دٌرسنا بان على عبد اللطيف مناضل، وسعدت كثيرا عندما اخبرني عمي بان جدي كان من احد اعضاء اللواء الابيض عام 1924م محمد احمد ابولفتة حيث كان احد جنود الانجليز وقوة دفاع السودان وهو بن عم سلطان دار مساليت السطان بحر الدين والسلسلة المذكورة. وانكبيت اقراء عن ثورة اللواء الابيض الابيض ووجدت الغدر المصري قف تامل الغدر المصري ام غدر محمد علي باشا واسرته التي استعبدت ام الدنيا واستباحت حرمة الازهر والدولة الفاطمية الرشيدة وابناء مصر ابن نوح الاجلال انها خيانة من حرق المماليك وكلف مصر والسودان وشمال افريقا الى اليوم عدم الاعتزاز بانفسهم وهمشوا السيد كافور وعبدوه وسيدوا المنافق المتنبى ونشروا ثقافت الشوكيات الشوقيات بدلا من حكم الفراعنة وتوحيداتهم لله الامين الراع.
هزم الاتراك شر هزيمة بالقايد الثوري محمد أحمد المهدي وكان هناك ثورة الاعراب والبدو ونوبة مصر الاشاوس بنفس الروح تحت زعامات منههم العراب عرابي.
وسكنت دولة تاجر الحشيش الدخان محمد علي باشا كأن الاسم اكذوبة لانه فيه واقع ارضاء المسلمون محمد وارضاء الفاطميون علي يا العلي العظيم ياربي تكالبت امم على خير جنودك وفرسانها... ولكن كغدرهم الدفين جروا الانجليز والله اعلم اي نوع من القوة الانجليزية اغروهم بان يعيدوا احتلال جنوب الواداي واسياد الوداي. قد يكن بالحشيش او بتعاونهم مع تجار الافيون والى اليوم يعاني شمال الوادي من تجارة الشيشة بلسان اعجمية تحرف الحشيشة. وكان لهم وانتصروا على امة قتل قائدة وهو مفترش سجادته يقول اريد ان استشهد وانا ساجدا لله الخليفة عبد الله التعايشي.
وانغرضت صورة من اقوى الثورات في افريقيا وكتب التاريخ عنها ومضة.
وانغمس احفاد محمد على باشا في الشذوذ وامراض البواسير المصاحبة لذلك كل منهم يعود الى مقره مريضا بالناسور والباسور وتهششات فتح الشرج دليلا على شذوذهم. ومن تفحل منهم يبت كل يوما مع فتاة من بنات مصر بن نوح كأنهن .... ناسين انهن اميرات ككيلوباتر وسليلات الكهنوت والايمان واسباط ابنا ء يعقوب وملكات وعمات يوسف عليه السلام ونسلا من انسلهن ايضا. وانهن ملكات مملكة يوسفا يوسبا سوبا او ان شئت سبا بلقيس في حماية الرب المقدسة واقضاب واقباطنا الاسباط يباركون مملكتهن التي امتدت داخل مملكة من وصفوا بان ابيهم ابن الايمان بنيامين بنويمن مملكة بنيامين عربا كانوا ام عفر عبرا فان تنسى جذرك او جذر لغتك لا يعني انك خارج النبت والاصل يابقط الاقباط الثر. وهنا في بلدة الايمان سموها سباء وفي شرقهم سوبا وشباء. يستحلونها فسقا وفسدا. واتوا بالانجليز ونعلم انهم غردون قرد دون تاجر تفيون ماهر في الصين ومضت فيه سنة ثورة من كان الايمان شعارهم منذو ادم ونوح ويعقوب ويهوذا ويوسف وموسى وعيسى ومحمدا صلى الله عليهم. هنا احترم الانجليز هذا الشعب الذي يموت تابعهم متربعا في مصلاته مهيائا للارتفع الى السماء وقد يكن المنظر تكرر فقط في المسيح عيسى يتربع السجادة ينتظر رفعه الى السماء حيا. واصابة اللعنة كتشنر او قد امن كنتشر بجلد جدوده