الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

أساسيّات في الوراثة - الوراثة الماندليّة وبعض المفاهيم الوراثيّة



أساسيّات في الوراثة - الوراثة الماندليّة وبعض المفاهيم الوراثيّة


كثيراً ما نتساءل عن صفاتنا عندما ننظر إلى نفسنا في المرآة، بعضنا بعيون زرقاء، وبعضنا عيونه خضراء، والكثير من الصفات التي لا نعرف مصدرها.. ولا نعرف لم نحن هكذا بالتحديد..
علم الوراثة هو العلم الوحيد القادر على تفسير هذه الصفات، ومعرفة مصدرها.. ولنعي تماماً المعلومات الوراثية، لا بدَّ أن نحيط بالعديد من الأفكار الأساسية، ومن ثم ننتقل إلى المعلومات الاختصاصية...
النمط الظاهري Phenotype
:
مجموعة الخصائص والصفات المشاهَدة لدى أي كائن حي، أو بعبارة أخرى الخصائص التي يمكن قياسها.
النمط المورثي Genotype : العوامل المورثية (الرموز) المسؤولة عن إظهار النمط الظاهري.
إذاً، لكل كائن حي مجموعة من الصفات والخصائص، يتفرد ببعضها عن كل أبناء جنسه، وبعضها الآخر مشترك بينه وبين باقي أفراد المجموعة الواحدة. وكل تلك الصفات تظهر وفق عمليات ترجمة منظمة لرموز تدعى بـ "المورثات Genes" المحمولة على بنىً تدعى بـ"الصبغيات Chromosomes".
السؤال الذي يطرح نفسه هنا، كيف تُتَرجم المورثة إلى صفة ظاهرة؟
إن تلك العملية معقدة جداً، يدخل فيها العديد من الوسائط.. سنتحدث بالتفصيل عن تلك العملية لاحقاً.
ولكن ما يهمنا الآن هو ما يلي : يكون النمط الظاهري آخر نتيجة يحصل عليها الجسم بعد الكثير من العمليات الاستقلابية التي تلي تفكيك رموز المورثات.
ومن الجدير بالذكر، أن كل صفة من صفات الكائن الحي لها تفرد وخصوصية في آلية ظهورها والعوامل المساهمة في تلك العملية، فبعض الصفات مثلاً تحتاج لمورثة واحد فقط تترجم فتظهر الصفة، ولكن البعض الآخر من الصفات تحتاج إلى أكثر من مورثة تترجم وفق تسلسل معين تظهر الصفة من خلاله.
حسناً، ولو كانت المورثات ثابتة منذ بدء الزمن، لما حصلنا على اختلافات بين البشر أبداً،، ما هي العوامل التي قد تغير من المورثة، وبالتالي قد يتغير النمط الظاهري كنتيجة لذلك؟
الطفرات Mutations :
إن المورثة "قد" تعتبر كياناً ثابتاً تنتقل من جيل لآخر عبر التكاثر وعمليات الانقسام الخلوي، ويتحكم في انتقالها نظام عالي الدقة يمنع حدوث أي خطأ.
لكن في بعض الأحيان قد تتعرض المورثة إلى تغيير مفاجئ في أحد بناها "الأساسية" مؤدياً إلى اختلاف النمط الظاهري الناتج عن ترجمة تلك المورثة.
و يتراوح الأثر الناجم عن الطفرة ما بين "غير الملحوظ Undetectable" و"القاتل Lethal"، ولا بد أن نعلم أن الطفرة عبارة عن تعديل ضئيل جداً في إحدى المورثات قد ينجم عنه اختلال كبير جداً في شكل الكائن الحي أو أحد وظائفه.
لذا فإن ذلك يخلق لدينا دراية تامة بأنه إذا كانت المورثة تنتقل من جيل لآخر، فبالتالي ستنتقل الطفرة (وأثرها) من الجيل التي حدثت فيه إلى الجيل التالي.
مثال : بيلة الفينيل كيتون Phenylketonuria :بيلة الفينيل كيتون هي مرض ناتج عن اختلال وراثي (طفرة) ينجم عنهُ غياب الأنزيم المسؤول عن تحويل الحمض الأميني الفينيل ألانينن Phynylalanine إلى الحمض الأميني التيروزين Tyrosine.و ينجم عن ذلك تراكم الفينيل ألانين والعديد من السموم التي تؤثر سلباً على صحة المصاب.
ما يهمنا من المثال هو عرض أثر ظاهري خطير ناتج عن طفرة صغيرة جداً.

