الأحد، 21 أكتوبر 2012

انحن العرب ام نحن غير العرب

هذه القصيدة كتبتها عام 1981م عندما اجتاحت اسرائيل لبنات وعندما قتلت بلقيس في بيروت وكنت متاثرا باسلوب نزار قباني لقصيدته بلقيس اتدرون كم كان عمري كان 16 سنة ولم يهتم احد وقد تكون هي سبب تقدمي الي الان .
كل ما اراه حلم يسري 
وانا في اسري
انحن الذين زعمنا العالم باسره
انا لا افهم التاريخ باثره
اذعامة تولت علي زعامة
ام كنا نعذب العالم زمانِ
وقد بلغنا اليوم مكان زلٍ واهانة
انحن العرب ام نحن غير العرب
قد نسينا الغضب
ونسينا الصد عن الغلط
من كثرة الدموع جفت ينابع الدموع
وعجزنا عن البكاء على المشروع
انحن العرب ام نحن غير العرب

الأحد، 14 أكتوبر 2012

قال البريطانيون النيل اطول ما يكون هناك

قالوها انه اطول ما يكون هناك واعتذار ضمن قالوا من اجل النيل تفعل اي شيء اي تفعل اي شيئا لكي تستحوذ عليه , وقال احد الاخوة الزوار السعودين وهو في فندق القصر في وسط النيل الازرق قال هذه مياه قيل له نعم قال عذبة قيل له نعم قال هذا وحده يجعل السودان مستهدفا.
نحن ليس مستهدفين لا نميري نميري ولا لان الاسلام فينا رايته ولا لاننا سود حيث نحن قنطرة كل الاعراق تلتقي في السودان وان دهنتنا الشمس بالسوداد ولا لان مصر تقل اننا جنوب الوادي نحن مستهدجفون كما يستهدف الفيل ليس لانه عدواني ولكن لسنه او لعاجه ولهذا ليس هناك جريمة للحكام السودانين ولا للشعب السودان حيث انه يقل ويغضب ولكن ان لقيك تبسم واذا اذداد غضبا سيرد عليك السلام مغتضبا اهلا بحدة.
فهذا السعودي يريد ان يعرفنا بدافع الاخوة والمصاهرة قال انه وحده يجعل السودان مستهدفا وقالها البريطانيون احتمال اعتذار لعصبة الامم المتحدة وليس لنا واحتمال لاجيالنا التي تعي ان النيل اطول ما يكن هناك هذا يجعلك تفعل اي شيء .......
هذه دنقلا احدى مدن السودان نقلا عن الويكيبيديا:-

مدينة وادي حلفا ، حلفا القديمة

من المدن التاريخية التي يعود عهدها إلى الحضارة النوبية القديمة، كانت تعج بالاثار النوبية والمسيحيةكانت يوما ما المقر الرئيسي للبريطانيين أواخر القرن التاسع عشر الميلادي. قبل اتفاق الحكومتين السودانية والمصرية على اغراقها في 8 نوفمبر 1959 في تضحية نادرة قل ماعرف مثلها بين الأمم لتتمكن الحكومة المصرية من تشييد السد العالي، وتم نقل معبد بوهين ومعبدى سمنة شرق وغرب وكاتدرائية فرس منها إلى متحف السودان القومي بالخرطوم، كما تم تهجير سكانها النوبيين إلى منطقة حلفا الجديدة بالبطانة. وقد ترك هذا الحدث اثرا مؤلما على النوبيين على جانبى الوادى.

عبري

تنطق بالنوبية ابري من المدن القديمة ومحاطة بالاثار التاريخية الهامة والمتنوعة بين الحضارة النوبية كمناطق (عدو) وصلب وصادنقا وغيرها والحضارة الإسلامية كمنطقة (سيدى عكاشة) وقبة الشيخ ادريس في كويكة. من أهم مدن الولاية مع حلفا ودنقلا ودلقو، وبها مجلس بلدي ومدارس ثانوية ومستشفى ومطار محلي وتعتبر حاضرة السكوت (أحد فروع النوبيين في السودان).

كرمة

من المدن التي يعود تاريخها إلى العصر الحجرى ويعتقد بعض الباحثين السويسرييين انها من أول التجمعات البشرية في التاريخ، وكانت من أهم عواصم الممالك النوبية القديمة. افتتح بها متحف كرمة للحضارة النوبية في 19 يناير 2008. الجدير بالزكر ان البروفيسور شارلس بونيه السويسرى الجنسية والمتخصص في التاريخ والحضارات القديمة والمقيم بالمنطقة منذ اربعين عاما هو المشرف على المتحف.

