث وفعل لا يجب ان يطابق الماضي التليد فاصبحوا ينكرون قرارات بحجج دينية ولكن الواقع لابد ولابد ان ترفض حتى يتسم رسم جديد وواقع جديد. نعم لقدسية مكة والمدينة ولكن لا جرم في ان يعيش الشعب السعودي انفتاح متزن. فاصبحوا هولاء يؤججونها اعتراض ديني ناسين اننا تحت قرارات عالمية وتحولات ارادية اصبحت لا تكبد ولا قدرة لنا بكبح جماحهها وينطبق فيها القول دعوا الناشئة فانهم خلقوا لعصر غير عصر الهودج.
انهم يحرمون دون حرمة قيادة المراة السيارة. مما جعلت العالم يستغرب. وان سائلتهم احرام ان يقودها اجنبي ام هي تقود يتلعثم ويقل عاداتنا لا تسمح. كل العالم له عادت غير العالمية اليوم لكنها اندثرت. هناك من العادات تجعلنا نرفض الحقن في الالية لكنها لا قانون يفرض.
وهنا نجد العادات اخرجت حتى اسم المراة من ان يذكر ولا هويتها تكشف في حين ان الحج يامر المراة بكشف وجهها ويديها لتعرف. وان هناك فرق بين الحجاب والنقاب. وما قيل وقيل. هنا تركت مساحة كبيرة للعادات ايضا تموج وتحرم من تحرم.
هنا ذهبت السياسة وضرورة الرؤى السياسية بان تفرض نظام جديد مستقبلي للمملكة وحربا للارهاب باسم الدين لكن هناك من يظن ان ذالك الامر امر جلل.
واما الحرب في اليمن اليمن اخوة محبوبون والسعودي واليمني لا فرق بينهم لهجة وثقافة. لكن اصبحت اليمن تهدد المملكة العربية السعودية بالفلتان الامنى وانها اكبر بؤرة لادخال المخدرات عن طريق الجنوب. ولا ننسى النزاع الملكي والجمهوري نجد اليمن تمثل نظام جمهوري كما ان ايران تشع جمهورية باسم الخلافة لكنها امتداد للنظام الجمهوري الفرنسي. وهذه حقيقة الصراع. وارادة القوة الخارجية فرضت ذلك الصراع وها هي نفسها تتدخل باسليب اخرى وتلح على ان توقف تقدم التحالف العربي لكي لكي.
ولا تسلم منطقة في الشرق الاوسط من الفرقة والاغتتال المنقادين له حتما. او ايدلوجياتنا او صراعاتنا.
الان اصبح الشعشعة الاعلامية كبيرة ضد السعودية وهذا ظلم عليها. ان السعودية ارض اطمئنان وطمائنينا. نعم نظام الكفالة نظام لا يرضاه المجتمع العالمي ولا الانساني. ولكن لو صبروا انها في خطى تصحيح المسار.