وانتابه ايمان يقارن ما بين المادة والروح الراعي الله راع الكون والبلدان. فتجذبته جذوة واصبح غير مرغوب به ونفي الى الاسكندافية. وفضل السكرى الشذذي سناجك انصاف رجال خداع مخادعون يديرون السودان تحت سرج الانجليزي الذي اذاقهم دونية اشد وبالا من السودانيون الذين جلبوه لهم وادرك الانجليز ان السودان وبل مصر دون محمد علي وبنيه افيد وارطب من هولاء الحشاشين. واصبحوا يقاربون بينهم وبين بنو سوبا او يوسفا وغارة الضرة التي لا تريد الا ان يركبها فوق ظهرها فقط الحاكم الانجليزي لتستمتع هي بفرش بنو البلد السودانيون فراشا تعلوا عليهم فوق الارض وتسعبدها بيعا في كل انحاء العالم وفي اي بقعة يباعون يظهر اصل السوداني انه ملك من سلالة مملكة مؤيدة من الرد الله اخلاقهم سمواية فيسحبون البساط من خملت اجسادهم وتخدرة بالحشيشة. فغارة كما تغار النساء بنو الباش واتت وحرضت السودانيون باسم المبادئي الشريفة التي حاربوها عند امامنا محمد احمد الهادي وسموه درويش وتارة كذبوا عليه قالوا انه ادعى المهدية اقراءوا راتب المهدي رجل يعلم فقه الله يستحيل ان يدعي انه مهدي اخر الزمن بل طابق اعماله بكل حركات وسكنات وسنن النبي والرسول محمد صلى الله عليه وسلم واتو بشخص ولد في حلف مشكوك في امره ودرجوه مناصب في الجيش ولمعوه وسموه عبد اللطيف وعمل ثورة كانت ان تنجح وحلفوهم القسم الذي هم منه براءة. وكانت تعاليمهم استغفالا بان ينتزعوا السودان من المستعمر ذاتوه الذي جلبوه لان تصبح السودان جزء من مصر محمد علي التي افقدوها وجودها الي اليوم. ولكن عجبت كثيرا بالانجليز علموا انهما مكيدة جبناء بايدي نفر مخدعوعين ابرياء فحكمت عليهم احكام مخففة وطالت الطائلة على من كان تدبيره تحت ذهوة الحشيش. فسدة الخطة وقد يكن هم انفسهم حاشية محمد على بلغوا عنها حيث النساء لا تصبر تكيد هنا وتكيد هناك ولو نجحت لتحرر السودان وحررت بنو مصر من هولاء .. على العموم انها كانت اكبر خدعة عملتها مصر محمد علي باشا وخروج ذليلين كدخولهم الذليل وقادة ذلك الى الاطاحة بمملكة الحشاشين عام 195٢م بصنيعة بريطانية تم تدريبهم داخل جبل اولياء السودان كلية ناصر الحربية واعتلت هذه الصنيعة كصنيعة اللواء الابيض انقلابا ناجحا هكذا التخطيط الانجليزي الرشيد جمال عبد الناصر رئيسا. وهذه بتلك ياسلالة بايعي الدخان والشيشة يا حشيشة.
وماذال السودان عزيا عند الانجليز وما ذلنا نتبادل الاحترام وخرجوا من السودان ايفاءا للذمة وكرامة السوداني وكانوا من من يدمع فرحا بالاستقلال المسالم وتدمع عيناه على هذا الرجل الفاضل الذي كانه اخا لنا جعلته نوائب الزمن في الجزيرة البريطانيا ... الرجل بريطانيا العظمى وكيف لا نحترمها وهي من قال قادتها في كرري اوقفوا المدافع انها ليست حرب بل ابادة.
والى اليوم لم تجرم مصر حملات الحشاش الدفتردار الابادية التي ابتدائت من الابيض الى شندي ويشهد الله نساء شندي رمين نفسهن في النيل حتى لا تنالهم ايادي الشذذ ذوي امراض تهتهاكت الشرج الناسور والباسور والبواسير.
