موضوع وجب قرائته
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%86
موضوع وجب قرائته
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%86
كم نحن كنا ظالمون لسلالة من البشر كان تثير اشمائذاذنا.
لماذا يتشابه الجنس الثالث في السلوك وصفة الغنج صفة ملازمة لهم؟. طرحت هذا السؤال ابان ما شاهدته في افلام سنمائية. وتذكرت معلومة في علم النفس عندما يعطى الديك هرمونات انثوية يتوقف عن الصياح ويسقط ريشه وتقل عدوانيته..
الهرمونات الانثوية..
نعود ونلاحظ صفة الغنح فنجدها تشبه سلوك الاطفال في سن الثالثة والرابعة.. اذا بالربط بحادثة الديك يمكن ان نقل ان الاطفال تنفصهم شكيمة معينة.. او عدوانية من نوع ممكن ان اسميه تراخي عصبي.
اذا ماذا يحدث عند الجنس الثالث الخلايا العصبية المحفزة للشكيمة تتعطل او تكن قليلة الكفاءة ويكون كالاطفال اي انهمةيعانون من مرض في الدماغ (يؤدي الى التراخي العصبي). اذا يمكن علاجهم كيميائيا.. وطبيا بالهرمونات..
ما هي الاسباب نجد في حياتنا ان بعض الشباب من تعرض لسوط قوي وضربة في الدماغ يصبح كذلك. وايضا على الرغم من اصحاب متلازمة... المغولين نجد تزيد فيهم العدوانية. الا هولا الصنف من الجنس الثالث رقم بنيتهم الفتاكة نلاحظ ان البنية كانهم اطفال مغولين.. اذا مطابق لتفسيري للطفل المغولي انه تعرض لنوع من انواع الضغط على انقسامات الخلية مما ادى الى تغير طفيف في الانقسامات بصورة شبه حرة سليمة. ينطبق هذا الكلام في الجنس الثالث.. اذا بهم نقص ما في مناطق الشكيمة نسبيا..
اذا حالتهم حالة خلقية..
هل يؤدي الشذوذ الجنسي الى تحور الشاذ... هذا موضوع بحث اخر يمكن ان تثبته المختبرات. واذا ثبت ذلك نتوصل الى ان الشذوذ يدمر خلايا دماغية معينة..
اذا اذا رجعنا الى المراة ذكرت في الاسلام بانها ناقصة عقل.. اذا يتضح من الامثلة اعلاه ان نقصها ليس في قدرة التفكير ولكن في ذات النقاط التي ذكرناها... اذا انها معجزة اسلامية جديدة...
ومن هنا نجد كل الاديان المنزل من الله ترفض ظاهرة الشذوذ الجنسي..
سبحان الله..
فرضية .. حبيب الله ابكر.
التحكم الرنينني والمستشفيات
كان النساء عبارة عن فيلق امني لا يعلمه الرجال.. لانهن الشريعة الاضعف ويسهل ابتذاذهن.. لذلك لا تعاقبون نسائكن باخلاقكنا وقيمكنا.. لان الابتذاذ لا يكتمل الا بتهديدهن بكم وبما انتم فاعلون... عندها ستلزم الصمت.. ويلتزمون لكن ثمن الصمت ان تنفذ كل حرف في اركاعك او اركاع مجتمع باكمله.
اذا فرضنا ان مشروع هاربي والتحكم في العقول معمول به منذ سنين. اذا فلنتوقع ان غرفة التحكم هي المستشفيات... وبهذه الفرضية كيف يمكن ادخالك المستشفى ليتم تعديل درجة الرنين المغنطيسي ومن ثم التحكم عقليا او نوعا ما في انفعالاتك...
من القدرات الفائقة للنساء والزيارات التي هي من عدم نتسالمن اين يجدن مصروفا حتى يتحركن... ليست الجمعيات والصناديق هي من تدر مقدار من المال بحيث يسمح بمتابعة امور جلل.
اذا حركة الزيارات مرتبطة بدعم مالي فوق المنظور الذي نراه اذا واقعنا واقعان واقع كاذب مفروض علينا البؤس من اجل التحرك في محيط ما..
اذا نعد الى تجديد وزنك لتلقي فيض من الرنين.. المغنطيسي او الاشعاع بواسطة اطباء داخل المستشفيات... نجد ان النساء ان يعرفن او لا يعرفن وفي غالب الحال يعرفنا الادوار بكل دقة لان سمت الاريحية تبدو في نفوسهن. يصنعن اسباب من اهمها ادعاء المرض... وحينها يقتصر الامر الى انه لا يوجد حل او شخص يذهب معها الا انت... وكان هناك امر مخطط بنظام تجد الجمهور فروا من حولك.. ثانيا نجد الاطفال يمرضون بحيث تجد نفسك مجبرا على الذهاب الى المستشفى...