ولكن الاعلان اصبح يشن هجوما كانه يتمنى ان تلتهب السعودية وكل دول الخليج. لا والف لا لهذه اللعبة الفاتنة. وناسف لاذاعة الجزيرة حتى الخبر تصيغه باسلوب اثارة الفتنة ماذا يعني لو اعتقل شخص لتوعيته اكنية لماذا تتجاهل سوريا وما فعله الدواعش. ولم تذكر عدد الشهداء ابان عهد الخميني من الايرانين. ان سياسة نشر الخبر في تلفزيون الجزيرة بروح الفتنة وهذا شر حتى على قطر الدولة الراعية لهذه القناة. نعم لتمليك الخبر لكن على ان لا يكون بصورة العويل والبكاء ولو اتينا بآل وآل وآل انهم رفعوا بداوتي البدوي وجعلوا دول الخليج في مصاف الدول العظمى. ويكفي ان دول الخليج رفعت مستوى المعيشة للمواطن العربي في كل دول العالم العربي وللمسلم وبصورة اكبر من العنصرية والذاتية الدينية او العرقية دول الخليج تساعد في اطعام المليارات من الاسر من الهند الى الاطلسى. امم عاشت بروتاريا في اوطانها ترى الفنان التشكيلي يطبخ في وطنه ولكنه في دول الخليج يعزز ويرفع لطبقته التي يستاهلها. وما في دول الخليج تلك ذاك ما كفله الدستور الامريكي. ولذلك نعمنا باننا بشر هناك. ام الذين يحاربون امريكا فانظر من قحط مواطنيهم العالم النووي لا ياخذ اجر بنته التي تنال راتب في امريكا. وان حربهم لا امريكا دخل الى دول الخليج لتفتيتها في القديم ايران والان قطر والمملكة والعراق وغيرها. لا لتوبيخ السعودية بدوافع الحسد انها دولة ذات سيادة وضمير والحق يقال ماذل هناك في العالم قلب ينبض بالضمير وهو دول الخليج كلها وحتى ايران ماذال بها انسانية وحتى اسرائيل تحمل انسانية الشرق الاوسط وانهم شرقين.
اكرر يجب ان تتغير اسلوب نشر الخبر. وان ننتبه للاسلوب الفلسطيني في نشر الخبر والعويل وا وا وا وا سجنوا فلان فتكوا بفلان وا منصراه.
لا ليست تلكيما الخبر اليقين المملكة العربية بريئة مما يذاع.
اللهم وحد قلوب دول الخليج.
اللهم احلل السلام للبشرية كافة.
بقلم حبيب الله
سوداني
الأحد، 19 أغسطس 2018
#المملكة_العربية_السعودية_لا_لوم_عليها
#أخطأ_علمية_فاحشة
#أخطأ_علمية_فاحشة
كثيرة هي الأخطأ العلمية....
منها...
انعدام الجاذبية
لا يوجد انعدام للجاذبية الأرضية فعندما تسقط كتلتان نحو الأرض في زمن ما ومن بعد مساوي فان سرعة سقوطهما تتساوى واذا تساوت سرعة السقوط اصبح تأثير إحداهم فوق الأخر صفر.
من هنا ندرك ان لماذا لاينسكب الماء داخل المركبة الفضائية. حيث ان الإناء والماء ساقطان نحو الارض بنفس سرعة سقوط الاخر.
اذا كيف للماء ان يخرج من الانآء.
#يا_عبدي_قد_سلبتُ_منك_الجاه_والسلطان_حقاً_ان_ترقد_في_سلام
#يا_عبدي_قد_سلبتُ_منك_الجاه_والسلطان_حقاً_ان_ترقد_في_سلام
لسان هذا الحال يقل انك باعيننا...
#اتعس_الناس_من_كان_اباه_ملكاً
#اتعس_الناس_من_كان_اباه_ملكاً
كيف كان موسى عليه السلام يعيش تحت جبروت فرعون.
عين الله كانت ترعاه عليه السلام.
طبعا بين الابن والاب تكون المودة وعندما ينهز الفتى تصبح له اراداة يحلم بتحقيقها، تخيلوا معي انك ابن ملك وهو يتفقدك ولو تمكن من رؤية احلامك لغاص معك في منامك.
انه يمتلك سلطة الملك وكل امكانية الدولة بين يديه تراه يستخدم كل الحاشية وما تليها من سلطان في اخراج ابنه طبق الاصل له.
ايمكن لهذا الابن الامير ان يفلت من تهكم اباه كلا فان سلطة الدولة تتابعه والاعين تتلصص عليه. لذلك نجد تعس من كان ابنا لملك اذا لم يدرك ان ولي عهده له رؤى خاصة وشخصية يجب ان لا تموت.
الكل يتمنى ان يصبح وليا للعهد الا ولي العهد او وليته فانه يعاني بطش سلطات ابيه. فطوبا للفقراء والبسطاء والمساكين فانهم احرار حتى في احلامهم. مات الملك عاش الملك.