وشكرا لاثيوبيا التي كانت اما لنا واحتضنت بنوها المك نمر وعصبته التي الفقت فيهم تهمة الحرق حيث الشعب السوداني لا يحرق لانه لا يخون ومحرم حرق الناس.
وان سنة الحرق سنة محمد على باشا وقد حرق ملوك مصر وقال مماليك والفاطميون. وقد يكن حارق اسماعيل باشا هو صهره الدفتردار قائيد حملات الابادة في السودان وما حملات الابادة الا ليخفي اي اثر وشهود.
وانطوت دولة الحشاشين او تجار الدخان.
بان لعب السودانيون اللعبة العسكرية صحيحية مئة بالمئة وخططوا سويا مع الانجليز لاستقلال دائم يغيظ المصرين الى اليوم ويوما ما سيتحرر المصريون الحقيقيون من هولاء الذين اسروا فكرا ومذهبا وتاريخا حيث الامون راع يرعى بنو مصر بن نوح آمون يارب العالمين ...
تحليل: حبيب الله ابكر محمد احمد
الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017
اللواء الابيض الغدر والخيانة المصرية
العاصفة المرجوة انحلال وتفكك الولايات المتحدة الامريكية
تكلم ترامب فبل ايام مع قادة جيوشه ووزارة دفاع اعظم دولة وفي نبرته حشرجة حزينة بان، جيوش اقوى دولة في العالم ستسهدون عاصفة عاصفة من نوع مميز.
ماهي العاصفة..
ايران تحول السعوية الى جمهورية ايقاف الحرب سلام بين اسرائيل وعربئيل.......
في تحليل لو رئينا خسارة امريكة في كل بقاع الارض اليوم يدل على ان الصراع داخل امريكا اقوى من ذلك الصراع. وصمت بنو عمومتنا اسرائيل هي ادراكها بان الولايات الامريكية تتصدع.
العاصفة هي....
اعلان حل اتحاد بعض الولايات الامريكية من الاتحاد مع الولايات الاخرى الامريكية.
حيث اصبح النظام الامريكي ليس جاذبا لها بل اصبحت تكيل الشعب الامريكي ترليونات الدولارت في مشاريع كاذبة وحرب استناذف لا مبررر لها. واصبح الاستثمار الخصب هو الاستثمار في وزارة الدفاع الامريكية، اي عندما يحكركون الجيش الامريكي فان الدولارات ستسيل سيلا. ولذلك نجد عصابة امريكية اسمها داعش ذعيم الاف بي اي والسي اي ايه يسمى اسامة وفي امريكا اوباما.
ونجد بوش الاب هو نفسه بوش الاب وقد يكن هو ترامب ايضا مع القليل من التنكرات.
تحليل حبيب الله ابكر محمد احمد
بركان من الدهب يقتل سكان جنوب السوظان
تفور الحمم البركانية فتقتل من تقتل.
وبترول جموب السودان وثرواته جعل التنافس ببنهم اشد. وبدل اعلان ان جنوب السودان دولة من دول الكمونولث حتى تجد حماية من بريطانية والافروفرونكية تقاعست جنوب السودان واسرعت الخطى نحو اسراء ايئل التي هي غير موثق فيها اعربيا ام افريقيا ام ذاتيا. وتلعبت ايادي القدر على امة تكرهها العرب بمفهومهم القذر السيادة والعبودية. ومصر لهم بالمرصاد على العموم فار التنور على امة شابة كان يجب على الجميع حمايتها.
واثبتت التجارب ان اميريكيا ليست دولة ذات كفاءة لحماية الاخرين بل عصابة اعلامية تفر وتنكمش عندما يحتاج لها الصديق واامؤسف قد تأتي المشاكل من شركاتها اامتنافسة. والحكيم يرى في انهيار دولة جنوب السودان انهيار داخلي للولايات المتحدة الامريكية وما اقصده هنا تنبيه الامركان ان لم تصحح السياسة الامريكية فما يصيب اصدقائكم يصيبكم..