ايضا نجد ان من يصادفون في الشوارع طالما ان حظك نحس كل واحد عنده خصلة معينة يتم وزنها رنينيا او موجات صوتية عالية التردد.. صناعة وتعديل عقلية انسان... والحياة الاجتماعية تجد معظمهم مدفوع لهم المال ليتم محاصرتك في نقطة معينة واحجامك حتى عن الطعام...
هذا في احتمالية التعديد الفكري بالاشعاع...
ماذا لوكانالانسان المقصود في حد ذاته هو مفاعل نووي يتم تخصيب ما نسبته اكس ريم درجة من الاشعاع.. حينها نجد انك تحاصر في كل مكان ويفرغ كل شىء حتى السيارات تملاء بكتائب مجندة حتى لا تكن الا تحت المنظور وثق حينها ان الابله مستعبط بل هو عالم ذري يبالغ في التمثيل لخلق معاناة لك وانت ما بين ذلك وتلك... ان الشعور المتغاير الى درجة الاطراب والرهبة الاجتماعية الاعيب عليك حطها الزمن واغذر ما في اللعبة يجعلونك في فقر كاذب وعصبية دائمةدون وازع قانوني....
تحليل،. حبيب الله ابكر..
من سنة الله لنا في الارض ان جعل علينا التوهان في الارض، وها نحن اليوم جميعا مسلمون ويهود ونصارى لا ندري اماكن ذكرت بل نجتهد ونحاول اين معبد سليمان عليه السلام قصره هيكله. وكثير. اذا هل التوهان في الارض .. فتيهوا في الارض.. ام ثقافي.. الضهبان الرجل التايه.. ولا يتم التوهان الا اذا فقد الانسان منطق متسلسل من الافكار.. بناءا عليه كثيرا ما يتباها الاخوة اليهود والنصارى بجبل بني صهيون وعلى زعمهم حدد هذا الجبل ووضعت له احداثيات انها محاولة للفهم..
تفسر صهيون بانه حصن.. وهي قريبة للعربية مع الابدال صه هصون حصون. لكن من اين اتت كلمة حصن نفسها فتتحدث كتب اللغة بما يكفي..
دار بخاطري ملاحظة شبه لين زيتون وصهيون... ولاحظت قد تكن ما اخوذة من كلمة زيتون. ولو ابحرنا وقلنا جبل زيتون.. لوجدنا ذلك الجبل في القدس الاقداس. وبالمثل نجد جبل صهيون. لو تسلسلنا بالمنطق من حيث قدسية جبل زيتون نجد ان المقصد هو جبل زيتون وان اطلاق صهيون ام تحريفا للاشجار الزيتون التي هي كقلاع منيعة... او لان في جبل زيتونا او زيتا كانت به ادير العباد والنساك الرهبان التي هي كالحصون فصار ت تعمم باسم حصون صهيون واطلقت الظاهرة.. وهنا اصبح التاهون في الارض والتوهان يشملنا جميعا.. يفترضون انهم جبلان مختلفان ولكن في تحليلي اصل صهيون يراد بها جبل زيتون. ووبدلالت الربط نجد ان شيشة من حشيشة نطق اعجمي.. وبالمثل ابن سينا او سينى هو ابن حسينا او حسينى او حسينً وبالتتبع من السهل قلب السين صاد حصين الحصن الحصين واهدف هنا ان نستدرج كلمة سنين حسنين حصين حصن... وطور سنين... اذا ليتنا نتريث فسنكتشف ان كل الفروع من شجرة طيبة اصلها ثابت وفروعها في السماء... نحو كلمة سواء بيننا وبينكم.
تحليل: حبيب الله
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D8%A8%D9%84_%D8%B5%D9%87%D9%8A%D9%88%D9%86
لكن
كل مبتلى وللعبرة قد يكن البلاء في اخير من تحب.. الانس ائنس بهم وكلهم احبُ والرب البديع الابد..
اه اه الهي الى من تكلني الى احبائي يجرحون قلبي.. كلا فانت الودود وخلقك جميعهم محبوب.. مشيئتك ارحم بي من نفسي.. انت الحي العظيم العليُ احدٌ.