اذا.. كيف تتواجد المورثات فيجسم الكائن؟ وأين؟ ووفق أي تراتبية؟
الصيغة الصبغية :
إن مفهوم الصيغة الصبغية يعتمد على الكائن الحي المدروس، ولنأخذ الإنسان على سبيل المثال، فهو يملك في كل خلية (46)
لذا، فإن الصبغي (6) مثلاً موجود بنسختين إحداهما من الأب والأخرى من الأم، لذا فإن "أي" مورثة موجودة على ذلك الصبغي هي عبارة عن نسختين أحدهما من الأب والأخرى من الأم.
إن كل ما سبق، يوجهنا نحو مفهوم الصيغة الصبغية المضاعفة Diploid لدى الكائن الحي.
و لتتحقق الصيغة المضاعفة تلك ،لا بد وأن تكون الصيغة الصبغية في كل من النطفة والبويضة مفردة Haploid، وذلك للحصول على الصيغة المضاعفة عند التقاء النطفة والبويضة لتشكيل البيضة الملقحة.
إن كل تلك المعلومات -كما ذكرت- تتباين بحسب الكائن المدروس، ففي الإنسان ومعظم الكائنات العليا يكون الفرد الكامل مضاعف الصيغة الصبغية، أما العروس (أي النطفة والبويضة) تملك صيغة صبغية مفردة.
لكن الوضع يختلف في باقي الكائنات، فإذا أخذنا الأشنيات على سبيل المثال، فالكائن الكامل لديها مفرد الصيغة الصبغية، أما الأبواغ (أي الجيل العروسي) فتكون مضاعفة الصيغة الصبغية.
يختلف الأمر أيضاً لدى البكتيريا، حيث أنها مفردة الصيغة الصبغية دوماً، وتلجأ للانقسامات الفتيلية (الخيطية) Mitosis من أجل التكاثر، دون اللجوء إلى الانقسامات المنصفة meiosis ولا حتى لآلية صناعة الأعراس.
ولاحظنا فيما سبق أن الكائن الحي يتكاثر "بمفرده" أي انه يملك كل المقومات التي تخوله للقيام بالتكاثر، ولكن الفيروسات Viruses لا تملك تلك الإمكانية. وبغض النظر عن صيغتها الصبغية وماهية المادة الوراثية فيها، فإن الفيروسات مجبرة على البحث عن كائن مضيف Host تستجر منه المواد اللازمة لتتكاثر.
ومتى تم اكتشاف المورثات؟ من أول من بدأ بدراستها؟؟
اكتشاف المورثات Discovery Of Genes
إن أول من فكر بوجود عوامل مسؤولة عن إظهار الصفات هو العالم والراهب النمساوي غريغور جوهان ماندل Gregor Johan Mendel الذي أجرى بحوثه على نبات البازلاء peas حيث كانت باكورة اكتشافاته ما يلي :
هناك عوامل خاصة Particular Factors تنقل الصفات من الآباء إلى باقي الذرية دون أن يطرأ عليها أي تغيير، وتنتقل تلك العوامل عن طريق عملية الإلقاح التي تتم بين غبار الطلع والبيوض النباتية Ovules لإنتاج أفراد جديدة.
مبدأ ماندل الأول، مبدأ استقلال الصفات :
لقد وصف ماندل – وبشكل مبدئي – أن المورثات لا تؤثر على بعضها خلال عملية التعبير.
وبعبارة أخرى، تنتقل المورثة من جيل لآخر بشكل مستقل عن المورثات الأخرى، فتحاول التعبير عن نفسها عندما تتواجد، وذلك دون وجود علاقات مع المورثات الأخرى.
الجدير بالذكر أن قانون ماندل كان صحيحاً حتى وقت معين، حيث اكتشف ارتباط بعض المورثات ببعضها، وتوضح مفهوم "الارتباط المورثي" الذي سنتكلم عنه فيما بعد.
كيف يمكننا التوفيق بين مفهوم المورثة وعدة أنماط ظاهرية من أجل صفة واحدة؟
مفهوم الصنوة Allele :
لا بد من معرفة أن المورثة هي عبارة عن مصطلح يَضم في طياته أكثر من شكلاً مورثياً ليعطي أكثر من نمط ظاهري من أجل نفس الصفة المسؤولة عنها تلك المورثة.
لنأخذ مثالاً للتوضيح، ففي صفة لون بذور نبات البازلاء ، لماذا هناك بذرة خضراء، وبذرة صفراء؟؟؟
ذلك لأن المورثة المسؤولة عن إظهار لون البذرة لها أكثر من شكل، وكل شكل اسمه "صنوة" حيث هناك صنوة تمنح البذرة لونها الأصفر، وصنوة مختلفة تماماً تمنح البذرة لونها الأخضر.
وبالتالي، فظهور لون معين للبذور محدَّد بتقابل صنوتبن (الصيغة المضاعفة) لمورثة لون البذور، إحدى الصنوتين على الصبغي الأبوي (من الأب) والصنوة الأخرى على الصبغي الأموي (من الأم – الأب الآخر).
ما الذي يحدد الصنوات المتقابلة لصفة معينة؟ وهل تتماثل الصنوتان المتقابلتان أم تختلفان؟
لنفكر قليلاً، من الممكن أن تكون الصنوتين المتقابلتين متماثلتين، ومن الممكن أيضاً أن تكونا مختلفتين.. لذا، فذلك يخلق لدينا مفهوماً جديداً حول ما يسمى بالفرد متماثل اللواقح والفرد متخالف اللواقح...
الفرد المتماثل اللواقح Homozygous :
حيث تكون الصنوتان المتاقبلتان لمورثة معين متماثلتان، والنمط الظاهري لا شك فيه ولا خلاف.. ولا حاجة لأي قانون أو مفهوم وراثي لمعرفة النمط الظاهري، فإذا كانت الصنوتان مسؤولتان عن إظهار لون البذور الأخضر، فحتماً سيكون لون البذور أخضر.
الفرد متخالف اللواقح Heterozygous :
حيث تكون الصنوتان المتقابلتان لمورثة معينة مختلفتان، أي لا يمكن معرفة الصفة الظاهرة إلا بمعرفة الصنوة الأرجح، أو حتى معرفة الطريقة التي تظهر من خلالها الصفة.
ما هي أولى تجارب ماندل؟
قبل ذلك، لا بد من الإشارة إلى أن الفرد متماثل اللواقح - بالنسبة لصفة معينة - هو من سلالة صافية، والفرد متخالف اللواقح - بالنسبة لصفة معينةمن سلالة غير صافية (هجينة).
أجرى ماندل أولى تجاربه دارساً صفة لون البذور عند نبات البازلاء وفق ما يلي :
أحضر مناندل فردي بازلاء، الفرد الأول أخضر البذور من سلالة صافية (أي متماثل اللواقح)، والفرد الآخر أصفر البذور من سلالة صافية (أي متماثل اللواقح ).. فكان الأفراد الناتجون ذوي بذور صفراء متخالفي اللواقح! (بحسب اكتشاف ماندل).
لماذا كانت البذور الناتجة صفراء وليست خضراء مثلاً؟ أي ما الذي يحدد النمط الظاهري حالة الفرد متخالف اللواقح بالنسبة لصفة معينة؟
إن ذلك لا يحدد بقانون ثابت، فهناك أكثر من قانون يحكم ظهور نمط ظاهري معين لصفة ما، وذلك بالطبع بحسب المورثة.. وللتوضيح لا بد من معرفة مبدأي السيادة التامة والسيادة المشتركة.
السيادة التامة Complete Dominance - الرجحان التام :
إن لذلك التعبير أهمية كبيرة في فهم النمط الظاهري لفرد متخالف اللواقح (الصنوات)، حيث يعني مفهوم السيادة التامة، سيادة إحدى الصنوتين على الصنوة الأخرى المقابلة، وحينها يكون النمط الظاهري وفقاً للصنوة الأرجح (الأقوى - السائدة) أما الصنوة الأخرى فهي موجودة لكن دون أن تعبر عن نفسها أبداً.
و لنعد إلى تجربة ماندل حول لون البذور، فإن الأفراد الناتجين عن التزاوج هم ببذور صفراء، ونمطهم المورثي متخالف اللواقح (صفراء- خضراء)، إذاً "صنوة لون البذور الأصفر هي الراجحة دون أدنى شك".
السيادة غير التامة (المشتركة) Incomplete Dominance – الرجحان المشترك :
ولهذا التعبير أيضاً أهمية كبيرة في تفسير بعض الأنماط الظاهرية الناتجة عن نمط مورثي متخالف اللواقح (الصنوات)، حيث أنه – وفي أمثلة غير لون بذور البازلاء – نجد أنماطاً ظاهرية مشتركة بين الصنوتين الموجودتين، أي أن كلتا الصنوتين عبرتا عن نفسها، وبشكل متساوي.
إن هذا المفهوم لم يتوصل إليه ماندل، كونه اقتصر تجاربه على صفات تعتمد في ظهورها على قانون السيادة التامة – الرجحان التام.
مثالا عن السيادة المشتركة – الرجحان المشترك..
الزمر الدموية ، فجميعنا نعلم بوجود أشخاص زمرتهم الدموية AB، وذلك يحصل لأن العلاقة بين المورثتين A، B هي علاقة سيادة مشتركة، حيث لا ترجح الـA على الـB ولا العكس أيضاً، وإنما تعبر كلتا الصنوتان عن نفسيهما في حال كان الفرد متخالف اللواقح نمطه الوراثي (A-B) ليكون نمطه الظاهري AB حيث تتواجد مستضدات الـA ومستضدات الـB معاً لأن الصنوتين قد عبرتا عن نفسيهما بشكل متساوي..
إن ماندل بصراحة لم يعي تماماً نتائج أبحاثه ولم يعرف أسبابها الحقيقة، ولكن لا بدَّ خلال تعلم الوراثة وأسسها أن ندرس 
المبادئ التي توصلَّ إليها ماندل أولاً، لأنها هي ما قادنا إلى التطور الوراثي الذي نحن عليه الآن.



تبرعاتكم والمساهمة تساعدنا علي تطوير الموقع
ويمكن التبرع الي تحت هذا الاسم / https://www.libertyreserve.com
تحت رقم الحساب الاتي :Account Number      U3158448 (stpone43dmax)
 

الاثنين، 17 ديسمبر 2012

تعرف علي سر الالوان

تنقسم الالزان الي نوعين اولا طارجة والوان تضعفية نجد ان الالوان الطارحة تسمى المواد او الاصباغ وهي التي نجدها في شكل اصباغ او علبة الالوان وسمية طارحة او سبستراكتيف كلور لان اضافة لونين ينقص درجة الظوء الابيض الي ان نصل الي تدرجات البني ومثال ذلك اذا وضعت فلتر احمر ووضعت عليه اخضر وضعت فلتر اصفر فانك ترى الدنيا بنية
وللتوضيح اكثر عندما تجر فرشة لونية باللون الازرق فان اللون الازرق يمتص او ليس له قدرة الا ان يعكس الطيف الازرق وتوضيح اكثر ان السر اللوني ليس في المادة بل الالوزان اساسا في الضوء وان المادة لها مقدرة عكس طيف ضوئي معين
ماذالا الامر يحتاج الي توضيح
ارايتم قوس قزح من كم لون يتكون؟
انه يتكون من الوان مثلاشية في بعض لا نهائية ولكن عين الانسان تستطيع تحديد سبع تدرجات فنقل ان قوس قزخح عبارة عن سبع اطياف والمنشور الذجاجي يعكس نفس الاطياف وقال العلماء يحلل الضوء وان اقل بانحراف الضوء عن مساره تتغير شدة تردده من نقطة الي اخرى
اذا ما هي الاطياف الضوئية او الوان قوس قزح:
هناك سبع طيف للضوء الابيض عند انحرافه بواسطة منظور  ماهي السبع الوان او لماذ هي:
تعرفون الموسيقة هناك نغمات بطيئة مثل موسيقة الاسلو دانس ونفس الضربات البطيئة نسمعها بتاثير اخر اذا اصبحت ضربات سريعة ومن هنا نجد ان الضوء في كامل موجته وتردده العادي يكن لنا ما رمز له مجازا بالابيض اما عندما يتحلل في اطيافه وعندما نشاهد سبع الوان تقريبا هنا نجد ان السبع اطياف لونية للضوء تختلف شدة تردد كل طيف من الاخر ولو بحثت ستجد مقايس الترددات لكل لاطياف الضوئية.
وجدوا ان اللون الاخضر الليموني درجة تردده اعلى من الاصفر
ر كز ان لكل طيف او درجة لونية ضوئية مدى ترددي مختلف
ونعود الي الالوان المادية او البقمنت انها لها قدرة عكس طيف معين ويحجب في حالة الفلتر او لا يستطكيع عكس الاطياف الاخرى ولذلك سميت بالطارحة علي حسب ترجمتي او الالوان التي تعطيك درجة طيفية معينة من اطياف الضوء وتحجب البالقي لذلك اذا خلط منهم في الوان الزيت الاحمر والازرق والاصفر بنسب محسوبة فستخرج بدرجة لونية اقرب الي اللن البني الداكن او الاسود واذا مزجت الاصفر مع الازرق فتحصل علي الاخضر وكذل الاحمر مع الاصفر فتحصل علي البرتقالي
ان للالوان المادية او الطارحة  تتكون من الوانم اساسية والوان فرعية والالوان الاساسية هي الازرق والاصفر والاحمر اما الفرعية فذكرت جزء منها البرتقالي والاخضر وهلم جرا.
الاوان التضاعفية اديتيف كلور:
هي الاطياف الضوئية او نقل للففهم الالوان الضوئية كالنور الاصفر والنور الاحمر والنور الازرق علمات المرور خير وسيلة للتوضيح ولكن اصلا هي عند تحليل الضوء يصير عندنا اطياف ضوئية تحسها العين سبع درجات مختلفة الازرق النيلبي الليموني .... ان للاطياف الضوئية ثلاث اطياف لونية اساسية الازرق  البحري والاخضر والاحمر انظر بدل هناك في الالوان المادية الاصفر لون اساسي هنا ظهلر الاخضر لون اساس
ناخذ الطيف الاخضر والاحمر  لنفسر الية هذه الالوان الطيفية:
اذا اسقطنا ضوء بلون اخضر علي نقطة بيضاء واسق5طنا ضوء بطيف احمر علي نفس النقطة البيضاء يكن الناتج مدهشا ضوءا اصفر او طيف اصفر وهذا هو مبداء الشاشات التلفزيونية الملونة يستفيدون من هذه الخاصية وتكون هناك ثلاث حبيبات لاترى بالعين المجردة او دقيقة ةجدا عبارة عن حبيبة تشع احمر واخرى تشع اخضر واخرى تشع ازرق عند ضربها بوهج كهرومغنطيسي عالي التردد
من هنا نلاحظ انها سميت تضاعفية لانها كلما اضفت طيف الي طيف يعطيك الطيف الالكثر اشعاعا اللي ان تصل لو مذجت الثلاث اطياف الضوئية الاساسية مع بعض يعطيك الضوء الناصع الابيض
حبيب الله ابكر
فنان تشكيلي