المولف حبيب الله ابكر
الى حسرة جنوب السودان:
انهارت دولة جنوب السودان
اعترفت الولايات المتحدة الامريكية علنا ان المجازر المروعة التي ارتكبت في المقاطعات الاستوائيه العليا في دولة جنوب السودان كانت أسوأ من التطهير العرقي الذي وقع في دولة رواندا اذ بلغ عدد القتلي حسب تقديرات وزارة الدفاع الأمريكية مليون مدني وهو اعتراف موثقا وخجولا في نفس الوقت فاذا اضفنا لهذا العدد قتلي مقاطعات نهر السوباط وملكال شمال اكوبو والرنك يصبح العدد الكلي للقتلي اكثر من اثنين مليون ونصف قتيل . والمخجل ان المنظمات الغربية ودولة إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية اصبحت تتفرج علي عمليات حرق القتلي والجرحي التي اصبحت عرفا سائدا وسط جنود الجيش الشعبي اذ لا وقت لديهم لفصل الجرحي عن الجثث فاعداد كبيرة من الذين حرقوا كانوا احياء وغير مسلحين. كان دافع القتل فقط قبلي . مما يضع هذا الدول في خانة الشركاء في هذه الجريمة اذ تم تسليم قتله ولصوص اقليما كان امنا في دولة امنه بحجة ان الشمال مسلما وراديكاليا وهي حجج كاذبة. الاسبوع المنصرم اعترف مساعد الامين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية ان دولة الجنوب انهارت تماما اقتصاديا وسياسيا وامنيا وصبحت عملة الدولة تتقاذفها الرياح في طرقات مدن الجنوب دون ان تمتد اليها يد لترفعها لانها وسخانه ونتنه وناقله للامراض ولا قيمة اقتصادية حقيقية لها فكوب الشاي في جوبا يساوي 75 جنية يحتاج الي كيس من المال لتشتريه به اما جوال السكر المهرب من شمال السودان يشتري بما يعادل حمولة جوالين من الجنيهات.
وذكر مساعد الامين العام ان المرتبات تصرف فقط لاجهزة الامن وحاشية الرئيس سلفاكيرٍ بينما لم يصرف كل موظفي الدولة مرتباتهم منذ يناير 2017 والشيء المضحك و المبكي ان الوزراء صرفت لهم المرتبات كمواد تموينية عينيه كاتت مخصصة للجوعي استلمتها دولة جنوب السودان كمنحة من المملكة المغربية. من جانب اخر حاولت الأمم المتحدة معالجة ما يمكن علاجة في مجال التعليم حتي لايهرب الطلاب من الدراسه اذ اقترحت ان تنقذ قطاع التعليم بدفع رواتب المعلمين بواقع 600 دولار لكل معلم شهريا مع توفير وجبتين لطلاب الاساس الا ان حكومة الجنوب رفضت هذا العرض بحجة ان ذلك تدخلا وتجاوزا لدور الدولة وطلبوا ان تقوم الدولة باستلام مرتبات المعلمين وتقوم هي بصرفها عبر موسساتها ‘ هذا الطلب رفض كليا لان الفساد اصبح يسيطر علي كل شي. مساعد الامين العام للشئون السياسية اقترح ان تفتح حسابات اليونمسس في بنك الخرطوم بعد رفع الحصار عن الخرطوم لان نقل المرتبات الي ابيي عبر مطار جوبا اصبح غير امن في اشاره خطيرة لسوء الاوضاع. اما سفارات البلد الخارجية فقد أغلقت تماما وتم فتح بلاغات في عدد من السفراء لانهم عجزوا عن دفع ايجارات السفارات. في امريكا اصبح الدبلوماسيين يعملون في مجال التاكسي حتي يستطيعوا عيش اسرهم اما سفارتنا في إسرائيل التي تفتخر بانها فصلت جنوب السودان فقد رهن السفير عربتة الرسمية(عربة العلم) لصاحب العقار حتي يتمكن من الخروج عبر مطار تل ابيب الي الولايات المتحدة الامريكية للعيش مع اسرته بعد ان نهب كل ميزانية السفارة . هذه هي دولة الحركة الشعبية قتل وسحل وجوع والمضحك جدا ان دولة الخرطوم اصبحت اكثر استقرارا وندعو لها الرب ان تنعم بالاستقرار حتي ضباط الجيش الشعبي يدعون معي لان كل اسرهم تم نقلهم من مدارس كينيا ويوغندا بعد عجزهم عن دفع مصاريف الدراسة والاقامة بالدولار بعد فراغ خزينة الدولة بسبب النهب وقد فتحت لهم الخرطوم ابوابها بكرم رهيب وقلوبهم تدمي من الحسرة علي وحدة ضيعناها بغباء تحت كذب تجار ولصوص الحركة الشعبية. نصيحتي لاخوتنا في الخرطوم (لا تسمعوا كذب ياسر عرمان بان للحركة الشعبية برنامج للتغيير انا اعرفه منذ ايام الدراسة في جامعة الفرع.... هو يجيد الكذب والاحتيال ولا مصداقية له.