الكويت الكويت
ايَّا حسنا قد بان
من كوة مشع سراجها ضياءَ
انتي رمز وصفاءً وبهاءُ
لؤلؤة في صدرٍ الامةٍ و
عبقها كالوردٍ قد فاح شذاها
زهرة في العدل قد خبرناها
من ناسها وسكانها عشقناها
عصفورة في الحنان وحنانها مشعٌ يشعُ شُعَاعُها
صرتِ حلما وامانياً يا بنو بصرة فانتم كرَامها
اتوجس رهبة في اشراقاتها
ونهضة الشرق انتم مصباحها
كُرمت وكَرِمَّ بنوكِ شموخاً ورفعةً وليكثر الله صالحينها وفلاحهها ونجبائها
جابر بعون الله أس بناها جبر الله سعيه وساسها
صباح جابر الاحمد حليم حكيم
والسَّفِنُ للأمِن في عهده، الله العظيم اجراها
والصبح صبحان، صبَّاحٌ ونورا اضاء ليلَها
تقبل الله شُهدائها
خطفتي القلوب محبة فالحب قاب قَوسكي واللطف سِهامها...
درة انتي بل لؤلؤة حفظا في يدا غُواصها وحمَّاتُها...
كلمات: حبيب الله ابكر محمد احمد ابولفته
11 فبراير 2018م
سرقات تنتاب البيوت والمنازل.. يجمعون اصحابها بانهم اصابهم نوم عميق..
لا يمكن للص ان ينثر مادة منومة عند لحظة السرقة..
اذا هل السرقة ترتبط بزيارة ناس قبل يوم من التنفيذ..
اذا فرضنا ذلك كيف يتم تعطيل المنوم الى يوم كامل..
هل الدليل او الزائر عبارة عن موجه رادارى لكي يتم وزن ذبذبة التنويم الر اداري..
اذا ان اسلوب التنويم يرتبط بتقنية الكترونية نثر مادة تتخلخل في جسم الانسان في اليوم الثاني ومن ثم من بعد يتم تنويم الاسرة كلها بذبذة..
او يكن الزائر هو نقطة تعديل وزرع مادة في صلب البيت ليتم تنويم اعضاء الاسرة لاسلكيا...
اذا السرقات هناك جهة تقنية تدعمها..
حالة السوداني في دول الخليج هو الوحيد الذي ليس له خطاء دولي.. نجد ان اللبناني ما ان يحط في دول الخليج حتى الاطلال تتزين باياديه ونعلم لبنان 13 سنة حرب افقدت طائفة كبيرة من ابنائه لبلوغ غاية التعليم.. اذا لماذا تنجح مشاريعه التي يديرها اكيد مسند من ابن الخالة الامير بن طلال.. وهذا مشروع.. لكن نجد ما ان يجد لبناني موطنا اذا فرنسا تفتح له ميزانية من وزارة الدفاع العبرة في ذلك الوصول الى الطاقة والبترول والتحكم فيها مستقبلا.. وهنا نجد السوداني وابن البلد الخليجي ينحون حانبا ويلتقطون له سفاسف الامور بل لا يترك له ان يؤسس ويبداء في اخراط مواهبه مواهب اقوة تعليم في افريقيا والشرق الاوسط. ولذلك نجد العداء يكن له وتكثر الدسائس لانه يعتبر معلم حق ومملك حقائق. اذا قال نبدأ ب ابجد هوز تجدهم يقولون فلنبدأ ب كلمن قرشت.. وما يقال في اللبناني يقال في السوري حيث انه ايضا امتداد فرنسي وتركي ورورسي. اما المصري فحدث ولا حرج فيمتلك خمس الوان ايطاليا بحكم محمد علي باشا الالباني وفرنس وتركي ووجود بريطاني ضعيف وروسيا .. ويرى ذلك يوم ما اتفق الرئيس السادات مع اسرائيل وكان تفسيرهم ان ذلك تكريس للوجود الانجليزي والامريكي مما ادى لاغتياله بايادي مخابرات خارجية وختمت التحريات بان الاستامبولي هو هو.. والامر ابعد من ذلك واظن ان اخوان ماركوني كان لا يعجبهم الانفتاح نحو امريكا وكم من الوجوه مرسوم عليها تسريحة وشكل هتلر هي سمة اشكال بعص المصاروة. وبدلا من ان يكون خير معين لجارتهم السمراء السودان اذا بهم حجم السوداني بوابل من السخرية والتي تنعكس عليهم ومن المعلوم هناك كثير من الاسر المشتركة بين السودان ومصر... والى الان ترفع مصر راية انها علمت السودانيون واريتريا والصومال... والجميل بزعمهم غير منكور اذا وجب ذلك فكان السودان يناصر مصر لنيل حريتها من الالباني محمد علي باسي.. في دعم ثورة عرابي لكنهم لما لا يريدون تقدما اقتصاديا لنا لدرجة اننا وجدنا في بريطانيا خير حليف ولقد استلفت بريطانيا من بنوكها باسم حكومتها للمساندة النهضة الاقتصادية في السودان خزان سنار ومشروع الجزيرة العملاق.. ها السوداني يترنح ضربات وضربات وبريطانيا تمارس صمت عجيب لان سياسة جوع كلبك يتبعك وفرق تسد كانت من ابتكاراتها.. لكن ظهرت امريكا دولة تمارس اجعل الشعب مرفها الكل ياتيك. فنجد دول الخليج والرسمالية كل من في العالم يحلم بان يجد موطء لكن الثبات هناك مليئ بدسائس الحروب الباردة مما يخرج السودان كثيرا صفر اليدين.. ونجده يترجل جيئتا وذهبا وما يكسبه بعضهم فتات.