ماسي الامرآء لا يدركها الناس انهم بؤساء مكبوتون حرية ضايعوا الارادة. تضعف شخصياتهم مع شخصية ابائهم.
الخميس، 16 أغسطس 2018
#انتاج_الكهرباء منزليا
اكبر قطاع استثماري للحكومات الكهرباء. واصبحت فاتورة الكهرباء تكلف كثيرا.
لكن ما اخفي هو ان انتاج الكهرباء فرديا عملية بسيطة منها عن طريق الطاقة الشمسية واخرى بمولدات تستخدم الهواء. واي كمية منها وان صغرت يمكن تفخيمها.
نحو انتاج كهربائي فردي.
الأربعاء، 15 أغسطس 2018
كلماتك ليست كاكلماتك
كلماتك ليست كاكلماتك
********
احزن
اتالم
الفؤاد يحترق
الجسد كل شعرة تستعر
كآئبة
فوق الاكتاف كاني احمل اورام تؤلم
حقا ان الكلمات تحرق
لا مخالب لي ولا السن
فديتك بصدقٍ
اانا كذلك نحس
أصدق لجينها حينما تتحدث
ما علمت
تعلم ان تلك خسائسي
فهل حقا اثمر دمامة وقيح وصديد
اما مداهن متسلق
لا مخالب لي ولا السن
اللسن من السنان حدته
والكلم كلم
كلم غائر في المغوار تهد
وا عجبا
افضل ذيل الهزائم منسحبا
ولا اهجو
طعم الذل علقم
طعمه لعزيز لا يُطعمُ
حريقان في كل مكان
ااهجو ام شكرا لله اتهجد
يا لوجوها رئيناها قمرٌ
مسفرة ناضرة
باسمة وارفة
ظننا توهما ان سعادة لها نرسمه
ذاك فراق لمن يرانا غفر
انتن العفر والزعفران والورد
الفراشات وردا علون طيرا
والزهور حتما سترفرف
النهر الي النهر
والى بحر فياض يصب
والالوان بالوانها تحزب
والحياة روحا للكل تنبض
الذهب غبار والمال تراب
والدنيا تحيا بذهر الاداب
ترفرف من وسلوى
كن كتاب مفتوحا
ولا تحزن لمن اجاد قرأةً
او تلعثم
كن كتب فحتما من ابجد بداية يتعلم
كن اسطورة تشع نورا فالنور زخرفه آدابٌ وفنون
يا مشاعر جاشت فيها حسن الحسان
وبلاغة اللسان
وجيد الخصال
تليكما الحمراء الخنساءِ
انها الانسية والانوثة والرشق بلورة زمردة
في ارض الجنان مخلوقة
والرشاقة غزلها ونسجها عندما خطاها تخط
واثارها رسم
وموجها ديكورَ زخرفا
الكل بكي يبهج
شروق شمس
لا غروب لها ولا حر ولا حرور
نسمة بسمة عصمة معصومة
رقيقة بحنان ترق
هذا فراق بيني وبين القمر
فكنت اظنه شمس الصباح المشرق
ولكن القمر يفل
وان يعاود الظهور فبالهلال نهل نبتهل
واسفا كل ما نرسم لوحة ترد
كل ما ترسم لوحة صفاء
تبهت
الصفاء والحسنى للخالق الذي نقدسه ونكرم
ونفوسنا فيها المد الذي يعكر
فصبرا فنحن في مد وجذر نهتزُ
نموجُ
والضعف شيمنا
في المصائب والمحمد
ذاك نحن الانسن
شطئان جليد ونار
والمعتدل خط بين جلمود جليدٍ ونار ربيع معتدل...
قف يا نفس ولا تظلمي ولا تتجبرِ
قفِ يانفسي وان بلغتي الجبال طولا هيهات هيهات
وخرقتي الارض خرقا هيهاتا هيهات..