دنقلا

تسمى أيضا دنقلا العجوز من المدن التاريخية الهامة وهي عاصمة الولاية، وكانت عاصمة مملكة المقرة المسيحية وبها أيضا مسجد عبد الله بن ابى السرح أول المساجد في السودان المؤسس في عام 652 والموافق عام 31 هجرى.

دنقلا العرضي عاصمة الولاية

اسمها دنقلا العرضي وتسمي البندر أو بندر دنقلا وساكنيها هم سكان البندر وعند تقسيم السودان لمديريات في عهد حكومة جعفر النميري كانت هي عاصمة المديرية الشمالية، ثم عاصمة الإقليم الشمالي، ثم عاصمة الولاية الشمالية حسب التقسيم الإداري الحالي لجمهورية السودان, وهي مقر المفتش الإنجليزي المسئول عن المنطقة الشمالية من السودان في زمن الاستعمار الإنجليزي المصري للسودان، وتكتب هكذا - دنقلا الأوردي، بضم الهمزة وتسكين الواو والراء وكسر الدال. يرتبط تاريخ مدينة دنقلا العرضي بتاريخ سكانها الاصليين الذين هم الفلاليح أو فلاليح دنقلا كما يسمون ويطلق عليهم فلانجي باللهجة المحلية، وهم عرب اصولهم ترجع الي جنوب مصر هاجروا للمدينة منذ زمن لا يمكن تحديده بدقة وعمروها وطبعوها بنكهتهم وميزوها بثقافتهم وما زالوا يقطنوتها الي اليوم، وهم سكان البندر، وينقسمون الي عوائل وأسر متصاهرة ومترابطة.

ماذال السودان مستعمرة مصرية

ها هي الفيئة المباركة التي يمهد لها الطرق اما نحن في الشرق حرب في الغرب حرب في الجنوب حرب. وامة للاسف بقية الجالية المصرلاية بالشمال تابد لها الطرق سرا وتربط لها طرقا ولنا يقال زما امش يا تشاد وتشاد نصف هي دارفور ودارفور هي تشاد.
ولادروبي حبشي والحبشة هي شرق السودان وشرق السودان هي اثيوبيا او قل ثوبا اما
الجنوب فحدث ولا حرج اخرت مصر مسيرة النهضة في السودان ريثما تتحكم اداريا في السودان وتقصى كل سوداني ليس من شيمتها وها الحل يرضي بريطانيا لانها عن طريق مصر تنفرد بالسودجان دون ايفا لعهود فشودة واتفاقيات عصبة الامم وفي النهاية هي تمتلك الزمامين..... واما لابن الشمال يقال له انت ودريف ود بلد ؟؟؟؟ كبدنا يحترق وفي نفس اللحظة هم اهلنا لا يقرونا بنا ويقال علينا قراقير او بالليبية جيرجيرا.
لخرطوم (أ ش أ)
Add to Google
تجرى الاستعدادات بالولاية الشمالية فى السودان لافتتاح الطريق الشرقى الرابط بين السودان ومصر (قسطل ـ أشكيت ـ وادى حلفا) فى وقت لاحق من شهر سبتمبر الجارى.

صرح بذلك فتحى خليل والى الولاية الشمالية فى تصريحات صحفية اليوم "الأحد"، وقال إن الاستعدادات تجرى بصورة طيبة لافتتاح الطريق الذى يمثل امتدادا للتواصل بين شعبى وادى النيل، مؤكدا حرص حكومة ولايته على تفعيل التجارة بين السودان ومصر بما يخدم مصالح مواطنى الشعبين الشقيقين.

ومن جهته أوضح شرف الدين على مختار وزير المالية بالولاية أن التحدى الأكبر الذى تواجهه الولاية يتمثل فى تفجير الطاقات وتوفير الموارد المالية وتنويعها، وأضاف أن افتتاح طريق (قسطل - حلفا) سيسهم فى دفع عجلة التجارة والاستثمار بين بلاده ومصر.

ومواكبة لذلك الحدث تجرى الاستعدادات كذلك لافتتاح منفذ "أشكيت" البرى بين السودان ومصر خلال الفترة المقبلة، حيث يجرى استكمال الخدمات الضرورية التى يتطلب توفيرها بالمنفذ استعدادا لافتتاحه.

ومن المقرر أن يصل وفد وزارى مشترك من السودان ومصر إلى وادى حلفا قريبا، للوقوف على التجهيزات الجارية لافتتاح المنفذ، وعقد لقاءات دورية وتحديد الجوانب الفنية المتعلقة بعمل المنفذ.