يجب ان يعلم دول الخليج ان السودان في دائرة سوء من الاحقاد التي ما ان تنحي السوداني حتى تنحي ابن البلد نفسه... والتجارب الفردية كثيرة ولهم كثير من الاعين باسماء سودانية وجنسيات سودانية حيث هي من حكمتنا وهي من كانت تريد ازاحة بريطانيا وان تبغي بكلمات تحريضية اطردوا الانجليز وكون تحت حكمنا.. وكانت تساغ استغلال السودان تحت التاج المصري ويا ليت لو كان لمصر تاج حينها..
ويا لحزن السوداني بلادك كان معدل نموئها عام 1956م 57في المئة اليوم انزاح الى الحضيض.
حتى العروبة التي البسونا لها وادخلونها تحت حالة دونية وافقاد لهويتنا الافريقية مانت تحت المنظور العروبي المصري.. هناك اخطاء اصبحت الحرية تجلب اكثر من نظم السخرية والنخاسة واصبحت خيارات الانتماء كثيرة فالهدف كيف ان نتجاوز هذه السجون.
فلنتامل لماذا يحقد على السوداني.... وهو يحمل الصظق والامانة وبعد النظر... وكم من سوداني خرج من دول الخليج كيوم ولدته امه حانقا على الدسائس وغيرها... فلنتفكر لماذا هو؟! كذلك كذلك كذلك هههه.
الأميرة عندما يثور بركانها
********
اي عنف ذاك
اي لقاء كان
انت العاصفة
انت بركان ….. ياليتني حذرت تفجره
اعنف اللقاء عند كل النساء كذ وكذا
كلا ان الشبق لا يكون … الا من كانت بذلك الفتى مفتونة ولهانة منذ صباها وصبانا
ايتها الاميرة
لم اعلم ان السيل الدافق انتي
لا اعلم ان البراكين ثائرة ولا تهداء حتى ترم الحمم
لا ادري قوة الالتصاق بين ازرعك
انها متينة الشعور
انها اقوة من الفولاذ
حبيبتي الاميرة
حبيبتي الصغيرة حبيتي روحي
اتقوليها احبك بين اهات الالم..
والنشوة ... والجنون
لا اصدق انك سكرىٌ من كاسات الهوى
اصبحت انا العصير المعتصر بين معصرات جسدها
لا العصار المهر
اصبحت كالمذهول
اي مهرب من هول هذا الهوى عندما يثور
علمت ان لا اشعل النار
لكي لا اهرب كالجبان..
كل الرجال يشعلونها ويهربون..
يتوقف الرجل عندما تصبح دنياها دنيا المجون؟!
ذاك قدرنا فلن نبلغ قممهنّ مهما ادعينا اننا فحول
الجبارة علمتنى ان حبها جاسر قوي
ومن تهوك نار …. هوها قاتلاً
قيل الام قوية الا ان الحبيبة اقوة
ادركت اليوم تعاسة النساء في الهوى
ان هواهن بركان ناسفا “”
عندما تحمر احمرارا تقل….فلينسف الطوفان كل الاعراف والنبل
كل القوانين والمثل
ولكننا لا انفكاك لنا حتى لو هوت الانجم
ولول لن ينزل علي الارض مطر
ولولن تعمر الارض بعدنا بالبشر
كل شيئٍ لا يهم حبيبتي الا حرارة اللقاء الاعنف
الا وجد الشوق لو الجمت لكانت ثورة
ان الفتاة لو أحبت فلتعذر….. تحرك الكون بوجدانها
وتطيش ولا الدنيا باجمعها همها الا الحبيب الممتطي
والهوى الاغرق الاغرق الازرق الوردي..