الاثنين، 10 ديسمبر 2012

عمل مبسط ورائع لروضة نموذجية

لاي ست روضة تريد ان تعمل روضة او تحتاج الي تصميم مبنى باساس مبسط وجميل يحوز اعجاب الاطفال الرجاء الاتصال بنا
علي الارقام الاتية :
00249920696457
00249154951731
00249112097295
وستجدون المدهش انشا الله تصميماتنا علي الثريدي ماكس:
نموذج مبسط لعمل روضة ترضي الطموحات المحلية للسودانين










الأحد، 9 ديسمبر 2012

الالوان المائية

نجدها تمتاز بالشفافية وهذه الشفافية تكسب اللوحة الالق وايضا احساس سيولة الماء تعطي الانسان انطباعا جميلا يقارب الي سيلان اللعاب فمثلا اذا وجدت شخص يرسوم بطريق الغسيل الوشينق فانك تتفاعل مع هذه التقنيثة
واجمل ما في استخدام الالوان المائية كما كان يقل استاذ التلوين في كلية الفنون عام 1986 احمد المرضي خلي الالوان تتنفس ؟ وعند تسائل كيف تنفس الالوان وهو يقصد بان تترك مساحة او فجوات بيضاء بطريقة الرسم ترانسبيرن او الشفافية ؟
اذا فلنشرح ما المقصود بالتنفس؟
الكل يعلم ماهي الزغللة هي حالة تنشاء بين لونيين متضادين تم وضعهما جنبا علي الجنب المغاير ويكون هناك خط فيه تداخل اي كالاخضر مع الاحمر وكالازرق مع الاحمر اذا ما هي الزغللة قبل الاجابة نعرج الي رسومات فانجوغ 

انه يضع لفون والاخر بالقرب منه ويجعل العينان تخلطهما ما سر عمله وما سر خلط اللونينت من بعد؟
ان الالوان مشعة والاشعاع له قدرة انه يختلط مع بعضه البعض اي ان الاخضر مع الضوء الاحمر انتبه اقل الضوء وليس اللون يعطي المزيج بينهما درجة تردد اقصر وهو اللون الاصفر او ما يقاربه الليموني وهلم جرا.
بنفس الصورة ان اللون عندما يعكس لونه فانه لا يصبح مادة بقمنت اي انه يصبح طيف اي ان اللون الاحمر في الوان الزيت علي اللوحة عبارة عن مادة ولكن عندما ينعكس منها الدرجة الطيفية الحمراء التي تصلك علي بعد متر فان ما وصلك هو طيف وهذا الطيف الاحمر اذا كان بالغرب منه طيف منعكس من اللون الاخضر فانهما يتداخلان عند النقطة الفاصلة بينهما وتصبه اليوشن او زغللة لونية في الاصل هي درجة من الاصفر لكنها رفيعة جدا فان الاحمر يجزبك والاخضر يجزبك والتداخل الضوئي والموجة الترددية الاعلي التي هي نتاج تداخل الطيف الاخضر المنعكس و.... فانه ايضا لها وجود وبحيث انها اشد تاثيرا علي العين تحدث لك بصورة نسبية ما يحدث عندما يخرج شخص من ظلمة الي ضوء فانه يراه ساطعا فاننا نراها ساطعة   اكثر من الاخضر والاحمر وكبر مساحات الاحمر والاخضر يجعلنا نتزغلل الزغللة؟ هذا تفسيرها علي حسب تحليلي الشخصي.
اما تنفس الالوان المائية فانها ترتبط بظاهرة الزغللة اي انك تعطى اللون المائي لو كنت تستخدم كنيك اقرب الي تكنيك سيزان مساحة بينهما وطبعا الورقة بيضاء تصبح المساحة بيضاء اذا هذه المساحة تجنبنا الظاهرة المزعجة الزغللة وايضا تساعد الي ان العين تبحث عن مزيج اللوان ومنها نجد ان المساحة البيضا بين جرات الفرشة كانها تقل للعين ها نقطة امتزاج الاطياف الضوئية وتحد لها الطيف الي طيف ابيض بارد لون الورقة وهذا فلسفيا ولكن علميا ان المساحة البيضاء في اللوان المائية بين جرات الفراشي تجبر اللونان المتاجاوران عندما ينعكسان علي ان لا يحدث بينهما تداخل قوي .
والدليل علي الزغللة تجربة نيوتن فبدايتها زغللة ومن ثم تعيك لون الخلفة التي عملت عليها كلما زادت سرعة دوران قرص نيوتن
والله اعلم
حبيب الله ابكر
فنان تشكيلي

السبت، 8 ديسمبر 2012

امراض القولون والامعاء الغليظة

قام الاستاذ الدكتور حسام أحمد فؤاد بالرد على اسئلة المستمعين من العالم العربى عن أمراض القولون فى إذاعة مونت كارلو الدولية


القولون او الامعاء الغليظة هو الجزء الاخير من الامعاء ويلى الامعاء الدقيقة ومهمته امتصاص المياه والعصارات الهضمية بعد استخدامها على الغذاء وتكوين براز صلب والتخلص منه. وينقسم الى القولون الصاعد والمستعرض والنازل والمستقيم

والمستقيم هو اخر جزء منه يليه القناة الشرجية
وهى امراض شائعة جدا ولها اعراض متشابهة ومتشابكة واخطرها هو السرطان
والهدف من هذا الموقع تعليم المرضى واعضاء المهن الطبية اعراض الامراض المختلفة والمساعدة على تشخيص مريض الاورام مبكرا للشفاء انشاء الله
مقدمة عن سرطان القولون
والمستقيم


هو ثانى الأورام الخبيثة الأكثر شيوعا
وهو يشمل جميع الأورام الخبيثة بالأمعاء الغليظة أو المستقيم
وبالتشخيص المبكر ممكن شفاء أكثر من 90% من المصابين
عكس المراحل المتأخرة التى لا تصل فيها نسبة الشفاء الى 37%
أكبر مشكلة أن الأعراض شائعة جدا ويتم إعتبارها بسهولة أعراض بواسير او قولون عصبى او عسر هضم مما يؤدى إلى تفاقم المشكلة وتضيع فرصة التشخيص المبكر والشفاء
بل أن 90% من مرضى سرطان المستقيم يعانون فعلا من وجود بواسير شرجية مع السرطان
   والفحص بدون إهتمام يؤدى إلى تفاقم سريع والأعراض الشائعة= مثل البواسير – نزيف بسيط- هرش- الم خفيف داخلى
  وبقية الأعراض (خاصة عندما تكون حديثة)
كثرة الغازات
تغير فى الطبيعة (إمساك حديث مستمر)
دم فى البراز
آلام مستمرة فى البطن
تغير فى شكل البراز
الإحساس بعدم التفريغ غير الكامل للفضلات
نقص الوزن
الإجهاد السريع
ولقد قامت وزارة الصحة البرطانية Br Med 327:263-5 2003بابحاث عديدة ونشرت تعليماتها من حيث تقسيم الخطورة الى خطورة عالية وخطورة قليلة اوجود سرطان حسب المواصفات التالية
خطورة عالية
نزيف شرجى مع تغير فى الطبيعة الى اسهال وزيادة عدد المرات مستمر اكثر من 6 اسابيع (جميع الاعمار)
تغير فى الطبيعة بدون نزيف شرجى اكثر من 6 اسابيع (فوق سن الستين)
نزيف شرجى مستمر بدون اعراض شرجية (سن اكثر من ستين)
ورم محسوس فى البطن فى الجهة اليمنى من البطن فى جميع الاعمار
ورم محسوس فى المستقيم (وليس الحوض) فى جميع الاعمار
فقر دم ناتج عن نقص الحديد بدون سبب مفهوم جمسع الاعمار