كان مدير شرطة الجمارك بوادى حلفا قد أكد فى تصريح سابق جاهزية إدارته والمنشآت التابعة له فى المنفذ، وقال "إن الخطوات جارية لتوصيل التيار الكهربى"، وأوضح أن تخليص السلع الواردة عبر المنفذ البرى سيتم داخل رئاسة الجمارك بوادى حلفا، وأشار إلى النقلة النوعية التى يحدثها افتتاح المنفذ وأثره الاقتصادى على كل من مصر والسودان ودول المنطقة.

جدير بالذكر أنه يجرى العمل أيضا فى طريق آخر يربط بين السودان ومصر هو الطريق الغربى (أرقين ـ دنقلا)، وكان من المفترض أن يكتمل العمل فيه بنهاية يونيو الماضى، ولكنه تأخر لظروف خاصة بالشركات القائمة عليه بنظام الـ "بى أو تى"، كانت لجنة المتابعة المصرية السودانية المشتركة اتفقت خلال اجتماعها بالقاهرة مؤخرا على افتتاح شبكة طرق الربط البرية بين البلدين، وخاصة طريق (قسطل ـ وادى حلفا) خلال الشهر الجارى.

الجمعة، 12 أكتوبر 2012

نظرية تفسر كيفية تكون البترول ! وكيفية ان نصنع ابار بترول


بسم الله الرحمن الرحيم
اعتزر لغيابي الذي قارب الشهر
اعزائي المتابعين 
السلامن عليكم اليوم اتقدم اليكم بنظريتي المتواضعة التي تفسر تكوين البترول
اختلف العلماء في هل البترول معدن من معادن الارض ام هو عبارة عن تحلل بقلايا النباتات والكائنات الميتة
والنظرية هي وسيط بين بين
ان البكتريا التحليلية تنشاء علي لالنباتات وهذه النباتات تؤدي الي ان تتكاثر بكمية اكبر ومن ثم يتولد ايضا محفز وسيط وهو نوع من الطحالب وتعملا مع الاعداد الضخمة من البكتريا لتاكل التربة او لتحليل التربة الطينية اهم عنصر فيها مركب الماء والكربون والسيلكون والامونيوم .
وبهذه الصورة تصبح التربة مع وجود الوسط المائي قد تحللت واول ما ابداء في التحلل تحولها الي اللون الاسود.
وهذه النظرية تفسر ان التربة السوداء في الامزون وهي ملهمت النظرية تقريبا التي عملها اصحاب حضارة الانكا ماهي الا تربة تم تخميرها او تبكتريتها وتحخلل ان البقوليات لا تحتوي علي البكتريا ولكن ان جذورها سريعة التاثر بالتخمر او بالبكتريا مما يجعل البكتريا تنمو عليها اوليا ومن ثم تصبح قادرة لتحليل نسبي للتربة ومن ثم تساعد هذا النبيات الي تحسين تربته والتربة
وتفسر النظرية للعالم الياباني الذي امكنه تحريك العربة بالماء
حبيب الله ابكر
00249112097295
السودان
stpone@yahoo.com
cia1318@yahoo.com
ونتمنى دعمكم لاكتمال ابحاثي

الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

تفسير رياضي لماذا الربا يمحق البركة

من المعروف ان الربا زيادة وان الربا هو مثال ذلك اذا دينت شخص مليون ان يعيده اليك بعد فتر علي حسب الاتفاق فلنقل 2مليون دولار
ناتي ونراجع ماذا يحدث في مجتمع يتعامل بالربا
نفرض ان ثلاث راسمالين يتحكمون في مصير قرية بها عدة اشخاص ونفرض ان كل شخص يربح 2 مليون دولار في السنة نجد ان واحد من هولاء الرسمالين الثلاثة احتاج لان يقترض من صديقه قرض بمليون دولار وان يعطيه بعد عام وعندما اتي العام اصبح دخله 2 مليون دولار سوف يضطر ان يعطيها جميعا للذي اقرضه
هنا تصبح حصة  المقرض 2مليون ربحه واثنين مليون من القرض الذي اعطاه للشخص سيضاعف استثمارته حتى يجعل المنافس الثاني له يضعف وطبيعا الثالث قد خرج عن اللعبة وها رجل يملك اربعة مليون والثاني يملك 2 مليون المهم بشتى السبل قل بالاحتكار دفع الراسمالي الثاني لان يفلس ويتدين وتصبح محصلته كلما استدان مليون سيصبح دخله 2 مليون وهذا المبلغ برمته يسلمه لمن يسلفه
تصبح المحصلة ان الاثنين الذين افلسوا يعملون بدافع الاكراه لتامين حياتهم من لقمة العيش وانهم رويدا رويد سيتركون الانتاج
وهنا نجد ان الراسمالي المتبقي رقم واحد يجد يصبح يمتلك قل 8 مليون دولار لكن نجد انه عندما يذهب الي السوق لايجد عرض لان اصحاب الانتاج قد زهدوا لان الاموال حتى لو عملوا سترجع ارباحههم الي تغطية الربا
اذا سيضطر النقص في الطلب الي رفع السعر ومن ثم نجد ان الراسمالي اصبح وحيدا لكنه يجد ان شح الانتاج او ان تغطية تكاليف الانتاج يدفع الاخرون ليرفعوا الاسعار لكي يغطوا ويزدادو ربحا اذا يحصل تضخم في ايدي الرسمالي والاثنين المسقطين لا يستطيعون الانتاج وهنا التضخم يعني نقصان البركة يعني يمكن ان تصبح الخبزة بنصف مليون دولار
من هنا نجد ان تكدس الاموال في يد شخص واحد في النهاية تؤل الاموال الي الجمود ويؤال المال لان يصبح كنز محفوظ تحت حراسة مشددة وفي الاصل ان المال لا قيمة له وانه عملية رمزية اريد ان يتعانمل الناس به بصدق ولكن ان اصبح العامة لا يحصلون عليه فيصبح الذهب عبار عن قطعة من المعدن في الرفوف لا تزيد ولا تنقص ولا قيمة لها
اذا المال يكتسب شريعيته من التيار الذي لا يتعادل ما بين المنتجين وجامعي الاموال هنا يصبح المال منتعش اذا بدل من اخذ ربا علي الاموال المدانة يجب ان يدفع المدينون للدائنون نسبة ربع العشر  فتصبح العلاقات الربحية الحقيقية.

تفسير ماذ تعني الذكاه والصدقة بعقلية دنيوية رياضية

تفسير ماذ تعني الذكاه والصدقة بعقلية دنيوية رياضية
أنضم 11 مليارديرا جديدا إلى قائمة أصحاب المليارات الذين سيتبرعون بنصف ثروتهم لأعمال خيرية، وذلك بناء على طلب مؤسس شركة "مايكروسوفت" بيل غيتس ورجل الأعمال وارن بافيت.

وبات عدد المنتسبين إلى هذه القائمة الذين قرروا ان يحذوا حذو غيتس وبافيت 92 مليارديرا، من بينهم ريد هاستينغز المدير العام لشركة تأجير أشرطة الفيديو على الانترنت "نيتفليكس" وغوردن مور احد مؤسسي شركة "انتل" وتشارلز برونفمن المدير السابق لشركة المشروبات الروحية الكندية "سيغرام"

ماذا يعني انتشاء السوق
وماذا يعني الركود؟
ان من العجب العجاب ان لاينتبه الملياديرات او النظام العالمي الراسمالي ان حيوية السوق في اكبر عدد يدخله
وان لا ينتبه انه اذا تساقطوا واخذنا ارباحا اكثر من مقدراتهم فان الاموال تؤل بين الاغنياء اذا عدد رواد الطلب سيصبح يقترب من الصفر
والمال الذي كدس بين الخزائن سيصبح تحفة جميلة لان اصحاب الطلب لو ال عددهم الي الصفر فان المنتجين سيؤلون الي الصفر
اذا ان تفتيت الاموال وليس تفتيت الاموال (مع الاعتزار للذين يتحسسون من كلمة الاقتصاد الاسلامي) ان الفكر الاسلامي لا يسعى الي تفتي الاموال بل يقر بالملكية لدرجة انه يعطيك حق ان تدافع عن مالك حتى الانتصار او الاستشهاد وتعتبر نبيلا بالمفهوم الدنيوي وتعتبر شهيدا بالمفهوم الاخروي
ويعاقب منتزعي الاموال وقطاع الطرق بقوة بحيث انهم يسم حدهم حد الحراب بان يقطعوا من خلاف ........ اذا الملكية والحيازة يقرها الاسلام وقديما هناك من كان يريد ان يربط الاسلام بالماركسية وهو رباط باطل (الاشتراكية)
وظهرت كلمة خاطئة تفتيت اموال الاغنياء وهم يريدون ان يفسروا الذكاء
الان المبرمج بيل اوصلني للفكرة الصحيحة والكلمة الصحيحة (انعاش المال) الذكماء تعني انعاش المال
تخيل لو عندك سوق يسعي مليون شخص وقدمت 100 مليون دولار لمليون بواقع ان كل فرد مئة دولار ؟
هل سيصرفون الاموال في المستهلاكات ام يستثمرونها فلنفرض ان ال النصف مليون استثمروا اسثمارات ناجه وكانت معدل ارباحهم برؤس اموالهم 6 اذا تصبح قوة السوق الشرائية 300 مليون وطبيعي نفرض ان السوق المركزية لشخص واحد نجد ان عملته انتشت بقوة مضاعف ثلاث مراات
اذا الذكاة ليست تفتيت الاموال بل انعاش الاموال لان الطبقة الفقيرة هي الطبقة المنتجة وان الذكاة تجعلهم يرنتجون وبصورة غير مباشرة تجد ان الله اربا لك الصدقة والذكاة وتطهير للناس المحرومون لان من يكتنز مالا بقدر مقدرات قرية كاملة له مشاركة نسبة في معاناة اخرون ولو معنوية
نقل لهم جزاكم الله خير وسوف تنعشون السوق لخمسون عاما قادمة