فلتزرف فيها كل الماء تمتصها عبقا
ولسانها يتأوه متعة مشبوقة
بحمرة الدنيا
بل اغماء في بحار سرمديدة
لا تدرى اهي روح ام جسد
انها شعورها
اه اه اه احي احي
تولول ولا تعرفى انها تكشفي كل ما ستر
كانهن صنعن الدين لهذه اللحظة التي لا حر فيها ولا ضجر..
تلك سعادتها فليخرج الماء منهمر
وتسكن رويدا رويدا
فانها تعود تتحسس البدن
وتقل ماذا فعلت بي يا غجر
يا ابله يا فحل
دمعة تسقط كفطرات دم بين فخذاه نثر
بكارتي وامصيباتها قد هتك
انت قاتل محترف
سفاك للدماء مغترف
ويحي ويحي
والقفها بقبلة تنتزعها من تاملات البدن
وتموج مرات عدة في بحور السعد والطياران فوق القمر..
وتغمض عينها انها صرعى داخل موج السعد
وتضحك اضحكتني..
وتؤب الي السمر
يتهاوى جسدها كسلا
فكل خلية فيها تتذوق طعم العسل
وتنهد تنهيدات ويحي ويحي
اعذرني اعذرني
ان سلبت مني الارادة عند اللحظة والحرث والثمر
فقلت .....
فلنعذر النساء
انهن اعنف حبا ووجدا وعشق
نحن الضعاف في دنيا الهوى
نحن لا نساويهن
انهن العاطفة جمعاع في في أمراة واحدة
كل مراة احبت بصدق تجتمع فيها كل طاقات الهوى في الوجود..
فعذرا اليوم نتفهم نحن من تبلدت مشاعرنا وصاحت حنجرنا..
دون صبر علي قلة ما نحمل
وهي تملاء الكون حبا وفي السكوت والصبر صًمتٌ
الا نحن ليس كما انتن حبا وقوة فلنفر فان السيل عرمرم متجدد يا احلى ليلة وسمر...
ونشوى وقمر
وصفاء وسهر
انها الرقة... وتجدد الاجيال جيل
محفوف داخل الج...بل
انها الفطرة فهي حقا ابداع القدر
نخفى جمال خصالنا..
فانها نعمة الوجود
ونذكر الحي القيوم ونشكر..
وكانت ليلة الانس والقران
احلى ايام الدهر
ويشيب الفحل
وتسلم الرايات للاشبال ويتجدد فيهم الزمن
ونولي الى ما ولى اليه جدودنا فانها سنن الاله وله الشكر..
لا عيب في الخليقة والخلق والفطر
بل تنظيمها بما كتب لنا اجل
فامرح ياشباب تلك فطرة الله الذي امر
بالزواج ولا تخدش القوارير الا بفاتحة الكتب وسنن الرسول..
لا حرم ولا كبت اذا سرنا في الصراط المستقيم فكل شيء اجل
وذاك حقك يا فتى ويا سمر
فلا يسلبهن منك خطئ العرف
وعادات الفخر والكبر
لا مال يساوي الالفة والروح مع الحبيبة تلتئم
نحن بنو الحب واباء لبني الحب
فهل من منكر اشر
وائدتم البنات انه شر حكم
في انفسكم افلا تبصرون.. في انفسنا افلا نبصر...
ماجت انفسنا تتوق للوصول الى كائنات اذكى مننا نحن الانس. فوصف الواصفون.. ولكن لماذا غاب عننا ادراك شيء ملموس، الا وهو وجودنا باعتبار هل نحن من صنعنا انفسنا ووضعنا بصماتنا وشفرات ونسينا ذلك. لا يستقيم ان ينسى الصانع صنعته. ولو لاحظنا بقليل من التروى لوجدنا اننا نتوالد بقوة تقهرنا من اجل التناسل لا منطق يفسر احساسنا نحو حب التوالد بل هناك شيء ماء وضع فينا رغبة قوية جدا لاستمرار جيلنا خلف جيل حتى هذا الشيء لا اجابة لنا ونهيم حبا بها وتهيم حبا بنا والمحصلة نتوالد في اكراه بحب قوي. في هذا تبصرة بان هناك من قهرنا لذة لمن يكملون او يولدون لشيء اخر غير الذي نحن فيه.