فتواضعي
وللاله تذلل
كني حبيب لله
فبحب الله كل شئء نِعَمِ
فالحياة لمحة بصر
فكوني دكرٌ تسعدنا مدى الدُهر....
البطر والتكبر والسمو والعنفوان والشموخ
مشاعر من نار تسمو في عز الشباب وتختفي عندما يشتاب الرأس شيبا.
انها امراض كلفت الامة العربية كثيرا.
قد نزهو كالطائوس لكن على حساب قلوب مكسورة.
واحزان شخص يتالم قد نسخر تعاظما بالسخرية من افطس ولكن انها امراض الفوارق الطبقية ونزعة يجب ان تكبت.
انا افضل منكم انتم افضل مني كلنا سواسية نسير بهيجة النفوس عندما نسعدها.
لا تفضيل الا ظلما على الاخرون المتفضل عليهم.
بخٍ بخْ على التكابر على الاخرون فالروح نفخ من الرحمن يسري في الجميع...
تقويم الشهور العربية عند اليهود
يعتز الاسلام بالاشهر القمرية كما ان اليهودية او ديانة موسى تحسب بالتقويم الهجري.
نرى اليوم ربيع الاول ياتي في الصيف ويخالف ما سمي به كأن نرى جمادى في غير محله معنا.
ماذا حدث... وكيف للتقويم ان لا يتتطابق.
كان التقويم عند بني اسرائيل ان تقوم الاشهر العربية او القمرية اي كل ثلاث سنوات يضاف ثلاث وثلاثون يوما فيظل التقويم ربيع ربيعا اول.
ولعل اقرب ذلك ايام النسيئه ولكن تضمنة النسيئة نسيان لضمور سوء نية وليس تعديل ما يعوج من فلتان بين الفصول ومسمياتها. الان هل تقويم الشهور واجب ديني يجب ان نقومه ام نتركها كما هي. ويصبح ربيع مسلما به ربيع في عز الصيف.
الاثنين، 13 أغسطس 2018
#من_يشبه_اليمن_من_يشبه_الخليفة_عمر_بن_عبدالعزيز
#من_يشبه_اليمن_من_يشبه_الخليفة_عمر_بن_عبدالعزيز
وان وان فئتان من المؤمنين اغتتلوا فصلحوا بينهم وان بغت احداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي...
من أروع المحاكمات على مرّ التاريخ
نادىِ الحاجب : ياقتيبة (هكذا بلا لقب) ، فجاء قتيبة وجلس وهو قائد جيوش المسلمين
قال القاضي: ما دعواك يا سمرقندي ؟
قال : اجتاحنا قتيبة بجيشه ، ولم يدعونا إلى الإسلام ولم يمهلنا حتى ننظر في أمرنا
التفت القاضي إلى قتيبة وقال: و ما تقول في هذا يا قتيبة ؟
قال قتيبة : الحرب خدعة ، وهذا بلد عظيم ، وكل البلدان من حوله كانوا يقاومون
ولم يدخلوا الإسلام ولم يقبلوا بالجزية ...
قال القاضي: يا قتيبة هل دعوتهم للإسلام أو الجزية أو الحرب؟
قال قتيبة: لا .إنما باغتناهم كما ذكرت لك.
قال القاضي : أراك قد أقررت .. وإذا أقر المدعى عليه انتهت المحاكمة ، يا قتيبة ما نصر الله هذه الأمة إلا بالدين واجتناب الغدر وإقامة العدل ..
قضينا بإخراج جميع المسلمين من أرض سمرقند من حكام وجيوش ورجال وأطفال ونساء ،وأن تُترك الدكاكين والدور ، وأنْ لا يبقى في سمرقند أحد ،على أنْ ينذرهم المسلمون بعد ذلك !!