شكل القالون والامعاء وموقعها داخل جسم الانسان
 
الاشكال الاتية توضح: صورة توضح الامراض الشائعة بالقولون من التهاب الى زوائد الى سرطان فى اجزاء القولون المختلفة
صورة توضح الامراض الشائعة بالقولون من التهاب الى زوائد الى سرطان فى اجزاء القولون المختلفة
نسال الله ان يجنبنا من سرطان القالون
نذكر لماذا كان يقل النبي صلى الله عليه وسلم  : الحمد لله الذي اخرج عن الاذى وعافني: عملية اخراج الاذى عملية طويلة والمقصود بالاذى الفضلات وتقال عند خروجك من المرحاض
الحمد لله الذي اخرج عني الاذي وعافني


 


الأحد، 2 ديسمبر 2012

بداية حياة محمد علي باشا والعذاب والبيع له باسم الانتقال الي عمه

بشاعة عبودية الاتراك هو ان لا يعلم العبد انه عبد لانهم في الحق ليس لهم عليه سلطة العبودية او استعباده ولكن يقال ان ابيه مات ان ابيه توفى وبدل ما يقال بيع يقال انتقل ليعيش مع عمه ومن ثم توفى عمه وانتقل الي كذى ...... هذا هو تاريخ المعذب محمد علي وفي النهاية مرض بمرض الجنون ولا نستنكر جليل جرمه في المصرين لكن يقال في السودان العبد اضرب بالعبد لو كان حيا ماذا سيختار اوربا الحرة ام تريكا التي نخست الشعوب ونتيجة لجهلة ووجود سيادة القوة بيدها ....
الحقيقة تقل ان السلطنة العثمانية هي الاسواء تاريخحا في العالم وليس الشعب المسلم التركي لكن طبقات السلطنة .......
محمد علي اتولد فى سنة 1769 فى قريه اسمها كاڤالا ( ‍Kavala ) فى مقدونيا على بعد 320 كم غرب استانبول، كاڤالا كانت فى الوقت ده من أملاك الاتراك العثمانيين فى البلقان. بس بيتقال ان ابوه و امه اصلهم من البانيا، ابوه اللى كان اسمه ابراهيم آغا كان بيشتغل غفير طرق و خلف 17 ابن كلهم ماتو ماعادا محمد على. أم محمد على مش معروف اسمها أوهى مين. فى سنة 1773 اتيتم محمد على و هو عنده اربع سنين بعد مامات ابوه و حصلته أمه ، فأخده عمه طوسون آغا عشان يربيه و كان متسلم قرية كافالا لكن هو كمان مات بعدها بشويه بعد ما قتله السلطان العثمانى فبقى محمد على وحيد من تانى فأخده صاحب لأبوه اسمه جربتجى فى راوسطا و عيشه فى بيته مع ولاده. محمد على عاش فى مذلة اليتم و عانى كتير فى طفولته و صباه و بيتقال انه بعد مااتولى حكم مصر كان بيحكى للمقربين ليه عن المعاناه اللى شافها و هو طفل و يقول: " أتولد لأبويا سبعتاشر ولد ماعاشى منهم غيرى انا ، و عشان كده ابويا كان بيحبنى قوى و بيخاف عليا ، لكن اتوفى فبقيت عيل يتيم واتبدل عزى بذلى ، و كنت باسمعهم يقولو الجمله دى اللى عمرى مانستها طول حياتى : " ياترى مصير الواد التعيس ده حايكون ايه بعد مامات ابوه و امه ! ". فكنت بأتغافل عن الكلام ده و بيجينى إحساس غريب بيحركنى عشان اقوم من تحت المذله دى ، فكنت بأجهد نفسى فى أى شغلانه بأقدر أعملها و بهمه غريبه لدرجة انى ساعات كان بيعدى عليا يومين و انا بأسعى من غير مااكل ولا أنام غير حبه. و من الحاجات اللى قاسيتها انى كنت مره مسافر فى مركب فزادت الريح و كسرت المركب و اكمنى كنت صغير سابونى و ركبو مركبه كانت وايانا وراحو بيها على جزيره ففضلت انا اجاهد فى المايه و الموج عمال يحدف فيا و يخبطنى فى الصخر لغاية ايدايا ما اتكسرو و هم رفياعين ، و فضلت اكافح لغاية ماربنا رادلى انى اوصل الجزيره بسلامه والجزيره دى دلوقتى جزء من مملكتى. "
بيتحكى ان محمدعلى فى صباه كان بيزور فى كاڤالا تاجر فرنساوى كبير اسمه مسيو ليون.التاجرالفرنساوى ده كان لما شاف محمد على حس بالشفقه عليه لمالاحظ انه فطين و نبيه فبقى يساعده و يعطف عليه لغاية ما محمد على بقى بيحبه و بيتقال ان بعد محمد على مااتولى حكم مصر بعت للمسيو ليون فى سنة 1820 دعوه عشان يستضيفه فى مصر و قبل المسيو ليون الدعوه لكن اتوفى قبل مايروح مصر فزعل عليه محمد على و بعت لأخته هديه قيمتها عشرتلاف فرنك.
اتربى محمد على فى بيت صاحب ابوه جربتجى فى راوسطا ، و زى ولاد المنطقه اتعلم من صغره اللعب بالسيف و الجريد و بين مهاره ، فلما كبر انضم للجهاديه اللى كان جربتجى الراجلاللى رباه بيشرف عليها ، و لما بين قدراته فى تحصيل الضرايب رقاه جربتجى لرتبة بلوك باشى و جوزه من واحده قريبته اسمها " أمينه هانم نوصرتلى " كانت متطلقه و عندها فلوس وأملاك ، فساب محمد على الجهاديه و دخل فى التجاره و اهتم بالذات بتجارة الدخان و دى كانت تجاره رايجه فى المنطقه اياميها و نجح فيها و اشتهر. حب محمد على للتجاره كان اكتسبه من مسيو ليون التاجر الفرنساوى اللى كان بيشفق عليه فى طفولته و بطبيعة الحال ده كان من اسباب اهتمامه بالتجاره بعد ماحكم مصر.
فضل محمد على شغال فى التجاره لغاية لما الباب العالى فى سنة 1801 قرر تخريج الفرنساويه من مصر. الفرنساويه كانو غزو مصر سنة 1798 بقيادة نابوليون بونابرت فى الحمله المعروفه باسم الحمله الفرنساويه اللى غلبو فيها المماليك المصرليه و احتلو مصر و قعدو فيها تلت سنين و فضل السلطان العثمانى يبعت عسكر عشان يحاربهم و يخرجهم من مصر بمساعدة الانجليز من وقت للتانى. فى سنة 1801 بعت العثمانيين على مصر حمله كبيره تحت قوماندية حسين قبطان باشا بمشاركة الانجليز.