ونرجع ان نستدل على تلك الكائنات التي اذكى مننا فيكفي اننا مصنعون صناعة محكمة وكل خلية لها دور واختصصنا هنا بان قوامنا نعم القوام والحمد لله واخصنا بذكاء جعلنا نتسائل عن تليكما الكائنات. يكفي ان وجودنا يدل على صانعين مهرة ولكن هذا الاثبات ينقصه نوع من الحكمة لماذا نقل كائنات ذكية اليس من باب اولى ان نبحث عن الكائن الذي الذي اوجدنا نعم انه عليم جدا وقاهر ودقديق جدا ومقدر تقديرات لا نلم بها بل كل يوم نحن في فيض جديد.
ولنعود الى اسطر سطرت قيل لنا اننا مصنعون ومصنوعٌ ما نصنع وجرى السنتنا على اننا مخلوقون... وخالقنا هو واحد احد واشتهر عندنا بالله الرحمن الرحيم وعند بنو اعمامنا باللهم ويهو والرب والحي العظيم والحي القيوم... والهدف الوصل الى الايمان به وليس في اننا مخلوقون من الخالق العظيم شك والحمد لله فلنسبح باسمه قدوس قدوس ربنا ورب الملائكة والروح...
المقال بقلم: حبيب الله ... اللهم اجعلنا من احبابك..
قيل اسباق الوضوء اليست اصباغ... لا ادري وما اعلمه ان الصابئة زادهم الحي العظيم ايمانا يسمون الصابغة...
لحكمة ربانية اقترب الطبري رضى الله عنه في تفسير اية ذكرت قي سورة البقرة من المعنى الاصلي...
وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا ۗ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ(135) قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ(136) فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوا ۖ وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ ۖ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ(137) صِبْغَةَ اللَّهِ ۖ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً ۖ وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ (138)قُلْ أَتُحَاجُّونَنَا فِي اللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ (139) أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ۗ قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ ۗ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ(140) تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (141)
ما يعنيننا الاية 138 تذكرهم بانهم على الحنفية الابراهيمية وانهم على الاسلام المتسلسل صبغة الله ومن احسن من الله صبغة... الصابغة او الصابئة عددهم نيف وسبعون الف شخص نتمنى ان تساعدهم الديانات الاخرى لانهم الوسطية القديمة التي تحمل تأكيد للامم المختلفة نوعا وتحمل تفسير راد تثبت كثيرا مما تنافرت عليه الاديان الثلاثة كانها وصية ابانا ادم تبارك اسمه ليوم نلج فيه كلجنا اليوم. الصابئة او الصابغة هم من عمدوا عبد الله ورسوله ونبيه المسيح عيسى ابن مريم وها عقيدة التوحيد راسخة عندهم منيرة في كتابهم الذي اتمنى الاطلاع عليه لكل مسلم حيث تكالبت علينا اخوتنا في الدين فها الحق في جنز ربا او كنز ربا ان زخيرة لتثبيت الملل الابراهمية جميعا وتوحيدهم كحكم بيننا واظن على اعتقادي الضعيف انهم الكلمة الفيصل تفيض وحدانية لوحدانية الاديان.. وتطمئننا جميعا.. كانها تقل لنا انكم بنوا ادم تبارك اسمع وحواء تباركت اسمه.... وهي فيها وصايا ادم لشيث وغيره... يا لحكمة قضاء الله...
عذب هي كلمات الله لا مرد لها...
والان الي اجتهاد الطبري
صِبْغَةَ اللَّهِ ۖ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً ۖ وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ (138)
القول في تأويل قوله تعالى : صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ (138)
قال أبو جعفر: يعنى تعالى ذكره ب " الصبغة " : صبغةَ الإسلام. وذلك أنّ النصارى إذا أرادت أن تنصِّر أطفالهم، جعلتهم في ماء لهم تزعم أن ذلك لها تقديس، بمنـزلة غُسل الجنابة لأهل الإسلام, وأنه صبغة لهم في النصرانية. (33)
فقال الله تعالى ذكره -إذ قالوا لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه المؤمنين به: كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا -: قل لهم يا محمد: أيها اليهود والنصارى, بل اتبعوا ملة إبراهيمَ، صبغة الله التي هي أحسن الصِّبَغ, فإنها هي الحنيفية المسلمة, ودعوا الشركَ بالله، والضلالَ عن محجَّة هُداه.