اكول مجاك
الولايات المتحدة الامريكية
7 نوفمبر 2017
السبت، 11 نوفمبر 2017
الاسلام يرفض تحويل الكنائس لمساجد تأكيدا لحقوق الملكية
عندما رحبت اليهود بعمر بن الخطاب رضى الله عنه وذكروا له انه ملكهم المذكور في التوراة ركز ملكهم المذكور في الثورات.. صلى عمر خارج كنيستهم وعندما سئل قال اخاف ان يقلعها منكم المسلمون وهذا يؤكد ما للاسرائيل للاسراء الله وما للنصار للانجيائيل للنصارى.
اذا تأملوا هذا الخبر
الرئيس الروسي والوزراء والرئيس التركي في احتفال تحويل الكنيسة الروسية إلى مسجد موسكو الكاثيدرالي وتسليمه إلى مفتي روسيا الكبرى.
تعايق صاحب المدونة
شكرا للمشاعر الاخوية لكن الاسلام يحب ان تبقى الكنائس للاصحابها. وبالذات ياليت لو رجعت كنيست اية يوسف (ايا صوفية) الى المسحيين .
الجمعة، 10 نوفمبر 2017
خفقان القلب....
الخميس، 9 نوفمبر 2017
اعلان للعالم اجمع الاسكندر الاكبر افريقي كوشي
تتواتر الاستنتاجات، من مقديسو مقديشو عاصمة الصومال الى كوش حوش قوش قوس قدس.
نكد ان الملك بعانخي تقول الاسطر التي دونت انه خرج يدافع عن ذبح وقتل الحصين في الشمال. تلرواياة الدينية تذكر ان الملك سليمان من نحر الحصين؟
اثيوبيا تجمع ما بين الاسكندر وبلقيس وتم خداعه من بلقيس في رواياتهم الدينية.
نغود نجد كوش يمكن ان تكن كوس وبتضعيف السين كوس سندر يظهر لنا اسم كوسندر سهل التاويل الى الاسكندر.
ولا ننسى ان اسم كندره اسم نوبي ويعني قوي هذا يدخلنا الى ان الاتراك او الكرد سلالة نوبية. ونعلم ان حضارة كوش او كوس ببكرة ابيها هجرة ارض القاش او القوش او القوس او القدس. وللنتبه ان مكديشوا مقديشو هي مقدس. قد تكن هي كوش الشرقية والدليل الكتابة المسمارية بعلاقة سامراء وبعلاقة الامازيغ صوماليون احد الاراء .
نغود الى الكلمة كوش كوس س. نجد ان ملكها بيا او بيه او بيك ونجد بايا هو باعانخي او بانجي من حوض بحيرة تشاد او افريقيا وليس بالضرورة السودان الاني.
نجد كندر زايد اس اسكندرا ، نجد اذا ان الا سكندر هو الملك بعانخي الذي هجر هو ومملكته الى السمر يا اسمر السامرائية. وقد يكن الملك بايا هو مايا من الماء وهجرة موسى عليه السلام. ولايزال هناك را موسيس في مصر وترهاقا وبعانخي تلاتة تماثيل متتطابقة شمال الوادي وجنوب الوادي.
لكن حدي في الاثبات ان بايا الملك بعانخي هو الاسكندر تلاكبر وحضارته هجرت كوش الى بلاد الرافدين او العكس.