تاجر الدخان او الحشيش محمد علي باشا

كان محمد علي باشا تاجر دخان وفي ذلك العصر لا يوجد فرق بين الحشيش والدخان افة العصر الان ولذلك نري الشيشة تجوب مصر من الشرق الي الغرب . هذه هي الحضارة التي نتباكى عليها ةمجازر وحتى هو قتل في تركيا ولم يرد التاريخ ان يقل ذلك قيل انه ذهب الي تركية لياخذ وسام الصدر العالي فعاد الي مصر ومرض واصبح مذهلل اي مجنون انه اذيل عقله باحدى المؤثرات ومسلسل ليالي الحلمية يوثق بعض الحقائق من والدليل علي ذلك ذهب ابنه لكي يؤكد له علي ولاية مصر فعد ومرض ومات هذا هو البلاط الصفوي الذي اصبحت الاطماع التجارية والمحصلات هي ارادتهم وها الشعب المصري كله يوصف بمماليك او عبيد من هم الذين ملكهم والسودان اخذ منه ما اخذ قيل باسم الرجال. وفي النهاية تلك عقلية قد خلت وفيها طابع الامية حيث الباشا محمد لا يعلم الكتابة والقراة اذا كيف يخطب في الجمعة وكيفة يصلي بالناس .
وفي النهاية ذاك هو التاريخ الذي نريده علي ان لايعود فظهرت دعاوى الديمقراطية والتحرر والثورو الفرنسية والمفاهيم الامريكية والحركات الشيوعية فالرجل الذي تجاوز الثقف وعلم ان حتى التعليم كان يفرض علي العبيد لرفعت مستواهم اصبح من مصاف الذين يدعون الي حرية العصر ومقياس العلم وحرية الانسان من المفاهيم القديم هل ترضون ان يكن هو باشا وانتم مماليك الاجابة كل انسان باشا؟

محمد على باشا

نُط على: استكشاف، تدوير
محمد على باشا (1769-1849).
محمد على باشا - محمد على ابراهيم أغا - اتلقب بـ عزيز مصر - و اتعرف فى مصر كمان باسم محمد على باشا القوللى (كافالا، 4 مارس 1769 -القاهره، 2 اغسطس 1849) والى مصر و مؤسس الاسرة العلويه اللي حكمت مصر و السودان حوالى 150 سنة من 1805 لحد سنة 1953. محمد على باشا حكم من 17 مايو 1805 ل 1 سبتمبر 1848 و بيعتبر مؤسس مصر الحديثه و بغض النظر عن مظالمه و جرايمه و اخفاقاته كان سبب نهضتها و دخولها العصر الحديث. قال عنه المؤرخ عبد الرحمن الجبرتى: " فلو وفقه الله لشىء من العدالة على ما فيه من العزم والرياسة والشهامة والتدبير والمطاولة لكان اعجوبة زمانه وفريد أوانه ".
محمد على باشا اتولد سنة 1769 فى مدينة كاڤالا ( قوله) Kavala فى مقدونيا اللى كانت وقتها ضمن أراضى الامبراطورية العثمانيه ، و كان بغض النظر عن أصله اللى فى الأغلب كان البانى بيعتبر نفسه عثمانى. بعد فشل مشاريعه العسكريه و عزله اتوفى فى اسكندريه فى 2 اغسطس 1849 ، و اندفن فى الجامع المعروف بإسمه فوق جبل المقطم فى قلعة القاهره.

السبت، 1 ديسمبر 2012

محمد علي باشا ؟؟اليس هذا يدل علي ان الشعب الالباني ايضا استعبد

بسم الله ان التاريخ للمتبحر يجده غريب كلنا نلقي اللوم علي المجتمع الاوربي ولا نسال ما هو العصر الذي عشناه عصر يسمى فيه هذا مملوكي وهذا عبد ولو راينا باسم المملوكية استعبد العرب انفسهم لذلك اصبحت القبائل في افريقيا ولاسباب اخرى تدعى الوصول الي الاشراف وفي الاصل كلمة شريف تنطبق ايضا علي ابراهيم عليه السلام بحيث شرفه ان النار لا تاكله او ما اكلته النار . وها شخصية من رموز التاريخ يخفون نسبه وامه كانه ليس له او هي تخفت وها ايضا التحليل يقود الي انه احد ابناء الانكشارية اي العبيد الذين كان احضارهم فقط كطلقة او كقنبلة تنفجر في ساحة الحرب ويزحف الاسياد عليها انه ماضينا الذي يبجب ان نعترف به وان لم تعترف به فقد تكن ام لم تبحر كثيرا واما ربط ما بين الفساد بلمعان الدين وبريقه الذي علي السنة الجميع شخصيتنا هي هي شخصية محمد علي باشا من كان يظن ان النسب شبه مبتور من كان يظن انه مجبر علي هذا الدور ؟؟؟؟؟ فلنتعظ
محمد علي اتولد فى سنة 1769 فى قريه اسمها كاڤالا ( ‍Kavala ) فى مقدونيا على بعد 320 كم غرب استانبول، كاڤالا كانت فى الوقت ده من أملاك الاتراك العثمانيين فى البلقان. بس بيتقال ان ابوه و امه اصلهم من البانيا، ابوه اللى كان اسمه ابراهيم آغا كان بيشتغل غفير طرق و خلف 17 ابن كلهم ماتو ماعادا محمد على. أم محمد على مش معروف اسمها أوهى مين. فى سنة 1773 اتيتم محمد على و هو عنده اربع سنين بعد مامات ابوه و حصلته أمه ، فأخده عمه طوسون آغا عشان يربيه و كان متسلم قرية كافالا لكن هو كمان مات بعدها بشويه بعد ما قتله السلطان العثمانى فبقى محمد على وحيد من تانى فأخده صاحب لأبوه اسمه جربتجى فى راوسطا و عيشه فى بيته مع ولاده. محمد على عاش فى مذلة اليتم و عانى كتير فى طفولته و صباه و بيتقال انه بعد مااتولى حكم مصر كان بيحكى للمقربين ليه عن المعاناه اللى شافها و هو طفل و يقول: " أتولد لأبويا سبعتاشر ولد ماعاشى منهم غيرى انا ، و عشان كده ابويا كان بيحبنى قوى و بيخاف عليا ، لكن اتوفى فبقيت عيل يتيم واتبدل عزى بذلى ، و كنت باسمعهم يقولو الجمله دى اللى عمرى مانستها طول حياتى : " ياترى مصير الواد التعيس ده حايكون ايه بعد مامات ابوه و امه ! ". فكنت بأتغافل عن الكلام ده و بيجينى إحساس غريب بيحركنى عشان اقوم من تحت المذله دى ، فكنت بأجهد نفسى فى أى شغلانه بأقدر أعملها و بهمه غريبه لدرجة انى ساعات كان بيعدى عليا يومين و انا بأسعى من غير مااكل ولا أنام غير حبه. و من الحاجات اللى قاسيتها انى كنت مره مسافر فى مركب فزادت الريح و كسرت المركب و اكمنى كنت صغير سابونى و ركبو مركبه كانت وايانا وراحو بيها على جزيره ففضلت انا اجاهد فى المايه و الموج عمال يحدف فيا و يخبطنى فى الصخر لغاية ايدايا ما اتكسرو و هم رفياعين ، و فضلت اكافح لغاية ماربنا رادلى انى اوصل الجزيره بسلامه والجزيره دى دلوقتى جزء من مملكتى. "
بيتحكى ان محمدعلى فى صباه كان بيزور فى كاڤالا تاجر فرنساوى كبير اسمه مسيو ليون.التاجرالفرنساوى ده كان لما شاف محمد على حس بالشفقه عليه لمالاحظ انه فطين و نبيه فبقى يساعده و يعطف عليه لغاية ما محمد على بقى بيحبه و بيتقال ان بعد محمد على مااتولى حكم مصر بعت للمسيو ليون فى سنة 1820 دعوه عشان يستضيفه فى مصر و قبل المسيو ليون الدعوه لكن اتوفى قبل مايروح مصر فزعل عليه محمد على و بعت لأخته هديه قيمتها عشرتلاف فرنك.
اتربى محمد على فى بيت صاحب ابوه جربتجى فى راوسطا ، و زى ولاد المنطقه اتعلم من صغره اللعب بالسيف و الجريد و بين مهاره ، فلما كبر انضم للجهاديه اللى كان جربتجى الراجلاللى رباه بيشرف عليها ، و لما بين قدراته فى تحصيل الضرايب رقاه جربتجى لرتبة بلوك باشى و جوزه من واحده قريبته اسمها " أمينه هانم نوصرتلى " كانت متطلقه و عندها فلوس وأملاك ، فساب محمد على الجهاديه و دخل فى التجاره و اهتم بالذات بتجارة الدخان و دى كانت تجاره رايجه فى المنطقه اياميها و نجح فيها و اشتهر. حب محمد على للتجاره كان اكتسبه من مسيو ليون التاجر الفرنساوى اللى كان بيشفق عليه فى طفولته و بطبيعة الحال ده كان من اسباب اهتمامه بالتجاره بعد ماحكم مصر.
فضل محمد على شغال فى التجاره لغاية لما الباب العالى فى سنة 1801 قرر تخريج الفرنساويه من مصر. الفرنساويه كانو غزو مصر سنة 1798 بقيادة نابوليون بونابرت فى الحمله المعروفه باسم الحمله الفرنساويه اللى غلبو فيها المماليك المصرليه و احتلو مصر و قعدو فيها تلت سنين و فضل السلطان العثمانى يبعت عسكر عشان يحاربهم و يخرجهم من مصر بمساعدة الانجليز من وقت للتانى. فى سنة 1801 بعت العثمانيين على مصر حمله كبيره تحت قوماندية حسين قبطان باشا بمشاركة الانجليز.