* * *
ونصب " الصبغة " من قرأها نصبًا على الردِّ على " الملة ". وكذلك رَفع " الصبغة " من رَفع " الملة "، على ردّها عليها.
وقد يجوز رفعها على غير هذا الوجه. وذلك على الابتداء, بمعنى: هي صبغةُ الله.
وقد يجوز نصبها على غير وجه الرّد على " الملة ", ولكن على قوله: قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ إلى قوله وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ،" صبغةَ الله ", بمعنى: آمنا هذا الإيمان, فيكون الإيمان حينئذ هو صبغةُ الله. (34)
* * *
وبمثل الذي قلنا في تأويل " الصبغة " قال جماعة من أهل التأويل.
ذكر من قال ذلك:
2113- حدثنا بشر قال: حدثنا يزيد قال: حدثنا سعيد انظر موقع ...
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura2-aya138.html
تحليل:
حبيب الله ابكر
قيل مجتمع اسلامي، قيل ان المعاملة هي الدين. من غير مبررات من اين اتت هذه الكلمات اسلوب دخيل ام خشونة الصحراء ام مؤامرة لهد النسيج الاجتماعي. لا يهم لكن المحصلة واحدة اصبحنا ننبح وليس المقصود هنا سبا اي اقصد اصبحنا نعلى الكلمات باصوات مدوية كانا قاموسنا العربي لا يحتوي الا كلمات ما بين ذم ووعيد. حتى نقاشنا لمن يطرحون فكرا غير رؤيتنا نناديهم بانهم اعداء ونقل اعداء للدين وغير ذلك من المبررات. العداوة نابعة من داخلنا ان التهديد والضرب اصبح ممنوع ان يمارس حتى على الاطفال في اوربا وغيرها من البلدان.
ان كثير من المستشرقين يطرحون فكرا هي قناعاتهم بما فهموا عنا وعن فكرنا فنكيل لهم سبا ونتهمهم بانهم مندسين والحق ان ما يطرحونه اسئلة تدور حتى في دواخلنا.
ها نقاشات اهل السنة مع الشيعة يعتريها السب بدل عن تبادل الرؤى وقد يكن الاختلاف نقاط تزول بتفسير. حقا نحن امة اصبحت لا تستحي في استعارة الكلمات الشذر. ولا نتوارع الا خوفا فهناك الف كلمة تقال اذا طرحت فكرا فكان مذهبنا تحت التهديد الاموي ابتداء على ان يزيد لا يرضى نقشا جميلا وكلمات قد تجلي الذهب. وما يدور بيننا هو الاكراه الذي نصب به الخليفة عمر رضى الله عنه الخليفة ابوبكر رضى الله عنه. فاننا لا نجد ردا لمن يقل ان ذاك الاسلوب كان غصبا سوى الشتم والسب وولولات كاذبة نريد كسب بالتاثير على مريدينا الى اليوم نجد علمائنا يخشون الخوض في حرب على ومعاوية رضى الله عنهم كان الحجاج ويزيد يلوحان بسيفهم. اختلف الاسلام بعد وفات الرسول افا ان مات او قتل ها المذهب اصبح انقلاب على دعوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي اوته النصارى الاوس والخزرج واستقبلته اليهود في دارهم يثرب وغيرت الى المدينة المنورة. ورجع االتشاحن بيننا ها اليوم سبا في ال البيت الواحد وبالامس كان سبا في بنو العم سام. اذا ديننا اصبحنا امة تعيش تحت التهديد والوعيد والسب والشتم هذه وسيلة اقناع لكن لا حجة له. ممن منا قال ان اورشليم قبلة النصارى واليهود الكل يصمت ونقل فلسطين. لا الف لا الحق لمن حق له والحق في الكلمة الحق. وها نحن السود تحت طائلة كلمات تسلب حريتنا ومؤطرين تحت محتوى عبد وعبيد. ولو انسحبنا من الساحة لوجدن عبس تستعبد غبير. وداحس تسعبد الغبرا. وكلماتنا فيها استعلى. والحق يقال لا يسلب الاخرون حريتهم الا من كان مسلوب الحرية. فها الساميون ماذالوا يرون سيدا ومسيود افرازات ما لاقوه في التاريخ المر. فلنعيد تاسيس انفسنا من جديد اصبحنا متشرزمون منبوذون وندعي اننا نور للبشرية بل ان النور والنصر اصبح مع من يتحاننون ومن راية المرحمة صرنا شداد على انفسنا. لا نريد من الصحافة الا تلميع وشكر ومدح لشخصنا ونعلم اننا نواقص بل نفعل كل ما نرفضه في جمهور المجتمع وسرا يعلو منا المنتهذ سرج المنتهذة وتولولوا زورا اذا رائها احد.