الخميس، 13 سبتمبر 2012

هي ذا(العنود)



هي ذا (العنود)  
نخرج الي واحتنا الكلمات العربية فنكمل في خيالنا صورا حرمنا منها فنكتب قصورا ونصبح اسيادها ونرسم بريشتا شقلئقا ويصبحنا اشقائنا اي نريح قلوبنا ساعة ساعة فليس لملحد ان يحخاسبنا بحلال او حرام فهو رسا الرمح كله
هي ذا قارت فل اضرب لها المضارب
واتيها بفصح حديث الاعارب
تقاربنا فكان الجانب بالجانب
احتويتها فحنت وتمايلت وكانت في الب ذائب
ناعمة ملساء لا تبخل وتخشى الاجانب
عندما تبوح يبوح لها الصوت وانا لها راغب
ياعزيزتي احرصي فاني في هذا المجال كثير المطالب
لا تكفيني المرة والكرةاني اعرف الواجب
تملكتها وانا ملك من ما املك ولست بكاذب
فادني منى بمثل هذا التقارب والتجاذب والتجاوب
فسارعي نحوي الخطى وتجودي بحسن الوصل اني عازب
حبيب الله ابكر محمد احمد
 /  /2001م

درة حرة بل أميرة


درة حرة بل أميرة

يا حلوة ويا امورة
كانت خطوات نحو التنورة
وجهك بلورة
كلامك فزوره
وردة في بدورة
عيوني معا كزي مسحورة
ما انتي السنيورة
رايك سديد عند المشورة
صوتك ما هو رنت القارورة
ما ياكي العصفورة
الذيك المفروض تكن مغرورة
لكن متواضعة وحالتها مستورة
خلاص بقل ليها حياتي بيك مقرونة
اشرطي شرطك ساهل وفيه مرونة
يادرة وما مامورة
ما انتي السنيورة
وانتي العصفورة

حبيب الله ابكر محمد احمد
 /  /2001م

ثورة العشاق



ثورة العشاق

ما ذلت أذكرك يا مليحة
وذكراي باين في الافلاق
أنتي تحبي من كان هواه لكي ليس بدفاق
كل ما ذاد قذفهم عنك
ازداد في حبك عنادا وأريد فقط العناق
كوني حريصة فانهم يدعوننا بأننا فساق
اريد إن اريك ماذ يدبرون قالوا أنهم رفاق
اعتذر لأوان فاني أحببتك اكثر
فان قلبي عليها رقيق براق
لست ادري أهي ملاك
ام في قلبها متسع حسٍ للخير سواق
ما سالت عنها قط
بل يأتيني منها الجواب كالترياق
احي الأنوثة فيكن فان قلبي لكن مشتاق تواق
اجتمعت فكنَّ خصالاً إني لهن مصداق
بعدكنّ يزيد هذا القلب احتراق
لولاكنَّ لمت متحسراً
بل منتحراً فالحبل قرب عنقي والشناق
يدعون عن ! وأخرى عديم الأخلاق
أخفيت أحداكن عن الأخر رفقا وخوفا من الفراق
ومن اجل ستركنَّ قلت حديثا ذو نفاق
لو تدرون ما اعلم لقلتم لماذا الصبر في بلادٍ أسوأ من ألواق واق
لا يعرفون الديمقراطية الا بالحرب أنهم للحرية سراق
انهم لا يتوارون عن سرق أموال الإملاق
جعلوا شقي شقيق الأشق يجبهم كالبراق
لا يتوارون عمن كان بريئا إن كان قادراً علي كشف هذا السحاق
ويحسدوننا حتى في الزفيرِ والاستنشاق
2005م
حبيب الله أبكر
                TEARFUND – GENINA