تدمير اسطول العثماني وتدمير الاسطول الامريكي حرقا خطة عسكرية من مدب واحد

وكان الأسطول الروسي في بحر البلطيق، بسبب كون البحر الأسود بحيرة عثمانية مغلقة تفرض الدولة العثمانية سيطرتها عليه، فأبحر الأسطول الروسي إلى المحيط الأطلسي، واجتازه إلى البحر المتوسط، وحين أخبر السفير الفرنسي "الباب العالي" بتحرك الأسطول الروسي، لم يتحرك أحد من القادة والوزراء، ولم يصدقوا أن يقوم أسطول العدو باجتياز تلك البحار إلى المياه العثمانية، وتقابل الأسطولان في شمال جزيرة "ساقيز" ببحر إيجة، واستمر القتال أربع ساعات انتصر بعدها العثمانيون.
ورجع العثمانيون بعد إحراز النصر إلى ميناء جشمة بالقرب من إزمير، وتبعتهم سفينتان صغيرتان من مراكب الروس، وظن العثمانيون أنهما فارتان وترغبان في الانضمام إليهم، فلم يتعرضوا لهما، وما إن دخلا الميناء حتى ألقيا النيران على السفن العثمانية التي كانت ترسو متراصة بعضها إلى بعض فاشتعلت فيها النيران بسرعة، وانفجرت المعدات الموجودة بالسفن، وسرعان ما احترق الأسطول العثماني برمته في (11 ربيع الأول 1184هـ= 5 يوليو 1770م)، وأحدث هذا الانتصار دويًا هائلاً في أوروبا.