فرضية:
حبيب الله تبكر محمد احمد
اللهم سلم بلادً نحبها اللهم سلم بلد الحرمين
تتسارع الاحداث في بلد الامن والطمائنينة ولا نملك الا ان نقل اللهم سلم سلم سلم.
مؤشراة الاحداث تعيد لذاكرتنا احداث ليبيا المتسرعة التهابا.
اخوتي المسلمون دعواتكم جميعا ليعم السلام كل الديار وكل المعمورة.
اللهم سلم بلاد خادم الحرمين الشرفين اللهم اجعل هذه البلدة آمنا مطمئنا وارزق اهله من الثمرات دعوة باقية اللهم آمين
الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017
التأثير الكهرومغنطيسي على الدماغ
بات بما لا يحمل مجال للشك ان هناك تاثير كهرومغنطيسي للمخ وهناك عدة اساليب منها يصل لمرحلة الرباط الفكري.
تستخدم هذه الاساليب جهة لا يمكن ربطها بانها تعمل عشوائيا. واكرر ان معظم العمليات الفكرية او حتى لو سميناها عمليات لا انسازية تستهدف اعصاب الانسان وافرازاته. والمواد المحفز راداريا وخلق بيئة محيطة ليكن المستهدف ضمن دائرة الاعيب هذه الفئة. مع من السهل اختراق اسرة المراد بعنصر او عنصرين. ان اكثر الامم التي تتعرص لهذه الاساليب دول العالم الثالث حيث غياب الدور التوعوي لذعمائها. وحتى اجهزتهم الامنية تكون عبارة عن ازرع خارجية.
وتتوقع استطفاف الكوادر من امام الباب الى اخر نقطة تصلها.
وان عمليات السرقات الفكرية هي اكبر قدر يتم. وتوجد مبررات واضحة من الالف الى الياء لكي تمتلك منظومة مثل هذه ادوات تبرهن ان ما تبهتك به عين الصواب.
ان القدر المحتوم لامم مثل سعب السودان والتداخل والادعى للفقر المطقع يمكن هذه الفئات من العمل في نكاق الجريمة الكاملة حيث نجد ان انظمتها القانونية لا تجعلفي مستوى يقاوم الجريمة المنظمة الا عندما يراد ذلك.
ونركز ان اسلوب التاثير الفكري علي الانسان من اهمه اضعاف قدرات الانسان.
كما انني الاحظ ان دول العالم الثالث تبالغ في مستوى المعاناة لافرادها والحق يفال ما ان تجد معاناة ذائدة حتى تعلم ان هناك اصطناع واقع مرير.
في الساحة العربية نكاد نجهل كل شيء عن علوم الامن و التجسس على الاخرين، في حين من اوجب الواجبات ان يعرف الانسان بما يعنيه. نجد ايضا ان بحدث افراغ تام للاجهزة القانونية.
وتركيزا في ذات الموضوع ان التاثيرات الرادارية يمكن ان نوجه بعدة اساليب من ضمنها ااخاتم النظارة الاسنان البراقة الصلعة اكرر الصلعة باعتبارها كرة مدببة تغير اتجاه الاشعة اينما يكن.
نعلم جليا ان لكل الدول قوانين وزعلم ان العشش والاكواخ تجرد فيها بدافع الفقر الف فسيلة مما يسم حق سيادي. فنجد ان المركبة تكن مصطنعة حتى ردائة جودتها تكن جزء من الترتيب العام.
للاسف ان المنظمات الدولية تصمت كثيرا وتتجاهل. مثال ذلك اذا رائينا انسان متوتر عصبيا فلابد هو تحت تأثير لا ارادي ولكن لا احد يتدخل.
ارفع صوتي الى ظنظمة العفو الدولية باسم سجناء المجتمعات. او ان هناك الكثير من بلدان العالم الثالث تستخدم قدرات الدولة في اسر المواطن ونجد عداء عناصرهم خارجيا اكثر نشاط مما يقود الى انكشاف وزرع الشك في كل فرد خارجي والسؤل لمصلحة من ان تصبح حياة الفرد حظيرة ويصبح القانون هو جريمة للغطاء على الاجرام.