• لم يصدّق الكهنة ما شاهدوه وسمعوه ؛ فلا شهود ولا أدلة ولم تدم المحاكمة إلا دقائق معدودة ولم يشعروا إلا والقاضي والحاجب وقتيبة ينصرفون أمامهم .
• بعد ساعات قليلة سمع أهل سمرقند بجلبة تعلو وأصوات ترتفع وغبار يعمّ الجنبات ، ورايات تلوح خلال الغبار ، فسألوا .. فقيل لهم : إنَّ الحكم قد نُفِذَ ، وأنَّ الجيش قد انسحب ، في مشهدٍ تقشعر منه جلود الذين شاهدوه أو سمعوا به .. وما إنْ غرُبت شمس ذلك اليوم إلا وقد خلت طرقات سمرقند ، وصوت بكاءٍ يُسمع في البيوت على خروج تلك الأمة العادلة الرحيمة من بلدهم .
ولم يتمالك الكهنة وأهل سمرقند أنفسهم ، حتى خرجوا أفواجاً ، وكبير الكهنة أمامهم باتجاه معسكر المسلمين وهم يرددو شهادة ((أن لا إله إلا الله وان محمداً رسول الله )).
.
أتدرون من هو القاضي ؟
انه : (( عمر بن عبد العزيز )) خامس الخلفاء الراشدين رضي الله عنه وأرضاه
من أعجب وأروع ما قرأت****
الجمعة، 10 أغسطس 2018
الذ الذ مذاق عندما تتدفق المعرفة عبرك
الذ الذ مذاق عندما تتدفق المعرفة عبرك.
لذلك الكذاب من اسباب كذبه التمتع بان يتبوء موقعا لخروج المعرفة من فاهه.
والعالم يكفيه ان يعلم دون ان يحصدها ثمرة تعليمه مالا..
ونحن امة نحب ان نحمد بما فعله الاخرون اي امة تسرق ونسرق... افكار الاخرون. وما نحن باخير من اصحاب يوسف... ع. السلام.
الخوف من رفع غطاء المجهول لاننا ربينا على الجبن
الخوف صفة جعلت لفوائد كثيرة. لكن عشعشت او ذدناه لمآرب كثيرة. ان نسيد او نساد او حتى ان نبقي نسيج اجتماعي كما هو.
فغريزة الخوف استغلتها البشرية خير استغلال وها نحن تحت فكر الارهاب والترهيب. نسجنا مجهول نتغطاء به لدرع خوفنا ونطمئن به من مخاوفنا المجهولة الاخرى. واكبر مجهول هي الحقيقة كاملة. كسؤالك من نحن فنقل نحن مخ لوق.... وينسدل الستار المجهولي ولا نخطوة خطوة لفص ظلام الجهل المجهول. وبنينا من المس والمسوس وحملنا الجنون والشياطين اكبر مما تحمله واكبر من قدرتها كانها الخالق للكون.. وكثرت اللوصاف ااشيطان الاكبر شيطانك الشاطر حسن. .
خلاصة الموضوع نحن نسجنا نسيج المجهول عقائدا لكي نطمئن لكن نسيجنا قد يحمل جزءا والحقيقة كاملة محتواها لا تخف من رفع ستار المجهول لكننا ماذلنا امة سقيت الخوف في داخلها. وملوكنا يرهبوننا كانهم اله تمتلك العذاب وتمتلك النعيم.. لا ذنب لهم لكن الصيحة علة كل احاسيسنا فمتى ندهر الارهاب ونؤمن ان شئنا ونكفر ان شئنا لا ارهاب في الدين فالطرق تمثل ادراك اصحبا. واكرر لا اكراه في ديدن النظم والدينون. لا اكراه في الدين...
#الانسان_دون_شهوات_عقل_كامل
#الانسان_دون_شهوات_عقل_كامل
الانسان دون شهوات. عقل مكتمل. نموذج فوق كل النماذج علم وادراك ذعيم للملائكة ومفضل على الكثير.