اليست اشبه بطريقة  تدمير اليابانيون للاسطول الامريكي ماهي روسيا وما هي اليابان؟

فضيحة تاريخية الكل يوصف بالمملوك الا من نجا

المماليك في اللغة العربية هم الذين سُبُوا ولم يُسْبَ آباؤهم ولا أمهاتهم[1]. ومع أن لفظ المماليك بهذا التعريف يعتبر عامًّا على معظم الرقيق، إلا أنه اتخذ مدلولًا اصطلاحيًّا خاصًّا في التاريخ الإسلامي، وذلك منذ أيام الخليفة العباسي الشهير "المأمون" والذي حكم من سنة 198هـ إلى 218هـ، وأخيه "المعتصم" الذي حكم من سنة218هـ إلى 227هـ.. ففي فترة حكم هذين الخليفتين استجلبا أعدادًا ضخمة من الرقيق عن طريق الشراء، واستخدموهم كفرق عسكرية بهدف الاعتماد عليهم في تدعيم نفوذهما.
وبذلك -ومع مرور الوقت- أصبح المماليك هم الأداة العسكرية الرئيسية -وأحيانًا الوحيدة- في كثير من البلاد الإسلامية.. وعندما قامت الدولة الأيوبية كان أمراؤها يعتمدون على المماليك الذين يمتلكونهم في تدعيم قوتهم، ويستخدمونهم في حروبهم، لكن كانت أعدادهم محدودة إلى حدٍّ ما، إلى أن جاء الملك الصالح أيوب، وحدثت فتنة خروج الخوارزمية من جيشه، فاضطُرَّ -رحمه الله- إلى الإكثار من المماليك حتى يقوي جيشه ويعتمد عليهم، وبذلك تزايدت أعداد المماليك، وخاصة في مصر[2].
تاريخ المماليك
كان الملك الصالح يستعين بالجنود الخوارزمية الذين كانوا قد فرُّوا من قبلُ من منطقة خوارزم بعد الاجتياح التتري لها، وكان هؤلاء الجنود الخوارزمية جنودًا مرتزقة بمعنى الكلمة.. بمعنى أنهم يتعاونون مع من يدفع أكثر، ويعرضون خدماتهم العسكرية في مقابل المال، فاستعان بهم الملك الصالح أيوب بالأجرة، ودارت موقعة كبيرة بين جيش الملك الصالح أيوب وبين قوى التحالف الأيوبية الصليبية، وعُرِفَت هذه الموقعة باسم موقعة غزة، وكانت في سنة642هـ، وكانت هذه الموقعة قد وقعت بالقرب من مدينة غزة الفلسطينية، وانتصر فيها الملك الصالح انتصارًا باهرًا، حرَّر بيت المقدس نهائيًّا، ثم أكمل طريقه في اتجاه الشمال، ودخل دمشق، ووحّد مصر والشام من جديد، بل اتجه إلى تحرير بعض المدن الإسلامية الواقعة تحت السيطرة الصليبية، فحرر بالفعل طبرية وعسقلان وغيرهما.
غير أنه حدث تطور خطير جدًّا في جيش الصالح أيوب رحمه الله، حيث انشقت عن جيشه فرقة الخوارزمية المأجورة..! وذلك بعد أن استمالها أحد الأمراء الأيوبيين بالشام مقابل دفع مال أكثر من المال الذي يدفعه لهم الصالح أيوب، ولم تكتفِ هذه الفرقة بالخروج، بل حاربت الصالح أيوب نفسه، ولم يثبت معه في هذه الحرب إلا جيشه الأساسي الذي أتى به من مصر، وعلى رأسه قائده المحنَّك ركن الدين بيبرس.
وخرج الصالح أيوب من هذه الحرب المؤسفة وقد أدرك أنه لا بد أن يعتمد على الجيش الذي يدين له بالولاء لشخصه لا لماله.. فبدأ في الاعتماد على طائفة جديدة من الجنود بدلاً من الخوارزمية، وكانت هذه الطائفة هي: "المماليك"[3].
من أين جاءوا؟
كان المصدر الرئيسي للمماليك إمّا بالأسر في الحروب، أو الشراء من أسواق النخاسة.. ومن أكثر المناطق التي كان يُجلَب منها المماليك بلاد ما وراء النهر (النهر المقصود هو نهر جيحون، وهو الذي يجري شمال تركمانستان وأفغانستان، ويفصل بينهما وبين أوزبكستان وطاجيكستان)، وكانت الأعراق التي تعيش خلف هذا النهر أعراقًا تركيةً في الأغلب؛ لذا كان الأصل التركي هو الغالب على المماليك، وإن كان لا يمتنع أن يكون هناك مماليك من أصول أرمينية، أو مغولية، أو أوربية، وكان هؤلاء الأوربيون يُعرَفون بالصقالبة، وكانوا يُستَقدَمون من شرق أوربا بوجه خاص.
معاملة خاصة
وقد كانت الرابطة بين المملوك وأستاذه من طرازٍ خاص؛ فقد كان السلطان الصالح نجم الدين أيوب -ومن تبعه من الأمراء- لا يتعاملون مع المماليك باعتبارهم رقيقًا.. بل على العكس من ذلك تمامًا، فقد كانوا يقربونهم جدًّا منهم لدرجة تكاد تقترب من درجة أبنائهم، ولم تكن الرابطة التي تربط بين المالك والمملوك هي رابطة السيد والعبد، بل رابطة المعلم والتلميذ، أو رابطة الأب والابن، أو رابطة كبير العائلة وأبناء عائلته.. وهذه كلها روابط تعتمد على الحب في الأساس، لا على القهر أو المادة، حتى إنهم كانوا يطلقون على السيد الذي يشتريهم لقب "الأستاذ"، وليس لقب "السيد".
تربية متميزة
كما كانت تربية المماليك تربيةً متميزة للغاية، يمتزج فيها تعليم الشرع بفنون الفروسية، بالمحاسبة على السلوك والآداب، ويشرح لنا المقريزي رحمه الله كيف كان يتربى المملوك الصغير الذي يُشترى وهو ما زال في طفولته المبكرة فيقول: "إن أول المراحل في حياة المملوك هي أن يتعلم اللغة العربية قراءة وكتابة، ثم بعد ذلك يُدفع إلى من يعلمه القرآن الكريم، ثم يبدأ في تعلم مبادئ الفقه الإسلامي، وآداب الشريعة الإسلامية.. ويُهتم جدًّا بتدريبه على الصلاة، وكذلك على الأذكار النبوية، ويُراقب المملوك مراقبة شديدة من مؤدبيه ومعلميه، فإذا ارتكب خطأً يمس الآداب الإسلامية نُبه إلى ذلك، ثم عُوقِب...".
ثم إذا وصل المملوك بعد ذلك إلى سن البلوغ جاء معلمو الفروسية ومدربو القتال فيعلمونهم فنون الحرب والقتال وركوب الخيل والرمي بالسهام والضرب بالسيوف، حتى يصلوا إلى مستويات عالية جدًّا في المهارة القتالية، والقوة البدنية، والقدرة على تحمل المشاق والصعاب.
ثم يتدربون بعد ذلك على أمور القيادة والإدارة ووضع الخطط الحربية، وحل المشكلات العسكرية، والتصرف في الأمور الصعبة، فينشأ المملوك وهو متفوق تمامًا في المجال العسكري والإداري، وذلك بالإضافة إلى حمية دينية كبيرة، وغيرة إسلامية واضحة.. وهذا كله -بلا شك- كان يثبت أقدام المماليك تمامًا في أرض القتال.
وكل ما سبق يشير إلى دور من أعظم أدوار المربين والآباء والدعاة، وهو الاهتمام الدقيق بالنشء الصغير، فهو عادة ما يكون سهل التشكيل، ليس في عقله أفكار منحرفة، ولا عقائد فاسدة، كما أنه يتمتع بالحمية والقوة والنشاط، وكل ذلك يؤهله لتأدية الواجبات الصعبة والمهام الضخمة على أفضل ما يكون الأداء.
اهتمام خاص من سيدهم  
وفي كل هذه المراحل من التربية كان السيد الذي اشتراهم يتابع كل هذه الخطوات بدقة، بل أحيانًا كان السلطان الصالح أيوب رحمه الله يطمئن بنفسه على طعامهم وشرابهم وراحتهم، وكان كثيرًا ما يجلس للأكل معهم، ويكثر من التبسط إليهم، وكان المماليك يحبونه حبًّا كبيرًا حقيقيًّا، ويدينون له بالولاء التام..[4].
وكان المملوك إذا أظهر نبوغًا عسكريًّا ودينيًّا فإنه يترقى في المناصب من رتبة إلى رتبة، فيصبح قائدًا لغيره من المماليك، ثم إذا نبغ أكثر أُعطِي بعض الإقطاعات في الدولة فيمتلكها، فتدر عليه أرباحًا وفيرة، وقد يُعطى إقطاعات كبيرة، بل قد يصل إلى درجة أمير، وهم أمراء الأقاليم المختلفة، وأمراء الفرق في الجيش، وهكذا.
وكان المماليك في الاسم ينتسبون عادة إلى السيد الذي اشتراهم؛ فالمماليك الذين اشتراهم الملك الصالح يعرفون بالصالحية، والذين اشتراهم الملك الكامل يعرفون بالكاملية، وهكذا[5].
المماليك في مصر
بدأ ظهور المماليك القوي على مسرح العالم الإسلامي في مصر في عصر الملك الصالح نجم الدين أيوب؛ ففي سنة ٦٤٧هـ/ ١٢٤٩م تواترت الأنباء عن قرب قدوم حملة جديدة تحت راية الصليب ضد مصر بقيادة لويس التاسع ملك فرنسا بهدف احتلال مصر. وبسرعة عاد الملك الصالح نجم الدين أيوب من الشام إلى مصر لكي ينظم وسائل الدفاع.
وفي العشرين من شهر صفر سنة ٦٤٧هـ/ ٤ يونيو ١٢٤٩م نزل الصليبيون قبالة دمياط، وأمامهم لويس التاسع يخوض المياه الضحلة، وهو يرفع سيفه ودرعه فوق رأسه. وانسحب الأمير فخر الدين بن شيخ الشيوخ قائد المدافعين عن المدينة بسرعة بعد أن ظن أن سلطانه المريض قد مات، وفي أعقابه فرَّ الجنود، وفي أعقاب الجنود والفرسان فرَّ السكان المذعورون، وهكذا سقطت دمياط دون قتال.
دور مهم للمماليك في معركة المنصورة
وفي ليلة النصف من شعبان سنة 647هـ وفي خضم هذه الأحداث توفي السلطان الصالح نجم الدين أيوب في يوم الاثنين ١٤ من شعبان سنة ٦٤٧هـ/ ٢٠ نوفمبر ١٢٤٩م، وأخفت زوجته شجرة الدر نبأ وفاته لكي لا تتأثر معنويات الجيش، وأرسلت في استدعاء ابنه توران شاه من إمارته على حدود العراق.
واشتدت المقاومة المصرية ضد القوات الصليبية، وبعد عدة تطورات كانت القوات الصليبية تتقدم نحو مدينة المنصورة في سرعة، ولكن الأمير بيبرس البندقداري كان قد نظَّم الدفاع عن المدينة بشكل جيد، وانقشع غبار المعركة عن عدد كبير من قتلى الصليبيين بينهم عدد كبير من النبلاء، ولم ينجح في الهرب سوى عدد قليل من الفرسان هربوا على أقدامهم تجاه النيل ليلقوا حتفهم غرقًا في مياهه، أمّا الجيش الصليبي الرئيسي بقيادة لويس التاسع فكان لا يزال في الطريق دون أن يعلم بما جرى على الطليعة الصليبية التي اقتحمت المنصورة في ٤ من ذي القعدة ٦٤٧هـ/ فبراير ١٢٥٠م.
وفي المحرم من سنة ٦٤٨هـ/ ١٢٥٠م دارت معركة رهيبة قرب فارسكور قضت على الجيش الصليبي، وتم أسر لويس التاسع نفسه في قرية منية عبد الله شمالي المنصورة، ثم نقل إلى دار ابن لقمان القاضي بالمنصورة؛ حيث بقي سجينًا فترة من الزمان حتى أُفرِجَ عنه لقاء فدية كبيرة، ومقابل الجلاء عن دمياط[6].
انتهاء حكم الأيوبيين في مصر
بعد عهد الصالح أيوب، تولَّى ابنه توران شاه الذي لم يكن على قدر المسئولية؛ فانشغل باللهو بعد انتصاره على الصليبيين، وأساء معاملة قادة الجيش من المماليك، وكذلك أساء إلى زوجة أبيه شجرة الدر؛ فتآمرت هذه مع فارس الدين أقطاي وركن الدين بيبرس وقلاوون الصالحي وأيبك التركماني وهم من المماليك الصالحية البحرية على قتل "توران شاه"، وبالفعل تمت الجريمة في يوم 27 محرم سنة 648هـ، أي بعد سبعين يومًا فقط من قدومه من حصن كيفا واعتلائه عرش مصر..! وكأنه لم يقطع كل هذه المسافات لكي "يحكم" بل لكي "يُدفن"!
وهكذا بمقتل "توران شاه" انتهى حكم الأيوبيين تمامًا في مصر، وبذلك أغلقت صفحة مهمة من صفحات التاريخ الإسلامي[7].
لقد حدث فراغ سياسي كبير بقتل توران شاه، فليس هناك أيوبي في مصر مؤهل لقيادة الدولة، ومن ناحية أخرى فإن الأيوبيين في الشام مازالوا يطمعون في مصر، وحتمًا سيجهزون أنفسهم للقدوم إليها لضمها إلى الشام.. ولا شك أيضًا أن المماليك كانوا يدركون أن الأيوبيين سيحرصون على الثأر منهم، كما أنهم كانوا يدركون أن قيمتهم في الجيش المصري كبيرة جدًّا، وأن القوة الفعلية في مصر ليست لأيوبي أو لغيره إنما هي لهم، وأنهم قد ظُلِموا بعد موقعة المنصورة وفارسكور، لأنهم كانوا السبب في الانتصار ومع ذلك هُمِّش دورهم.
كل هذا الخلفيات جعلت المماليك -ولأول مرة في تاريخ مصر- يفكرون في أن يمسكوا هم بمقاليد الأمور مباشرة!.. وما دام "الحكم لمن غلب"، وهم القادرون على أن يغلبوا، فلماذا لا يكون الحكم لهم؟!
لكن صعود المماليك مباشرة إلى الحكم سيكون مستهجنًا في مصر، فالناس لا تنسى أن المماليك -في الأساس- عبيد، يباعون ويشترون، وشرط الحرية من الشروط الأساسية للحاكم المسلم.. وحتى لو أُعتِقوا فإن تقبُّل الناس لهم باعتبارهم (حُكَّامًا) سيكون صعبًا.. وحتى لو كثرت في أيديهم الأموال، وتعددت الكفاءات، وحكموا الأقاليم والإقطاعات، فهم في النهاية مماليك.. وصعودهم إلى الحكم يحتاج إلى حُجَّة مقنعة للشعب الذي لم يألفهم في كراسي السلاطين.
كل هذا دفع المماليك البحرية الصالحية إلى أن يرغبوا بعد مقتل توران شاه في "فترة انتقالية" تمهد الطريق لحكم المماليك الأقوياء، وفي ذات الوقت لا تقلب عليهم الدنيا في مصر أو في العالم الإسلامي.
كانت هذه هي حسابات المماليك الصالحية البحرية.. فماذا كانت حسابات شجرة الدر؟!