اكرر ان مشاعر التخويف والخوف وكل مشاعر الرهاب والهلاويس هي حالة ان زادة مصطنعة وتدميرية لسخصية الفرد.
وضحالة الفكر والتقكير وتكرار العناصر لنفس الاسلوب يقود الى ان هناك مؤشر مشترك.
يقولون ان انشتاين ابدع في الفيزياء لكن علمه كان في التحكم في ادمغة الانسان.
وها جميعا نعيش ضمن مجموعة القطيع مرغمين حتى فكريا.
والاوراق تتناثر يوما خلف يوم.
الأحد، 29 أكتوبر 2017
اتينا موسى الكتاب والفرقان لعلكم تهتدون
Printable Version واجهة الطباعة Main Version الواجهة الرئيسية سورة Sura البقرة Al-Baqaraآية Aya 53 وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ (49) وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ (50) وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَىٰ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ (51) ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم مِّن بَعْدِ ذَٰلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (52) وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (53) وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (54) وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ (55) ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مِّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (56) وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ ۖ كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ۖ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (57) الصفحة Page 8 التفسير Tafsir (explication) الطبري - Al-Tabari   وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (53) القول في تأويل قوله تعالى وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (53) قال أبو جعفر: يعني بقوله: (وإذ ءاتينا موسى الكتاب): واذكروا أيضا إذ آتينا موسى الكتاب والفرقان. ويعني ب " الكتاب ": التوراة , وب " الفرقان ": الفصل بين الحق والباطل، كما:- 928 - حدثني المثنى بن إبراهيم قال حدثنا أبو جعفر , عن الربيع بن أنس , عن أبي العالية , في قوله: (وإذ ءاتينا موسى الكتاب والفرقان)، قال: فرق به بين الحق والباطل . 929 - حدثني محمد بن عمرو الباهلي قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد في قول الله: (وإذ ءاتينا موسى الكتاب والفرقان)، قال: الكتاب: هو الفرقان , فرقان بين الحق والباطل (113) . 930 - حدثني المثنى قال، حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد مثله . 931 - وحدثني القاسم بن الحسن قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج , عن ابن جريج , عن مجاهد، قوله: (وإذ ءاتينا موسى الكتاب والفرقان)، قال: الكتاب هو الفرقان , فرق بين الحق والباطل . 932 - حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثنا حجاج , عن ابن جريج قال، وقال ابن عباس: " الفرقان ": جماع اسم التوراة والإنجيل والزبور والفرقان . وقال ابن زيد في ذلك بما: - 933 - حدثني به يونس بن عبد الأعلى قال، أخبرنا ابن وهب. قال: &; 2-71 &; سألته -يعني ابن زيد- عن قول الله عز وجل: (وإذ ءاتينا موسى الكتاب والفرقان) فقال: أما " الفرقان " الذي قال الله جل وعز: يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ [الأنفال: 41]، فذلك يوم بدر , يوم فرق الله بين الحق والباطل , والقضاء الذي فرق به بين الحق والباطل . قال: فكذلك أعطى الله موسى الفرقان , فرق الله بينهم , وسلمه وأنجاه، فرق بينهم بالنصر. فكما جعل الله ذلك بين محمد صلى الله عليه وسلم والمشركين , فكذلك جعله بين موسى وفرعون (114) . * * * قال أبو جعفر: وأولى هذين التأويلين بتأويل الآية، (115) ما روي عن ابن عباس وأبي العالية ومجاهد: من أن الفرقان الذي ذكر الله أنه آتاه موسى في هذا الموضع، هو الكتاب الذي فرق به بين الحق والباطل , وهو نعت للتوراة وصفة لها . فيكون تأويل الآية حينئذ: وإذ آتينا موسى التوراة التي كتبناها له في الألواح وفرقنا بها بين الحق والباطل . فيكون " الكتاب " نعتا للتوراة أقيم مقامها، استغناء به عن ذكر التوراة , ثم عطف عليه ب " الفرقان " , إذ كان من نعتها. * * * وقد بينا معنى " الكتاب " فيما مضى من كتابنا هذا, وأنه بمعنى المكتوب. (116) * * * وإنما قلنا هذا التأويل أولى بالآية، وإن كان محتملا غيره من التأويل، لأن الذي قبله من ذكر " الكتاب " , وأن معنى " الفرقان " الفصل (117) - وقد دللنا على ذلك فيما مضى من كتابنا هذا (118) -, فإلحاقه إذ كان كذلك، بصفة ما وليه أولى من إلحاقه بصفة ما بعد منه. وأما تأويل قوله: (لعلكم تهتدون)، فنظير تأويل قوله : لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ، ومعناه لتهتدوا (119) . وكأنه قال: واذكروا أيضا إذ آتينا موسى التوراة التي تفرق بين الحق والباطل لتهتدوا بها، وتتبعوا الحق الذي فيها، لأني جعلتها كذلك هدى لمن اهتدى بها واتبع ما فيها . ----------- الهوامش : (113) في المخطوطة : "هو الفرقان بين الحق والباطل" ، والذي في المطبوعة أجود . (114) في المطبوعة : "بين محمد والمشركين" ، وأثبت ما في المخطوطة . (115) في المطبوعة : "فأولى هذين التأويلين . . . " . (116) انظر ما مضى 1 : 97 - 99 . (117) في المطبوعة : "لأن الذي قبله ذكر الكتاب" بإسقاط"من" . (118) انظر ما مضى 1 : 98 - 99 . (119) انظر ما مضى 2 : 699 . عرض تفسير آخر View another tafsir  آيــــات - القرآن الكريم Holy Quran - مشروع المصحف الإلكتروني بجامعة الملك سعود هذه هي النسخة المخففة من المشروع - المخصصة للقراءة والطباعة - للاستفادة من كافة المميزات يرجى الانتقال للواجهة الرئيسية This is the light version of the project - for plain reading and printing - please switch to Main interface to view full features
الامراض وان تعددت فلابد ان يكن جذرها واحد
للاسف نجد الطب الحديث يبرع في علاج الاعراض ولكنه لا يدقق الي كنه المرض. ونجد ان الاعرض قد تكن كثيرة لمرض واحد، الامثلة على ذلك كثيرة.
اقدم فرضية قد تكن اهمة فرضية منذ اكتشاف الجراثيم.
الفرضية: الجسد العامل الاول والمحفز لنموء الجراثيم:
(فرضية الجسم هو من يوفر بيئة صالحة اولا ثم بعد ذلك تتبلور الجراثيم عليه ثانيةً) فرضية حبيب الله.
بناء عليه نجد ان الذكام هو نتاج لخصوبة الجسد وليس مرض.
اعلم ان كلامي غريب نوعا ما لكن اليكم الدليل:
عندما تتغير الفصول من صيف الى شتاء تكثر ظاهرة الذكام عندما تتغير حالة الفرد فجأة خروج الى جو حار او بارد نجده قد يصاب.
لاحظت ملاحظة شخصية على اساسها بنيت هذه الفرضية انه اذا ذادت افرازات الرئة او بصورة ادق اذا حدث تغير طفيف للخلايا الرؤية من بلازما او مواد هنا تصبح البيئة صالحة لنموء الف المكيروبات وتذدهر الاكثر ملائمة للظرف.
عليه نجد ان الذكام بهذه الفرضية نبتة ما ان تبللت الارض حتى اذدهرت.
لذلك نجد ان فيروسات الانفلونزا متعددة وقد تختلف في الشخص الواحد مع اذا عاودته مرة ثانية اي انها تنبت عشوائيا كما قلت والاكثر تلائما هي الجرثومة التى تسود.
وعليه نقيس كثير من الامراض بان الجسد هو من يغري العدوى بان تنبت فيه.
من هذه الفرضية يمكننا ان نرجع جذع الامراض الى اصل واحد.
مهما اختلفت وتنوعت، ما اقصده هنا سا ابينه في مقال اخر انشأ الله.
حبيب الله ابكر محمد احمد