اذا الانسان دون شهوات عقل مكتمل مشئة مكتملة اهو منشئها ... اكيد ليس اللاه واللهو هو المنشئة. واتفقنا ان الانسان دون شهوات عقل مكتمل. اذا الشهوات لهو ولاهي ومحصلة شد تهزم العقل لكي لا يدرك عناصر هزيمة هذا العقل. اذا العقل المكتمل لماذا اوجد عقلا وسعى في دماره.. من اين لنا بعقل يسعى كل الموجدات الحسية لا تعزب عن ادراكنا.
بعد هذا الادراك هناك شعلة تدميرية في ذاتنا... التلذذ الشهوات... الخوف... الشبق... الاستعجال... قد تكن غيرها لا الشهوة تدمرنا ولا الشبق ولا غيرها... بل ضعف الارادة حين مشيئة الاختيار.
عندما لا نحرم على انفسنا التجاوز ولا نردع نفسنا عن تجاوز ما عهدنا بان لا نتجاوزه.
العقل ... من هو العقل ومن هو اللاه...
العقل ايس اداة نحن اوجدناه ولا اللاه نحن زرعنا.
هناك من اراد اختبار هذان الجهازان في بوتقة واحدة. العقل اكثر شبها به. واللاه واللهو والهواء والعبث واللاهين جعلت خط جاذب اكثر وشد لتكن هناك محصل شد بن العقل وبين اللاه.
من ينتصر. اذا من يخرج تجربة مثل هذا كائن اذكى من كينونة التجربة.
اذا العقل مكتمل واللاه اداة تدمير يكاد هنا ان نقل العقل خلقت نفسها. وما الصير في ذلك. لكن ما ينفى الاستنتاج هو ان العقل والاه او الهوى وضعنا في بوتقة واحدة الا وهي نحن وهذا يعني اننا الاثنان العقل واللاه اداة اختبار وتجربة ولا توضع تجربة الا بعالم قدير مقتدر ممتلك زمام الامور. من هذا العالم ملك العالمين لا ادرى فقد كثرة اسمائه قل ادعوه الله او الرحمان ايما تدعوه فله الاسماء الحسنى. ومن حسن المقدرات العقلية انها صورة من الكمال المكمل لابداع الكون تستطيع الصورة ان تثمل تمثيلا لا يكافي الاصل مقدار لكنه يوصلك الى وجود منشئنا المدرك ادراكا فوق ظرفنا الاختباري بل وموجوده.
هذه التدخلات من الصعب فهمها عند رجل بسيط يمتلك من العمر عام او عامان لكن لرجل يمتلك من العمر ملاين السنين بل مليارات السنين فانه يمتلك كل الخبرات التراكمية لتلك السنين. والحياة تتجدد جيل خلف جيل والادراك يتذايد اكتساب جيل فجيل اذا الرجل الحالي اكثر ادراكا وفهما من السنين السابقة لتاريخه.. بهذه القاعدة من هو اخر مولود يولد انلد قائدنا المخلد الخالد وخالقنا. انها شطحة من شطحات الحصار للاحتمالات الشتى في اننا يقيم فينا القيوم. وهذا احتمال واحد تضعفه تناطح الاحتمالات الاخرى. ولكن سيكن اخر مواليدنا ابن المعرفة المتكاملة هذا الذى حمل الشعلة مننا جدوده المدكن فقط لحواسهم. سيكن قائدنا ومتنبئنا بقراة طلسم المدبر لمشيئتنا التي جبلتنا. لكي نكن اداة اختبار. ويكتمل الايماني الادراك بمن هو فوقنا قدرة وعالم العلوم. وصفه بما تحب من حسن الاسماء.
اما مما تلنا سابقا فكلها معارف حسية يمكن ان تنغى لانها يمكن ان تكن معارف تقارب الخبل والدجل والاعاء الكاذب للنبوة او رسل. لكن بعيض المواقف تكد لنا ان اشتطاط احساس هولاء المنبئون اشتطاط حسن ووجب ان نشكرهم على ما اتو به في ظل غياب الثقافة التامة ونقل صلى الله عليكم وسلم.