الاستعمار والاستقلال المفروض عليه والاحزاب السياسية

ان الاستعمار او الاستيطان فرض عليه فجاءة ان يتنازل ويترك تقرير مصير الدول بايدي ابنائها وكان هول المفاجاة ولتجنب حروب كثيرة او فكرة السطو علي الاخرين بالسلاح او تحجيم حريتهم نجد اقر بعد الحرب العالمية الثانية حرية الدول.
لكل مستعمر من المستعمرات بيوتاته الاستخباراتية فنجد انها سعت لخلق نوع من الاستقلال الشبه اسمى بان خلقت احزاب تنادي بمسميات غريبة غير المسميات التي ينادي بها اهل الامنة الاسلامية ونجد ان هذه المسميات العدالة والمساواة ونقف دقيقة حداد علي ارواح المناضلين ليست لها فكر له رائي مضاد الا الفكر الاسلامي بحيث ان طبيعة النضال في الامم الاسلامية ليست من اجل دنيا بل الدنيا تربط بالاخلاق النبيلة التي انتهجت في القران الكريم وذلك ه الفردوس المنشود عند اي مسلم ولذلك نجد شعارات الاستخبارات الاستيطانية كان هدفها الاول تحيد الفكر الاسلامي في حين ان الفكر الاسلامي يعطيهم اكثر مما ياخذ منهم وسبب ذلك الخوف من فقدان مشاريعهم التي تدر عليهم ما تدر نعترف بان الاستعمار في سبيل تنظيم حياته انشاء مؤسسات جبارة من ناحية العدالة لا يجب ان تنتزع وهم من ناحية اخرى يجب ان ترفع فرضية السخرية واغداق قليل من المال علي السكان الاصلين الذين يعملون لديهم.
من هنا نجد ان عنف الثورات في العالم العربي نجد اشدها عنفا هي اكثرها بعدا عن الحقيقة لان الوجود الاسلامي يلتزم بالعهود فمثلا نجد بالافتراض انفرنسا منشاة حزب التحريري الجزائري وان الحرب اعلامية وان ال 80000000 جندي المقمحون هم من جملة جيوشها المجمعون من الجزائر نفسها ومن افريقيا السمراء نفسها ومن النتاج التكاثري بين هذه الشعوب وفرنسا الحرة مما دعى المزيع ان يقل نتاج للثورة الجزائرية تحررت معظم بلدان افريقيا اذا فلنحلل رياضيا 800000000 جندي لو تم ادخالهم الي المستعمرات الافريقيا وتوزيعهم لكان للفرنسي الاسود حكم اسنغال وللابيض لان الاكثرية بيض فلنجعل الطبقة البيضاء او العربية هي صاحبة النهضة ولندرج اشخاصنا او ابنائنا باسماء بدو العربية ويكن الحزب حرية نضال وطنية وان تظهر المراة شعرها وتسفقر عن وجهها وتقص شعرها اي فلنخطط باسم الدافع للحرية نسرق اسمهم ومن ثم تكن الاهداف هي نفس اهدافنا لكن بمحتوى جلدي جديد.
وصاح العالم في ذاك الزمن من طبيعة القتال او الابادة التي في الجزائر الابادة الاعلامية لاقناع ان الحرية وطنية وقد يكن ان جون كندي نال عقابا نتيجة لوقفه مع الجزائر او قد نجد ان المخابرات الاطلسي خطت له لانه ذو شعر اسود مثل عرب الصحراء ان لم يكن منهم بان يقود حملة التحرير في اكبر قاعدة فرنسيا ولو رجعنا للوراء نجد انه حقا شعوب حوض البحر الابيض يضمها سلالة واحدة.
المهم نجد ان حزب البعث في العراق حزب بريطاني تحت غطاء العروبة والبعث العربي وهذه الكلمات تحمل فحوها نقيضها وعدم فهم لفكر العربي او الاسلام حيث انني كعربي ليس لنا العرب اي فكر سابق نبعثه بل حياتنا كانت اشبه بما تسميه اوربا الان حرية المراة
وان العصر الذهبي للعربي عندما اعتنق الاسلام والغريب هنا مسحت قوميته بالانانية فكانت تعاليمه اشبه بتعاليم الامم المتحدة اليوم لا فرق بين ابيض علي اسود ....
وفي سوريا كان حزب البعث فرنسيا وفي السودان اذدواجية المعاير حيث تركيا تلاحق والمملكة المصرية ماذلت حية تعاقب وتفرض وتشترط
هذه الاساليب التي خطها وبرمجها مخابري او النظام الامني الاستيطاني هي نفسها التي تخلق جدار ضخم بين ان يؤل العرب الي روسيا او يتحدوا مع الدول الاسلامية الاسيوية الفارسية والاوردوية او حتى الاتحاد ما بين العراق البريطانيا وسوريا التركية الفرنسية الايطالية حتى العربي فيهم مستخدم اسمه.
هؤلاء هم من يحاربون امريكا اليوم وليس نحن بل نحن حتى افكارنا مقروئة
ونحن امة بريئة لا حبا لنا في السلطة ولا الملك بل نظامنا مشايخ وامير وياويل من يصبح في هذه الدرجة اصبحت حياته للعامة وليست لنفسه.
لذلك نقل ان نحن المسلمون متصالحون مع الجميع فلتوطن دول الاستعمار او الاستيطان نفسها وتتصالح بصدق مع قريناتها لكي ننعم بالسلام فان الحروب وقثودها الضعفاء 

تصاميم للبيع وطريق شرح كيفية تكوينها علي الثريدي ماكس

ك



كيفية انشاء منظر جميل وخلاب بالثريدي ماكس مع طريقة التكوين ببرنامج الثريدي ماكس 2009 بمبلغ 500 دولار مع شرح الطريقة مقدم بواسطة stpone43dmax 

002 كيفية تصميم كبابي شرب واخراجها بحيث تطابق الواقعي مع شرح مفصل للخطوات مع النموذج يبين الخطوات علي الثريدي ماكس 750 دولار مع كيفية الاضاء مقدم بواسطة stpone43dmax  الاتصال بالبريد اللالكتروني cia1318@yahoo.com





003 كيفية تصميم lمجالس عربية  واخراجها بحيث تطابق الواقعي مع شرح مفصل للخطوات مع النموذج يبين الخطوات علي الثريدي ماكس 400 دولار مع كيفية الاضاء مقدم بواسطة stpone43dmax  الاتصال بالبريد اللالكتروني cia1318@yahoo.com





004 كما نقم بعمل الاظهار او المناظير لاي خارطة باذن الله بجودة عالية فقط ارسل لنا الخريطة و الواجهة من خلال الايميل وسوف لن نتوقف عن تطوير العمل المراد حتى نجد الرضاء والقبول من زبائننا الكرام ولنا مساهمات مع شركات ممتازة في السعودية   قيمة العمل للفيلا 500  دولار مقدم بواسطة stpone43dmax  الاتصال بالبريد اللالكتروني cia1318@yahoo.com


لكل الراغبن الاتصال بالرقم : 00249112097295
لا تدعوا الفرص تفوتكم

الاقتصاد يكفي العالم ولكن الاخلاقيات هي التي تحرم السواد

ان الالة اليوم قادرة لان تكفي ملاين البشر اقتصاديا ولكن العالم يحتاج الي اخلاقيات الانسانية وهذا ما يعدمه انسان العصر الحديث حيث السادية والعنصرية والتحيز للمجتمع الذي يعيش فيه ولمجتمع مصلحته جعله لا يدرك ان ما لديه من تكنولوجية كفيلة بان تسقى حتى الحيوانات ماء محليا.
ولكن التحيز بعدم اخلاقية لهذا البلاط الفكري والذي يعلم انه غير صحيح وولد نتيجة صراع البقاء للاقوى ام اليوم فلا حاجة الي الصراع في الكل والشرب والعيشة النبيلة ولكن ماذالات روسيا تنظر بعين الثورة البلشفية التي حرمت الاكل فثارت ولا تنظر بان الاله يمكن ان تحول المجتمع كله ارستقراطيا او برجوازيا وماذال المجتمع الراسمالي يركن بنظرية الجبن والخوف والانتهازية والخداع وغش الاخرين في فرق تنال وفرق تسود واكذب للترويج عن الفاسد لكي تكسب وهذه نظرة عصر ما قبل الاله لو لم يكن الانسان مخادعا ثعلبا مكارا بدونت قيم لما امكنه ان يعيش وان يكفيه نصيبه نصف سمسمة اذا وجب عليه ان يجعل القيم فضفاضة تلبسه وتؤكله ولكن ها اثريا امريكا وبعض الاخرون ادجركوا ان ما نكنزه اكبر من حاجاتنا بالف عام فتبرعوا لنهضة فقراء بلدهم والحقيقة ان الاقتصاد الرسمالي نابع من الشح الذي ولد بخلا فكريا يعني نظرية ولدتها ظرلاوف التخشف ومبداء المحتالون.وهم معذورون
اما المجتمع الشيوعي والاشتراكي فمجتمع وليد لعدة ظروف هي الوفرة في ايد الشححين المحتالون وسلبطة القوة في الانتزاع فانتزعوا ما اخذه الغير حتى لو كان بشرف قانون التجارة الذي يمكن ان يكن اكبر قانون اجرامي ويمكن ان يكن نبيلا.
وها الصورة تعبر