صارت تلك ديدننا وانطبقت في المراة الضعيفة وقلنا عنها تمانعي وهن راغبات. لماذا تمانع لانها تعلم كم عدد الزجر الادبي والتسلط المرفوع عليها من عضلات رجلنا الذي افترس اخوته بقوته. فصارت تقل كلمات لتقي الارهاب الادبي. ذلك ادبنا نعم وئد وقتل رغبات الضعاف ان كانن نساء او رجال فحقهم مسلوب حتى في الغرائز. واطر وسيجت كل كلمات الدين الحنيف لحماية شيخ القبيلة او اميرها او ملكها. والحق بعد بعد ما يهرم الملك نجده يعيش استرجائا لان القانون كان مفصل لقوته وعنفوانه واليوم ولي العهد هو القوي. ان الفراسة موجودة فيكم وما اشبه فراسة بفرس ولكن عزة هبل واللات ذاك الشرك الخفى الذي لا نعلمه هو من يحركنا نحو الافتخار. اننا نكره فرعون ولكننا نتفرعن على من كان تحت مقدرتنا ولا نرحم توسلات من كان اضعف منا. فكيف تريدون من امة الروم التي هم امنعهم للضعيف من حكامهم ان يدخلوا تحت عبودية فرعون المتجبر انهم يفهمون ويعرفون. وكيف يراد من الفرس الامبراطورية ومن الهنود المتواضعون ومن الصين دار العلم ان يكون تحت ديدننا الفرعوني. نحن فارقنا التعاليم الاسلامية منذ ان ان سكتنا لبنو امية ومنذ ان تركنا يزيد يفعل في الحسن والحسين ما يحلو وحتى الشيعة لم ينصرونه الا تباكي وندم وكر وبلاء. وسجن خير ائمتنا كا احمد بن حنبل واخرون. وحقا نحن امة تحت التهديد والترهيب. حتى كلمة حب لا نستطيع ان نقلها داوية. نحن ضحاية لمن يعلم حق نحتاج الى من ينظر الينا باننا تحت عبودية العبودية التي مورست علينا فاصبحنا اليوم منهح متسلسل من الهرم الى القاع.... ونعلم حق اليقين الدين يدعوا الى الحرية وعدم الارهاب... واكرر سؤالي لمن يجروء على الاجابة من هو الظالم في واقعة صفين... من هي الفئة الباقية.... لا نستطيع الاجابة وان كانت قلونا تقل معاوية رضى الله عنه ... لاننا حقا نحن امة بعد موت رسولها عاشت تحت الترهيب...
نحن امة عاشت تحت السب.
نحن امة رؤسنا قد اينعت وحان قطافها... اهذه كلمات تقل لمجتمعون في مسجد يرجون اقامة صلاة يوم التقى الجمعان....
نخاف من يقطف الحجاج رؤسنا فسوف لنا نبدي علومنا والى اليوم نهد ناصحونا ونهد انفسنا. باسمك اللهم الرحمن الرحيم. فلنبدا تصيحح انفسنا.. حتى الجاهلية ليست كانت كما نتخيلها اليوم كانت فيها الكثير من الايمان ما بين نصارى وصابئة صبغة الله ومن احسن من الله صبغة وقومي موسى والاحناف عباد الرحمن.... ولكن الحجاج اطفىء كل حجة فرؤسنا ستقطف.... واني اري اوربا فتحا لنا لكي تحررنا من هذه العبودية لمن هو اعلانا... تلك امة فلتت من ظلمنا الحالك عليهم وبشاعت بيعنا لبنات الاصفر. واليوم نصف المتحرر بانه عدو بل نصف من تمرد على تدالعبودية بانه عبد ابق اابق المستعبد ظلما ام من غدر به واستعبده.
حتى الصحفة واداوات التواصل اخرجت في ثوبي عبد مخصي وفتاة جارية وعاهرة... تلك ادواتنا تطوع كل من ساقه قدره المشئوم بان يشق ديارنا كاننا ليس ارض الشام بل ارض الشؤم واللؤم. تركنا كل قيمنا واصبحنا .... ندرك ما اصبحنا... فان اريد تحسينا وليس تشنيعنا فهمنا مشترك فنحن بنو ادم مبارك ومقدس اسمه.