وخيالهم هذا يصدق بانه حقيقة لان كلماتهم تطابق الواقع المتجدد ونجده تسبق فتراتهم العلمية. كوصفية يوم اخير لانهيارات الكواكب التي تكشف ان خلف البناء المجري نار احمر ويستقبله حسنا البصري كلون وردي كالدهان والدهان مجهولة التحديد الان اهي دهان ام الهد ام وردية الهذيان.... انه سبق حسى.منه هناك من سمت احاسيسه ونطقت بقول الاله الذي لا تجسيد لها...
(العقل والاه ) عنصر بقاء وعنصر فناءه لاه لاه.
عزيمة قوية نجاح باهر.. خورها تفشلون
هناك من يسمو فوق نفسه رغم آلامه وهناك من يلين مع هواه فيتردى انها قاعدة القشل والنجاح. اي لا حظ ولا حظوظ. بل السمو فوق الرغبات وذيادة العزم... وعدم التراخي.
اعجبني هذا المقال وخرجت بالقاعدة اعلاه..
*العذاب ليس له طبقة*
*مقال رائع للدكتور مصطفى محمود (رحمه الله)*
- الذي يسكن في أعماق الصحراء يشكو مر الشكوى لأنه لا يجد الماء الصالح للشرب.
وساكن الزمالك الذي يجد الماء والنور والسخان والتكييف والتليفون والتليفزيون لو استمعت إليه لوجدته يشكو مر الشكوى هو الآخر من سوء الهضم والسكر والضغط.
والمليونير ساكن باريس الذي يجد كل ما يحلم به، يشكو الكآبة والخوف من الأماكن المغلقة والوسواس والأرق والقلق.
والذي أعطاه الله الصحة والمال والزوجة الجميلة لا يعرف طعم الراحة.
والرجل الناجح المشهور النجم الذي حالفه الحظ في كل شيء وانتصر في كل معركة لم يستطع أن ينتصر على ضعفه وخضوعه للمخدر فأدمن الكوكايين وانتهى إلى الدمار.
وبطل المصارعة أصابه تضخم في القلب نتيجة تضخم في العضلات.
كلنا نخرج من الدنيا بحظوظ متقاربة برغم ما يبدو في الظاهر من بعض الفوارق.
وبرغم غنى الأغنياء وفقر الفقراء فمحصولهم النهائي من السعادة والشقاء الدنيوي متقارب، فالله يأخذ بقدر ما يعطي، ويعوض بقدر ما يحرم، وييسر بقدر ما يعسر.
ولو دخل كل منا قلب الآخر لأشفق عليه، ولرأى عدل الموازين الباطنية برغم اختلال الموازين الظاهرية .. و لما شعر بحسد ولا بحقد ولا بزهو ولا بغرور.
إنما هذه القصور والجواهر والحلي واللآلئ مجرد ديكور خارجي من ورق اللعب .. وفي داخل القلوب التي ترقد فيها تسكن الحسرات والآهات الملتاعة.
والحاسدون والحاقدون والمغترون والفرحون مخدوعون في الظواهر غافلون عن الحقائق.
و لو أدرك السارق هذا الإدراك لما سرق، ولو أدركه القاتل لما قتل، ولو عرفه الكذاب لما كذب.
ولو علمناه حق العلم لطلبنا الدنيا بعزة الأنفس ولسعينا في العيش بالضمير ولتعاشرنا بالفضيلة فلا غالب في الدنيا ولا مغلوب في الحقيقة والحظوظ كما قلنا متقاربة في باطن الأمر ومحصولنا من الشقاء والسعادة متقارب برغم الفوارق الظاهرة بين الطبقات.
فالعذاب ليس له طبقة وإنما هو قاسم مشترك بين الكل .. يتجرع منه كل واحد كأسا وافية ثم في النهاية تتساوى الكؤوس برغم اختلاف المناظر وتباين الدرجات والهيئات .. وليس اختلاف نفوسنا هو اختلاف سعادة وشقاء وإنما اختلاف مواقف.
فهناك نفس تعلو على شقائها وتتجاوزه وترى فيه الحكمة والعبرة وتلك نفوس مستنيرة ترى العدل والجمال في كل شيء وتحب الخالق في كل أفعاله.
وهناك نفوس تمضغ شقاءها وتجتره وتحوله إلى حقد أسود وحسد أكال .. وتلك هي النفوس المظلمة الكافرة بخالقها المتمردة على أفعاله ..
وكل نفس تمهد بموقفها لمصيرها النهائي في العالم الآخر .. حيث يكون الشقاء الحقيقي .. أو السعادة الحقيقية .. فأهل الرضا إلى النعيم وأهل الحقد إلى الجحيم.
أما الدنيا فليس فيها نعيم ولا جحيم إلا بحكم الظاهر فقط بينما في الحقيقة تتساوى الكؤوس التي يتجرعها الكل .. والكل في تعب.
إنما الدنيا امتحان لإبراز المواقف .. فما اختلفت النفوس إلا بمواقفها، وما تفاضلت إلا بمواقفها .. وليس بالشقاء والنعيم اختلفت، ولا بالحظوظ المتفاوتة تفاضلت، ولا بما يبدو على الوجوه من ضحك وبكاء تنوعت.
فذلك هو المسرح الظاهر الخادع، وتلك هي لبسة الديكور والثياب التنكرية التي يرتديها الأبطال حيث يبدو أحدنا ملكا والآخر صعلوكا وحيث يتفاوت أمامنا المتخم والمحروم.
أما وراء الكواليس ... أما على مسرح القلوب .. أما في كوامن الأسرار .. وعلى مسرح الحق والحقيقة .. فلا يوجد ظالم ولا مظلوم، ولا متخم ولا محروم.
و إنما عدل مطلق، واستحقاق نزيه، يجري على سنن ثابتة، لا تختلف، حيث يمد الله يد السلوى الخفية يحنو بها على المحروم، وينير بها ضمائر العميان، ويلاطف أهل المسكنة، ويؤنس الأيتام والمتوحدين في الخلوات، ويعوض الصابرين حلاوة في قلوبهم.
ثم يميل بيد القبض والخفض، فيطمس على بصائر المترفين، ويوهن قلوب المتخمين، ويؤرق عيون الظالمين، ويرهل أبدان المسرفين .. وتلك هي الرياح الخفية المنذرة، التي تهب من الجحيم، والنسمات المبشرة، التي تأتي من الجنة..
والمقدمات التي تسبق اليوم الموعود .. يوم تنكشف الأستار، وتهتك الحجب، وتفترق المصائر إلى شقاء حق، وإلى نعيم حق .. يوم لا تنفع معذرة .. ولا تجدي تذكرة.
وأهل الحكمة في راحة لأنهم أدركوا هذا بعقولهم ، وأهل الله في راحة لأنهم أسلموا إلى الله في ثقة، وقبلوا ما يجريه عليهم .. ورأوا في أفعاله عدلا مطلقا دون أن يتعبوا عقولهم .. فأراحوا عقولهم أيضا.
فجمعوا لأنفسهم بين الراحتين راحة القلب وراحة العقل، فأثمرت الراحتان راحة ثالثة هي راحة البدن، بينما شقى أصحاب العقول بمجادلاتهم.
أما أهل الغفلة وهم الأغلبية فمازالوا يقتل بعضهم بعضا من أجل اللقمة والمرأة والدرهم وفدان الأرض، ثم لا يجمعون شيئا إلا مزيدا من الهموم وأحمالا من الخطايا، وظمأً لا يرتوي .. وجوعا لا يشبع